يستعمل العديد من الرجال والسيدات العدسات اللاصقة الطبيّة أو الملوّنة؛ حيث تقدم هذه العدسات العديد من الفوائد مثل الاستغناء عن النظارات الطبيّة الكبيرة (في حال استعمال عدسات لاصقة طبية)، أو إبراز جمال العينين من خلال استعمال العدسات اللاصقة الملوّنة؛ لكن هل هناك آثار جانبية للعدسات اللاصقة بأنواعها؟ تعرّف معنا وبالتفصيل على أنواع العدسات اللاصقة واستخداماتها والفرق بين إيجابياتها وسلبياتها.


ذات صلة


العدسات الطبيّة اللاصقة

العدسات الطبية اللاصقة ضرورة ملحة في هذه الأيام، فنحن في عصر السرعة وعصر الأعمال الدائمة، وفي هذه الأيام قد تكون النظارات الطبية عائقاً أمام تنفيذ بعض أنواع الأعمال، لذلك يتم الاستعاضة عن النظارات بالعدسات اللاصقة.
لماذا يتم استخدام العدسات الطبية اللاصقة؟
يعاني بعض الأشخاص من مشاكل عينية خفيفة تجبرهم على ارتداء النظارات الطبية، ولكن بعض الأشخاص لا يحبون ارتداء النظارات الطبية، لأسباب جمالية، أو لأسباب متعلقة بظروف الحياة اليومية.

 لذلك سنتعرف معاً على بعض الأسباب الطبية التي تجعل ارتداء العدسات اللاصقة ضرورة.
- عدم انتظام القرنية، مما لا يسمح بتصحيح الرؤية بالشكل المناسب باستعمال النظارات الطبية.
- ندبات القرنية.
- تضخم القرنية.
- رأب القرنية.
- تصحيح الرؤيا في حالات قصر البصر ومد البصر.
- ألم العينين، القيام بعملية جراحية أو تجميلية للعينين، ضعف الرؤية.
 

ذات علاقة


العدسات اللاصقة الملونة

في الحقيقة، لا يوجد العديد من استعمالات عدسات العين الملونة، لكن بالتأكيد سنتعرف معاً على كل ما يخص العدسات اللاصقة الملونة في هذه الفقرة.
استعمالات العدسات اللاصقة الملونة
من أهم ما يميز العدسات اللاصقة الملونة أنها تقدم لك خيارات منوعة من الألوان لعينيك؛ لكن هذه ليست ميزة هذه العدسات الوحيدة، حيث تعمل العدسات اللاصقة الملونة على تصحيح قصر النظر البسيط، أو مد النظر الخفيف؛ بالإضافة إلى أنها تحسن لون عينيك وتغيره تماماً.
يمكن ارتداء هذه العدسات لأغراض تجميلية،بالإضافة إلى تحسين قليل جداً لبعض المشاكل العينية؛ إلا أنها لا تقدم الكثير من الفوائد الطبية.


أنواع العدسات اللاصقة الملونة
تصمم العدسات اللاصقة الملونة من أجل تغطية منطقة القزحية فقط، فالقزحية هي القسم الملون من العينين؛ تأتي العدسات اللاصقة الملونة يثلاثة أنواع من الصبغات:
1- صبغة لتمييز العدسات
هذه العدسات تأتي بلون أخضر فاتح أو أزرق فاتح، هذه الألوان تضاف إلى العدسة من أجل مساعدتك على رؤية هذه العدسات عند وضعها على العين أو نزعها؛ بالإضافة إلى أنها تسهل عملية إيجاد العدسات في حال سقوطها على الأرض.
2- صبغة لتعزيز لون العينين
هذه الصبغة تعزز اللون الطبيعي للعينين؛ أي أنها تستعمل بشكل كبير من قبل الأشخاص الذين يملكون لون عينين فاتح، من أجل تعزيز اللون الطبيعي للعينين وإظهاره بشكل أفضل.
3- صبغة لتغيير لون العينين
هذه الصبغة تقوم بتغيير لون العينين بالكامل، حيث توجد هذه العدسات بكافة الألوان من أجل الأشخاص الذين يفضلون أن يمتلكوا عينين بلون مختلف عن اللون الأصلي الذين يمتلكونه.


