طقوس العيد في البلدان العربية 

طقوس العيد في بعض البلدان العربية: السعودية، الإمارات، الأردن، مصر، اليمن، ليبيا، المغرب.
الكاتب: فريق حلّوها
2018-06-12 23:07:00
طقوس العيد في البلدان العربية 

يأتي العيد كل عام حاملاً معه البهجة والسرور للصغير والكبير، فبالعيد تفتح النوافذ والأبواب ويأتي المسافرين بعد طول غياب ويتجمع الأحباب.
تشترك العديد من الدول العربية بالكثير من الطقوس في العيد، مثل الذهاب إلى صلاة العيد وزيارة الأقارب وتبادل المعايدات ولكن تتميز كل دولة بعادات وتقاليد معينة وطقوس يمارسها الأشخاص من لباس وطعام وشراب سنستعرضها لكم في السطور التالية:

عيد الفطر في السعودية

الاستعدادات والأجواء: تستعد المملكة العربية السعودية بتحضير وتجهيز حدائقها العامّة وتزيينها وإنارتها بشكل جميل، والزيارات العائلية وتجمعات القبائل هي الأمر المشترك بين العديد من مناطق السعودية، ويقوم الكبار بتقديم الهدايا والنقود لإبهاج الأطفال وإدخال السرور إلى قلبهم، كما تقوم الكثير من العائلات المقتدرة بشراء كميات كبيرة من المواد الغذائية وتوزيعها أبواب منازل العائلات المتعففة.
الطعام: من أشهر أطباق الحلويات التي تقدم بالعيد في السعودية هي حلوى العريكة بالسمن والعسل وتعتبر من الحلويات العريقة والقديمة، إلى جانب الحلويات السعودية الأخرى مثل الغريّبة وحلوى فرفارة والقصبة وحلوى العريكة بالقشطة، كما يقدم طبق حلويات مميز عقب صلاة العيد يسمى حلو الديبازة.
عبارات المعايدة: يردد السعوديون على بعضهم العبارات اللطيفة كنوع من المعايدة والتبريك مثل: " عساكم من عواده" و "من العايدين الفايزين".

عيد الفطر في الإمارات

الاستعدادات والأجواء: يحتفل الإماراتيون بعيد الفطر بشكلٍ مميزٍ، فيتجهز الكبير والصغير بالملابس الجميلة والجديدة ويلعبون لعبة تسمى "الرزقة" وهي لعبة شعبية مشهورة في دولة الإمارات، أما نقوش الحناء على الأيدي فتكون حاضرة بقوة في زينة النساء والفتيات في العيد.
الطعام: هنالك أطباق خاصة تقدم في عيد الفطر في الإمارات مثل اللقيمات والبلاليط والتمور والقهوة والشاي.
عبارات المعايدة: تتوجه العائلات للمتنزهات وبيوت الأقارب لمبادلة التهاني والعبارات الخاصة مثل: " مبارك عليكم العيد" و "عساكم من عواده" .

عيد الفطر في الأردن

الاستعدادات والأجواء: لا تختلف أجواء عيد الفطر في الأردن كثيراً عن الدول المجاورة، ففي الصباح الباكر تذهب العائلة بجميع أفرادها لأداء صلاة العيد وبعدها يعودون للبيت لتناول وجبة الإفطار وارتداء الثياب الجديدة والأنيقة ثم ينطلقون لزيارة الأقارب في بيوتهم وتقديم التهاني، ويقوم البعض بزيارة المقابر كنوع من أنواء الوفاء وعدم نسيان للميت، كما يقوم الأطفال بشراء الألعاب المميزة ويقوم الكبار بمعايدة الأطفال والأمهات والأخوات والخالات والعمات بمبلغ من المال لإدخال السرور على قلوبهن وكنوع من أنواع صلة الرحم.
الطعام: القهوة والشاي حاضران بقوة بأجواء عيد الفطر في الأردن، إلى جانب المعمول بالعجوة والفستق الحلبي والجوز والمقروطة، بالإضافة إلى خبز العيد المعجون بالطحين والسمسم وحبة البركة وبعض الحبوب الأخرى، وهذا نوع من أنواع الخبز التراثي في الأردن.
عبارات المعايدة: تقوم العائلات بزيارة بعضها في المنازل وتتبادل العبارات التالية: " كل عام وأنتم بخير" و "تقبل الله طاعاتكم" و "ينعاد عليكم باليمن والبركات".

