لا بد أنَّ حلم الركوب قد أخذ أبعاداً مختلفة عما هو عليه في كتب التفسير المشهورة، حيث انتقل الإنسان من ركوب الدواب من الحيوانات إلى ركوب السيارات والطائرات وغيرها، لذلك قد نجد بعض التفسيرات الناقصة عند ابن سيرين والشيخ النابلسي، وهنا تأتي مهمة مفسرة الأحلام في موقع حلوها التي ستقدم لكم تفسيرات معاصرة ومميزة وخاصة بموقع حلوها.

في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى المعنى العام لرؤية الركوب في المنام، فنتوقف عند ركوب الدابة في المنام وركوب الحصان والفرس، كما تفسر لكم مفسرة الأحلام حلم ركوب الحيوانات المفترسة، وحلم ركوب السيارة والطيارة والسفينة، ونتعرف إلى معنى حلم الركوب بالنسبة للمرأة الحامل، وغيرها من حالات رؤية الركوب في المنام، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الركوب في المنام

يقول ابن سيرين عن المعنى العام للركوب أنَّ الركوب عز وسلطان وظفر، وقد تدل مطية الإنسان على نفسه فيفسر حسنها بالمنام بحسن حاله والعكس صحيح، ولا خير في الركوب بغير موضعه كأن يرى الإنسان أنَّه يركب جداراً في المنام.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية الركوب في الحلم
ركوب الإنسان عزَّة، فهو الظهر الذي سخره الله عزَّ وجل لإكرام الإنسان وترفيعه عن باقي المخلوقات، وأفضل الركوب يكون الخيل لقوله صلى الله عليه وسلم "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة"، وذلك جلي واضح على الخيل وأهلها فيرمز لهم بالشجاعة والشهامة والعزة والإباء والثقة بالنفس.
ولا يتوقف عطاء الله سبحانه وتعالى للإنسان بتسخير الخيل فقط، بل يمتد ذلك لبقية الأنعام بشكل عام من إبل وحمير وبغال وغيرها، كما سنتوقف مع حلم ركوب السيارة في المنام وكذلك وسائل المواصلات الحديثة.
والركوب من أدنى لأعلى يدل على زيادة في الظهور والرفعة وصلاح الحال، أما الركوب من أعلى لأدنى فأنه يدل على نقصان في العز والوجاهة وانقلاب الحال إلى الأسوأ، كما أنَّ ركوب المركوب دون لجام أو سرج في المنام يدل على الضياع وفقدان السيطرة في منحى من مناحي الحياة.


تفسير حلم ركوب الدواب في المنام

"ركوب الدواب كلها عزٌّ وسلطان"
يتفق ابن سيرين والشيخ النابلسي على أنَّ ركوب الدواب في المنام عزٌّ وجاه، ومن رأى في المنام أنَّه لا يحسن ركوب الدابة فهو اتباع الهوى، أمَّا من أحسن الركوب في المنام فذلك دليل سلامته من الفتنة والهوى.
ومن رأى في المنام أنَّه يركب بالمقلوب على حصان أو فرسٍ أو ما شباه فذلك يدل على أنَّ الرائي يأتي أمراً منكراً، وإن ركب بالمقلوب في المنام متعمداً كان يتعمد فعل المنكر، أمَّا إن كان يركب الدابة بالمقلوب بغير عمد أو قصد فهو واقع في المنكر دون علمه فليتحرى أمره.
وعن الركوب بالمقلوب في المنام يقول الشيخ النابلسي أنَّه قد يدل على مواقعة الحائض أو اتيانها من الدبر، وقد يدل على من لا يسمع نصحاً ولا يقبل عذراً والله أعمل.
أمَّا من رأى أنَّه يركب دابَّة وهي تركض به فذلك سرعة إنجاز ما يطلب وأمانه ونجاته، إلَّا أن يرى النائم أنّه يهرب من الله تعالى على ظهر دابَّة سريعة فذلك دليل هلاكه، وقد يدل الركب على الدابة السريعة على الركض في طلب الدنيا.

وعن ركوب الدواب تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يركب جملاً فهو يحقد على معتدٍ عليه فليعالج نفسه من الحقد فهو من أشد الأمراض القلبية فتكاً بالشخص، أمَّا من رأى أنه يركب ناقة في المنام فهو دليل على صبره وحكمة ورحمته بمن حوله.
وإذا رأى الرائي أنه يركب بغلاً فيفسر بأنه نمو وزيادة في رزقه وماله وأولاده، أما من رأى أنه يركب أو يعلو حماراً فإن كان له عامل أو خادم فهو مطيع له خدوم له، أما إن لم يكن له عامل فإن الله يسخر له من يساعده ويعينه على ما يثقل كاهله، ومن رأى أنه يركب أتاناً (أنثى الحمار) فهو يشق طريقاً صعباً في حياته ملئٌ بالعقبات والعثرات.
وركوب الفيل في المنام يدل على التجبر والغطرسة والتكبر لصاحبه، فليتحلّ بالتواضع وليذكر أن مآل الإنسان لربه عز وجل وأنه ما هو إلا مخلوق ضعيف من مخلوقات الله عزَّ وجل.

ركوب الحصان في المنام
ما تفسير رؤية الحصان في المنام؟

يقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى نفسه يركب الفرس في المنام وهي كاملة العدة وإلى جانبه ما يدل على عزٍّ وجاه كالخدم وما شابه فإن ذلك عزُّ أجداده وتركتهم من مال ومجد ينالها الرائي.
ويقول ابن سيرين أن من رأى نفسه على فرس جامح في المنام فإنه يرتكب معصية أو تصيبه مصيبة على قدر جموح الفرس، وقد تدل الفرس في المنام على الهوى إن كانت جامحة لقوله جمح بهواه.
ومن رأى أنَّه يركب فرساً بجناح يطير به إلى السماء فذلك شرفٌ يناله الرائي في الدنيا والدين مع السفر، ومن رأى أنه يقود فرساً في المنام دن أن يركبها فقد يطلب خدمة رجل من علية القوم وأشرافهم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية ركوب الحصان والفرس
من رأى أنه يركب فرساً في المنام فذلك يدل على عزٍّ وجاه للراكب من ناحية أولاده وأسياده، ومن رأى أنه يركب حصاناً فهو قوة ومنعة في دنياه وكرامة.

حلم الركوب للمرأة

ما تفسير ركوب الحصان الأبيض في المنام للعزباء؟
تقول مفسرة الأحلام عن حلم الركوب للمرأة أنَّ من رأت كأنها تركب حصاناً أسود في المنام فهو تحقيق مرادها بإذن الله، وإن رأت العزباء أنها تركب حصان أبيض في الحلم فذلك بشرة خير لها والله أعلم.

رؤية الركوب في المنام للمرأة الحامل
وإن رأت الحامل أنها تركب في هودج فهو دليل على العناية بها من قبل عائلتها أو زوجها، كما يعتبر ركوب الحامل في المنام بشكل عام عزٌّ وجاه لولدها.
ومن يركب مركباً وهو ينتظر مولوداً فتأويل ذلك أنه دليل لبر ولده به ودليلٌ على الذرية الصالحة بإذن الله، وإن رأى أنه يركب القمر دل على أنه قد يولد له عالمٌ بإذن الله، ورؤية ركوب الشمس تدل على ولد ذو مال أو إمارة أو شأن وكل ذلك بأمر الله.

ركوب السيارة في المنام

ما تفسير السيارة في المنام؟
عن تفسير ركوب السيارة في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى أنه يركب سيارة في الحلم فهي عز لراكبها على حسب نوعها وصلاحها.
ومن رأى أنَّه يركب سيارة صديق في المنام فهذه الرؤيا تدل على أن هذا الصديق مؤنس له يفرح لملقاه ويكون له بمثابة الونيس والمستمع والصدر الرحب.
أمَّا من رأت أنها تركب سيارة زوجها فهي في حمايته وتحت جناحه، تعتز به ويزيدها أماناً وصوناً، ورؤية المرأة لنفسها وهي تركب سيارتها يدل على أنها تقوم بالاعتماد على نفسها بتوفير ما تحتاجه أو تبغيه.

ما تفسير رؤية ركوب الطائرة في المنام؟

وعن ركوب وسائل النقل الحديثة تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
ركوب الطائرة في المنام يدل على عدم الاستقرار والتخبط، أمَّا رؤية ركوب السفينة في الحلم فتدل على أنَّ الرائي ينأى بنفسه عن الفتن المحيطة به، وقد يفسر على أنه ابتلاء قادم له فليكثر من الدعاء وسؤال الله التثبيت، ويوطد نفسه على الاستغفار والذكر.
ومن رأى كأنّه يركب بقارب صغير في الحلم دل ذلك على ضعف حيلته وسط الفتن المحيطة به ويخشى على صاحبها من زلة القدم؛ فليتحصن بالأذكار ويتقرب من الله عزَّ وجل أكثر سائلاً الله العافية.
ومن رأى بأنه يركب دراجة في المنام فذلك يدل على أنه يدافع أيامه دفعاً اليوم وراء اليوم والساعة وراء الساعة ولا يستمتع بها، حيث يمضي العمر عليه ثقيلاً خاملاً..

حلم ركوب ما لا يصلح ركوبه

تقول مفسرة الأحلام عن ركوب الحيوانات غير المعدة للركوب في المنام كركوب الأسد في الحلم:
من رأى أنه يركب الحيوانات المفترسة أو الوحوش في المنام فذلك زيادة له بالسيطرة والقوة والمنعة، ومن رأى أنه يركب أو يمتطي أسداً في الحلم فذلك يعني أن صاحبه يكون له تأثيرٌ على سلطان أو صاحب أمر ويكون مقرباً منه وذو منزله عنده.
وركوب البقرة في المنام يدل على نعمة في سنته وأيامه وتكون هذه النعمة لسنة واحدة لأن البقرة في المنام تدل على السنة.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى  التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل  ومعرفتهم  في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه