شمع العسل هو شمع طبيعي تنتجه النحلات العاملات باستخدام غدد خاصة موجودة في البطن، يتم جمع شمع العسل وتشكيل خلايا منه لحفظ العسل وحماية الأجنة، يتكون شمع العسل بشكل رئيسي من أحماض دهنية، كما يستخدم  في المطابخ العالمية  كونه يعد صالحاً للأكل والاستعمال البشري حيث يستخدم بشكل كبير لتحلية الأطباق أو المشروبات.

على الرغم من المعرفة الكبيرة حول أهمية العسل والفوائد الكثيرة التي يقدمها لنا إلا أنه يوجد الكثير من الأشخاص الذين  لم يتعرفوا بعد على الفوائد المتنوعة التي يقدمها لنا شمع العسل، سنتعرف في هذا المقال على هذه الفوائد بشكل مفصل.


الأسئلة ذات علاقة


فوائد شمع العسل

الفوائد المتنوعة لشمع العسل
يقدم لنا شمع  العسل العديد من الفوائد المتنوعة على غرار ما يقدمه لنا العسل بحد ذاته، لذلك من الضروري التعرف على هذه الفوائد التي تتشابه في بعض الأحيان مع فوائد العسل وتختلف عنه في أحيان أخرى.
• يعالج شمع العسل التهاب الجلد وأمراضه كالصدفية والأكزيما
يعتبر شمع العسل خياراً مهماً لعدد كبير من الأشخاص الذين  يعانون من حالات جلدية خاصة، وبحسب دراسة نشرت عام 2005م فإن خليط شمع العسل مع زيت الزيتون مفيد في علاج التهاب الجلد والصدفية والأكزيما، لذلك يعتبر شمع العسل من أهم العناصر المستخدمة في علاج الكثير من الحالات الجلدية المستعصية.

• شمع العسل لترطيب الجلد
شمع العسل وسيلة مذهلة لترطيب الجلد وعادة يوجد في منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، حيث يمكنه أن يساعد على إصلاح البشرة التالفة وملء الشقوق وزيادة نعومتها، يوضح الكاتب "جين أشبورنر" في كتابه "كيفية استخدام شمع العسل والعسل لعلاج مشاكل الجلد" (How To Use Beeswax And Honey To Cure Skin Problems) أن هذا الشمع غني بفيتامين A والمطريات ومنعمات البشرة التي لا تضر المسام ولا تغلقها.

• شمع العسل يحمي الكبد
في عام 2013م تم نشر دراسة حول أهمية شمع العسل في حماية الكبد من الأمراض المتنوعة التي قد تصيبه، أوضحت الدراسة أن شمع العسل يملك نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد بشكل واضح وفعال في تحسين كفاءة الكبد وعمله بشكل سليم؛ مما يعني أن شمع العسل أحد أهم المواد الغذائية التي يمكنها تقديم يد العون للكبد دون الخوف  من آثار جانبية قد تظهر على الكبد الذي يعد أحد أهم أجهزة الجسم.

• تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم
يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع نسبة الكوليسترول لديهم وارتفاع هذه النسبة قد يؤدي إلى حدوث  أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الجلطات الدموية وتصلب الشرايين، تفيد البحوث في أن شمع العسل يملك القدرة على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم؛ مما يعني أن تناول شمع العسل قد يقي من الارتفاع الخطير لنسبة الكوليسترول وبالتالي انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

• شمع العسل مضاد التهابات ويعمل على تخفيف الألم
يعتبر شمع العسل دواء طبيعياً يستخدم في علاج الالتهابات وتخفيف الألم بالإضافة إلى قدرته على تخفيف الأورام (الأورام الناتجة عن صدمات أو ما شابه وليس لها علاقة بالأورام السرطانية)، ووفق دراسة نشرت عام 2014م تم تأكيد أن العسل يملك القدرة على تخفيف الأورام وعلاج الالتهابات وتخفيف الآلام بشكل كبير مما يجعله دواءً طبيعياً مهماً جداً.

• شمع العسل وعلاج حب الشباب
يعتبر شمع العسل واحداً من أهم العلاجات المنزلية الأكثر شهرة لعلاج حب الشباب، حيث يعتبر مطهراً قوياً جداً للجلد كما أنه مفيد للكثير من أمراض الجلد بسبب امتلاكه فيتامين A، كما يعتبر شمع العسل منظفاً للبشرة ومطرٍ  لها، ويعمل على الحفاظ على نسيج الجلد والقضاء على حب الشباب ومنع ظهوره بشكل جذري في معظم الحالات، وذلك حسب دراسة نشرت عام 2013م.

• شمع العسل لجفاف الجلد وتشقق الشفاه
وفي مقال نشر على موقع (Dr.Axe) الطبي فإن المرطبات الطبيعية الموجودة في شمع العسل تجعله مثالي كبلسم للشفاه، ففي حال كنت تعاني من تشقق الشفاه فإن وضع شمع العسل بشكل مباشر على الشفاه يمكن أن يوفر الإغاثة المطلوبة للشفاه؛ بسبب الكثير من العناصر الضرورية الموجودة فيه من مرطبات وفيتامينات وغيرها.

• شمع العسل للاسترخاء
حسب المقال السابق المنشور على موقع (Dr.Axe) الطبي فإن استبدالك  الشموع المنزلية للإنارة بالشموع المصنوعة من شمع العسل الطبيعي 100% يساعد بشكل كبير على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، في حين أن الشموع الصناعية الأخرى تسبب أذية للجسم بشكل كبير، لذلك إن كنت تستعمل الشموع الصناعية سارع باستبدالها بالشموع الطبيعية للحفاظ على صحتك.

• علاج الحكة وفطريات الجلد
بالتأكيد الحكة الناتجة عن فطريات الجلد من أكثر الأمور إزعاجاً على الإطلاق، لكن يمكن علاجها بشكل طبيعي باستخدام شمع العسل لأنه مضاد للالتهابات ويساعد على تقليل الألم الناتج عن الحكة المستمرة للجلد، وبحسب موقع (WebMD) الطبي فإن تطبيق شمع العسل 3 مرات يومياً ً لمدة 4 أسابيع يعالج الحكة والفطريات في الجلد بشكل نهائي.


مخاطر شمع العسل

الآثار الجانبية الناتجة عن الإكثار من شمع العسل
يوجد بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تحدث لنا عند تناول شمع العسل، سنتناول هذه الآثار من وجهة نظر موقعين طبيين هامين حيث ينصح موقع (Live Strong) الطبي بمراجعة الطبيب المختص قبل تناول شمع العسل في حال كنت مصاباً بأي نوع من الحساسية تجاه العسل أو لدغات النحل، أما موقع (WebMD) الطبي فيعتبر أن شمع العسل مفيد وصحي وغير مؤذي في معظم الحالات عند تناوله عن طريق الفم أو استخدامه ضمن المنتجات الطبية أو التجميلية أو حتى عند تطبيقه بشكل موضعي على  الجلد، إلا أنه لا يوجد أي دراسات حول تأثيراته على المرأة الحامل أو جنينها لذلك ينصح النساء أثناء الحمل بالبقاء على الجانب السليم وعدم تناوله إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
 

أسماء لشمع العسل

لا يوجد اسم آخر لشمع العسل
من المميز وجود بعض المواد المعروفة بنفس الاسم في جميع دول وبلدان الوطن العربي، شمع العسل هو أحد هذه المواد حيث يعرف بهذا  الاسم في جميع دول وبلدان الوطن العربي بدون استثناء، وذلك بسبب استخداماته الكثيرة والمتنوعة مما أكسبه شهرة كبيرة وشعبية واسعة مما جعله يتصدر قائمة المواد المعروفة بنفس الاسم في جميع تلك الدول.
في النهاية، يعتبر شمع العسل من أهم المواد الغذائية وأكثرها فائدة خاصة في المجال التجميلي المختص بالبشرة بسبب ما يقدمه لها من فوائد متنوعة، لكن يبقى علينا التذكير بضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال حدوث أي مشكلة صحية متعلقة بشمع العسل أو غيره من المواد.