تفسير رؤية الأضحية في المنام ولحم الأضحية في الحلم

رمز الأضحية في المنام وتفسير حلم ذبح الأضحية، ذبح الخروف وذبح العجل في المنام وتفسير سلخ الأضحية في الحلم، دم الأضحية في المنام وتوزيع لحم الأضحية
تفسير رؤية الأضحية في المنام ولحم الأضحية في الحلم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يختلف تفسير رؤية الأضحية في المنام عن رؤية الذبح للأكل وذبح الحيوانات لغير الضحية، وحتى حلم ذبح الإنسان إن كان على سبيل القربان والأضحية تغيّر معناه، ويدخل في تأويل حلم الأضحية كل القرابين سواء أضحية العيد أو عقيقة المولود أو الذبح للتقرب من الله تعالى في غير وقت العيد.
تقرؤون في هذا المقال تفسير رؤية الأضحية في المنام بالتفصيل، معنى ذبح أضحية العيد في الحلم وتفسير عيد الأضحى في المنام، ذبح الخروف وذبح العجل في المنام وتفسير حلم موت أضحية العيد قبل الذبح، دم ولحم الأضحية وسلخ الأضحية في المنام، وغيرها من حالات رؤية الأضاحي في الحلم.

  • قال ابن سيرين الأضحية في المنام تدل على النعمة والفرج، ومن رأى أنه يضحي في الحلم فهذه بشارةٌ له بالنجاة من جميع الهموم والفرج القريب، والأضحية في المنام للحامل أو من كانت زوجته حامل تدل على مولودٍ مباركٍ صالح، كما ترمز الأضحية في الحلم للخلاص ممّا يقيد حرية الرائي مثل السجن والديون، والله أجل وأعلم.
  • وحلم الأضحية للعازب يدل على زواجه، وللفقير يدل على الغنى والثروة، ومن رأى الأضحية في المنام وكان خائفاً دلّت على أمنه وسلامته، وإن كان مهموماً دلّت على ذهاب همومه، وقد تدل الأضحية على الذهاب إلى الحج.
  • وقيل رؤية الأضحية في المنام للمريض لا خير فيها وتدل على دنو أجله، وقال آخرون المريض إن رأى أنه يضحي في المنام شفي من مرضه، أما من رأى الأضحية تذبح له ولا يدفع ثمنها ولا يشارك في ذبحها وكان مريضاً فهذه قد تدل على دنو الأجل، والله وحده أعلم بالأعمار.
animate

قال الشيخ عبد الغني النابلسي الأضحية في المنام تدل على الوفاء بالنذر وفك الرقبة، ومن رأى أنه يضحي في المنام زال همّه وشفاه الله إن كان مريضاً، وقد يدل حلم الأضحية على تقسيم المال، ويكون صاحب الأضحية في الحلم صاحب القسمة في اليقظة والقائم على توزيع المال، وربما كانت الأضحية رزقاً من جهة المواشي والتجارة، والله تعالى أجل وأعلم.

  • ذبح العجل في المنام للضحية يدل على زوال خطرٍ كان وشيكاً، أو يدل ذبح العجل في الحلم على التقرب من الله تعالى بالأعمال الصالحة، ومن رأى أضحية العجل في الحلم عاد إليه ما يفتقده ودخل السرور إلى قلبه.
  • ويدل ذبح أضحية العجل في المنام على البشارة للرائي بالخير والفرج لقوله تعالى "وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ"
  • ومن ذبح العجل بيده في المنام دلّ ذلك على الزواج إن كان عازباً أو يدل على نهاية أوقاتٍ صعبة وبداية فترة من السعادة والراحة، والله أعلم.
  • وذبح أكثر من عجل في المنام على سبيل الأضحية يدل على مالٍ مبارك أو موائد وضيوف وأفراحٍ في بيت الرائي.
  • والعقيقة في المنام إن كانت عجلاً دلّت على الإنجاب أو سلامة المواليد الصغار، ويدل ذبح العجل للعقيقة في المنام على منفعة الرائي من أبنائه، والله تعالى أجل وأعلم.

اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية العجول في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • ذبح الخروف في المنام للأضحية يرمز إلى تسديد الديون والوفاء بالنذر أو الأمانة، وحلم ذبح الخروف أو الكبش أضحيةً يرمز إلى النجاة من خطرٍ كبير ويفدي الرائي نفسه أو أهله بالطاعة والصدقة، لقوله تعالى "وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ".
  • وأضحية الخروف في المنام غنيمةٌ للرائي ومالٌ حلالٌ قريب، كما يدل ذبح الكبش في المنام لغير الأضحية أن الرائي ينتصر في خصومةٍ مع رجل قويّ وعنيد.
  • وقيل ذبح الكبش للأضحية في المنام يدل على التوبة، ومن رأى أنه يذبح خروف العيد في الحلم عاد إليه رزقٌ أو عاد إليه غائب.
  • وقال النابلسي لا خير في رؤية ذبح الخروف والكبش في الحلم للسجين أو المريض، إلّا أن يكون الذبح على نيّة الأضحية فيدل على زوال جميع الشدائد، ومن رأى أنه يذبح الكبش في المنام على غير السنة ومن غير تكبير فهذا يرمز لوقوع الظلم من الرائي على غيره.

دم الأضحية في المنام يدل على العشرة الطيبة والبرّ والمال الحلال، ومن رأى دم الأضحية يسيل على الأرض في المنام دلّ ذلك على تمام الأمر الذي ينوي عليه وحصول المنفعة والخير، كما يدل وضع الكف بدم الأضحية في المنام على الوفاء بعهد أو نذر، وربما دل تغميس اليد بدم الأضحية في الحلم على الحماية وزوال التهديد والخطر.
ودم كل الحيوانات التي يحلّ ذبحها في المنام يدل على المنفعة والرزق، بشرط ألّا يشرب منه الرائي وألّا يتلوث به، فمن رأى أن تلوّث بدم حيوان في المنام تعرض للخديعة والافتراء، ما عدا دم الأضحية في الحلم لا بأس برؤيته على الثياب، والله تعالى أجل وأعلم.

  • سلخ الأضحية في الحلم يدل على المال الذي يناله صاحب المنام من خصمٍ أو عدو، ويكون معه أمان وراحة، فمن رأى أنه يسلخ الخروف أو الكبش في المنام ربح خصومةً مع رجلٍ قوي، وسلخ الأضحية في الحلم إن كانت عجلاً ربّما دل على منفعة من الولد بالمال.
  • وأخذ جلد الأضحية أو صوف الأضحية في المنام بشارة للرائي بالخروج من الضائقة المالية، سواء كان هو صاحب الأضحية أم أخذ الجلد والصوف من أضحية غيره.
  • وقال ابن سيرين سلخ الأضحية في الحلم يدل على إكمال العمل النافع واكتمال العهد أو النذر، ومن تفرج على سلخ الأضحية في الحلم كان شاهداً على الخير، والله تعالى أجل وأعلم.
  • ورؤية المسلخ في المنام ترمز إلى المسرات ومكان قضاء الحوائج خصوصاً من دخل المسلخ في الحلم لذبح أضحية أو شراء أضحية، وقيل المسلخ في الحلم مكروهٌ إلا إن كان للأضحية، والله أعلم.
  • قال الإمام ابن سيرين توزيع لحم الأضحية في الحلم خروجٌ من كل الهموم وتحقيقٌ للغايات، ومن رأى أنه يوزّع لحم الأضحية في الحلم فهو يوزّع مالاً ويقسّمه، ربما كان صدقةً أو قسمة في الميراث، كما يدل أكل لحم الأضحية في الحلم على خيرٍ يعمّ على أهل البيت، والله أعلم.
  • ويقول ابن شاهين توزيع لحم الأضحية في المنام ربما دلّ على مصيبة قريبةٍ لا تدفعها إلّا الصدقة، ومن رأى أنه يذبح أضحية في المنام ويوزّع لحمها فعليه أن يفعل مثل ذلك في الحقيقة.
  • ويضيف ابن سيرين من رأى أنه يسرق من لحم الأضحية في المنام فهو يكذب على الله ويفتري، ومن أخذ لحم الضحية كلّه في الحلم أخفى النعمة وجحد بها أو حبس زكاته عن المحتاجين.
  • وتدل رؤية توزيع اللحم في المنام إن لم يكن من أضحية على موت رجلٍ جليلٍ أو تفرّق مالٍ مجموعٍ مثل فض الشراكة، ومن رأى أنه يوزع اللحم في الحلم ولم يكن من أضحية فهو يحتاج إلى التقرب من الله والتوبة، والله أعلم.

