تطعيمات الأطفال وحديثي الولادة وأهم اللقاحات للأطفال

جدول أهم تطعيمات الأطفال والرضع، مواعيد تطعيمات الأطفال وحديثي الولادة، والأعراض الجانبية للتطعيم، جرعة اللقاحات الأساسية للأطفال والتطعيم للكبار وللبالغين

تطعيمات الأطفال وحديثي الولادة وأهم اللقاحات للأطفال

تطعيمات الأطفال وحديثي الولادة وأهم اللقاحات للأطفال

التطعيم أو اللقاح هو مستحضر بيولوجي يتم تحضيره لمقاومة أنواع من الأمراض والجراثيم ومسببات الأمراض الخطيرة، ويتم تجهيز التطعيم أو اللقاح من جراثيم ميتة أو مضعّفة القوة أ لا تملك قوة مسبب المرض الأصلي، ويتم حقنها في الجسم ليقوم جسم الشخص بتشكيل أجسام مضادة بالاعتماد على الشيفرة الموجودة في مادة التطعيم.
في هذه المقالة عن تطعيمات الأطفال سنتناول أهم وأشهر أنواع تطعيمات الأطفال التي يجب إعطاؤهم إياها في عمر معين لوقايتهم من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

يتم إنتاج لقاح الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي البائِّي لحماية الأطفال من الإصابة بفيروس التهاب الكبد. حيث يتم تطعيم الأطفال على النحو التالي: [1]

  • تطعيم التهاب الكبد B للمواليد والرُّضع والأطفال حتى عمر العشر سنوات: ينصح بإعطاء جرعة مقدارها 10 ميكروغرام ب 0,5 مليليتر، "جرعة للأطفال" ويتم تطعيم الأطفال الرضع على 3 مراحل: المرحلة الأولى عند الولادة، المرحلة الثانية بعد شهر من الولادة والمرحلة الثالثة بعد مرور 6 أشهر.
  • لتطعيم الأولاد واليافعين (10 - 19 سنة): ينصح بإعطاء الأولاد واليافعين في هذه المرحلة العمرية مطعوم لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب عبر ثلاث مراحل بشكل مشابه لمراحل جرعات الأطفال حديثي الولادة بحيث أن المرحلة الثانية تكون بعد 28 يوم من موعد الجرعة الأولى، والجرعة الثالثة تكون بعد 4 أشهر أي 16 أسبوعاً من موعد الجرعة الأولى.
  • لتطعيم البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 19 عاماً: كذلك يتم إعطاء المطعوم على ثلاث مراحل حيث يكون مقدار الجرعة 20 ميكروغرام بـ 1 مليليتر للمرحلة الواحدة بحيث أن المرحلة الثانية تكون بعد 28 يوم من موعد الجرعة الأولى، والجرعة الثالثة تكون بعد 4 أشهر أي 16 أسبوعاً من موعد الجرعة الأولى..
  • ويدوم مفعول لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب مدى الحياة من بعد أخذ هذا اللقاح ضمن المراحل المخصصة لكل فئة عمرية. كما لا ينصح بأن تأخذ الحامل هذا المطعوم أو اللقاح في فترة حملها.

من الآثار الجانبية للقاح التهاب الكبد الفيروسي ب:

  1. الاحمرار.
  2. ألم وانتفاخ في موضع الحقن
  3. وتتلاشى هذه الآثار تلقائياً خلال يومين.

