أسماء أولاد من أسماء الأنبياء والرُسل مع شرح معانيها

اكتشف قائمة أسماء للأولاد الذكور من أسماء الأنبياء والرسل المذكورة في القرآن وغير المذكورة وألقاب الأنبياء
أسماء أولاد من أسماء الأنبياء والرُسل مع شرح معانيها

أسماء أولاد من أسماء الأنبياء والرُسل مع شرح معانيها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الأولاد الذكور المستوحاة من أسماء الأنبياء عليهم السلام تعد أفضل الخيارات في التسمية للأولاد، لما لهم من قدسية ومكانة رفيعة عند الله عز وجل وبمختلف الديانات السماوية، في هذا المقال نورد أسماء الأنبياء من القرآن الكريم مع معانيها، وأسماء انبياء منها العربية والاعجمية والشائعة والنادرة لمن يرغب بتسمية ابنه على اسم أحد الأنبياء.

  • محمَّد: أشهر الأسماء الإسلامية للأولاد الذكور وأجملها لأنه اسم الرسول محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وهو اسم عربي الأصل معناه صاحب الصفات المحمودة والخصال الحميدة، ويوجد سورة في القرآن الكريم باسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورد فيها: (وَالَّذِينَ ‏آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ) سورة محمد 2.
  • أحمد: اسم أحمد من أكثر الأسماء انتشاراً بين المسلمين بحرف الألف، وهو أيضاً من أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم المذكور في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) سورة الصف 6
  • صالح: يعود الاسم إلى النبي صالح عليه السلام نبي الله الذي جاء على قوم ثمود، والصالح في التسمية هو حسن الصفات والأعمال التي يرضى عنها الله تعالى، وجاء ذكر النبي صالح في القرآن الكريم في مواضع عدة منها قوله تعالى: (أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ) سورة الأعراف 75.
  • يوسف: يعود الاسم إلى النبي يوسف ابن النبي يعقوب عليهما السلام، أصل الاسم عبراني يلفظ يؤسف، يعنى الله المانح الله المعطي، وجاء سورة في القرآن الكريم باسمه ورد فيها (لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ) سورة يوسف 7.
  • عيسى: هو اسم نبي الله عيسى عليه السلام وهو المسيح ويسوع ويشوع في العبرانية بمعنى المخلص، واسم عيسى ورد في القرآن الكريم بعدة مواضع ومنها قوله تعالى: (إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ) سورة المائدة 110.
  • موسى: أصل الاسم فرعوني ويلفظ في العبرية موشا ويعني المنقذ، وجاء هذا الاسم من العثور على سيدنا موسى عليه السلام في الماء بين الشجر حيث جرفه اليم الذي وضعته به أمه لإنقاذه من فرعون، وورد اسم النبي موسى عليه السلام في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) سورة البقرة 53.
  • إبراهيم: هو اسم أبي الأنبياء النبي إبراهيم عليه السلام، هو من الأسماء السامية الذي يعني أبو البشر أو أبو الأمم، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) سورة البقرة 124.
  • آدم: معنى اسم آدم الرجل الذي خلق من أديم الأرض أي ترابها الأحمر الرطب وأصله عربي، وجاء ذكر النبي آدم عليه السلام في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا) سورة البقرة 31
  • يونس: هو اسم النبي يونس عليه السلام، وهو اسم أصله عربي في الأساس يؤنس أي يرافق ويواسي في الوحشة، ويطمئن الشخص بجوده أي يأنس به، ويوجد سورة في القرآن الكريم باسم سورة يونس وجاء فيها قوله تعالى: (إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ) سورة يونس 98.
  • يعقوب: هو اسم النبي يعقوب عليه السلام أو إسرائيل من بني كنعان، وهو أبو النبي يوسف وابن النبي إسحاق وحفيد النبي إبراهيم عليهم السلام، أصل اسم يعقوب عبراني له معاني عدة منها أنه من يعقب الشيء والمقصود أنه من عقب من قبله في النبوة، وجاء ذكره عدة مرات في القرآن الكريم منها قوله تعالى: (وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) سورة البقرة 132.
