يقول الإمام الشافعي في العلم: العِلْمُ مَغرسُ كلّ فخرٍ فافتَخِر... واحذَرْ يَفوتك فَخْرُ ذَاكَ المغْرَسِ.
فالعِلم فيه تقدم الأمم وتطورها، هذا ما جعل الدول المتقدمة أو الراغبة في التقدم تولي اهتماماً خاصاً بالتعليم لإدراكها أنَّ العلم هو السبيل للنهوض، لكن كيف بعبِّر مفسرو الأحلام رؤية التعلم والدراسة في المنام؟

في هذه المادة؛ نستعرض لكم حلم التعلم والدراسة، فنبحث معاً عن تفسير تعلم القرآن في المنام والعلوم الشرعية، وحلم تعلم المهن والحرف، الفنون واللغات، وتعليم قيادة السيارة في الحلم وغيرها من المركبات، إضافة إلى تعليم الزوج زوجته في المنام، وتعليم الأب لابنه والابن لأبيه وغيرها من حالات رؤية التعلم والدراسة في الحلم.
ذلك من خلال التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها إضافة إلى ما جاء في أهم كتب تفسير الأحلام.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الدراسة في المنام

لم يمنح ابن سيرين والنابلسي حلم التعلم حقه في التفسير
نتيجة لاختلاف الزمن والتطورات الكبيرة التي شهدها التعلم والتعليم قد نشعر أنَّ كبار المفسرين كابن سيرين والشيخ النابلسي لم يمنحوا حلم التعليم والدراسة في المنام مجالاً واسعاً في التفسير ولم يخصصوا له باباً واسعاً، وقد حاول فريق حلوها ومفسرة الأحلام في موقع حلوها أن يقدموا بعض التفسيرات المعاصرة للدراسة في الحلم والتعليم في المنام.

يقول الشيخ عبد الغني النابلسي أنَّ من سمي في المنام باسم عِلمٍ أو نشر له عِلمٌ أو أعطي علماً فتلك بشارة له بالانتفاع من علمه وحسن سيرته بين الناس، وإن كان العلم في المنام من العلوم الشرعية وكان الرائي جاهلاً بتلك العلوم دل ذلك على رحمة الله ولطفه بالرائي.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية العلم والتعلم في المنام
العلم رفعة الإنسان وسيادته وبه يعلو في الدنيا والآخرة، ومن هذا المنطلق يتم تفسير رؤية الدراسة والتعلم في المنام.
وعلى العموم من رأى أنه يعلم الناس الخير فإنه محبوب من الناس ومن رأى أنه يعلم الناس الشر فإنه صاحب فتنة أو بدعة والعياذ بالله.
ومن رأى أنه يبحث عن علم يدرسه فإنه يجاهد في سبيل الله، أمَّا من رأى أنه سهر الليالي في المذاكرة فإنه يسعى في الأرض لتسحين وضعه.
ومن رأى أنَّه يتعلم في المدرسة فإنه يستفيد من علومه، فإن تعلم تعليماً ذاتياً في المنام فإنه سيبذل جهداً في تعلمه، ومن رأى أنه يتعلم ليكسب مالاً فهو يتصدق في سبيل الله.


رؤية دراسة الشريعة في المنام

تفسير العلوم الشرعية في المنام وحلم دراسة القرآن
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لتعلم العلوم الشرعية في المنام أنَّ من رأى أنَّه يدرس علماً شرعياً فإنه يسير على الهدى والطريق المستقيم في الحياة الدنيا.
ومن رأى أنه يدرس علوم القرآن في المنام فإنه من خير الناس لقوله صلى الله عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلَّمه"، أمَّا من رأى أنه يدرس الحديث الشريف في الحلم فإنه يحيي سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام.
ومن رأى أنه يدرس علوم الفقه في الحلم فإن الله يستعمله في الدنيا لأمور الخير لقوله صلى الله عليه وسلم "من يرد الله به خيراً يفقّهه في الدين"، ومن رأى أنه يدرس علم التفسير فإنه يجدُّ في السير إلى الله.
أمَّا إذا رأت المرأة الحامل أنها تتعلم العلوم الشرعية فإنها تطيع زوجها.

دراسة القرآن في المنام كما يفسرها ابن سيرين
يقول ابن سيرين أن تعلم القرآن في المنام يدل على الهدى بعد الضلال والغنى بعد الفقر، وللأعزب يدل تعلم القرآن في المنام على زواجه، وإن رأى المتزوج أنَّه يتعلم القرآن في الحلم أنجب ولداً، أو صاحب مرشداً يرشده إلى الحق.

رؤية تعلم المهن في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن حلم تعلم المهن والحرف
من رأى أنه يتعلم مهنة الحديد في المنام فإنه صاحب رباطة جأش وثقة، أمَّا من رأى أنه يتعلم مهنة النجارة فإنه يبحث عن سبيل النجاة والتغيير.
 ومن رأى أنه يتعلم الخياطة والحياكة فإنه يحب رأب الصدع والسلام والوئام وهي مهنة النبي إدريس عليه السلام.
والرجل إن رأى أنه يتعلم الغزل في المنام فإنه يقوم بأعمال النساء، وإذا رأت المرأة أنها تتعلم الغزل في الحلم فإنها تعين زوجها في حياتها.

رؤية تعلم العلوم في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن حلم تعلم العلوم
من رأى أنه يتعلم فنون الطب فإنه حريص في تعامله ولا يحب إيذاء الآخرين.
ومن رأى أنه يتعلم فنون الهندسة فإنه يرتب علاقاته مع الناس.
أمَّا من رأى أنه يتعلم علوم الكيمياء في المنام فإنَّه يخطط لأمر ما، ومن رأى أنه يتعلم علوم الفيزياء في الحلم فإنه يجبر الخواطر ويساعد المحتاج، وإن رأى أنه يدرس علوم الرياضيات فعليه مراجعة أخطائه.

رؤية تعلم اللغات في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية تعلم اللغات في المنام
من رأى أنه يتعلم فنون اللغة فإنه يتوارى عن أخطائه بالتدليس، ومن رأى أنه يتعلم مهنة الكتابة فإنه صاحب فن وذوق وجمال، أمَّا رؤية تعلم اللغات الأجنبية في المنام تدل على أن الرائي صاحب حنكة وحجة.

تعلم الفنون في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن حلم تعلم الفنون
من رأى أنه يتعلم فن الخطابة فإنه يصلح بين المتخاصمين وقد ينال الولاية أو مركز مرموق، ومن رأى أنه يتعلم الشعر فإنه يتعلم السحر فليتق الله.
أمَّا من رأى أنه يتعلم فنون العزف على الآلات الموسيقية فإنه يدعو إلى الفتنة، ومن رأى أنه يتعلم فنون الرقص في الحلم فإنه لعوب لا قيمة لحياته.
ومن رأى أنه يتعلم فنون الطبخ فإنه يرتب المكائد للناس فليتق الله.

وعن تعلم فنون القيادة في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يتعلم قيادة السيارة في المنام فإن الله يزيده حكمة وموعظة، ومن رأى أنه يتعلم قيادة الطائرة في المنام فإنه يتزوج، أمَّا من رأى أنه يتعلم كيف يصبح بحاراً أو قبطاناً بحرياً في الحلم فإنه يدعو إلى الخير والابتعاد عن الفتن.
ومن رأى أنه يتعلم ركوب الخيل فإنه يتعلم المروءة والشهامة والعزة والإباء إن كان رجلاً، وإن رأت امرأة أنّها تتعلم ركوب الخيل في الحلم فإنها تسحب القوامة من زوجها.

تعليم الأبناء في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تعليم الأبناء والعائلة في الحلم
من رأى أنه يعلم أطفالاً فإنه قد يموت شهيداً أو يبشر بحسن الخاتمة بإذن الله
ومن رأى أنه يعلم أباه في الحلم فهو ولد عاق فليتق الله، أمَّا من رأى أنه يعلم أمه في المنام فإنه يكدح ويتعب بالسعي والرزق، ومن رأى أنه يعلم زوجته في الحلم فهو صاحب وصاية وولاية.
أمَّا تعليم الأبناء في المنام دليلٌ على حسن تربيتهم، ومن رأى أنه يعلم جيرانه فهو يبرهم ويحسن إليهم.

حالات أخرى لرؤية التعلم والدراسة في المنام

رؤية المعلم في المنام
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية المعلم في المنام أنَّ المعلم سلطانٌ ذو صنائع، ومن رأى المعلم في المنام وكان مجهولاً فقد يدل ذلك على الحاكم أو الأمير او الفقيه ومن له سلطة في الأمر والنهي.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ المعلم في المنام سلطان ذو صنائع معروفٌ بسلطانه عند تلاميذه ما لم يتقاضى أجراً.

حلم المدرسة
ويقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية المدرسة في الحلم أنها تدل على مدرسها أو المذهب الذي تلقنه لمريديها، وقد تدل على طلاق الأزواج ومراجعتهم، ربما دلت على البر أو على إقامة الحدود.

تعلم السرقة أو الفاحشة في المنام
يقول ابن سيرين أن من رأى كأنَّه يتعلم ضلالة أو يتعلم السرقة أو الفاحشة فذلك دليل ضلاله بعد الهدى وفقره بعد غنى وقد يدل ذلك على ارتداده والعياذ بالله.

تعلم السحر في المنام
وعن تعلم السحر في المنام يقول الشيخ عبد الغني النابلسي من تعلم السحر في المنام دل ذك على ضلاله.

الدراسة في المنام حسب تفسير ميلر

"الحلم بالتعلم يعني أن الرائي يولي نيل المعرفة اهتماماً كبيراً" جوستاف ميلر
في تفسيره لرؤية العلم والتعلم في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ دخول قاعات التعلم في المنام يدل على الرزق والمال، من رأى في الحلم أنَّ له أصدقاء متعلمين فهذا يبشره أنَّ أصدقاءه سيكونون بارزين، كما يدل على طموح الرائي نفسه.
وزيارة مكان الدراسة في المنام بعد التخرج منه قد يدل على التعلق بالماضي وأحزانه، وربما يدل على مطالب جديدة للرائي لكنه يواجه صعوبات في تحقيقها.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى  التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل  ومعرفتهم  في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.