تفسير رؤية الفضة في المنام بالتفصيل

تفسير الفضة في الحلم ورمز رؤية الفضة في المنام، خواتم وأسوار الفضية وتفسير لبس وشراء الفضة في المنام وغيرها من رموز الفضة

animate

يعتبر معدن الفضة من أشهر المعادن التي طوَّعها الإنسان في صناعات عديدة على رأسها الحلي والمصاغ، والفضة في الإسلام هي الحلال للرجل ارتداؤها دون الذهب، كما أنَّ الفضة ذكرت في القرآن الكريم في أكثر من موضع، ولذلك غالباً ما تدل الفضة في الحلم على الإيمان والعلوم الشرعية، وقد ترمز الفضة للرزق والمال الذي يكون يسيراً وسهلاً، والله أعلم.

animate
  • فسّر ابن سيرين الفضة في المنام أنّها مالٌ مجموع مباركٌ ورزقٌ وسعادة، وقد ترمز الفضة في الحلم للطاعة والعبادة، أما من رأى الذهب والفضة في المنام معاً فذلك يدل على الخير والبركة في الدنيا والآخرة، وقيل سبائك الفضة في الحلم تدل الزواج من امرأة جميلة، والفضة في الحلم للعزباء تدل على الزواج من رجل صاحب دين، وللمتزوجة ترمز لرزقٍ قليلٍ لكنه مبارك، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وقال الشيخ النابلسي الفضة في الحلم تدل على الأعمال الطيبة التي تدخل الإنسان إلى الجنة لقوله تعالى في ﴿وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا﴾، ومن رأى أنه يلبس الفضة في الحلم فهو يلتزم بالعمل الصالح وينال على ذلك أجراً حسناً في الدنيا والآخرة، كما يدل الأكل والشرب بالأواني الفضية في الحلم على التجارة الرابحة والرزق الحلال.
  • وقال ابن شاهين الظاهري أن سبائك الفضة في الحلم ترمز للفرح والسعادة، ورؤية الفضة المزيفة في المنام تدل على أخبار كاذبة وشائعات على الرائي الحذر منها، أما من رأى عنده آنية من الفضة في المنام فهي وديعةٌ عليه حفظها، والله أعلم.
  • والفضة في المنام للرجل أحسن من الذهب خصوصاً ما يُلبَسُ منها مثل أساور الفضة والخواتم والسلاسل والقلائد، وعلى العكس من ذلك للمرأة التي يكون الذهب لها في الحلم أحسن من الفضة بشرط أن يكون مشغولاً أو مصوغاً، ويختلف تفسير الذهب والفضة في المنام حسب حال الرائي وسياق رؤياه.
  • ومن مفسري الأحلام من قال الفضة أحسن من الذهب في المنام أبداً لأنها أواني أهل الجنة كما ورد في قوله تعالى ﴿وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا﴾.
  •  لبس الفضة في الحلم يدل على التوبة وصلاح الحال، ولبس الفضة في الحلم للرجل يدل على الزواج أو المناصب الرفيعة، أما لبس الفضة في المنام للعزباء فقد يدل على براءتها من تهمة أو يرمز إلى علمٍ مفيد تتعلمه، وقيل لبس الفضة في الرؤيا للمتزوجة يدل على البركة في أسرتها.
  • وقال ابن شاهين لبس الفضة في المنام سرورٌ وسعادة، فمن رأى أنَّه يلبس خاتم الفضة في الحلم دل على الزيادة في صلاحه ورزقه، ومن رأى أنه يرتدي سواراً من فضة في المنام فهو يدل على تقييد النفس بالحلال والحرام.
  • ولبس درع الفضة في الحلم يرمز إلى التسلح بالإيمان والنجاة من الفتنة والمعصية، أما رؤية الثياب المطرزة بالفضة في الحلم فترمز إلى الستر والنجاة من فضيحة، ومن لبس الفضة في الحلم فوق ثيابٍ وسخة دل ذلك على النفاق أو هو يستر فقره بإيمانه.

تفسير لبس الفضة في المنام للميت

رؤية الميت يلبس الفضة في المنام تدل على حسن حاله عند ربه وهو من أهل الجنة بإذن الله، ومن رأى الميت يلبس خاتماً من الفضة فهو حسن الخاتمة للميت وللرائي بإذن الله، أما رؤية الميت يلبس قلادة من الفضة في الحلم فتدل على جزاء الميت على الخير الذي فعله وأداء الأمانات، خصوصاً إن كان للميت منصبٌ في حياته.
وكذلك هي رؤية الميت يشرب في كأس من الفضة في المنام ترمز إلى حسن حاله في الآخرة، وقيل من أخذ الفضة من الميت في الحلم فهي بشارة خيرٍ له بالرزق والرحمة، أما إعطاء الفضة للميت في الحلم فقد يدل على خسارة وديعة أو ضياع أمانة، وشراء الفضة من الميت في الرؤيا يرمز إلى الاستفادة من علمه أو سيرته بين الناس، والله أجل وأعلم.

  • خاتم الفضة في المنام يدل على سلطة ينالها الرائي على قدر حاله، ولبس خاتم الفضة في المنام يرمز إلى سيطرة الرائي على رزقه وعمله وأهل بيته، كما يدل حلم لبس خاتم الفضة للرجل على الخطوبة والزواج من امرأة حسنة السمعة والإيمان، وخاتم الفضة في الحلم للعزباء منفعة وخيرٌ قريب، وللمتزوجة بركةٌ وسعادة.
  • وشراء خاتم الفضة في المنام يدل على الدخول في مشاريع جديدة مباركة وفيها خير للرائي بشرط أن تكون فضّةً حقيقية، أما بيع خاتم الفضة في الحلم فيرمز إلى التنازل على السلطة أو القوامة، وقيل من رأى أنه يبيع خاتم الفضة في الحلم فهو يفشل في فرض سلطته على مرؤوسيه، ومن باع خاتم الفضة واشترى خاتم ذهب بدلاً منه فهو يفضل الدنيا على الآخرة، والله أجل وأعلم.
  • حسب تفسير ابن شاهين الظاهري يدل خاتم الفضة في الحلم على السعادة والقوة، وخاتم الفضة المزيف في المنام همومٌ بسب النفاق، كما يدل خاتم الفضة المزيف في الحلم على الخداع الذي يتعرض له الرائي والأكاذيب التي تضر به.
  • ضياع خاتم الفضة في المنام يدل على ضياع السلطة والهيبة وربما دل ضياع خاتم الفضة على الرجوع لمعصية بعد التوبة، وقيل ضياع خاتم الفضة في المنام يدل على فسخ الخطوبة أو إنهاء الشراكة، ومن رأى أنه يبحث عن خاتم الفضة ولا يجده في المنام فهو يحاول استعادة منصبه أو شيء خسره ويفشل.
  • أما إيجاد خاتم الفضة في الحلم إن كان للرائي فهذا يدل على رجوع سلطة الرائي إليه أو رجعوه إلى التوبة، ومن وجد خاتم الفضة في الحلم في الشارع فهذا يرمز إلى الرزق المفاجئ والبركة الكثيرة التي ينالها صاحب المنام، والله أجل وأعلم.
  • خاتم الفضة المكسور في المنام يدل على مشاكل وخلافات عائلية أو في مكان العمل، وربما دلّ خاتم الفضة المكسور في الحلم على مكيدة يتعرض لها صاحب المنام، وقال البعض أن خاتم الفضة المكسور في الرؤيا يدل على إنكار وديعة أو أخذ مالٍ هو أمانة عند الرائي.
  • إسوارة الفضة في الحلم تدل على صلاح الحال والخير الذي يناله الرائي، وحلم لبس سوار الفضة في الحلم للرجل يرمز إلى الحماية والتوفيق في العمل، وتفسير حلم لبس اسوارة الفضة للعزباء أنه يدل على سمعتها الطيبة بين الناس، أما لبس اسوارة الفضة في المنام للمتزوجة ترمز لتحملها جزءاً من مسؤوليات زوجها وتكون على قدر المسؤولية.
  • شراء سوار الفضة في المنام يدل على تجارة رابحة وأرزاق، كما يرمز شراء أساور الفضة في الرؤيا إلى تحمّل مسؤولية جديدة فيها منفعة مادية ومعنوية، ومن كان صاحب سلطة دل سوار الفضة في منامه على الانتصار والقوة.
  • فيما يدل بيع اسوارة الفضة في المنام على التنازل عن المسؤولية وإنكارها، وربما كان بيع سوار الفضة في الحلم دليلٌ على خسارة البركة بالرزق أو ضعف السلطة.
  • واسوارة الفضة المزيفة في الحلم تدل على التستر بالدين لإخفاء النيّة الباطلة، وشراء اسوارة فضة مزيفة في الحلم إن كان الرائي يعلم فهذا نفاقٌ يلحق به الضرر، وإن كان لا يعلم دلّ على التعرض لخديعة ومكر.
  • اسوارة الفضة المكسورة في المنام تدل على نقص في الهيبة، وتصليح اسوارة الفضة في المنام يرمز إلى التوبة أو إصلاح شأن أهل البيت، أما ضياع اسوارة الفضة في الحلم فيرمز إلى فقدان السلطة أو التعرض لاتهامٍ باطل، والله أجل وأعلم.
  • تفسير قلادة الفضة في الحلم أنها تدل على التحلي بصفة الإيمان، ولبس قلادة الفضة في المنام يرمز إلى تولي مسؤولية أو منصب، ومن رأى أنه يأخذ قلادة الفضة من شخص في الحلم فهو يأخذ منه أمانة أو يتولى منصباً من خلاله، وقيل قلادة الفضة في المنام تدل على سمعة الرجل بين الناس وعلى عفة المرأة.
  • تدل السلسلة الفضة في المنام على تولي أمانة، ومن رأى أنه يلبس سلسلة فضة في المنام وهي خفيفة فذلك يرمز إلى حمل الأمانة بسهولة، أما القعد الفضة السميك أو الثقيل في الحلم فيرمز إلى الأمانة الثقيلة، والسلسلة الفضة في المنام للعزباء ترمز إلى تحمّلها مسؤولية سمعة عائلتها بين الناس، وللمتزوجة تدل على أمانة تربية الأبناء الموضوعة في عنقها، والله أعلم.
  • شراء السلسلة الفضة في الحلم قد يدل على كفالة شخص أو تحمّل مسؤوليته، وإن كان في السلسلة قلادة فضة في الحلم فهو يشتهر بين الناس بكفالته وفعله الطيب.
  • ضياع السلسلة الفضة في المنام يرمز إلى التفريط بالأمانة، وقيل أن تضييع سلسلة الفضة في المنام يرمز إلى التهرب من مسؤولية، أما ضياع القلادة الفضة في الحلم فقد يدل على أزمة في عمل الرائي تتعلق بسمعته، أو يخسر سلطته، والله أعلم.
  • رؤية السلاسل الفضية في الحلم كأنها قيود وأغلال ترمز إلى أمانة صعبة تقلق الرائي وتعرقل حياته، ومن رأى أنه مقيّدٌ بسلاسل من الفضة أو كلبش من الفضة في الحلم فقد يرمز ذلك إلى جهاد النفس بمواجهة المعصية.

يقول ابن سيرين أن سبائك الفضة في المنام تدل على الزواج من امرأة جميلة حسنة السمعة وقوية الإيمان، وسبيكة الفضة في الحلم للرجل المتزوج تدل على إنجاب بنتٍ تسر قلبه، كما ترمز سبائك الفضة في الحلم للعزباء على قرب زواجها من رجلٍ صاحب دين وأخلاق، وسبيكة الفضة في الرؤيا للمتزوجة تدل على البركة بالأبناء.
وشراء سبائك الفضة في الحلم يرمز إلى تحصيل العلوم الشرعية والبراعة بها، ومن رأى أنه يشتري سبائك الفضة في الحلم فهو يملك من العلم والسلطة ما يجعله مشهوراً بين الناس، أما إخفاء سبائك الفضة في الحلم فهو مكروه ويدل على الطمع، كذلك من رأى سبائك الفضة والذهب في الحلم مكدسةً بين يديه.

  • تدل رؤية الفضة والذهب في المنام على الخير والرزق في الدنيا والآخرة، ومن رأى الفضة معه أكثر من الذهب في الحلم كان عمله للآخرة أحسن من عمله للدنيا، أما من رأى الذهب أكثر من الفضة في الرؤيا فهو يعمل للدنيا أكثر من الآخرة، ورؤية الفضة والذهب في الحلم قد تدل على تقلب الأيام بين اللين والشدة.
  • وشراء الفضة والذهب في الحلم يدل على الزواج للعزباء وللأعزب، أما شراء الذهب والفضة في الحلم للمتزوج فقد يدل على رزقٍ يرافقه تعب بال، وقيل الذهب والفضة في الحلم خيرٌ ورزقٌ إن كانا مشغولين وعلى شكل حليّ وأساور وخواتم، أما رؤية قطع الذهب والفضة في الحلم فقد تدل على الطمع والابتعاد عن الدين.
  • وتبديل الفضة بالذهب في الحلم يدل على ترقية في العمل أو تغيّر في الأجر والرزق للأحسن، بشرط ألّا يبيع الرائي الفضة ويشتري الذهب بدلاً منها، فرؤية بيع الفضة وشراء الذهب في الحلم تدل على تبديل الدين بالدنيا والاستغناء عن السمعة الطيبة والسيرة الحسنة مقابل المال، أو يترك صاحبة الدين من أجل صاحبة الجمال والحسن.
  • وقيل الفضة والذهب في الحلم يدل اجتماعهما على التعب والخوف على الرزق من الضياع، ومن رأى أنه يدفن الفضة والذهب في الحلم فهو يخفي مصدر رزقه لأنه مشبوه أو خوفاً من الحسد، وكلاهما فيه ضرر، والله أجل وأعلم.

المصادر و المراجعadd