  • سليمان: اسم سليمان من الأسماء الشائعة في البلاد العربية المختلفة وهو يعود لنبي الله سليمان عليه السلام، أصل الاسم عبراني يدل على الأمان والسلام، والشخص المسمى سليمان هو الشخص المسالم الذي يدعو للسلام، وورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) سورة البقرة 102.
  • يحيى: يعود الاسم إلى نبي الله يحيى ابن النبي زكريا عليهما السلام، من الاسم الأعجمية التي تلفظ في العبرية يوحنا وبالأرمنية يغيا، وهو يعني الطيب ذو القلب الواسع، وجاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ) آل عمران 39، ويعتبر من الأسماء الشائعة للأولاد بحرف الياء.
  • زكريا: اسم منتشر في مختلف الديانات السماوية يعود للنبي زكريا عليه السلام، وهو من الذكر والتذكر، وتعود وقد ورد ذكره في الآية الكريمة (وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا) آل سورة عمران 37.
  • داوود: داوود اسم منتشر وشائع في الإسلام وهو يعني المحب أو الحبيب، وهو من الأسماء التوراتية، يعود لنبي الله داوود عليه السلام الذي ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ) سورة البقرة 251.
  • إسماعيل: هو نسبة للنبي إسماعيل عليه السلام ابن النبي إبراهيم عليه السلام، وهو ذو أصل عبراني يعني الله يسمع، وهو من الأسماء المنتشرة عند العرب والمسلمين لكونه أبو العرب، وقد ورد في القرآن الكريم بأكثر من موضع منها قوله تعالى: (وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) سورة البقرة 125.
  • إدريس: يرجع أصل التسمية إلى النبي إدريس عليه السلام وهو يعني المعلم الغزير بعلمه وكثير الدراسة والعلم، يوجد بعض الاختلافات حول حقيقة شخصيته تاريخياً، وقد ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ) سورة مريم 56.
  • أيوب: هو النبي أيوب عليه السلام وفي التسمية يدل على الصبر والجلد والتحمل نسبة لصبر أيوب، وجاء ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ) سورة ص 41.
  • نوح: أصل الاسم عبراني وهو يعود للنبي نوح عليه اسلام، وفي العبرية يعني الراحة، أما في العربية فهو من النواح بمعنى كثير البكاء، وذلك مستوحى من قصة النبي نوح وقد ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) سورة آل عمران 33.
animate
  • إلياس: النبي إلياس عليه السلام من انبياء بني إسرائيل، جاء في منطقة بعلمك اللبنانية يوجد روايات عدة حول شخصيته، له معاني منها أنه يشير لمعاني الشجاعة والقوة، وذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ) سورة الأنعام 85.
  • هود: يعود الاسم للنبي هود عليه السلام أحد أنبياء بني إسرائيل، أصل الاسم سامي يعتقد أنه يشير لليهود، وقد ورد ذكره في قوله تعالى: (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ) سورة الأعراف 65.
  • شعيب: يعود الاسم للنبي شعيب عليه السلام الذي نزل على قوم مدين، وهو من الأنبياء العرب، وكلمة شعيب هو اشتقاق مصغر لكلمة شعب ويعني جماعة الناس، وقد في الفرد القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ) سورة الأعراف 85.
  • هارون: يعود اسم هارون للنبي هارون شقيق النبي موسى عليهما السلام، وهو يعني الجبل المرتفع أو مأخوذ من الهر، وهو من انبياء بني إسرائيل ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (الُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَىٰ وَهَارُونَ) سورة الأعراف 121-122.
  • إسحاق: النبي إسحاق ابن النبي إبراهيم وشقيق النبي إسماعيل عليهم السلام، وهو اسم عبراني أصله يضحاك بمعنى البهجة والسعادة، والاسم مستوحى من سعادته أمه برزقها به بعد طول انتظار، وقد ورد في القرآن الكريم في قوله عز وجل (قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ) سورة البقرة 133.
  • ذو الكفل: ذو الكفل هو اسم لأحد انبياء الله عليهم السلام ولكنه غير مستخدم في التسمية، ويقصد به من يكفل أي من يضمن ويتكفل بالشيء وهو مستوحى من قصة النبي ذو الكفل عليه السلام، وقد ورد اسمه في القرآن الكريم في وقوله تعالى: (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ) الأنبياء 85.
