الزكاة فرضٌ من فروض الإسلام، حيث يقوم المسلم بدفع نسبة من ماله لمن يستحق وفق قواعد شرعية معلومة ومحددة، وتعتبر الزكاة من الطرق الفعالة التي اتبعها الإسلام لتعزيز التكافل بين طبقات المجتمع الإسلامي، والزكاة في المنام قد ترمز إلى معانٍ متعددة ومختلفة نسردها لكم بالتفصيل الممكن.
نتعرف وإياكم إلى رؤية الزكاة والصدقة في المنام، ذلك من خلال الوقوف على حلم دفع الزكاة الواجبة أو دفع الصدقة في المنام من غير أن تكون مفروضة، كما نستعرض لكم تفسير حلم الامتناع عن دفع الزكاة، رفض الزكاة في المنام، رؤية الزكاة بعد الاستخارة وغيرها من حالة رؤية الزكاة في المنام.
 

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الزكاة في المنام

﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾ من سورة البقرة
ذكر فرض الزكاة في القرآن الكريم في أكثر من موضع وكثيراً ما جاءت الزكاة بعد الصلاة كقوله تعالى في سورة البقرة ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾.
ودفع الزكاة في المنام على وجه العموم خيرٌ للرائي وسعة له في دينه ودنياه، حيث يقول ابن سيرين أن أداء الزكاة الواجبة في المنام بشرى بإثمار المال واليسر في الحال، ذلك إن لم يكن الرائي مديناً فتكون رؤيا الزكاة في المنام للمدين سداد دينه.
ويقول الشيخ النابلسي عن رؤية الزكاة في المنام أنَّ الزكاة تدل على الراحة والرفعة مع الفائدة، وقد تدل على سداد الدين للمديون، وعلى اتساع الرزق للمرزوق.
وتضيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الزكاة في الحلم: الزكاة في المنام دليل الطهارة والنقاء، ولكل حالة من حالات رؤية الزكاة في الحلم تفسيرها الخاص حيث نتعرف عليها فيما يلي.
 

ذات علاقة


دفع الزكاة في المنام

ما تفسير أداء الزكاة الواجبة في المنام؟
في هذه الفقرة نستعرض لكم تفسير أداء الزكاة الواجبة شرعاً في المنام، حيث يقول الأستاذ أبو سعد الواعظ عن أداء الزكاة في المنام وينقل عنه ابن سيرين أنّ من أدى الزكاة في الحلم بشروطها الشرعية المعلومة ينال ثروة ومالاً وفيراً بإذن الله، ذلك لقوله تعالى في محكم كتابه العزيز في سورة الروم ﴿وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ﴾ أي الذين لهم ضعف ما أدوه أجراً وثواباً في الدنيا والآخرة والله أعلم.
وعن الزكاة في المنام يقول الشيخ النابلسي أن أداء الزكاة التي فرضها الله في المنام يدل على الالتزام بالصلاة على وقتها، ومن كان غنياً ورأى أنّه يؤدي الزكاة في المنام على ما فرض الله تعالى فتلك زيادة في ماله واتساع في الرزق، كذلك قد تدل الزكاة في المنام على كثرة العبادة والتهجد وقيام الليل، ومن رأى أنَّه يفرِّق الزكاة في المنام رزقه الله التوبة.
وزكاة الأموال في المنام من ذوي الأموال دليل الحصانة من العدو والأمن من الخوف، وقد يدل إخراج الزكاة في المنام على فقد عضو من الأعضاء أو فقد شخصٍ عزيزٍ والعلم عند الله.