اقرأ تفسير رؤية توزيع اللحم في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

حلم الأضحية بإنسان يدل على نجاة هذا الإنسان من خطرٍ وشيك، ومن رأى أنه يضحي بإنسان في المنام ويذبحه فهذا فرجٌ للمذبوح ومنفعةٌ له، بشرط أن يكون الذبح قرباناً وأضحية، وقال بعض مفسري الأحلام أن حلم الأضحية بإنسان يدل على مولودٍ جديد في عائلة الرائي وتذبح له عقيقة، والله تعالى أجل وأعلم.
وأما ذبح إنسان لغير الأضحية في المنام فاختلف فيه مفسرو الأحلام، وقال ابن سيرين ذبح إنسان في الحلم يدل على الظلم الذي يقع من الذابح على المذبوح، أو يرمز إلى القطيعة والفراق إن كان الذبيح من الأقارب والمقربين.
اقرأ أكثر على حِلّوها عن تفسير رؤية الذبح والقتل في المنام من خلال النقر على هذا الرابط.

  • قال الإمام ابن سيرين عيد الأضحى في المنام يدل على النجاة لأنه ذكرى فداء إسماعيل عليه السلام، ورؤية عيد الأضحى في الحلم تشير إلى فرح قديمٍ يتجدد أو سببٍ من أسباب السعادة يعود إلى الرائي.
  • وقال الشيخ النابلسي الأضحى في المنام حريةٌ للسجين وغنى للفقير وفرجٌ للمهموم، وعيد الفطر في الحلم قبول توبةٍ ونجاة من الشدائد وسرورٌ وتيسير.
  • وربما دلّ العيد في المنام على الإنفاق والكسوة، ومن رأى عيد الأضحى في المنام عاد إليه ما فقده أو عاد إليه غائب، أو يدل حلم عيد الأضحى على الحجّ، والله تعالى أجل وأعلم.

موت أضحية العيد في المنام قبل الذبح يدل على خسارة المال، ومن رأى خروف الأضحية يموت قبل الذبح في الحلم فهو يخسر مشروعاً قبل أن يحقق منه أي فائدة وربما كانت الفائدة وشيكة، كما يدل موت الأضحية قبل الذبح في المنام على وقوع ما يخشاه الرائي ويقلق منه، والله أعلم.
وقيل حلم موت أضحية العيد قبل الذبح يدل على توبة غير كاملة أو رجوع عن التوبة، ومن رأى الأضحية تموت قبل الذبح أمسك الخير عن أهله وعن الناس وحبس زكاته، فإن أكل لحم الميتة في الحلم ظلم ابنه أو اغتاب الناس بالباطل.

  • الأضحية في المنام للعزباء تدل على استجابة الدعاء وقرب تحقيق أمنيتها مهما كانت، فالأضحية في حلم البنت العزباء ترمز إلى تمام خطوبتها وزواجها على خير، وتحقيق ما تتمناه في دراستها أو عملها، ومن شهدت ذبح أضحية العيد في المنام خرجت من جميع الهموم.
  • والأكل من لحم الأضحية في المنام للعزباء يدل على المنفعة من الأبوين والأخوة والمساعدة، ومن رأت أنها توزع لحم الأضحية في الحلم فهي تنجو ممّا تخاف، والله أعلم.
  • الأضحية في المنام للمتزوجة ترمز للحمل والإنجاب إن كانت أهلاً لذلك، أو تدل الأضحية في حلم المتزوجة على اتساع الرزق وقرب الفرج، ومن رأت ذبح أضحية العيد في المنام عاد إليها السرور ورجعت إليها السعادة.
  • وقيل الأضحية في الحلم للمتزوجة تدل على فداء الولد وإنقاذه من شرٍّ أو خطر، وربما كان حلم الأضحية للمتزوجة بشارةً بتحقيق ما تشتهي.
  • وقال النابلسي الأضحية في الحلم للحامل ولدٌ صالح مبارك، والعقيقة في المنام ترمز إلى تمام الحمل والولادة ونجاة الحامل ومولودها من كل خطر بإذن الله، والله أعلم.

المراجع