نصائح الانتقال إلى بيت جديد وخطوات النقل لمسكن جديد

أشياء مهمة عند الانتقال إلى بيت جديد، صيانة المنزل الجديد قبل الانتقال إليه، خطوات الاستعداد للانتقال إلى سكن جديد، ونصائح ليوم النقل إلى المنزل الجديد

نصائح الانتقال إلى بيت جديد وخطوات النقل لمسكن جديد

نصائح الانتقال إلى بيت جديد وخطوات ترتيب البيت الجديد

عادةً ما يكون الانتقال إلى منزل جديد ليس بالأمر السهل، لكن التنظيم الجيد والقيام بالخطوات الصحيحة يساعدان في تسهيل عملية الانتقال بشكل كبير، ونحن في موقع حلوها نضع المخطط التالي بين يدي القارئ لمساعدته على ترتيب وتنظيم خطواته قبل الانتقال لمنزل جديد، حيث قسمنا خطوات الانتقال إلى أربعة مراحل وافترضنا حاجة أسبوع بشكل وسطي لكل مرحلة.

التخطيط والتنظيم الجيد قبل وقت كافي وتجنب ترك أي شيء حتى اللحظة الأخيرة هو مفتاح تسهيل عملية الانتقال من منزل قديم إلى منزل جديد ويساعد بشكل كبير في توفير الجهد والوقت وتكلفة الانتقال أيضاً لكن هناك عدة عوامل أخرى تؤثر بشكل كبير على عملية الانتقال وهذه العوامل هي:

  1. امتلاك الوقت الكافي قبل الانتقال من أجل تجهيز كل شيء بهدوء، والبدء في التجهيز قبل شهر من الانتقال يعتبر وقت كافي وجيد.
  2. القدرة المالية على تهيئة المنزل الجديد قبل الانتقال حيث أن المنزل الجديد قد يحتاج لأعمال صيانة هامة يكون من الأسهل القيام بها وهو فارغ من الأثاث المنزلي وهذا يحتاج لبعض المال.
  3. كما يؤثر أيضاً سبب الانتقال لمنزل جديد وملكيته فمثلاً:
    • أصحاب السكن الدائم: يقومون بالانتقال بغاية تغيير مكان السكن لأسباب تتعلق بهم وعادةً ما يقوموا بالانتقال لمرة واحدة أو مرتين خلال حياتهم، ويتمتعون بوجود وقت كافي إضافة لقدرة مادية أكبر.
    • أصحاب السكن المأجور: يعتمد السكن لديهم على فترة استئجار المنزل حيث يقومون بالانتقال من منزل لآخر عدة مرات.

خلال هذه الفترة يتم تركيز الجهد على المنزل الجديد والأعمال الهامة التي يحتاجها، والقيام بها، حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية: [1,2,3]

  1. تقييم تكاليف عملية الانتقال: الانتقال إلى منزل جديد هو أمر مكلف بالتأكيد لذلك يجب معرفة ميزانيتك للتأكد من أنها تكفي لتغطي مصاريف الانتقال فإذا لم تكن كافية فيكون لديك متسع من الوقت لتوفير مبلغ يغطي على الأقل احتياجاتك الضرورية.
  2. تغيير قفل الباب في المنزل الجديد: قبل القيام بأي خطوة في المنزل الجديد عليك تغيير قفل الباب لأنك لا تعلم عدد النسخ التي كانت متداولة قبل شرائك للمنزل كذلك يجب التأكد من أن النوافذ تغلق بإحكام وفي حال وجود حديقة أو فسحة أو منور تابع للمنزل فيجب التأكد من تغيير قفل هذا الباب أيضاً.
  3. اجراء إصلاحات خدمية لمرافق المنزل: يجب عليك قبل مدة كافية من الانتقال معاينة منزلك الجديد للقيام بأي إصلاحات لازمة وضرورية قبل العيش فيه وقبل نقل أغراضك وأثاثك فمثلاً قم بالتحقق من كل غرفة على حدة بحثاً عن أي علامات تلف في الجدران والشبابيك والأبواب، التأكد من عدم وجود تسريب في الصنابير والمراحيض ومآخذ الكهرباء والإضاءة.
  4. القيام بطلاء المنزل: سواء كنت تقوم بالعمل بنفسك أو تستأجر شخصاً للقيام بذلك، فمن الأسهل بكثير طلاء غرفة فارغة قبل نقل الأثاث للمنزل الجديد فلن تكون هناك حاجة لتحريك الأثاث، وإزالة الأقمشة، وإزالة الخزانات.
  5. أخذ قياسات المنزل الجديد: يجب أخذ قياس المساحات الداخلية لمنزلك وكذلك قياسات الأثاث الذي ترغب بنقله حتى تعرف المكان الأنسب له وتجنب نقله عدة مرات من غرفة إلى أخرى، وأيضاً لمعرفة حجم الأثاث الذي تنوي شرائه.
  6. البحث عن الأثاث الجديد: إذا كنت تنوي شراء أثاث جديد فإن هذه المهمة ليست بالمهمة السهلة حيث انها تستغرق وقت طويل، فعليك القيام بعدة جولات في الأسواق والمعارض للحصول على أفضل خيار.

خلال هذه الفترة يتم البحث عن أماكن الخدمات المعيشية في الحي الجديد مع متابعة أعمال الصيانة للمنزل الجديد، وأهم الأشياء التي يجب البحث عنها هي:

  1. يجب معرفة طرق المواصلات المتعلقة بالمنطقة الجديدة وكيفية الانتقال منها وإلى مكان العمل وباقي مناطق المدينة.
  2. أخد جولة بالمنطقة المحيطة بالمنزل الجديد والتعرف على اماكن الاسواق التجارية ومحلات بيع الخضار والخبز وكل ما يتعلق بالطعام، إضافةً لذلك يتم البحث عن محال الأدوات الكهربائية والصحية حيث أنك قد تحتاجها كثيرا خلال فترة الانتقال.
  3. البحث عن مراكز خدمة شركات الماء والكهرباء والاتصالات والغاز المنزلي.
  4. كما يجب التعرف على أماكن العيادات الطبية والصيدليات القريبة من المنزل.
  5. إذا كان لديك اطفال في سن المدرسة فيجب التعرف على كل المدارس العامة والخاصة في الحي قبل الانتقال.

يبدأ خلال هذه الفترة الاستعداد للانتقال بعد أن تمت معظم التحضيرات المتعلقة بالسكن الجديد ويتم التركيز خلالها على ما يلي [3]:

  1. البحث عن شركات شحن لنقل الاثاث: يفضل الاتفاق مع شركات شحن مختصة بنقل الأثاث وتحديد موعد النقل إلى المنزل الجديد.
  2. أعمال التنظيف المتعلقة بالأثاث: القيام بتنظيف البسط والستائر والأغطية والأجهزة الكهربائية كالبراد والمراوح حتى يتم نقلها وهي نظيفة، وتنجب اهدار الوقت على ذلك بعد الانتقال.
  3. استهلاك الأطعمة: محاولة تناول الأطعمة الموجودة في الثلاجة خلال هذه المدة حتى لا تضطر الى نقل الكثير من الأطعمة، والتركيز فقط على نقل الطعام المتعلق بالمؤن.
  4. تنظيف المنزل الجديد: يجب تنظيف المنزل قبل القيام بنقل أي شيء إليه، إن ذلك يوفر جهد ووقت أكبر كما أن تنظيفه يكون أسهل وهو فارغ من الأثاث.
  5. تسوية فواتير الماء والكهرباء والهاتف قبل الانتقال إلى المنزل الجديد.
  1. تفريغ الخزن: القيام بتفريغ كافة الخزن وأماكن تخزين الأغراض مثل العلية وخزائن المطبخ والأدوات مع بقائها معزولة لتجنب اختلاط الأغراض مع بعضها البعض.
  2. التخلص من الأشياء غير المفيدة: الانتقال هو فرصة عظيمة للتخلص من العناصر التي لم تعد تستخدمها من ملابس وأوراق غير هامة وأثاث او إعادة تدويرها أو التبرع بها.
  3. فرز الأغراض وتعبئتها في مجموعات: وذلك بوضع الملابس في صناديق خاصة والأشياء القابلة للكسر في صناديق منفردة ولفها بأوراق جرائد لحمايتها وكذلك الكتب في صندوق مستقل، حتى يسهل تفريغها عند الوصول، ويذكر أنه من الهام ترك بعض الأدوات خارج الصناديق حيث قد تحتاجها حتى يوم الانتقال.
  4. تسمية كل صندوق: وذلك بوضع ملصقات تدل على محتويات كل صندوق حتى يتوخى الناقلون الحذر عند نقلهم للصناديق المحتوية على مواد قابلة للكسر أو التلف، وذلك يساعدك أيضاً على سهولة وضع كل صندوق في الغرفة الخاصة به مما يسهل ويسرع عملية التفريغ والترتيب.
  5. وضع الأشياء الثمينة في حقيبة خاصة: مثل المجوهرات او الأشياء القيمة ويفضل أن تكون هذه الحقيبة ذات قفل كذلك يفضل نقلها بسيارتك الخاصة.
  6. حزم حقيبة الضروريات: من ملابس للنوم فرشاة أسنان ومستلزمات نظافة ومستلزمات أطفال وأدوية وذلك حتى لا تضييع وقتاً طويلا في البحث خلال اليوم الأول من الانتقال.
  7. إعداد قائمة تفصيله للصناديق التي سيتم شحنها حتى لا تنسى أياً منها
  8. تجهيز الاثاث القديم للنقل: وذلك بفكه الى قطع ليسهل نقله مثل غرف النوم والخزن قبل يوم من الانتقال.
  9. تجهيز الاغراض الكهربائية للنقل: مثلا تثبيت حوض الغسالة، افراغ الثلاجة من الاطعمة، وضع رؤوس الغاز في صندوق خاص لحفظها من الضياع.
  10. النوم في وقت مبكر قبل يوم الانتقال لان اليوم التالي سيكون شاقاً. [2,3]

