طريقة نقل العفش من بيت لبيت وترتيب الأغراض للنقل

خطوات للاستعداد لنقل العفش من شقة لشقة وترتيب الأغراض للنقل، طرق تنظيم العفش قبل نقله، خطوات يوم الانتقال من بيت لبيت، وترتيب العفش والأغراض بعد النقل

طريقة نقل العفش من بيت لبيت وترتيب الأغراض للنقل

طريقة نقل العفش من بيت لبيت وترتيب الأغراض للنقل

قد يضطر العديد من الأشخاص لتغيير مكان سكنهم بين الحين والآخر وذلك لعدة أسباب مثل تغيير مكان الدراسة أو انتقال الأهل إلى مدينة أخرى أو أن المنزل الذي يسكن فيه لم يعد يكفيه يكون بحاجة إلى منزل أكبر، كل هذه الأسباب تجتمع والعقبة واحدة وهي كيف يتم الانتقال ومن أين يبدأ نقل العفش والأثاث وكل هذه التفاصيل سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

animate

لن يستطيع الإنسان تقدير الأشياء التي حتى إلا يقرر الاستعداد للانتقال إلى بيت جديد لذلك يجب أن يكون مستعد على أكمل وجه لهذه الخطوة، وهنا بعض الخطوات للاستعداد قبل نقل العفش إلى المنزل الجديد: [1-5]

  1. يجب تحضير العفش الذي يتوجب نقله إلى البيت الجديد لمعرفة كم يحتاج من وقت لترتيبه ضمن الخزائن.
  2. معرفة كيف سيتم ترتيب أدوات المطبخ وكم تحتاج من الوقت لجمعها وفردها ويجب إيجاد أسهل الطرق لجمعها من أجل تسهيل عملية فرد الأدوات بسرعة والاستقرار بالمنزل الجديد.
  3. وبما أن أكثر شيء مرهق في جمعه داخل المنزل هو أدوات المطبخ لذلك يجب الانتباه إلى جمع أدوات المطبخ الخفيفة لوحدها في صناديق مخصصة والقطع الكبيرة لوحدها وذلك لأنها أول الأشياء التي يتوجب فردها في المنزل الجديد.
  4. يجب أن يتم جمع أشياء كل غرفة لوحدها من أجل تنظيمها ومعرفة الأشياء الأساسية التي يجب أن يتم نقلها أولاً.
  5. يجب الانتباه عند جمع مجموعة من الأثاث في حقيبة أو صندوق يجب الحرص على كتابة المحتويات على هذا الصندوق أو رسم رمز يعبر عما بداخله وذلك من أجل سهولة فرد الأثاث.
  6. يجب التخلص من جميع الأشياء غير المهمة والتي باتت قديمة لأنه كلما زاد عدد العناصر غير المستخدمة التي تزيلها من منزلك كلما قل عدد الأشياء التي يتوجب عليك حزمها ونقلها مما يسهل تفريغها وتنظيمها في المنزل الجديد.
  7. يجب معرفة شركات النقل والاتفاق المسبق معها من أجل نقل العفش والأثاث.
  8. كما يجب الاطلاع على المنزل الجديد من أجل تنظيم عدد الغرف وترتيبها وإن كانت تحتاج إلى طلاء جديد أو تغيير في ديكور المنزل قبل الاستقرار فيه.

هنالك عدة خطوات يمكن من خلالها تنظيم العفش قبل نقله مما يسهل عملية تفريغه وتنظيمه في البيت الجديد ومن هذه الخطوات نذكر: [3-4]

  1. تنظيف جميع الأشياء قبل نقلها فمثلاً يجب تنظيف كل خزائن الملابس وخزائن الأحذية وتنظيف المكتبة إن وجدت حتى يتم نقلها بشكل منظم ولا يكون هنالك حاجة للتنظيف في البيت الجديد حينها تقتصر المهام على الترتيب.
  2. وهنالك نقطة مهمة وهي التبرع بجميع الأشياء التي لم تعد مفيدة، فالملابس التي أصبحت غير مناسبة والكتب التي لم تعد تستخدمها والألعاب وكل هذه الأشياء في حال تم التبرع فيها فإنك سوف تجد أماكن كثيرة لتنظيم الأشياء التي تستفيد منها وتحتاجها بشكل أكبر.
  3. وبعد أن يتم تحديد ما هي الأشياء التي يريد الشخص نقلها يجب البدء بوضع هذه الأشياء داخل صناديق ويجب كتابة محتويات كل صندوق لتسهيل عملية فرد الصناديق.
  4. كما يجب استخدم المناشف من أجل لف الأشياء اللينة القابلة للكسر مثل المزهريات والمصابيح.
  5. استخدام الأواني الكبيرة لحمل الأشياء الصغيرة وذلك لتقليل عدد الصناديق التي سوف يتم حملها، فمثلاً محتويات المطبخ الصغيرة كأواني التوابل والأدوات كالسكاكين والملاعق يمكن وضعها داخل الأواني الكبيرة وبهذا تكون وفرت الكثير من المساحة.
  6. في حال كان هنالك أشياء يمكن أن تنسكب كعلب الشامبو ومواد التنظيف وغيرها يمكن أن يتم لفها بغلاف بلاستيكي أثناء النقل لمنع انسكابها.
  7. وضع الملابس جميعها في حقائب سفر وذلك لأنها تملك عجلات تسهل الحركة أكثر من الصناديق.
  8. يجب وضع الأوراق المهمة والأشياء الشخصية في حقيبة صغيرة تبقى معك دائماً.
  9. يجب تفكيك الخزائن وغرف النوم وتحميلها قبل يوم من الانتقال وذلك لترك مساحة فارغة من الوقت لمعرفة ما تبقى من أشياء ومعرفة الطريقة الأفضل لجمعها.
  10. كما يجب تحميل الأثاث الثقيل في الشاحنات المتحركة أولاً ثم تحميل ما تبقى من أثاث داخل الصناديق.

يوم الانتقال هو اليوم الأكثر تعباً لذلك يجب التحضير له مسبقاً وذلك من أجل تنظيم كل شيء وهنا بعض الخطوات التي تساعد على التنظيم يوم الانتقال من بيت لبيت: [4]

  1. عندما تأتي إلى يوم الانتقال يتوجب أن تكون قد نقلت الخزائن وغرف النوم لذلك يجب أن تغتنم الفرصة لتنظيف البراد عندما يكون فارغ ويجب أن تكون مستعد لإزالة جميع الغبار الذي سوف يظهر فجأة.
  2. ابدأ بنقل الأشياء التي تريد تفريغها بشكل متأخر بالدفعة الأولى من الشحن لأنه عندما تصل للدفعة الأخيرة من الشحن تكون قد شحنت الأشياء التي تريد تفريغها أولاً هذه الطريقة تساعد على تنظيم الاحتياجات.
  3. اترك حقيبة خاصة معك من أجل الأشياء الثمينة كالمجوهرات وجواز السفر والكمبيوتر المحمول الخاص بك وما إلى ذلك، هذه الحقيبة يتم نقلها بشكل شخصي.
  4. اصنع صندوق للضروريات وقم بالكتابة عليه بلون أو بعلامة بحيث يتم فتحه فور الوصول وضع داخله الأشياء المهمة لليوم الأول مثل القهوة وعدد من الأكواب ومنشفة وأدوية مسكنة للألم ومعقمات مع وجبة خفيفة يمكن تناولها فور الوصول قبل البدء بتفريغ الأشياء هذا الصندوق سوف يوفر عليك وقت بالبحث عن هذه الأشياء المهمة.
  5. وبعد هذا يكون المنزل القديم قد تم إخلاؤه تماماً يتوجب في هذه اللحظات الأخيرة تنظيفه والاستمتاع بالنوم للمرة الأخيرة بمكان فارغ تماماً وسوف تحظى بالكثير من الهدوء والراحة قبل بدء العمل في تفريغ جميع الأشياء في اليوم التالي لذلك احرص على التقاط صورة أخيرة في هذا المنزل تبقى ذكرى جميلة بقية حياتك.