عيد الفطر في مصر

الاستعدادات والأجواء: يذهب الناس في مصر للساحات والمساجد لأداء صلاة العيد، وتتزين شوارع وحارات مصر تماماً كما يتزين الكبار والصغار بملابسهم الجديدة.
الطعام: تنشغل النساء في مصر قبل العيد بتحضير حلويات العيد خاصة "كعك العيد" وهو من الحلويات الرئيسية والمشهورة في عيد الفطر في مصر.
عبارات المعايدة: يقوم الناس بمعايدة بعضهم بأجمل وأرق العبارات مثل: " كل سنة وأنتم طيبين" و " كل عام وأنتم بخير".

عيد الفطر في اليمن

الاستعدادات والأجواء: تتميز استعدادات عيد الفطر السعيد في اليمن بأنها تبدأ بالعشر الأواخر من رمضان، وفي ليلة العيد يقوم الأطفال بتجميع الحطب وإشعال النار تعبيراً عن فرحتهم بقدوم العيد، وتُنحر الذبائح وتُوزع اللحوم على الأصدقاء والأقارب والجيران.
الطعام: من الأطباق التي يشتهر بها أهل اليمن "السَّلتة" و"بنت الصّحن" أو السّباية، وهي عبارة عن رقائق من الفطير مخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي.

عيد الفطر في ليبيا

الاستعدادات والأجواء: يرتدي الليبيون الملابس التقليدية العربية الخاصة بهم ويتوجهون للمساجد لأداء صلاة العيد مكبرين ومهللين، وعقب انتهاء الصلاة يتبادل المسلمون التهاني ويوزع الكبار على الصغار بعض النقود وتسمى العيدية لشراء الهدايا والسكاكر.
الطعام: من أشهر أطباق عيد الفطر في ليبيا هي "الفطيرة"،"الدبلة"و "المقرود" وهي أطباق تقليدية ليبية.

عيد الفطر في المغرب

الاستعدادات والأجواء: المسحراتي هو جزء لا يتجزأ من فرحة العيد في المغرب، فتأتي ليلة العيد ويقرع المسحراتي الطبول احتفالاً بقدوم العيد وتبدأ العائلات بتبادل التهاني، كما تقدم أم العريس إلى العروس هدية تسمى" التفكور" بمناسبة العيد. وتحتفل النساء بنقش الحناء على أيديهن وأرجلهن، فالحناء من الطقوس الأساسية في المناسبات والأفراح في المغرب.
الطعام: تتمتع العائلة المغربية صبيحة عيد الفطر بوجبة إفطار فخمة تحتوي على بعض الأطعمة التقليدية كالفطائر المغربيَّة "بغرير" و"ملوي" و"كعب الغزال" والكعك والشاي والنعناع.

هذه هي أجواء العيد في بعض الدول العربية تمتزج بالبساطة والتراث والجمال والسعادة والفرح، ونلاحظ أن جميع الطقوس في البلدان العربية قريبة لبعضها البعض وتختلف إختلافاً بسيطاً، وفي الختام لا يسعنا إلا أن نقول لكم كل عام وأنتم بخير وعساكم من عواده، أعاده الله عليكم وعلى عائلاتكم بالسعادة والنجاح والاستقرار.

فقر الدم (الأنيميا): الأنواع، الأسباب، الأعراض، العلاج الجلطة القلبية: الأعراض، الأسباب، التشخيص، العلاج

التعليقات

أضف تعليقاً

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر الموقع
أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن