أمثال شعبية مضحكة وطريفة لا تخلو من الحكمة

اقرأ أجمل الأمثال الشعبية المضحكة والطريفة التي لا تخلو من الحكمة والمعنى!
أمثال شعبية مضحكة وطريفة لا تخلو من الحكمة

أمثال شعبية مضحكة وطريفة لا تخلو من الحكمة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أهل زمان لم يتركوا شيء إلا وتكلموا عنه! هنالك العديد من الأمثال المضحكة التي تناسب المواقف اليومية التي نعيشها وسوف نذكر أهم هذه الأمثال وأشهرها في المقال التالي.

  • شحاد ومشارط: يقال المثل عندما يقوم أحد الأشخاص بطلب أشياء معينة دون مقابل، ثم يحدد نوع معين أو مكان معين ليشتري منه، فعلى الرغم أنه يشحذ يضع أيضاً شروطاً.
  • الكلمة الحلوة تطلّع الحية من وكرها: المثل كناية عن أن الكلام الطيب قادر على حل أي مشكلة دون عناد أو جدال مع الشخص الآخر مهما كان طبعه صعباً.
  • حيرتنا يا أقرع من وين نمشطك: من الأمثال التي تقال عندما يقدم الطرف الأول العديد من الحلول دون أن يستجاب الطرف الآخر لأي منها، أو للشخص المتطلب بكثرة والذي لا يعرف ما الذي يريده، وأيضاً للشخص الذي يقوم بالمماطلة والعرقلة من خلال رفض جميع ما يعرض عليه.
  • ديل الكلب أعوج عمره ما يتعدل: يدل المثل على أن الطباع السلبية لن تتغير مع الوقت مهما مر من ظروف على الشخص حاولت تغيير طباعه فلن يتغير لأن الطبع يغلب التطبع، وشبيه هذا المثل: ذيل الكب وضوعوه في القالب 100 سنة ضل أعوج.
  • رزق الهُبل عالمجانين: من الأمثال التي تعبر عن أن بعض الأشخاص يعملون في أشياء لا معنى ولا فائدة منها ومع ذلك نرى أن هنالك أعداد كبيرة من الناس الذين يشترون منتجاتهم بكميات كبيرة وفي هذه الحالة يضرب المثل.
  • متل الحمام المقطوعة ميته: كالحمام المقطوعة ماؤه، يضرب المثل في حالة الفوضى العارمة التي قد تحصل في البيت أو في أي مكان، فعندما يتكلم جميع الأشخاص مع بعضهم وبصوت مرتفع وتعم الفوضى يقال هذا المثل.
  • اربط الحمار مطرح ما يقول لك صاحبه: يعبر المثل عن عدم التدخل في الأشياء التي لا علاقة للشخص بها، فلا يمكن التدخل بأبناء أو رزق أو عمل شخص آخر، حيث يجب أن يُترك كل عمل لصاحبه دون تدخل أو تغيير.
  • شنب ما تحته فلوس يحتاج له موس: يدل المثل على أن الرجل الذي جيبه فارغ ولا يسعى لعمل يغنيه عن السؤال ليس له قيمة بين الناس.
animate
  • "قليل البخت يعضه الكلب في المولد وهو راكب جمل" من الأمثال المضحكة التي تعبر عن حالة تعجيزية قد تحصل بسبب سوء الحظ فقط دون أي سبب آخر.
  • "صار للشرشوحة مرجوحة ولأبو بريص قبقاب" يصف المثل بعض الأشخاص الذين يتكبرون على من حولهم بعد أن كانوا صغاراً لا يملكون أي مال أو عمل أو حتى قيمة اجتماعية وبعد فترة قد أصبح لديهم ما يجعلهم يتكبرون ويزيدوا من غرورهم.
  • "كوم حجار ولا هالجار" من الأمثال التي تعبر عن أن الجار السيء من الأفضل استبداله بأي شيء حتى لو كان كوم من الحجارة.
  • "اللي ما تزينه عروقه ما تزينه خروقه" من الأمثال التي تدل على تكبر بعض الأشخاص وغرورهم بممتلكاتهم دون النظر إلى معدنهم وأصلهم وأخلاقهم فيقال إن من لا تزينه أخلاقه لن يزينه ماله مهما كان كثيراً.
  • "إذا بدك تحيره خيره" يعبر المثل عن مدى صعوبة تخيير الأشخاص، فعندما يكون هنالك العديد من الخيارات المغرية يحتار الإنسان بما يريد، لذلك إذا شئت ألا تفيد شخصاً وتجعله يحتار بأمره أعطه الكثير من الخيارات.[2]
  • بين حانا ومانا ضاعت لحانا: يقال هذا المثل عندما يتشتت الشخص فلا يعرف كيف يختار بين أمرين كلاهما يسببان له مشكلة، حيث تعود قصة المثل إلى رجل تزوج امرأتين واحدة كبيرة في السن اسمها حانا، والأخرى صغيرة تدعى مانا، وعندما يبيت عند حانا الكبيرة في السن تقوم بنتف الشعر الأسود من لحيته لكي يظهر عليه العمر مثلها، وعندما يبيت عند مانا الصغيرة في السن تقوم بنتف الشعر الأبيض لكي لا يظهر عليه العمر، وبعد فترة من الزمن وجد الرجل أن لحيته قد تمت إزالتها كاملة، فقال بين حانا ومانا ضاعت لحانا وصار يضرب به المثل.
  • اللي ميعرفش يقول عدس: من الأمثال المصرية التي تعود قصتها لبائع بقوليات قد داهمه اللصوص وسرقوا ماله، وعندما كان يركض خلفهم تعثر أحد اللصوص بكيس من العدس وتناثر على الأرض فظن الناس أن هذا البائع يركض وراء اللصوص من أجل القليل من العدس فقال مثله الشهير إلى ميعرفش يقول عدس.
  • عاد بخفي حنين: يدل المثل عن الخيبة وقلة الحيلة، حيث تعود قصته إلى حنين الإسكافي، عندما جاء إليه أحد الأعراب ليشتري خفاً، فلم يتفقا على السعر، وبعد جدال كبير قد سبَّ الأعرابي حنين ومشى بطريقه، فغضب حنين وأراد الانتقام فقام برمي أحد خفيه في طريقه، فلم ينتبه الأعرابي وقال في نفسه هذا يشبه خف حنين وأكمل طريقه، ولكن عاد حنين ورمى بالخف الثاني، فقال الأعرابي ليتني أخذت الخف الأول، وعاد مسرعاً وأخذها وترك خفيه الذي يلبسهما، وفي هذه الأثناء أخذ حنين الخفين الذي تركهما الأعرابي، وعندما عاد الأعرابي ليأخذ خفيه لم يجدهما، فأكمل طريقه إلى أهله وقالوا له بماذا جئت لنا قال لهم بخفي حنين ومن هذه القصة انتشر المثل تعبيراً عن الخيبة.
  • عادت حليمة إلى عادتها القديمة: يُضرب المثل عندما يحاول أحدهم أن يتخلص من عادة ما لديه ويعود لها، حيث تعود قصة المثل إلى حليمة زوجة حاتم الطائي التي كانت بخيلة جداً على عكس زوجها المعروف بكرمه، فقال لها ذات مرة أن الله يزيد في عمر من يزيد عدد ملاعق السمنة في الطعام، وبدأت تزيد في السمن وأصبح طعامها جيداً، ولكن بعد فترة من الزمن قد توفي ابنها وحزنت عليه حزناً شديداً، فأصبحت تقلل عدد ملاعق السمن لعل عمرها يقصر وتموت وتلحق بابنها، فلاحظ ضيوف حاتم الطائي أن الأكل قليل السمن على عكس ما كانت عليه، وقالوا عادت حليمة لعادتها القديمة.
  • وافق شنٌ طبقة: يدل المثل على في بعض الأحيان يجتمع شخصين مناسبين لبعضهما تماماً في أي مجال، حيث كان هنالك حكيماً اسمه شن يبحث بين قومه عن زوجة تماثله بالذكاء والفطنة ورجاحة العقل فلم يجد، فجال في البلدان الأخرى بحثاً عن شريكة له تناسبه، وفي أحد المرات ترافق مع رجل آخر في الطريق فسأله السؤال الأول وقال له أأحملك أو تحملني؟ فضحك الرجل ولم يفهم قصده وقال له كلانا يركب راحلته فلماذا نحمل بعضنا،
    فمرت جنازة من أمامهم فسأل الحكيم السؤال الثاني وقال هل الرجل الذي بداخل النعش ميت أم حي؟ فتعجب الرجل من سؤاله ولم يعطيه جواب،
    ثم مروا على طريق فيه زرع لم يتم حصاده فسأل الحكيم السؤال الثالث وقال للرجل أأكل هذا الزرع أم لا؟ فلم يجيب الرجل أيضاً، وعندما وصلوا أصر الرجل أن يستضيف الحكيم في منزله،
    ولدى الرجل فتاة في عمر الزواج اسمها طبقة، فقال لها والدها الأسئلة الثلاثة التي سأله إياها الحكيم، ففسرت له الأسئلة وقالت إن جواب السؤال الأول أتحدثني أم أحدثك، وجواب السؤال الثاني هل ترك هذا الرجل ابناً ذكراً يحمل اسمه، أما السؤال الثالث فإجابته هل باع المزارعين الزرع وقبضوا ثمنه أم لا، فنقل الرجل الإجابات للحكيم فسأله عمن أجاب على أسئلته فقال له ابنته طبقة فطلبها الحكيم شن للزواج وهنا ضرب المثل وافق شن طبقة. [1]
  • "المنحوس يطلعله العضم في الكرشة" وهو من الأمثال المصرية الشعبية الطريفة، يقال لمن لا يحالفه الحظ بشكل متكرر أو يتعرض لعقبات متتالية وغير منطقية أحياناً، فالكرشة وهي بطن الحيوانات خالية تماماً من أي عظم، لكن المنحوس يجب أن يتوقع العظم في الكرشة!
  • "ما تخفش من الهبلة... خاف من خلفتها" من الأمثال المصرية التي تصف بعض الفتيات الغير قادرين على الزواج لعدم قدرتهم على حمل المسؤولية، فإذا كانت الأم تحمل هذه الصفات فكيف ستكون صفات أبنائها.
  • "ضل راجل ولا ضل حيطة" يعبر المثل عن أن وجود الرجل له أهمية في المنزل حتى ولو كان هنالك العديد من المشكلات.
  • "متعرفش قيمة أبوك غير لما تشوف جوز أمك" من الأمثال التي تعبر عن أن الشخص عندما يكون في موقف معين لا يقدر قيمة من حوله من أصدقاء وأحباب حتى يأتي أشخاص ليس لديهم ي اهتمام به. [2]
  • اربط الحصين عند الحمير يتعلم النهيق: يعبر المثل عن أن التعود على الشيء وتكراره قد يغير العادات الطبيعية، فمثلاً إن تم وضع الحصان في قطيع حمير لفترة طويلة دون أن يعود لأصله سوف يتعود عاداتهم.
  • أقول له ثور يقلي احلبه: من الأمثال الطريفة التي تعبر عن عناد بعض الأشخاص وعدم القدرة على تغيير آرائهم على الإطلاق.
  • من عافنا عفناه ولو كان غالي: يعبر المثل عن قدرة الشخص على الاستغناء عن أي شخص في محيطه إن لم يكن متمسك به وإن لم يبادله نفس المشاعر والقدر.
  • أم الطرمان تعرف لغة عيالها: من الأمثال التي تدل على أن الأمهات وحدها من تعلم كيف يفكر أبنائها وكيف تتصرف معهم.
  • مجابل جيش ولا مجابل عيش: يدل المثل على أن مجابهة الجيش في الحرب أسهل من مجابهة شخص جائع والطعام أمامه ولا يستطيع أن يأكل. [2]

المراجع