دعاء عيد الأضحى المبارك ودعاء ذبح أضحية العيد

اقرأ أفضل دعاء في عيد الأضحى المبارك للحاج ولغير الحاج والصيغة الصحيحة لنية ودعاء ذبح الأضحية في العيد
دعاء عيد الأضحى المبارك ودعاء ذبح أضحية العيد
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر عيد الأضحى ذو شأن عظيم عند جميع المسلمين والذي يتم فيه أداء شعائر الحج من وقوف عرفة حتى نهايتها، ومع اقتراب اليوم العاشر من ذي الحجة يبحث الكثير من المسلمين عن أدعية يدعون بها لكونها أيام استجابة ويستحب بها ذكر الله كثيراً والدعاء فيه مستجاب.

وهو يوم عرفة الذي ذكره رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه من أفضل أيام الدعاء ويستحب فيه الإكثار من ذكر الله عزّ وجل، ومن الأدعية المستحبة في وقفة عيد الأضحى المبارك ويوم وقوف عرفة:

  • أفضل الذكر في عشية يوم عرفة: "لا إلهَ إلّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ" وهو خير الدعاء في يوم عرفة ووقفة العيد، ورد في حديث رواه جد عمر بن شعيب عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: "خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفَةَ وخيرُ ما قلْتُ أنا والنبيونَ من قبلي: لا إلهَ إلّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ" أخرجه الترمذي في كتاب السنن.
  • من جوامع الأدعية في وقفة عيد الأضحى المبارك (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) من سورة البقرة الآية 201، وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يكثر من هذا الدعاء.
  • من الأذكار المستحبة في وقفة عرفة ترديد وتكرار الباقيات الصالحات وهي: "سُبحانَ الله والحَمدُ لله ولا إلهَ إلا الله واللهُ أكبر" خصها رسول الله صلى الله عليه وسلّم في قوله: "لأَنْ أَقُولَ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلا إِلَهَ إِلّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ؛ أَحَبُّ إِلَيَّ ممّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ" رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه مسلم في الصحيح.
  • من الأدعية المستحبة في وقفة عيد الأضحى: "اللَّهمَّ اجعَلْ في قلبي نوراً، وفي صَدْري نوراً، وفي سَمْعي نوراً، وفي بصَري نوراً، اللَّهمَّ اشرَحْ لي صَدْري، ويسِّرْ لي أمري، وأعوذُ بكَ مِن وَسْواسِ الصَّدرِ، وشَتاتِ الأمرِ، وفتنةِ القبرِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما يلِجُ في اللَّيلِ، وشرِّ ما يلِجُ في النَّهارِ، وشرِّ ما تهُبُّ به الرِّياحُ، وشرِّ بوائقِ الدَّهرِ" أخرجه البيهقي في السنن الكبرى عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه من أكثر الأدعية التي كان يدعو بها نبيُّ الله صلّى الله عليه وسلّم في يوم عرفة.
  • ومن الأدعية المستجابة في يوم عرفة: "اللَّهُمَّ أعتِقْ رقبَتي مِن النَّارِ، وأوسع لي مِن الرِّزقِ الحلال الطيب، واصرف عني فسقةَ الجنِّ والإنس". فيوم عرفة هو يوم العتق من النار، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيداً من النّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم" أورده الألباني.
  • طلب المغفرة للوالدين في وقفة عرفة: (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) سورة نوح 28، وهو من أجمل الأدعية وأكثرها استجابة في يوم عرفة ووقفة العيد.
animate

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

  • صيغة نية ذبح الأضحية في العيد: "إنِّي وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّمواتِ والأرضَ حنيفاً وما أنا منَ المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونسُكي ومحيايَ ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَهُ، وبذلِكَ أمرتُ وأنا أوَّلُ المسلمينَ، اللَّهمَّ مِنْكَ ولَكَ عن مُحمَّدٍ وأمَّتِهِ" وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يذكر الله بهذا الذِكر في نية ذبح الأضحية، أخرجه أبو داوود وآخرون من رواية جابر بن عبد الله.
  • وعلى من أراد أن يضحي في العيد أن يقول: "بِسمِ الله والله أكبر هذا عَنّي وعمَّن لم يُضحِ من أُمَّتي" وقد ورد هذا القول في نية الذبح عن النبي صلّى الله عليه وسلّم في حديثٍ رواه جابر بن عبد الله وأخرجه أبو داوود وآخرون.
  • عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ذبح يوم العيد كبشين وقال: "بِسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللَّهُمَّ هذا مِنكَ ولكَ" أورده الألباني في إرواء الغليل.
  • عن السيدة عائشة رضي الله أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عندما يذبح كبشاً كام يقول: "باسْمِ اللهِ، اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِن مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ" أخرجه مسلم في صحيحه.
    وعندما يذبح شخص أضحية لغيره يذكر اسمه ويقول: "بِسمِ الله واللهُ أكبرُ، هذا من فلان اللّهم تَقبَّل من فلان وآلِ فلان".
  • دعاء رمي الجمار للحاج: "اللَّهمَّ اجعلْهُ حجّاً مبروراً وذنباً مغفوراً وسعياً مشكوراً" وهو دعاء النبي صلّى الله عليه وسلّم رواه ابن الملقن.
  • أفضل الذكر في أيام التشريق للحاج: بِسمَ الله واللهُ أكبر رجماً للشيطان ورضىً للرحمَن، اللّهُمَّ اجعله حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً، وهو الذكر الذي أجمع عليه علماء الإسلام خلال رمي الجمار.
  • من جوامع الدعاء التي لها فضل عظيم في عيد الأضحى: "اللَّهُمَّ إنّي أسألكَ الهُدى، والتُّقى، والعفافَ والغِنى" أخرجه مسلم من رواية عبد الله ابن مسعود عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، وفيه فضل عظيم لاعتراف العبد بأن الله وحده من يملك النفع والضر وهو القادر على الهداية والرزق، وهو من الأدعية التي تحفظ المسلم في الدنيا والآخرة وتكثر عليه الخير والبركة ومستحب الدعاء فيه للحاج وغير الحاج في أيام العيد.
  • ومن الأدعية المستحبة للحاج في أيام عيد الأضحى: اللَّهُمَّ إيَّاكَ أَرجو بِكَ آمَنت وعليكَ تَوكَّلت وإِليكَ أَنَبت ولك دَعوت فَبَلَّغني صَالِحَ عَملي، واغفْر لي ذُنوبِي، وأمنن عليَّ بما أمننتَ بهِ على أهلِ طَاعَتِكَ إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • طلب الحاج من الله مع نهاية الحج الخير في الدنيا والآخرة: اللَّهُمَّ أَعتقْ رَقَبًتي مِنَ النَّار وارزقني حلالاً طيباً واصرفْ عَنّي شرَّ الإنسِ والجِّنِ.
  • التلبية: "لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لكَ وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ" وهي تلبية رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، روى الحديث عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما وأخرجه البخاري في الصحيح.
  • تكبيرات العيد من صلاة الفجر في يوم عرفة حتى رابع أيام العيد: يعتبر الجهر بالتكبير من الأمور المستحبة في عيد الأضحى للحاج ولغير الحاج والصيغة التي اتفق عليها الأئمة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللَّهُمَّ صلِّ على سيدنا مُحَمَّد وعلى آل سيدنا مُحَمَّد وعلى أصحاب سيدنا مُحَمَّد وعلى أنصار سيدنا مُحَمَّد وعلى أزواج سيدنا مُحَمَّد وعلى ذرية سيدنا مُحَمَّد وسلم تسليماً كثيراً".
  • الإكثار من الباقيات الصالحات: فمن أكثر الأذكار التي حثَّ عليها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بأنه من أحبُّ الأذكار لقوله: "خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النارِ؛ قولوا: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلّا اللهِ، واللهُ أكبرُ، فإِنَّهنَّ يأتينَ يومَ القيامةِ مُقَدِّماتٍ وَمُعَقِّباتٍ وَمُجَنِّباتٍ، وَهُنَّ الْباقِياتُ الصّالِحاتُ" أخرجه الطبراني في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه.
  • دعاء سيد الاستغفار: يستحب الإكثار من الاستغفار في وقفة عرفة وفي أيام عيد الأضحى المبارك، فهي أيام استجابة ويعتبر دعاء سيد الاستغفار من أفضل صيغ طلب المغفرة التي وردت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

لا توجد صيغة محددة للدعاء في عيد الأضحى، ولكن للدعاء بها فضل عظيم للحاج ولغير الحاج ويمكن الدعاء بما يحب ومن الأدعية المستحبة في عيد الأضحى:

  • أفضل دعاء في عيد الأضحى: "اللَّهمَّ إنّا نسألُكَ عيشةً تقيَّةً وميتةً سويَّةً ومردّاً غيرَ مخزٍ ولا فاضحٍ اللَّهمَّ لا تهلكنا فجأةً ولا تأخذنا بغتةً ولا تعجلنا عن حقٍّ ولا وصيَّةٍ اللَّهمَّ إنّا نسألُكَ العفافَ والغنى والتُّقى والهدى وحسنَ عاقبةِ الآخرةِ والدُّنيا ونعوذُ بكَ منَ الشَّكِّ والشِّقاقِ والرِّياءِ والسُّمعةِ في دينِكَ يا مقلِّبَ القلوبِ لا تزغْ قلوبَنا بعدَ إذ هديتَنا وهبْ لنا من لدنكَ رحمةً إنَّكَ أنتَ الوهّابُ" أخرجه الطبراني، وهو من جوامع الأدعية التي وردت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في عيد الأضحى.
  • اللَّهُمَّ في هذه الأيام المباركة والمستجابة أسألك أن تغفر لي ولوالدي ما تقدم من ذنوبنا وتعفو عنا وترحمنا، وأدم عليهم الصحة والعافية واحفظهم لي بعينك التي لا تنام يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ لا تجعل لي ذنباً إلا غفرته وهماً إلا فرجته، وأعني ولا تُعن عليّ اللَّهُمَّ قوم اعوجاجي واجعلني من عبادك الصالحين يا أكرم الأكرمين.
  • اللَّهُمَّ يا حنَّان يا منَّان يا ذو الجلال والإكرام رد عنّي غضبك بحلمك وسخطك بعفوك وأجرني برحمتك من عقابك ورد عني سوء القدر وهب لي من عندك فرجاً بقدرتك العظيمة وارزقني من خزائنك الواسعة وأرضيني فيما أعطيتني.
  • اللَّهُمَّ يا حيّ يا قيّوم يا علّامُ الغيوب، أسألك من رحمتك الواسعة أن تكتب لي في هذا العيد المبارك الخير كله، فاستجب دعائي ويسّر لي كل أمر عسير ولا تكلني لنفسي طرفة عين يا مجيب الدعوات.
  • ربِّ اغفر لي فلا يغفر الذنوب إلا أنت وارحمني برحمتك الواسعة فقد ظلمت نفسي كثيراً وأنت الغفور الرحيم.
  • اللَّهُمَّ اجعله عيداً مباركاً لجميع أحبتي وأصدقائي، وتقبل منهم ومنا صالح الأعمال يا رب العالمين.
  • اللَّهُمَّ أسألك في هذا العيد المبارك وهذه الأيام الفضيلة أن ترزق أحبتي السعادة والسرور في حياتهم واجعلهم من عبادك الصالحين.
  • اللَّهُمَّ بارك لهم في عيدهم وفي حياتهم وزدهم قرباً إليك واجعل حياتهم عامرة بذكرك.
  • اللَّهُمَّ أسألك بهذا العيد المبارك أن ترزق أصدقائي ومن أُحبُّ الاستقرار وراحة البال.
  • ربِّ لي أحبةٌ كثيرون فاغفر لهم بحق عيد الأضحى المبارك واعفو عنهم وامح خطاياهم يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ بفضل عيد الأضحى المبارك اجعلني وأصدقائي في العام القادم من حجاج بيتك الكريم يا أكرم الأكرمين.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك بفضل هذه الأيام الفضيلة أن تحفظ أصحابي من كلِّ شر وتبعد عنهم رفاق السوء.

المراجع