فوائد العسل على الريق للحامل وكمية العسل المناسبة

تعرفي أكثر لفوائد تناول العسل للحامل والجنين وأضرار أكل العسل المحتملة خلال الحمل
فوائد العسل على الريق للحامل وكمية العسل المناسبة
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر العسل من الأغذية المشهورة في الطب البديل والأنظمة الغذائية الشعبية، كما يشكّل أكل عسل النحل نصيحة غذائية أولى لمعظم السيدات الحوامل، فما هي فوائد العسل للحامل وما هي أضراره المحتملة؟

  • تقوية الجهاز المناعي: يعتبر العسل من المواد الطبيعية التي تعمل على تقوية المناعة بشكل كبير نتيجة كمية مضادات الأكسدة الكبيرة التي يحتويها، وخاصة الأنواع ذات الألوان الداكنة، حيث يحارب أي أجسام غريبة تدخل للجسم وتضر بالخلايا السليمة، وهذه الأضداد المناعية بدورها تنتقل للجنين، حيث تشكل مناعة الأم عامل حماية للجنين حتى يولد ويبلغ الست أشهر من العمر.
  • الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي: يساهم العسل بتحسين الأعراض التنفسية التي قد تتعرض لها السيدة خلال الحمل خاصة مرضى الربو حيث يمنح الجهاز التنفسي لين وسكينة تجعله يخفف من هجمات السعال الحاد، وغيرها من الأعراض التنفسية.
  • المساهمة بمحاربة نزلات البرد: يعمل العسل كمضاد التهاب طبيعي قادر على القضاء على الفيروسات التي تسبب نزلات البرد ويخفف من الأعراض المصاحبة للمرض بشكل كبير، وهذه النقطة هامة بالنسبة للسيدة الحامل حيث أن الإصابة بالأنفلونزا تكون أمر عابر بالنسبة للناس العاديين، ولكن خلال فترة الحمل يجب ألا تصاب السيدة حتى بهذا الفيروس البسيط لأنه قد يشكل عليها أعراض أشد وأكثر تعباً، ويمكنها في هذه الحالة خلط العسل مع الليمون أو الزنجبيل لتقوية مناعتها وتخفيف حدة الأعراض.
  • المساعدة في علاج القرحة: يوجد محاولات لإثبات أن تناول العسل بشكل منتظم يخفف من تكاثر بكتريا الملوية البوابية Helicobacter pylori وهذا النوع من البكتريا هو المسبب الرئيسي للقرحة في الجهاز الهضمي ولكن عند شعور السيدة خلال الحمل بأعراض توجهها نحو الإصابة بقرحة، يجب عليها استشارة طبيب قبل تجريب أي علاج طبيعي.
  • الخفيف من الأرق: تعاني السيدة خلال الحمل من بعض الاضطرابات العامة الجسدية كالأرق والقلق، وذلك قد يكون نتيجة التغيرات الهرمونية التي تقلب جسدها رأساً على عقب، وهنا من الممكن أن يفيد تناول العسل في المساء بمساعدتها على النوم بهدوء حيث أنه يقلل من التوتر ويساعد على الاستغراق في نوم عميق. [2-3-4-5]
animate

تناول العسل خلال الحمل ينتج عنه آثار جسدية قد تكون غير مرغوبة نظراً لحساسية الفترة التي تمر فيها السيدة، ولكن هذه الآثار نسبية حيث تختلف شدتها بين كل سيدة وأخرى، وهنالك سيدات قد لا تشعرن بأي منها، ومن هذه الآثار نذكر: [2-3-4-5]