يتم استخدام لقاح الفيروس العجلي للأطفال "فيروس الروتا" لحمايتهم من الإصابة بهذا الفيروس الذي يسبب الإسهال الشديد للأطفال والتهابات المعدة والأمعاء. كما أنه لقاح مرخص في أكثر من 100 دولة في العالم ويتم إعطاء تطعيم فيروس الروتا للأطفال دون سن الخامسة.
يتم إعطاء اللقاح للأطفال عن طريق الفم على مرحلتين أو ثلاث مراحل وفي كل مرحلة يجب أن تكون الجرعة عبارة عن 1 مليليتر. وتكون ضمن الترتيب التالي: [2]

  • تطعيم  روتاريكس للأطفال يتم إعطاؤه على مرحلتين: ابتداء من عمر 6 أسابيع حتى سن 20 أسبوعاً يتم إعطاء الطفل الجرعة الأولى أو المرحلة الأولى من لقاح الفيروس العجلي. ويكون موعد الجرعة الثانية أو المرحلة الثانية والأخيرة حتى سن 24 أسبوعاً.
  • لقاح روتاتك للأطفال يتم إعطاؤه على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى من عمر 6 أسابيع - 12 أسبوعاً، بينما تعطى الثانية بعد 24 أسبوعا والمرحلة الثالثة والأخيرة حتى سن 32 أسبوعاً.

ومن الآثار الجانبية لتطعيم الروتا ما يلي:

  1. فقدان للشهية.
  2. انعدام الهدوء.
  3. الحمّى وارتفاع درجة حرارة الجسم لتصبح أعلى من 38 درجة مئوية.
  4.  التعب (الوَهَن).
  5. الإسهال.
  6.  القيء.
  7.  لفظ الطعام.
  8. غازات في الجهاز الهضمي.
  9. أوجاع في البطن.
  10. البكاء.
  11. اضطرابات النوم.
  12. النعاس.
  13. الإمساك.
  14. التهاب المسالك التنفسية العليا.
  15.  البحّة.
  16. النزلة.
  17. الطفح الجلدي.
  18. التهاب الجلد.
  19. تقلص العضلات.

البكتيريا المكورة الرئوية تعد من أخطر أنواع البكتيريا التي قد تصيب الأطفال حيث أنها قد أدت لوفاة أكثر من 475 ألف طفل بين عامي 2003 و2008. وتظهر أعراض الالتهاب الرئوي بالمكورات الرئوية على الطفل مثل: الحمى وألم صدري وضيق النفس. ويتم إعطاء الطفل المطعوم أو اللقاح على النحو التالي: [3]

  • يأخذ الطفل تطعيم المكورات الرئوية مع التطعيمات الإجبارية في عمر الشهرين و4 أشهر و6 أشهر كما يمكن الحصول عليه مرة واحدة ابتداءً من عمر العام ونصف.
  • هناك ثلاثة أنواع من لقاح المكورات الرئوية المتقارن واسمها (PCVs) والتي تغطي الأنماط المصلية 7 (PCV7) و10 (PCV10) و13 (PCV13).
  • يتوفر لقاح غير متقارن يغطي 23 نمطًا مصليًا (PPSV23).
  • اللقاح غير المتقارن هو لقاح عديد السكاريد, وكجميع لقاحات عديد السكاريد فهي أكثر فعالية في البالغين لأنها لا تنتج مناعة بانتظام في الأطفال دون عمر السنتين.
  • أولوية إعطاء هذا اللقاح ضمن اللقاحات الروتينية للأطفال بعد الولادة ضمن مرحلتين أو ثلاث مراحل أي جرعتين أو ثلاث جرعات ابتداءً من الشهر الثاني وتتبعها جرعة معززة.
  • كما يمكن إعطاء لقاح PPSV23 للبالغين الذين تظهر عليهم عوامل الخطر لمرض المكورات الرئوية حتى عمر 65 مثل الربو وتدخين السجائر.

الآثار الجانبية للقاح بكتيريا المكورة الرئوية:

  1. احمرار موضع الحقن.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. الإسهال.
  4.  القيء.
  5. فقدان الشهية.

يعد اللقاح الثلاثي (Measles Mumps and Rubella) من أهم اللقاحات والتطعيمات التي يجب أن يحصل عليها الطفل لحمايته من ثلاثة أمراض خطيرة هي:

  1. الحصبة.
  2. النُّكاف.
  3. الحصبة الألمانية.

