الكثير من الأمهات يشكين من الوقت الضائع لدى أولادهن والغير مستغّل في شيء مفيد، ولا تعلم الكثير من الأمهات بأن فصل الصيف هو الوقت المثالي لملئ فراغهم وقتل ضجرهم وتفجير الإبداع والطاقة الكامنة بداخلهم، فلقد حان الوقت لمتابعة اهتمامات أولادك المراهقين واكتشاف طاقتهم الخفية وخوضهم التجارب الجديدة والشيقة.
إليكم بعض الأفكار والنشاطات التي ستملئ وقت المراهقين بالمتعة والفائدة خلال العطلة الصيفية.

أفكار لعطلة صيفية بدون ملل للمراهقين
 


الأسئلة ذات علاقة


أنشطة داخل المنزل

1- تعلّم مهارة الطبخ:
يمكنك تدريب ابنك على مهارات الطبخ عن طريق تجربة وصفات جديدة، وإذا كان محب للطهي بطبيعة الحال فدعيه يجرب تحضير بعض الحلويات اللذيذة ومشاركتها مع أصدقائه أو العائلة، كما يمكنك البحث عن وصفات جديدة أو إعداد أطباق يعرفها من قبل.
2- تصوير فيديو أو إنشاء فيلم:
خصص لهذا المشروع وقتاً بعد الظهيرة، يمكنك تحضير الفيلم وتصويره وتعديله بنفسك أو يمكنك طلب المساعدة من أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك، وقم بابتكار فكرة ممتعة، وقم بتصويره من خلال كاميرا أو من خلال هاتفك، وننصحك بإنشاء فيلم قصير يبلغ طوله خمسة دقائق تقريبًا للعائلة.
3- تغيير ديكور غرفتك:
إعادة زخرفة غرفة نومك لإعطائها شكل جديد هي فكرة رائعة، حيث يمكنك طلاء الجدران بلون جديد بعد أخذ الموافقة من والديك، ويمكنك أيضاً الذهاب للسوق وشراء أغطية أو اكسسوارات جديدة، أو حتى مجرد إعادة ترتيب أثاثك سيجعل شكل الغرفة مختلف، وكن مبدعاً وقم بتنظيم غرفتك بحيث تعكس شخصيتك، وللمساعدة باختيار الديكورات والألوان ابحث في المجلات أو عبر الإنترنت عن غرف نوم المراهقين، وإذا كنت ترغب في شراء أغراض لغرفتك ولكن ميزانيتك محدودة يمكنك زيارة المتاجر التي تقدم عروض دورية  للعثور على قطع فريدة بأقل تكلفة.
4- خطط لبيع الأغراض الفائضة لجني المال:
إذا كان لديك مجموعة من الأشياء التي لا تحتاج إليها وتريد التخلص منها، فقم بوضع أسعاراً لها لبيعها، واسأل أفراد عائلتك إذا كان لديهم أي شيء يرغبون في بيعه أيضاً، وقم بالإعلان عن البيع إما على صفحاتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أو على المجموعات المخصصة للبيع على الفيسبوك والانستجرام.
5- دعوة صديق للنوم عندك:
يمكنك دعوة صديق واحد أو أكثر وذلك بعد موافقة والديك، وقم بطلب البيتزا أو شاهد الأفلام أو لعب الألعاب أو تبادل أطراف الحديث والتسلية معهم.
6- قراءة كتاب:
إذا كنت تشعر بالملل والكسل في يوم ما فيمكنك الجلوس على كرسي مريح وقضاء وقتك في قراءة كتاب، حيث يمكنك اختيار كتاب قديم لديك أو استعارة واحد جديد من أصدقائك أو المكتبة، ويمكنك أيضًا تحميل الكتب على الجهاز اللوحي أو الهاتف للقراءة بسهولة وعلى الفور.
 


أنشطة خارج المنزل

1- السباحة:
الصيف هو أفضل وقت في السنة للاستفادة من الطقس الدافئ والمسابح المفتوحة، حيث يمكنك قضاء يوم في مسبح، وإذا كنت تسبح في بحيرة أو منطقة طبيعية فتأكد من أنها آمنة وأنه مسموح لك السباحة بها، وتأكد من وضع واقي الشمس لتفادي الحروق خاصة إذا كنت تخطط لقضاء عدة ساعات في الشمس.
2- المشي مع الأصدقاء:
المشي مع الأصدقاء فرصة جيدة لاستكشاف منطقتك والاستمتاع بالطبيعة، وإذا كان يوماً حاراً ففكر في دعوة الأصدقاء أو أفراد العائلة لأخذ رحلة صباحية باكرة أو مسائية لتجنب الجزء الأكثر حرارة من اليوم، وحتى مجرد المشي حول الحي الخاص بك يمكن أن يجعلك تشعر بالنشاط والسعادة.
3- ركوب الدراجة:
ركوب الدراجة الخاصة في الحديقة أو الحي مع الأصدقاء أو أفراد العائلة، حيث يمكنك أن تقود دراجتك  في حديقة خاصة أو يمكنك الذهاب في رحلة قصيرة في الأحياء الداخلية بجانب منزلك.
4- تعلم رياضة جديدة:
ربما كنت ترغب دائمًا في تجربة رياضة جديدة خلال العام الدراسي ولكن لم يكن لديك الوقت مطلقاً، ابدأ بممارسة هذه الرياضة بنفسك أو اصطحب مجموعة من الأصدقاء معك لمساعدتك على تعلم الرياضة، وقم بالبحث عن نادي لمعرفة إذا كان يمكنك التسجيل به لتعلّم هذه الرياضة بالاتفاق مع والديك، مثل كرة القدم أو كرة السلة أو البولينج.
5- زراعة الفواكه أو الخضار:
هناك الكثير من النباتات التي تزدهر في فصل الصيف مثل التوت والخوخ والذرة والفاصوليا الخضراء، قم باختيار واحدة منها واشتري بعض البذور أو اشتري نباتاً صغيراً بحيث يمكنك مشاهدته ينمو طوال فصل الصيف، كما يمكنك زرع البذور أو النباتات داخل وعاء في المنزل.
6- التخييم مع الأصدقاء أو العائلة:
يمكنك دعوة مجموعة من الأصدقاء للتخييم أو سؤال عائلتك إذا كانوا يرغبون في الذهاب معك، حيث يمكنك التخييم في الغابة أوالحديقة أوعلى الشاطئ، ولا تنسى تحضير الأدوات الخاصة بالتخيييم كالخيمة وأكياس النوم وإعداد الطعام.
 

نشاطات جماعية

1- زيادرة متحف:
يمكنك البحث عبر الإنترنت للعثور على متحف في منطقتك، سواء كان متحفاً للفنون أو متحفاً للعلوم أو متحفاً للتاريخ، حيث يمكنك القيام برحلة لوحدك والذهاب لاستكشاف المتحف أو دعوة صديق أو أكثر للاستكشاف معك.
2- مشاهدة فيلم في السينما:
خطط للذهاب لمشاهدة فيلم مع الأصدقاء، وتحقق من قائمة الأفلام المعروضة وأوقاتها إذا كانت تناسبك، ويمكنك تناول البوشار والمشروب الغازي أثناء حضور الفيلم، أو تناول وجبة خفيفة مسبقاً والاستمتاع بالفيلم.
3- زيارة المكتبة:
إذا لم يكن لديك كتب جديدة فقم بالذهاب إلى المكتبة إذا كنت ترغب في قضاء بعض الوقت في القراءة، ويمكنك الاطلاع على كتاب صيفي ممتع للقراءة، أو يمكنك البحث عن كتاب بموضوع ترغب في معرفة المزيد عنه. 
4- تناول الآيس كريم:
اصطحب أصدقائك أو أحد أفراد أسرتك إلى متجر للآيس كريم عندما يكون الطقس حاراُ، فإن الاستمتاع بالآيس كريم أو الزبادي المثلج يعد وسيلة جيدة لتبريد الجسد.
5- مشاهدة حفلة موسيقية أو غنائية:
الصيف هو موسم الحفلات الموسيقية والغنائية في الكثير من المناطق، لذلك يمكنك الذهاب مع الأصدقاء لمشاهدة حفلة موسيقية، ويمكنك التخطيط لرؤية أحد المطربين المفضلين لديك مسبقًا من خلال متابعة المهرجانات الصيفية السنوية.
6- لعب البولينج:
خطط مع أصدقائك أو أفراد عائلتك لزيارة صالة للبولينغ، ويمكنك بعدها تناول الطعام والاستمتاع بذلك معهم.

الإنتاج والتطوير

1- البحث عن وظيفة:
تقدم بطلب لوظيفة صيفية لتطوير نفسك وإضافة خبراتك في سيرتك الذاتية، فهناك الكثير من الوظائف الصيفية التي يمكنك الحصول عليها حتى إذا لم يكن لديك الكثير من الخبرة في العمل، وخذ بعين الاعتبار مجالسة الأطفال فهي فكرة جيدة، أو العمل في بقالة أو محل خضرة، أو العمل في مطعم للحصول على القليل من المال الإضافي خلال فصل الصيف، ويمكنك أيضًا الحصول على تدريب داخلي إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من الخبرة المتعلقة بمهنة معينة.
2- اكتساب مهارة جديدة:
درب نفسك على اكتساب مهارة جديدة إذا كنت مهتماً بموضوع معين، فربما ترغب في تعلم لغة جديدة أو صنع شيء ما من الخشب، أو يمكنك اكتساب مهارة قد تكون مفيدة للتعلم والاتصال بالإنترنت، فمثلاً إذا لم يكن لديك رخصة للقيادة بعد فابحث عن دليل السائق حتى تكون مستعداً لاجتياز الاختبار.
3- الأعمال التطوعية:
يمكنك التطوع لمساعدة الآخرين المحتاجين، كما يمكنك التطوع في أماكن مثل ملاجئ الحيوانات المحلية أو دور المسنين أو المطابخ الخيرية، وقد يشمل التطوع تنظيف الحدائق العامة ودور العبادة وغيرها.
4- دراسة مادة كنت ضعيف بها خلال العام الدراسي:
إذا لم يكن أداؤك جيدًا في الرياضيات أو اللغة الإنجليزية في العام الماضي فإن الصيف هو وقت مناسب لتقوية نفسك بهذه المواد، حيث يمكنك البحث عن المعلومات عبر الإنترنت أو الاطلاع على كتاب في المكتبة  أو طلب المساعدة من صديق.
5- التسجيل في مخيم صيفي:
إذا كان لديك شغف أو اهتمام مثل الغناء أو الرسم أو السباحة، فيمكنك البحث عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كانت هناك دورة تدريبية صيفية يمكنك التسجيل بها، وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الدورات الصيفية التي تعنى بالكثير من المجالات سواء أكانت أكاديمية أو فنية أو رياضية.

قدمنا لكم مجموعة من الأفكار الرائعة التي ستجعل برنامج ابنك المراهق مفعماً بالطاقة والحيوية، والقضاء على الوقت المهدور دون فائدة واستغلاله بكل ما هو مفيد وجديد.