يعتبر معدن الفضة من أشهر المعادن التي طوَّعها الإنسان في صناعات عديدة على رأسها الحلي والمصاغ، والفضة في الإسلام هي الحلال للرجل ارتداؤها دون الذهب، كما أنَّ الفضة ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية الفضة في المنام، كما نفصِّل لكم تفسير حلم ارتداء الفضة من رؤية الخواتم الفضية وحتَّى رؤية ارتداء الدرع الفضي في الحلم، إضافة إلى رؤية الأواني الفضية في المنام من كؤوس وصحون وما شابه، ومعنى رؤية الفضة للحامل والعزباء والأرملة.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الفضة في المنام

﴿وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا﴾ سورة الإنسان من الآية 21.
يقول ابن سيرين في معنى الفضة في المنام أنّها مالٌ مجموع، ولكل حالة من حالات رؤية الفضة في المنام معنى ودلالة، كما يشير الشيخ النابلسي إلى الفضة في الحلم فيقول أنَّها قد تدل على الأعمال التي تدخل الإنسان إلى الجنة، ذلك لقوله تعالى في سورة الإنسان ﴿ وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا﴾.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الفضة في الحلم
الذهب والفضة هما النقد اللذان أرادهما الله للبشرية في الأرض، وكما روي في الأثر أن أبونا آدم عليه السلام عندما أكل من الشجرة واستحق عقوبة الله عزَّ وجل وهي إخراجه من الجنة فبكى عليه معدنان هما معدن الذهب ومعدن الفضة، فألحقهما الله به على الأرض وجعلهما أغلى ما يملك بني آدم، فهي من الله لكن الرزق له.
ومن خلال هذه الرمزية التي تتمتع بها الفضة من بين المعادن يتم تفسير حلم الفضة، حيث تتحكم تفاصيل رؤية الفضة في المنام بمعنى الحلم، والفضة بشكل عام تدل على الإيمان والله أعلم.

ذات علاقة


لبس الفضة في المنام

ما هو تفسير ارتداء الفضة في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن لبس الفضة في الحلم أنَّ من رأى كأنَّه يرتدي خاتم فضي في المنام فهو زيادة في صلاحه، ومن رأى أنه يرتدي سواراً من فضة فهو يدل على أنه يقيِّد نفسه بالحلال والحرام، أمَّا عن رؤية القلادة من فضة في الحلم فتدل على التحلي بصفة الإيمان.
ومن رأى أن يرتدي سلسلة من الفضة فهو يضع على عاتقه أمانةً ويحافظ عليها، وإن رأى الرائي ثيابه مطرزة بالفضة في المنام فالناس تثق به وظاهره خيرٌ من باطنه، ومن رأى أن حذاؤه من الفضة في الحلم فإن ولده وأهل بيته أهل تقوى وإيمان، أمَّا من ارتدى درعاً من الفضة في المنام فهو يرحم عدوه ويعفو عنه.

تفسير الميت يرتدي الفضة في الحلم
أمَّا من رأى في المنام ميتاً يرتدي الفضة فهذا دليل حسن حاله عند ربه بإذن الله.

الأواني الفضية في المنام

قد تدل الآنية الفضية في الحلم على الأمانة وكتمان السِّر
يقول الشيخ عبد الغني النابلسي عن الأواني الفضية في الحلم أنَّ من رأى في منامه آنية فضية أو ذهبية كالصحاف والأباريق أو الكؤوس الفضية فهي متاجرٌ لأربابها، وقد تكون أعمال تدخل الرائي الجنَّة بحول الله لذكرها في القرآن الكريم.
ورؤية الأواني الفضية مع الأواني الحقيرة في الحلم تدل على فسادٍ وبدعةٍ يقف عندها الرائي، أمَّا من رأى في الحلم أنَّ له آنية فضية أو دفع فضة مشغولة فإنه يكتم سراً أو يستودع لديه مال أو أمانة فليتق الله بالأمانة التي عنده، كذلك من رأى أنّه دفع الإناء الفضي لغيره يودعه مالاً.

السبائك الفضية في الحلم
يقول ابن سيرين أن من أصاب سبيكة أو نقرة من فضة في المنام فهي جارية حسنة جميلة، من رأى أنَّه يستخرج الفضة من معدنها الأصلي يمكر بامرأة جميلة، وإن حصل على الفضة من بلادها فإنه يصيب امرأةً جميلةً من مسقط رأسها.

وعن الأواني والكؤوس الفضية في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يشرب بكأس من فضة في الحلم دل ذلك على أنه باع آخرته بدنياه، أمَّا من رأى أنه يأكل بآنية من فضة فهو رجل مسرف أحب  الدنيا وكره الموت.

قلم الفضة في المنام ورؤية مشط الفضة

وعن رؤية الأدوات الفضية الأخرى تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
من رأى أنه يكتب بقلم من فضة  فإنه يكتب وصيته، أمَّا من رأى أنه يمشِّط بمشط من فضة فإنه يعرض أمور حياته على الدين.
ومن رأى أنه يختم بختمٍ من الفضة في المنام فذلك يدل على أن مقياسه في الحياة هو الدين فما وافق الإسلام رضي به وما خالف الدين لم يرضى به والله أعلم.

إهداء الفضة في المنام

حلمت أنَّ أحداً أهداني خاتماً فضياً، ما تفسير هدية الفضة في الحلم؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير هدية الفضة في الحلم أنَّ من رأى كأنَّ شخص ما أهداه خاتماً من الفضة فهو رجل يقدم له نصيحة ويقبلها، وإن رأى الرائي أن أحداً ما يهديه قلادة من الفضة في الحلم فإن أحداً ما يصفه بالإيمان، أمَّا لو رأى الرائي أن شخصاً ما يهديه إسوارة من الفضة في المنام فهي مسؤولية شرعية تلقى عليه كوصاية أو ولاية أمر والله أعلم.
ويقول ابن سيرين أنَّ من رأى في الحلم أنَّه أعطي فضة مشغولة كالأواني وما شابه فإنه يحمل أمانة، كذلك الأمر من رأى أنّه أعطي مرآة من الفضة على ألّا ينظر إليها فيرى وجهه.
أمَّا من رأى وجهه في مرآة الفضة في المنام فلا خير في ذلك، فإن رأى وجهه في مرآة الفضة أصابه ما يكرهه من الناس والله أعلم.

الدراهم الفضية وشراء الفضة في المنام

أمَّا عن شراء الفضة فتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها: من رأى أنه يشتري فضَّة فهو يطلب علماً شرعياً، أمَّا من رأى أن يملك دراهم من فضة فهو أجرٌ على التعب على قدر الدراهم التي رآها أو قد يكون أجر من سعى في حاجة أخيه.

رؤية الفضة للمرأة في المنام

ما تفسير رؤية الفضة للمرأة الحامل في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ الحامل إن رأت الفضة في المنام فهي بشارة بإنجابها ولداً صالحاً بإذن الله، والفضة للمتزوجة في المنام على وجه العموم دليل حسن رعايتها لأسرتها.
أمَّا رؤية الفضة في المنام للعزباء فهي تكملة دينها بإذن الله، وقد يكون ذلك بزواجها أو حجِّها أو برِّها لوالديها.
وإن رأت المرأة المطلقة أو الأرملة الفضة في المنام فهو دلالة الصبر والله أعلم.

حالات أخرى لرؤية الفضة في المنام

ومن التفسيرات الأخرى التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها لرؤية الفضة في المنام
- من رأى أنَّ بيته من الفضة فذلك لكثرة تسبيحه.
- أمَّا من رأى في منامه الطريق من فضة فذلك طريق الصلاح والعمل الصالح.
- ومن رأى في المنام أنَّ التراب يتحول إلى فضة فذلك صلاح حال الرائي أو صلاح أهل بلده.
- فيما لو رأى النائم في الحلم أنه يأكل الفضة نفسها فهذا يدلُّ على أنه ينتفع بالعلم الذي يتعلمه والله أعلم.

تفسير ميلر لرؤية الفضة في المنام

"الحلي الفضية في الحلم تدل على نواقص الآخرين وعيوبهم" جوستاف ميلر 
يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الفضة في الحلم تحذيرٌ للرائي من اعتماده على المال بشكل مبالغ به للوصول إلى السعادة.
ومن عثر على عقود أو سلاسل فضية فهذا يدل على نقص وعيوب عند الآخرين، أمَّا رؤية المصنوعات الفضية في الحلم فتدل على القلق والهموم.