  • لوط: هو نبي الله لوط عليه السلام وهو غير شائع في التسمية، وهو مشتق من فعل لاط ويلوط أي يلصق ويلتصق، وكان يستخدم للإشارة لإلصاق الطين بالجدار أو الحوض أي تطيينه، وقد ورد ذكر النبي لوط عليه السلام في قوله تعالى: (وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) سورة الأنعام 86.
  • اليسع: من الأسماء غير الشائعة في التسمية وهو نبي الله اليسع عليه السلام أحد انبياء بني إسرائيل، ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ) سورة ص 48.
  • مصطفى: مصطفى من الاصطفاء بمعنى الاختيار والانتقاء، ومصطفى هو المختار، وهو لقب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لاختياره من بين الناس جميعاً لنشر رسالة الإسلام، وورد في القرآن الكريم بقوله تعالى: (وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ) سورة ص 47، ومن من الأسماء المحببة للأولاد من ألقاب الأنبياء.
  • صادق: وهو لقب النبي إسماعيل عليه السلام وهو صادق الوعد، ويعني الشجاع على فعل ونطق الحق، وقد لقبه الله سبحانه بهذا اللقب في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا) سورة مريم 54.
  • صدّيق: كلمة صدّيق بتشديد الدال هو لقب النبي يوسف والنبي إبراهيم عليهما السلام، وهو صيغة مبالغة لاسم الفاعل صادق بمعنى من يقول الحق ولا يكذب، وجاءت في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا) سورة مريم 41.
  • خليل: اسم خليل من الأسماء الشائعة التي لقبها الله عزّ وجل للنبي إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء، والخليل هو الرفيق والصديق المحب والمقرب، وقد ورد بهذه المعاني في قوله تعالى: (وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا) سورة النساء 125.
  • خاتم: يعود اللقب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو خاتم النبيين والمرسلين أي آخرهم ولن يأتي نبي بعده، وقد ورد بهذا المعنى في قوله تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا) سورة الأحزاب 40.
  • كليم: كليم هو لقب النبي موسى عليه السلام وأصله كليم الله أي من تحدث إلى الله عز وجل ويستوحى اللقب من الآية الكريمة (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا) سورة النساء 164.
  • خليفة: لقب بخليفة الله على الأرض النبي داوود عليه السلام، وهو يعني من يخلف أي ينوب ويعقب، ويقصد به من يخلف الله الأرض في نشر دين الحق وعمار الأرض، وقد ورد اللقب في القرآن الكريم بهذه المعاني في قوله تعالى: (يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ) سورة ص 26.
  • خطيب: من الأسماء الشائعة لدى المسلمين والعرب، وهو لقب يعود لنبي الله شعيب عليه السلام، ولكنه غير مذكور في القرآن الكريم.
  • يوشع: يوشع أحد انبياء الله عز وجل وهو كان رفيق النبي موسى عليه السلام، لم يذكر بشكل مباشر في القرآن الكريم وإنما تم الإشارة له في قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا) سورة الكهف 60.
  • يسوع: اسم يسوع هو اسم عبراني مشتق من الآرامية، وهو نفسه نبي الله عيسى عليها السلام وهو السيد المسيح، وأصل الاسم في العبرية يشوع ويعني الله المخلص، وقد ورد في القرآن الكريم باسم عيسى في قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ) سورة البقرة 87.
  • إيليا: النبي إيليا عليه السلام هو نفسه النبي إلياس المذكور في القرآن الكريم، وفي العبرية يعني الاسم (يهوه الله)، ويرجح أن إلياس هو اللفظ اليوناني لنفس النبي.
  • خَضِر: هو نبي الله الخضر عليه السلام، وهو كان صاحب النبي موسى عليه السلام في رحلته، وهو من معاني الخضار والزرع والخصوبة.
  • دانيال: من انبياء الله عليهم السلام غير مذكور صراحة في القرآن الكريم، والاسم أصله عبراني بمعنى الله يعطي والله يهب أو الله يقضي.
  • شيث: يعود الاسم إلى النبي شيث ابن النبي آدم عليهما السلام، ويعني الاسم هبة الله، لم يذكر الاسم صراحة في القرآن الكريم، ويعتبر من الأسماء غير الشائعة عند العرب والمسلمين.