زكاة الفطر في المنام
حسب ابن سيرين رؤية زكاة الفطر في المنام دليل كثرة التسبيح والصلاة والتعبد لقوله تعالى في سورة الأعلى ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّىٰ (15)﴾.
كما أنَّ زكاة الفطر في المنام قد تدل على نجاة الرائي من السقم والمرض في عامه هذا، ومن كان مديوناً ورأى كأنَّه يؤدي زكاة الفطر سدد ديونه وفرج الله كربه.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً في تفسير زكاة الفطر، ويضيف أنَّ زكاة الفطر في المنام فائدة عامة، وزكاة المعدن والفضة بشارة بالزيادة.
وإن كان الرائي فقيراً بشَّرته الزكاة في المنام بقبول أعماله الصالحة وتوبته، أمَّا من لم يكن مسلماً ورأى الزكاة في المنام دل ذلك على إيمانه ودخوله الإسلام، وحتى الفاسق إن رأى الزكاة في المنام دلت رؤياه على مالٍ حلال حسب تفسير النابلسي.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن الزكاة الواجبة في المنام
رؤية الزكاة في المنام إن كانت الزكاة الواجبة تدل على حسن الطاعة والالتزام بالإيمان، ورؤية أداء الزكاة في المنام تدل على أنَّ الرائي يعرف ما له وما عليه.
ومن أعطى أكثر من الزكاة الواجبة في المنام دل ذلك على تضحيته، ودفع الزكاة لغير المسلمين في المنام إشارة إلى أنّ الرائي يوالي غير المسلمين، أمَّا من أعطى الزكاة في المنام لغير من يستحقها كان مبذراً ومسرفاً.
وأمّا زكاة الفطر في المنام فتدل على صفاء النفس وعلى أنَّ الرائي يحب لغيره ما يحب لنفسه.

وتضيف مفسرة حلوها عن علاقة تفسير الزكاة بالمنام بحالة الرائي
من كان معلماً ورأى الزكاة في المنام وجب عليه أن ينقل علمه للآخرين، ومن كان طالباً للعلم كانت زكاته السؤال والإلحاح في طلب العلم.
ومن كان من أهل الخير ورأى الزكاة في المنام فقد يكون تحذير له ألَّا يمنَّ على الناس بالخير الذي يفعله فالله الذي يعطيه ويعطيهم، ومن كان مجرماً أو شريراً ورأى أنَّه يؤدي الزكاة في المنام فليكف أذاه عن الناس، لأنَّ في كفِّ الأذى عبادة.
ومن كان محبوساً ورأى الزكاة في المنام عليه بقراءة سورة يوسف من القرآن الكريم، كذلك من كان مهموماً ورأى الزكاة في المنام فليكثر من قولة لا حلو ولا قوة إلا بالله.
والغني إن راوده حلم الزكاة فليفعل ويسارع إلى التصدق، أمَّا الفقير فليسبح الله وليحمده على كل حال لقول الرسول ﷺ "بكل تسبيحة صدقة، وبكل تهليلة (لا إله إلا الله) صدقة، وبكل تكبيرة صدقة".
وعلى التاجر أن يتحرى الصدق والأمانة في البيع الشراء إن رأى الزكاة في المنام، أمَّا السلطان أو من في حكمه إن رأى الزكاة في المنام فهي إشارة له للالتزام بالعفو عند المقدرة ومسامحة الناس.
 

الامتناع عن أداء الزكاة في المنام

ما تفسير منع الزكاة في المنام؟
أمّا الامتناع عن دفع الزكاة في المنام فيدل أن الرائي يتعدى على حقوق الآخرين كما تقول مفسرة حلوها، وتضيف أنَّ من رأى كأنَّ الزكاة تؤخذ منه غصباً وهو كاره فهو يصارع أهواءه ويؤجر رغم أنفه.
ومن رأى أحداً يمنعه من أداء الزكاة في المنام فذلك هو الشيطان يوسوس له لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ﴾، أمَّا من رأى كأنّه يمنع غيره من أداء الزكاة أو يحرض الناس على عدم دفع الزكاء فهو خبيث النفس، ومن تعرض للعقوبة في المنام لأنّه لم يؤدِّ زكاة ماله فذلك تحذير من العقل الباطن.

رفض الزكاة في المنام
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رفض الزكاة في المنام: أمّا من رفض الناس زكاته في المنام فهو من أهل الدنيا وقلبه متعلقٌ بها وبعيدٌ عن الآخرة، وذلك لفعل الرسول ﷺ مع ثعلبة الأنصاري حيث رفض زكاته، على العكس منه مثلاً من رأى أنَّه يبيع شيئاً من مملكاته في المنام لأداء الزكاة فذلك قد اشترى الآخرة وباع الدنيا، أمَّا رفض الميت للزكاة في المنام فمن رأى كأنه يعطي ميتاً الزكاة فيرفضها ذلك يدل على أنَّ ماله حرام.
(اقرأ تفسير الميت في المنام)
 

زكاة الميت في المنام

ويقول ابن سرين عن زكاة الميت في المنام أنَّ من رأى ميتاً يؤدي الزكاة فذلك حسن حاله عند ربه، مثله من رأى رجلاً معروفاً بصلاحه يؤدي الزكاة في المنام، وهو أقوى إن صلى في المنام.
وتضيف مفسرة الأحلام عن زكاة الميت في المنام أنَّ الميت الذي يؤدي الزكاة في الحلم إن كان ممن عرفوا بالتقوى والإيمان فليتصدق عنه أهله، وإن كان في حياته ممن يمتنعون عن أداء الزكاة فليؤدوا ما عليه من الزكاة أو فليدعوا له الله بالرحمة وعليهم بالاستغفار.
ومن رأى أنَّه يدفع الزكاة عن أبويه المتوفين في المنام فهو ولد بار بوالديه حتى بعد وفاتهما، ومن رأى كأنَّه يطالب الميت بالصدقة في المنام أو يطالبه بدفع الزكاة فهو يطالب بحق ضائع له دون يأس.
 

الصدقة في المنام

الزكاة تشمل الفرض والصدقة تشمل الفرض والنفل
يتابع الأستاذ أبو سعد الواعظ في تفسير الزكاة والصدقة في المنام فيقول: يختلف تأويل الصدقة في المنام بحسب حال الرائي، فمن كان عالماً ورأى التصدق في المنام فهو ينقل علمه لغيره (اقرأ العلم والتعلم في المنام)، ومن كان تاجراً ورأى التصدق في حلمه دل على رفقه ببيعه بضاعته وهكذا.

صدقة التطوع في المنام
وصدقة التطوع في المنام حسب ابن سيرين عملٌ بدني صالح للفقير، كذلك الغني إن رأى صدقة التطوع في المنام دلت على عملٍ صالح يعمله للناس، إمَّا أن يعلمهم شيئاً أو يأمرهم بالمعروف.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ صدقة التطوع في المنام دفعٌ للبلاء وعافية للمريض ورزق وخير للسليم، كما أنَّ الصدقة عند الشيخ النابلسي تدل على الصدق، وكل ذلك مروهنٌ أن تكون الصدقة مما يجوز التصدق به.

الصدقة المحرمة في المنام
أمَّا من تصدق في المنام بما لا يجوز التصدق به كالخمر أو الميتة فهو سيء التدبير لشؤونه المالية، وقد تكون الصدقة المحرمة في المنام دليلاً على الذنوب والآثام والله أعلم.

صدقة السر في الحلم
وصدقة السر هي الصدقة الخفية التي يؤديها المسلم دون أن يعلن عنها، وقد ذكرت صدقة السر في القرآن الكريم في سورة البقرة ﴿إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ﴾.
وعن رؤية صدقة السر في المنام يقول الشيخ النابلسي أنّها تدل على التوبة والمغفرة من الله تعالى لمن كان غاضباً، وقد تدل صدقة السر في المنام على التقرب من السلطان أو الملك أو من هم في حكمه أو من العلماء والله أعلم.

إطعام المسكين في المنام
وإطعام المسكين في المنام حسب الأستاذ أبو سعد الواعظ نجاة من الخوف بالأمن وتفريجٌ للهموم بإذن الله، إلَّا أن يطعم كافراً في المنام أو يعطي الصدقة لكافر في المنام فيكون التأويل أنَّه يقوي عليه عدوَّه.
 

رؤية الزكاة للمرأة

ما تفسير الزكاة للحامل في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها انَّ الحامل إن رأت الزكاة في المنام يجب عليها أن تتصدق عن نفسها وعن جنينها ولتكن الصدقة إطعاماً. (اقرأ تفسير حلم الحمل)
أما الزكاة في المنام للمطلقة تحذير لها أنّها أصبحت محط أنظار الناس، فلتزكي سمعتها وتطهرها بالحفاظ على نفسها فلا تكون عرضة لكلام الناس.
والزكاة في المنام للأرملة زكاة وقتها وعافيتها لأولادها إن كان لها أولاد، وإن لم يكن للأرملة أولاد ورأت الزكاة في المنام فلتقبل بقضاء الله وقدره.
أمَّا الزكاة للعزباء في المنام تطهير لحياتها من خبث الدنيا، فيما تدل الزكاة للمتزوجة في المنام على نماء أسرتها وحسن حالها.
 

