بالون المعدة هو نوع جديد من أنواع تقنيات خسارة الوزن، حيث يتم وضع بالون سيليكون مملوء بالملح في معدتك، مما يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق الحد من الكمية التي يمكنك تناولها من الطعام، كما أنه يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع، وذلك بفضل الحيز الذي يملؤه البالون في معدتك وبسبب ظروف أخرى.

هذا النوع من تقنيات التخسيس هو خيار جيد إذا كنت من ذوي الوزن الزائد ولا تستطيع الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات أو ممارسة الرياضة بانتظام.

يتطلب بالون المعدة للتخسيس الالتزام بنمط حياة صحي، حيث تحتاج إلى إجراء تغييرات صحية دائمة على النظام الغذائي الخاص بك والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لضمان الحصول على نتائج مرضية لأول فترة ممكنة وعدم عودة اكتساب الكيلوهات الإضافية.

يساعد وضع البالون داخل المعدة على فقدان الوزن إذا فشلت في خسارة الوزن عن طريق برنامج غذائي أو ممارسة الرياضة، وهو خيار جيد للتقليل من الإصابة بالأمراض الخطيرة التي يسببها الوزن الزائد مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية، وضغط دم مرتفع، وتوقف التنفس أثناء النوم، وداء السكري من النوع الثاني.
بالون المعدة للتخسيس هو أجراء مناسب في الظروف التالية:
•    إذا مان مؤشر كتلة الجسم (BMI) يتراوح بين 30 - 40.
•    إذا كنت على استعداد تام للالتزام بتغييرات نمط الحياة الصحية والمتابعة الطبية المنتظمة.
•    لم تتعرض لجراحة سابقة في المعدة أو المريء.
•    بالونات المعدة ليست الخيار الأمثل لكل من يعانون من زيادة الوزن، ستساعد عملية الفحص في معرفة ما إذا كان الإجراء قد يكون مفيدًا لك أم لا.


الأسئلة ذات علاقة


أضرار بالون المعدة للتخسيس

• الألم والغثيان يؤثران على نحو ثلث الأشخاص الذين يخضعون لوضع بالون في المعدة وذلك بعد وقت قصير من انتهاء عملية إدخال البالون، وتستمر هذه الأعراض لبضعة أيام فقط ويمكن علاجها ببعض الأودية والمسكنات.

• من الممكن أن ينكمش البالون إذا فرغ من السائل المعبأ به، وبهذه الحالة سيكون عرضة للتحرك من خلال الجهاز الهضمي، ويمكن أن يتسبب في حدوث انسداد وقد يتطلب إجراء طبي فوري.

• وتشمل المخاطر المحتملة أيضاً الإصابة بالقرحة أو ثقب في المعدة والتي تتطلب أيضاً جراحة طارئة.

ذات علاقة


كيف تستعد قبل وضع بالون المعدة؟

إذا قررت مع طبيبك تركيب بالون في المعدة، فسيقوم بإعطائك تعليمات محددة حول كيفية التحضير للإجراء الخاص بك، وقد تحتاج إلى الخضوع لبعض الفحوصات.

قد تحتاج أيضاً التقيّد في نوعية وكمية ما تأكله وتشربه بالإضافة إلى الأدوية التي تتناولها وذلك في الوقت الذي يسبق تركيب بالون المعدة، وقد يطلب منك أيضاً البدء بممارسة التمارين الرياضية.

كيفية وضع بالون المعدة للتخسيس

يتم إجراء هذه العملية البسيطة في قسم التنظير الداخلي في المشفى و سوف تكون مخدراً بشكل كامل لهذا الإجراء.

أثناء العملية يقوم الطبيب باستخدام أنبوب رفيع (قثطار) يتم تحميله بالون داخل المعدة عبر الحلق في معدتك، وبعد ذلك يقوم الطبيب بادخال منظار داخلي - أنبوب مرن مع كاميرا مرفقة - أسفل حلقك إلى معدتك، حيث تسمح الكاميرا الصغيرة لطبيبك برؤية البالون أثناء ملئه بالمحلول الملحي.

تستغرق العملية حوالي نصف ساعة، ويمكنك العودة إلى المنزل عادة بعد عدة ساعات من الإجراء.

ماذا بعد تركيب بالون المعدة؟ 

يمكنك الحصول على كميات صغيرة من السوائل بعد مرور ست ساعات على العملية، وستستمر على نظام غذائي يقتصر على السوائل فقط حتى بداية الأسبوع الثاني، بعدها يمكنك البدء بتناول الأطعمة الخفيفة، وستتمكن من البدء في تناول الطعام بانتظام بعد ثلاثة أسابيع من إدخال البالون عبر المعدة.

يتم ترك البالونات داخل المعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر ثم يتم إزالته باستخدام منظار داخلي.

سيكون لديك أيضاً مراجعات متكررة مع طبيبك، واختصاصي التغذية.

النتائج المتوقعة بعد ادخال بالون المعدة

يمكن لبالون المعدة أن يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع من المعتاد وهذا يعني أنك ستأكل كميات أقل، وقد يكون أحد الأسباب هو أن بالون المعدة يبطئ من عملية إفراغ المعدة وهضم الطعام، وقد يكون السبب الآخر هو أن البالون يمكن أن يغير مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

يعتمد مقدار الوزن الذي ستفقده على مدى قدرتك على تغيير عاداتك وأسلوب حياتك، وفقدان حوالي 10- 15% من وزن الجسم هو رقماً نموذجياً خلال الأشهر الستة الأولى. 

كما هو الحال مع الإجراءات الأخرى والعمليات الجراحية التي تؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن، فقد يساعد بالون المعدة على تحسين أو منع الإصابة بالأمراض المرتبطة بزيادة الوزن بما في ذلك: مرض القلب أو السكتة الدماغية، وضغط الدم المرتفع، وتوقف التنفس أثناء النوم، وداء السكري من النوع الثاني.

أسئلة هامّة حول بالون المعدة

• هل سأكتسب وزني مجدداً بمجرد إزالة البالون؟
من المهم أن تقوم بتغيير نمط غذائك وأسلوب حياتك، حيث أنك ستتمكن من تناول كميات أكبر من الطعام على الفور بمجرد إخراج البالون من معدتك، ويعتمد نجاح هذه العملية في قدرتك على الاستمرار على نفس النمط الغذائي الذي كنت عليه خلال وجود البالون في معدتك.

• كيف يتم إزالة البالون؟
يتم إفراغ البالون وتقليص حجمه قبل إخراجه من المعدة، ثم يتم سحبه عبر البلعوم والفم باستخدام المنظار، ويجب الانتباه إلى أن معدتك ستعود إلى حجمها وشكلها الطبيعي بعد استخراج البالون.

• هل أنا مؤهل لتركيب بالون المعدة؟
يعد البالون خيارًا شائعًا لفقدان الوزن إذا كنت لا تستطيع خسارة الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي أوتغيير سلوكك وممارسة التمارين الرياضية بمفردك، أو إذا كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة بسبب السمنة.
 سوف يناقش جراح السمنة معك أفضل خيار لفقدان الوزن وإذا كنت مؤهلاً لإدخال بالون المعدة أو لا، سوف ينظر الطبيب إلى مؤشر كتلة الجسم (BMI) وأية حالة صحية تعاني منها بسبب الوزن مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم وآلام المفاصل والاكتئاب.

• ما هي تكلفة بالون المعدة؟
تعتمد أسعار عملية بالون المعدة على الكثير من العوامل منها نوع البالون المستخدم وأجر الطبيب ومصاريف المستشفى.
ولكن بشكلٍ عام تصل تكاليف عملية البالون في إنجلترا بحوالي 5000 دولار أمريكي، وفي بولندا تقدر تكلفتها ما بين 1900 - 2250 دولار أمريكي، وفي ألمانيا وسويسرا تصل تكاليفها إلى أكثر من 8000 دولار أمريكي.

وفي الختام نذّكر بأن أفضل طرق التخسيس هي الطريقة الطبيعية في اتباع نظام غذائي خاص بك، وممارسة الرياضة بانتظام، أما في الحالات المستعصية فطبيبك المختص هو من يقرر إجراء الحلول الجراحية الأخرى.