  • التأثير على نسبة السكر في الدم: على الرغم من أن العسل يعد بديل جيد عن السكر الصناعي خاصة خلال أشهر الحمل، ولكن هذا لا يبرر تناوله بكميات كبيرة وبشكل متكرر لأنه يزيد من مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم، وبالتالي قد يزيد نسبة السكر في الدم وقد يعرض السيدة للإصابة بالسكري الحملي وهنا يجب الاعتدال بالكميات المتناولة بالمزامنة مع الإيقاف الكامل للسكر المضاف.
  • الاضطرابات الهضمية: قد ينتج عن تناول العسل خلال الحمل بعض الاضطرابات الهضمية مثل النفخة والإسهال والتشنج، نتيجة احتوائه على سكر الفواكه بكميات عالية وهذا ما يجعل بعض النساء تبتعد عن تناول العسل عند الشعور بهذه الأعراض، خاصة أنه يتكرر ظهورها بشكل مزعج في كل مرة تتناول فيها العسل، وتفضل السيدة في هذه الحالة الابتعاد عن أي منتج قد يجعل هذه الأعراض تتفاقم.
  • الزيادة في الوزن: يحتوي العسل بشكل إجمالي على كمية عالية من السعرات الحرارية قد تفوق السكر الصناعي بالمجمل، وهذا عامل قد يساهم في زيادة الوزن خلال الحمل عند استخدام العسل بشكل مفرط، حيث أن العديد من السيدات قد تظن بأن العسل لا يزيد الوزن كونه منتج طبيعي، وهذا أمر خاطئ لأن تناول العسل يزيد الوزن عند استهلاكه بشكل عشوائي.
  • مشاكل الأسنان: نظراً لكمية السعرات الحرارية العالية التي يملكها العسل، سوف يسبب العديد من الاضطرابات الفموية السنية مثل تسوس الأسنان وتآكلها وتهشمها، خاصة في حال بقاء آثار من العسل بين الأسنان دون تنظيفها، فهذا يساهم بتسوس الأسنان بشكل أسرع لذلك ننصح السيدات بالاعتناء بالأسنان بشكل دائم وخاصة تنظيف الأسنان قبل النوم، حيث له الدور الأكبر بإزالة كل البقايا التي قد تؤذي الأسنان.
  • الحساسية من العسل: كل منتج طبيعي قد يكون سبب من الأسباب التي تعطي ردود فعل تحسسية للأشخاص الذين يتناولون هذا المنتج، ولكن في حالة الحمل يتم التدقيق بشكل أكثر نتيجة حساسية المرحلة التي توجب منع أي عامل التهابي من الوصول للجنين، لذلك عند ملاحظة أي أعراض تحسس عند تناول العسل يجب عدم تناوله إطلاقاً، وإخبار الطبيب المشرف بالأعراض التي ظهرت لتدبيرها في أسرع وقت.

يوجد بعض الاستفسارات حول تناول العسل خلال فترة الحمل، سوف نذكر أهمها: [3-4]


هل العسل يضر الحامل في الشهور الأولى؟

يمكن الإجابة على هذا السؤال ببساطة، فالعسل من المنتجات الآمنة خلال الحمل كما ذكرنا، ولكن بشكل طبيعي دون مبالغة وإفراط في تناوله فالكميات القليلة والمنتظمة تساهم بتقوية المناعة وبالعديد من الفوائد الأخرى دون ضرر يذكر.


 هل العسل يجهض الحمل؟

لا يوجد أي علاقة بين تناول العسل والإجهاض بشكل عام، وعلى العكس تماماً يعتبر العسل من المكونات الطبيعية التي تساهم في حماية الأم والجنين من الأمراض خلال أشهر الحمل، لكن إذا كانت الحامل معرضة لمخاطر سكري الحمل والانسمام الحملي أو تاريخ سابق من الإجهاض فعليها استشارة الطبيب.


 هل العسل يسبب مغص للحامل؟

قد ينتج عن العسل آثار هضمية مزعجة مثل الغثيان والإسهال وتختلف شدة هذه الأعراض حسب استجابة جسد الحامل لها، وعلى المرأة الحامل التخفيف من العسل أو التوقف عن تناوله تماماً إذا شعرت بأعراض هضمية مزعجة.


ما هي كمية العسل التي يجب تناولها للحامل؟

الكمية الدقيقة التي يمكن أن تتناولها السيدة خلال الحمل لا يمكن تحديدها وتعميمها على كل النساء، حيث تترك هذه المهمة للطبيب المشرف على خصوصية الحالة، ولكن بشكل عام يجب ألا تتجاوز كمية السعرات الحرارية الإجمالية من السكريات 1800 إلى 2400 سعرة حرارية يومياً.


متى يجب التوقف عن تناول العسل خلال الحمل؟

بشكل عام منذ الولادة وحتى يبلغ الطفل عمر السنة تقريباً، يجب الامتناع عن تناول العسل بشكل نهائي خوفاً من التسمم الغذائي الذي قد يلحق بالطفل نتيجة وصول بكتريا موجودة داخل العسل للطفل حيث تكون مناعة الطفل غير ناضجة بالشكل الكافي للقضاء على هذه البكتريا.

يوجد بعض النصائح التي يمكن من خلالها الحصول على أقصى فائدة من العسل خلال فترة الحمل، فعلى سبيل المثال: [3-4]

  • الاعتماد على العسل الأصلي: من المهم أن يكون العسل الذي يتم شراءه ذو قوام لزج عند سكبه، ويستغرق وقت للسكب فهذا يؤكد أن العسل غير مغشوش أو مضاف له سكر صناعي، فالعسل المغشوش قد يكون له أثار سلبية أكثر خطورة على السيدة خلال الحمل خاصة فيما يتعلق بنسبة السكر الطبيعية في الدم.
  • عدم إضافة العسل للماء الساخن: يجب أن يكون لدى السيدات معرفة كافية بطرق الاستفادة من العسل الخام، حيث لا يجب إضافته إلى الماء الساخن فهذه الخطوة قد تفقده المعادن والأنزيمات التي تمنحه الخصائص المقوية للمناعة.
  • يجب ألا يملك قوام سكري: يمكن كشف العسل الطبيعي من العسل المغشوش من خلال قوامه فعندما ترى السيدة قوام العسل سكري ومائل نحو اللزوجة الشديدة يجب ألا تتناوله إطلاقاً فهذا يدل على كمية السكر العالية المضافة إليه.
  •  يمكن إضافة المكسرات للعسل: يمكن للسيدات الاستفادة من العسل كوجبة بروتينية خفيفة ومليئة بالعناصر الغذائية، وذلك بإضافته إلى بعض المكسرات التي تملك قيمة غذائية مرتفعة ودهون الأوميغا 3 المفيدة للأم والجنين مثل الجوز والفستق الحلبي والكاجو.
  • يجب الالتزام بكميات محدودة: من المهم أن تلتزم السيدة بالحد المسموح لها بتناول العسل دون أن تتجاوز هذه الكميات على الإطلاق خوفاً من ظهور الآثار الجانبية غير المرغوبة.

يحتوي 100 غرام من عسل النحل ما يقارب 300 kcal، إضافة إلى العناصر الغذائية التالية: [1]

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من عسل النحل

الكربوهيدرات

82.40 غرام

فيتامين 2B الريبوفلافين

0.038 ميليغرام

فيتامين B3 النياسين

0.121 ميليغرام

فيتامين 5B حمض البانتوثنيك

0.068ميليغرام

فيتامين B6 البيريدوكسين

0.024 ميليغرام

فيتامين C حمض الأسكوربيك

0.5 ميليغرام

كالسيوم

6 ميليغرام

فلورايد

7 ميكروغرام

مغنسيوم

2 ميليغرام

فوسفور

4 ميليغرام

بوتاسيوم

52 ميليغرام

صوديوم

4 ميليغرام

زنك

0.22 ميليغرام

البروتين

0.30 غرام

يملك العسل مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات التي تجعله مادة غذائية غنية جداً تستفيد منها السيدة خلال الحمل، لكن يجب على الحامل التأكد من عدم وجود حساسية للعسل أو أنواع معينة منه والتي قد تظهر في الحمل بشكل خاص وإن لم تكن موجودة سابقاً.

المراجع