عملة الزكاة في المنام

ما تفسير دفع الزكاة من الذهب في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من دفع الزكاة في المنام ذهباً أو فضة فهو يؤدي زكاته بطيب نفس وبقوة إيمان، بارك الله له بماله (اقرأ تفسير الفضة في المنام بالتفضيل).
أمَّا من دفع الزكاة في المنام بعملة معدنية فهو تشهيره بالزكاة بين الناس وذلك من الرياء، ودفع الزكاة في المنام بالعملة الورقية إشارة إلى أنَّ الرائي شحيح النفس خاصة ما لم يعتد الرائي في يقظته أداء الزكاة بالعملة الورقية.
أمَّا من أخرج الزكاة الواجبة في المنام بغير العملة كأن يدفع الزكاة ثياباً أو ما شباه فهو يتجبر على الفقراء وينتقدهم ويتحكم بحقوقهم (اقرأ تفسير حلم الثياب بالتفصيل).
 

أخذ الزكاة والصدقة في المنام

ما تفسير الحصول على الزكاة في المنام؟
عن أخذ الزكاة في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى كأنَّه يقبل الصدقة في المنام وهو غير محتاج لها فهذه إشارة أنَّه طمَّاع بأخذ حقَّ غيره ويسلب جهد الآخرين فليتقِّ الله، أمَّا من أخذ الصدقة أو الزكاة في المنام وهو بحاجتها ويستحقها فهو إذاً يطالب بحقٍّ له والله أعلم.
ومن رأى في المنام كأنه أخذ الزكاة فلم ينتفع بها كأن تضيع منه أو ما شابه فهو عديم المسؤولية ويضيع حقوقه، وهذه الرؤية تحذير له.
 

رؤية الزكاة بعد الاستخارة

ما تفسير الصدقة بعد الاستخارة في المنام؟
وتضيف مفسرة حلوها أنَّ من رأى أداء الزكاة بعد الاستخارة فخيرٌ في الدنيا والآخرة  وقرب من الله، أمَّا أخذ الصدقة من الناس بعد الاستخارة لا خير فيه سواء أعطوه أم منعوه لأنه يسأل الناس.
ومن رأى أنه يمتنع عن الزكاة بعد الاستخارة لا خير فيها فذلك لهو بالدنيا وبعد عن الله ويخشى عليه من فتنة الدنيا، ومن رأى أنه يتعرض للعقوبة لامتناعه عن الزكاة  يخشى عليه من سوء الخاتمة فليؤد ما عليه ولا خير في رؤياه بعد الاستخارة.
 

حالات أخرى لرؤية الصدقة والزكاة في المنام

• الصدقة على الزانية في المنام قد تكون دليل توبتها والله أعلم- الشيخ النابلسي.
• كذلك من تصدق على سارقٍ في المنام قد يدل على إقلاعه عن السرقة وتوبته- الشيخ النابلسي.
• من رأى أنَّ أحداً يسأله الصدقة في المنام فيتصدق؛ إن كان عالماً أفاد الناس بعلمه، وإن كان تاجراً نفع الناس بتجارته، وإن كان صاحب مهنة علَّم أجيراً أو صانعاً مهنته –الشيخ النابلسي.
• دفع الزكاة عن الغير في المنام فقد يدفع غرامة نيابة عن غيره أو قد يدفع ديَّة والله أعلم- مفسرة الأحلام.
• أمَّا من رأى غيره يؤدي زكاته في المنام أخذ ما يكفله ويؤدي ما له من حقوق أمام الدولة.
• من رأى أنّه يباهي بأداء الزكاة في المنام فهو شحيح بخيل على الرغم من التزامه بالشرع، وإن كان يباهي بصدقة غير مفروضة دل ذلك أنه يرائي أمام الناس- مفسرة الأحلام.