هل تعتبر العدسات اللاصقة الملونة آمنة؟
عدسات العينين الملونة آمنة للغاية، طالما أنك تقوم بمراجعة طبيب العينين بشكل دوري، وطالما أنك تتبع قواعد سلامة العينين بشكل مثالي؛ من المهم أن نخبرك أن عدسات العينين الملونة خيار ممتاز من أجل تغيير لون عينيك والحفاظ على سلامتهما، ولكن يجب أن تنفذ إرشادات الطبيب بحذافيرها لضمان أفضل النتائج المتوقعة.
 

قواعد السلامة عند استخدام العدسات اللاصقة الملونة

يوجد بعض القواعد والإرشادات الرئيسية الهامة جداً، من أجل الحفاظ على سلامة عينيك وتجنب أي أثر جانبي ناتج عن استعمال عدسات العين اللاصقة.
1- لا تشارك عدساتك اللاصقة
على الرغم من أن الأمر قد يبدو ممتعاً للغاية، إلا أن مشاركة العدسات اللاصقة مع الأشخاص الآخرين قد يؤدي إلى نقل الكثير من أنواع البكتيريا من شخص إلى آخر، مما قد يسبب عدوى تهدد سلامة العينين وسلامة البصر عند بعض الأشخاص.
2- الاعتناء بالعدسات اللاصقة بشكل يومي
لابد من الاهتمام الدائم بالعدسات اللاصقة وتعقيمها وتنظيفها بشكل دوري، كما يجب على الشخص الذي يستعمل العدسات اللاصقة الملونة، تعقيمها وتطهيرها واستبدالها بشكل دوري وفقاً لتعليمات الطبيب المختص.
3- مراعاة الظروف الصحية
لا تضع العدسات اللاصقة على عينيك إذا كنت تعاني من تقرح في عينيك أو من احمرار في العينين، كما يجب عليك إخبار طبيبك في حال شعرت بأي ألم أثناء ارتداء العدسات أو بعد نزعها.
 

عدسات العينين المخصصة اللاصقة

ربما اسم هذه العدسات غريب للغاية، إلا أنه في الحقيقة اسم لإحدى أشهر صيحات الموضة في مجال العدسات؛ لتعرف أكثر عن هذه العدسات تابع معنا هذه الفقرة.
ما هي عدسات العينين المخصصة اللاصقة؟
هي عدسات لاصقة تجميلية مزخرفة تغير شكل العينين. يمكن لهذه العدسات أن تغير شكل عينيك بالعديد من الطرق؛ حيث تحاكي هذه العدسات المخصصة عيون القطط أو عيون الزومبي أو عيون الشخصيات الكرتونية... إلخ.
أخطار عدسات العينين المخصصة
من الممكن أن تسبب هذه العدسات خدوش وجروح خطيرة للعينين؛ كما يمكن أن تسبب تقرحات في القرنية والتهابات بكتيرية مؤلمة؛ دون أن ننسى أن هذه العدسات لا تسمح بمرور كمية كافية من الأوكسجين إلى العينين وذلك لأن الأصباغ المستعملة في هذه العدسات تجعلها أكثر قتامة وأكثر سماكة أيضاً.
 

مقارنة بين أنواع العدسات اللاصقة 

يوجد أكثر من نوع من أنواع العدسات اللاصقة، وسنقوم في هذه الفقرة بتوضيح كل من إيجابيات وسلبيات الأنواع المختلفة من العدسات اللاصقة.
1- عدسات RGP
هذه العدسات مصنوعة من مواد بلاستيكية مرنة، تسمح بمرور الأوكسجين للعينين.
الإيجابيات
- تحسين الرؤية بشكل ممتاز.
- لا يحتاج الشخص إلى وقت طويل للتأقلم والتكيف مع هذه العدسات.
- مريحة للعينين.
- تصحيح معظم مشاكل الرؤية.
- تستخدم لوقت طويل نسبياً.
- متاحة بكافة أنواع الصبغات.
السلبيات
- تحتاج أن تقوم بارتدائها بشكل دائم.
- تسقط بسهولة من العينين.
- تحتاج إلى زيارات دورية للطبيب للتأكد من سلامتها.
- سهلة التضرّر.