ولأنه يعمل بمفعول ثلاثي على الفيروسات المسببة لهذه الأمراض الثلاثة معاً سمي باللقاح الثلاثي. ويكون التطعيم في هذه الحالة على شكل حقن تحت الجلد (Subcutaneous- SC) في الجزء العلوي الخارجي من الذراع. وتستمر فعالية المطعوم أو اللقاح لمدة 10 سنوات. كما يمنع إعطاء هذا اللقاح للمرأة الحامل. ويكون إعطاء اللقاح الثلاثي على مرحلتين: [4]

  • المرحلة الأولى في عمر السنة.
  • المرحلة الثانية في عمر الخمس سنوات.
  • يعطى التطعيم الثلاثي في بعض برامج اللقاح الوطنية بعمر سنة وسنة ونصف.

وأما عن أكثر الآثار الجانبية انتشاراً للتطعيم الثلاثي:

  1. وجع.
  2.  احمرار وانتفاخ في موضع الحَقْن.
  3. شعور بالحرق في موضع الحقن.
  4. الحمى وارتفاع الحرارة.
  5. ظهور الطفح الجلدي في الفترة بي 5 إلى 12 يوم بعد أخذ التطعيم.
  6. انتفاخات وتورم في العدد الليمفاوية.
  7. انتفاخات في الغدد اللعابية.
  8. لا يسبب التطعيم الثلاثي مرض التوحد.

يتم إعطاء الأطفال لقاح شلل الأطفال للوقاية من الإصابة بالفيروس المسبب لشلل الأطفال والذي له 3 أصناف وأشكال. حيث يتم إعطاء لقاح شلل الأطفال من خلال الحقن تحت الجلد (Subcutaneous - SC) في الجزء العلوي من الذراع، في منطقة العضلة الدَّالية ويمنع حقن اللقاح في الوريد. [5]
ينصح بإعطاء لقاح شلل الأطفال للأطفال بعد عمر الست أسابيع ويبقى مفعول اللقاح سارياً وفعالاً لمدة تزيد عن أربع سنوات من موعد أخذه. ويتم إعطاء الطفل 4 جرعات ليحصل على مناعة طويلة المدى وتكون على النحو التالي:

  • عند عمر الشهرين.
  • عند عمر الأربع شهور.
  • من عمر 6 إلى 18 شهرًا.
  • من عمر 4 إلى 6 سنوات

أما عن الآثار الجانبية عند أخذ لقاح شلل الأطفال فإن أبرز تلك الآثار هي:

  1. الاحمرار.
  2. ألم طفيف وانتفاخ في موضع الحقن.
  3. الحمى.

يقي هذا اللقاح من الإصابة بفيروس الحماق النطاقي الذي يسبب الجدري المائي.  وتكون كمية الجرعة الواحدة عبارة عن 0.5 ميليلتر للجرعة. وتمتد فاعليتها من 5 إلى 10 سنوات. كما أنه يمنع إعطاء هذا اللقاح للمرأة الحامل.

تكون جرعات هذا اللقاح على النحو التالي: [6]

  • يعطى اللقاح للأطفال في عمر سنة واحدة وما فوق
  • يحبذ إعطاء جرعة ثانية داعمة في عمر الست سنوات.
  • الأطفال الذين بلغوا سن 13 عاما وما فوق ولم يأخذوا اللقاح في طفولتهم يمكن أن يأخذوا جرعتين من التطعيم، بفارق 4 - 8 أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية.

ومن الأعراض الجانبية والمتوقع حدوثها بعد إعطاء الطفل لقاح جدري الماء:

  1. احمرار مكان الحقن.
  2. القيء.
  3. الإمساك أو الإسهال.
  4. اعراض مشابهه بالإنفلونزا (الحمى والسعال والقشعريرة وآلام).
  5. ألم في البطن.
  6. صداع.
  7. فقدان الشهية.
  8. التعب.
  9. الحمى.
  10. صعوبة في التنفس.
  11. ألم في الصدر.

المصادر و المراجعadd