بعد الانتهاء من جميع التحضيرات السابقة والوصول ليوم النقل يجب التركيز على:

  1. بدء النقل في وقت مبكر حتى يتسنى الانتهاء من نقل جميع الأغراض خلال يوم واحد فقط.
  2. في البداية يجب نقل الاثاث كغرف النوم وأطقم الكنبايات والخزن والطاولات والبدء بتركيبها وترتيبها فور وصولها، حيث تكون جاهزة عند وصول الصناديق فلا يحدث ازدحام واختلاط بين الصناديق وقطع الأثاث.
  3. بعد تركيب الأثاث يتم نقل صناديق الأغراض كدفعة ثانية بحيث عند وصول الصناديق يكون الأثاث قد وضع في مكانه فيسهل توزيع الصناديق على أماكنها الخاصة وتفريغ الصناديق الضرورية فور وصولها وخاصةً صناديق الطعام.
  4. قبل مغادرة البيت للمرة الأخيرة راجع كل الغرف والبلكونات والأسقف والأبواب، تأكد أنك لم تنس شيئا في المنزل القديم قبل الخروج منه.
  5. أخيراً يتم نقل صناديق الكهربائيات في الدفعة الأخيرة ويتم توزيعها على أماكنها الخاصة بها.
  1. الإشراف على عملية النقل والتفريغ: حتى لو كنت تتعامل مع ناقلين محترفين، إشرافك على عمليات النقل والتفريغ يقلل من احتمال وقوع أي حادث أو ضرر غير متوقع لأغراضك لأنك تعرف ما هو محتوى كل صندوق والأغراض التي تحتاج إلى عناية أكبر.
  2. فحص الصناديق المسلمة: تأكد من كل صندوق تم تفريغه بالاستناد الى القائمة التفصيلية للصناديق التي قمت بإعدادها سابقا، وافحص كل صندوق للتأكد من عدم وجود أي تلف وقم بتدوين أي نقص أو ضرر بالصناديق واتصل وأبلغ شركة الشحن فوراً لحل المشكلة.
  3. وضع كل صندوق في الغرفة الخاصة له: بعد القيام بعملية التفريغ قم بوضع صندوق الملابس مثلا في غرفة النوم وصندوق أدوات المطبخ في المطبخ وذلك يقلل من الفوضى ويوفر الوقت ويسهل الانتهاء من ترتيب كل غرفة بشكل كامل.
  4. تركيب الأجهزة الكهربائية: وخاصة الثلاجة لوضع الأطعمة التي تم نقلها حتى لا تتعرض للتلف.
  5. البدء في الأولويات: فمثلا تكون الأولوية لترتيب غرفة النوم وتفريغ الصناديق الموجودة فيها وترتيبها وذلك لعدة أسباب:
    • أولا للاستراحة بها عند الشعور بالتعب.
    • ثانيا الانتهاء من ترتيب الأغراض الشخصية (الملابس وغيرها من الأشياء) التي قد نضطر لاستخدامها بشكل مفاجئ.
    • ثالثا حتى تكون جاهزة للنوم في حال لم تتمكن من الانتهاء من ترتيب كامل المنزل في نفس اليوم
  6. الاستعانة ببعض الأصدقاء وتوزيع المهام بين أفراد الأسرة: وذلك لجعل العمل أسرع وأقل جهد ووقت
  7. شراء بعض الأكلات الجاهزة او المعلبة: لأنه لن يتسنى لك الوقت لتحضير الطعام.
  8. اخبار أصدقائك وأقاربك بعنوانك الجديد. [4]

المصادر و المراجعadd