بعد الانتقال تدخل على المنزل الجديد لتجد الكثير من الصناديق المتراكمة والغرف المزدحمة والأشياء التي تتراكم فوق بعضها فلا تعلم من أين تبدأ بالتنظيم لذلك هنا بعض الخطوات التي تساعد على ترتيب العفش بعد الانتقال: [2-4]

  • عندما تأتي إلى المنزل من المفترض أن تكون الشركة التي تم التعاقد معها لنقل الأثاث قد انتهت من تركيب غرف النوم والأسرّة والخزائن التي من المفترض أن تكون قد نظفتها قبل القدوم.
  • يجب البدء بترتيب المطبخ لأنه المكان الأكثر تعقيداً والذي يحتاج الكثير من الوقت لتنظيمه لذلك كلما أسرعت في الانتهاء من تنظيمه كلما زاد الشعور بأنك قمت بإنجاز كبير، كما يجب تفريغ جميع الصناديق التي تم وضع أواني المطبخ داخلها ويجب تنظيفها بشكل كامل.
  • وبما أن تفريغ الصناديق وحقائب الملابس أمر صعب جداً لذلك لا يجب القيام به دفعة واحدة حيث يجب تخصيص كل يوم لتفريغ غرفة معينة، كما يجب الحرص على التخلص من الصناديق أثناء تفريغها وذلك لعدم تراكم الفوضى من حولك.
  • بعد أن تنتهي من تنظيم المطبخ وغرفة النوم تجد نفسك انتهيت من معظم الأعمال المتعبة ويمكنك بعدها أن تستقر وتكمل تنظيم ما تبقى من حقائب، وبعد الانتهاء يجب مسح الغبرة ومن ثم الاستمتاع بالنوم العميق.
  •  وفي اليوم التالي يمكن أن يتم تناول القهوة صباحاً على شرفة المنزل الجديد وذلك من أجل اكتشاف المكان عن قرب ومن ثم تقوم بالتسوق من أجل شراء احتياجات المنزل وتعبئة البراد الذي قمت بتفريغه وتنظيفه.
  • عادةً تحتاج ما حوالي ثلاثة أيام لتستقر بشكل كامل كما كان منزلك القديم من قبل وتتأقلم مع المنزل الجديد.

هنالك بعض النصائح التي يجب تذكرها في حال قرر الشخص الانتقال والاستقرار في منزل جديد ومن هذه النصائح نذكر: [3-5]

  1. يجب الحرص على التبرع بجميع الأشياء التي لم تعد تستخدمها سواءً كانت ملابس أو أواني مطبخ وما إلى ذلك وذلك من أجل تخفيف عملية النقل وحزم الأمتعة وتنظيمها في المنزل الجديد.
  2. بالإضافة إلى أنه يجب القيام بحفلة وداع للأصدقاء والجيران قبل الانتقال لأنه من الممكن ألا تراهم مرة أخرى حيث أنك في هذا الحفل سوف تعزز من روابط الألفة وتترك ذكرى جميلة لديهم.
  3. يجب أيضاً التقاط الصور في كل مرحلة من مراحل الانتقال، قبل البدء بنقل العفش، وبعد الانتهاء من نقله، والتقاط الصور مع المنزل الجديد وهو فارغ، وبعد أن يتم الانتهاء من تنظيمه فهذه الخطوة ستجعلك تستمتع وتنسى الإرهاق المسيطر عليك.
  4. كما يجب الانتباه إلى محتويات الصناديق وإغلاقها بإشراف شخصي للحرص على عدم كسر ما بداخلها أو إتلافه بعملية النقل ومن أجل تذكر محتويات الصناديق دوماً.
  5. يتوجب على أي شخص يريد الانتقال إلى منزل جديد أن يكون لديه نسخة احتياطية من جميع الأوراق المهمة وذلك من أجل تفادي أي مشكلة تحصل في حال تم نسيان أي ورقة خلال مراحل النقل.

المصادر و المراجعadd