2- العدسات اللينة اليومية
مصنوعة من البلاستيك المرن الناعم الذي يسمح للأوكسجين بالمرور إلى العيون.
الإيجابيات
- فترة قصيرة للتكيف.
- راحة كبيرة عند ارتدائها.
- متوفرة بكل أنواع الصبغات.
- لا تحتاج إلى التنظيف.
- ملائمة لأنماط الحياة المختلفة.
السلبيات
- لا تصحح جميع مشاكل الرؤية.
- قد لا تكون الرؤية ممتازة مثل النوع السابق من العدسات.
- تحتاج إلى زيارات دورية للطبيب.
- عمرها قصير وتحتاج إلى تبديل بشكل دائم.


3- عدسات الارتداء الموسع
يمكن لبس هذه العدسات خلال النوم.
الإيجابيات
- يمكن ارتداؤها لمدة سبعة أيام متواصلة.
- بعض العدسات من هذا النوع يمكن ارتداؤها لمدة 30 يوم متواصل.
السلبيات
- لا تصحح جميع مشاكل الرؤية.
- زيارات دورية للطبيب.
- من الممكن أن تسبب مضاعفات.
- تحتاج إلى الرقابة المنتظمة.


4- عدسات الاستعمال لمرة واحدة
عدسات لينة يتم ارتداؤها لمدة 6 أيام، وفي بعض الحالات لمدة 30 يوم؛ ومن ثم يتم التخلص منها.
الإيجابيات
- لا تحتاج إلى الكثير من التنظيف.
- تقلل من خطورة الإصابة بعدوى ما.
- متوفرة بكل أنواع الصبغات.
السلبيات
- قد لا تكون الرؤية حادة تماماً.
- لا تصحح جميع مشاكل الرؤية.
- أكثر صعوبة في التعامل معها أثناء ارتدائها ونزعها.


5- العدسات القابلة للاستبدال بشكل دوري
عدسات لينة يومية، يتم استبدالها حسب جدول زمني موضوع من قبل الطبيب؛ يجري التبديل كل أسبوعين أو كل شهرين أو كل 3 شهور.
الإيجابيات
- أكثر نظافة.
- جيدة جداً لصحة العينين.
- متوفرة بكثرة.
السلبيات
- قد لا تكون الرؤية حادة تماماً.
- لا تصحح جميع مشاكل الرؤية.
- أكثر صعوبة في التعامل معها أثناء النزع والارتداء.

في النهاية، تعتبر عدسات العينين ضرورة قصوى في هذه الأيام، وخاصةً للأشخاص الذين يملكون نمط حياة مليئ بالأعمال والنشاطات حيث تكون النظارات الطبية عائقاً أمام هؤلاء الأشخاص؛ لكن من الضروري أن نكون على تواصل دائم مع طبيب العيون الخاص بنا، لأن طبيب العيون هو الشخص الوحيد القادر على تحديد ما إذا كنا بحاجة إلى العدسات اللاصقة أم لا، بالإضافة إلى أنه الشخص الوحيد القادر على تحديد قياس العدسات ونوعها ومدة استخدامها.
وتذكر...لا تقم بارتداء العدسات الطبية من تلقاء نفسك، أو بناءً على نصيحة شخص ما، كما ننصحك بالامتناع بشكل تام عن ارتداء العدسات المخصصة التي تأتي مع الأزياء من أجل حفلات الهالوين مثلاً؛ لأن العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية، وأي خطأ بسيط قد يسبب لك أذيات خطيرة ونتائج لا يمكن تصحيحها على الإطلاق.