السؤال

قبل 5 شهر (10 اجابه)
10 اجابه

كيف اعلم ابني القناعه

السلام عليكم.. انا امرأة كنت متزوجة وانفصلت عن زوجي لأسباب عده وقد رزقني الله منه بولد عمره 12 سنه عايش مع اهل والده ايام الدراسه اما في فصل الصيف يأتي عندي والمشكله اني اكتشفت انه غير قنوع يحب الفلوس ولا يرضى ب الشئ القليل وانا مستواي المعيشي قليل لا استطيع ان اوفر له كل ما يريد ولكن المشكله ان ولدي لجأ بأخذ فلوس الغير من غير علمهم وقد احزنني هذا الشئ السؤال كيف اتصرف معه كيف اعلم ولدي القناعه ؟؟ *مع العلم ان اهل والده لم يعطوني مصااريف له ووالده عايش في بلد اخر

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

المغريات في حياتنا اليوم اصبحت كثيره وكل شيء يبدو أساسي للطفل فكيف نعلمه القناعه بما يتوفر لديه وبما يستطيع أهله تأمينه له ؟ قد تستطيعين تلبيه كل حاجاته وقد لا تستطيعين ولكن الأهم هو ان يلتزم بحدود معينه ليواجه مصاعب الحياه فيما بعد ويحدد أولوياته . الأهل هم القدوه فلا تبدي عدم الرضا عن أحوالك، حدثيه برضاك وقناعتك بما أعطاه الله لك وبان قيمه الانسان ليست بما يملك بل بشخصيته ونجاحه في المدرسه والحياه فيما بعد ، حدثيه عن النعم التي يملكها وعن الفقر الذي يعاني منه الأطفال في بلاد كثيره ، خاصه في أيامنا هذه . اصطحبيه الى الجمعيات الخيرية ليرى بعينه الحرمان والفقر لدى أطفال غيره وان يقارن حياته بحياتهم لا بحياه الأغنياء . علميه مبدأ المكافأه اي ان يعمل مقابل الحصول على طلبه ولو كان هذا الطلب بسيط وضمن إمكانياتك فيتعلم قيمه الأشياء والتعب للحصول عليها وعلميه ايضا ان السعادة ليست فقط بالمال او اقتناء الأشياء الثمينة بل هناك سعاده في التعامل الجيد مع الآخرين ، في مساعده الغير وفي القناعه دون إلغاء الطموح لتحسين وضعه في المستقبل بالعلم والجهد.

قبل 5 شهر

الطفل في هذا العمر يحتاج لمراقبه و متابعه لانه في سن حرجه و من الممكن ان يكتسب سلوك حسن جيد او العكس كما يتاثر باولاد اخرين فمن الممكن انه يعرف اولاد اخرين و يريد ان يكون يصرف نفسهم او لا يحسسهم انه اقل منهم . اتصور لو تعمليلو مصروف يومي او اسبوعي معقول و تحاولي ان تعوضي غياب والده بان تشوفيه بطريقه مستمره حتى لا يكون في حاجز بينكما و صدقيني عندمصدقني لما يحس بحنان الام و نصحها و حبها سوف يخجل حتى انو يحاول يتصرف بنفس الطريقه و يكون في المستقبل ابن بار و قنوع . اسال الله ان يهديه و يجعله ابن طيب قنوع بار بوالديه.

قبل 5 شهر

اعطيه امثلة عن الناس الي اقل منه حال و قارنيها فيه بس بصيغة نصح و عطف مو عصبية و تشدد ، وريه شكثر في ناس فقراء فالعالم و هو مو منهم ، لما تشوفو مسكين مرة انتي اعطي صدقة مرة حطي فيده الفلوس و قولي له انت أعطيه صدقة ، علميه مضار و كراهية الجشع و جمال القناعة ان كل شي يصير حلو بعينه ، لما يريد شي لازم يسوي شي عشانه و يفضل تسوي له ميزانية اسبوعية تقوليله غير كذا ما في فالاسبوع اذا صرفتها كلها بسرعة بعد ما بعطيك غيره و اذا وفرت شي منها تشتري اشياء اكبر بعده ؛ علميه يقرة قرآن اكثر علشان يتفتح عقله اكثر و ينهدي

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه