السؤال

قبل 3 شهر (14 اجابه)
14 اجابه

طلبت مني أن أكتب لها وثيقة بما صرفت معي من أموال

قصة لعلاقة زوجية !!! أنا أب لطفلين، متزوج منذ 11 عاما، اخترت شريكة حياتي امرأة متكافئة معي في المستوى الاجتماعي والثقافي والمادي، كما نعمل في نفس الميدان، اتفقنا على مبدأ المشاركة، وسارت الأعوام الأولى على هذا الأساس، صحيح لا تخلو من الخصام والجدال ولكن مثل باقي الأزواج. بدأت الأمور تسوء لما بدأت الضغوطات المادية عند تجهيز منزل الطابق الأول الذي هو والطابق الثاني قمت ببنائهما قبل الزواج، ولكن لم اتم التشطيبات النهائية ولكن رغم المشاكل الكبيرة التي حدثت انتقلنا الى المنزل الجديد بعد مرور 3 سنوات من العيش مع اهلي في الطابق الأرضي، وبقينا نسدد في قروض المنزل رغم تقاعسها وتركي بمفردي امام الدائنين في بعض الأحيان، صحيح ليست بالمرات الكثيرة ولكن عند الشجار تتجاهل الأمر وتتركني في احراج مع الدائنين. بدأت الأمور تتغير شيئا فشيئا حيث انتفى من مفهومها مبدأ المشاركة وأصبحت تتصرف في الأجر الذي تتقاضاه بطريقتها، تساهم معي بجزء ولا يهمني في الباقي، امتعضت من الأول لكن سلّمت ورضيت بالموجود وعدّلت بوصلتي لكي أتحمّل المصاريف بمفردي، وأصبح الحديث عن الأمور المالية ينتهي دائما بشجار. بعد ان اشترت سيارة بواسطة قرض، طلبت مني اعداد منزل الطابق الثاني بسبب ركود مياه الامطار به بعد المطر والذي يسبب ضرر بالمنزل الذي نسكن فيه (ليس بالضرر الذي يخيف حسب الخبراء)، لست ضد الفكرة ولكن اُنهِكت ماديا بالمنزل الأول وليس لدي قدرة على المنزل الثاني لذى رفضت. يبدأ من هنا مسلسل طلب الطلاق وأصبحت أعيش في المشاكل كل يوم، أصبحت العدو الذي سوف يقتلها ويقتل صغارها فإما اعداد المنزل أو الطلاق، وفي احدى ساعات الصفاء القليلة جدا، اقترحت هي أن تساعدني بمبلغ يساوي ربع التكاليف على أن أتصرف في بقية المبلغ، وما بقي وعدتني بتسديده معي، ورغم معرفتي بصعوبة الأمر وافقت. تداينت وكتبت العديد من الصكوك البنكية واعددنا منزل الطابق الثاني علما وأنها لم تستطع أن تجمّع الا مبلغا لا يتجاوز نصف ما وعدت به مما أثقل كاهلي بالديون، وكما في الأول ففي كل شجار تتناسى اتفاقها بتسديد الديون وتتركني اتخبط بمفردي. بعد فترة رجع مسلسل طلب الطلاق، فكيف انها ساهمت معي في البناء ولا تملك معي شيئا باسمها، علما باني وعدتها بكتابة منزل الطابق الثاني باسمها ولكن هذا كان قبل مسلسل طلب الطلاق، صراحة خفت أن اُستغل فكنت أفكر في الأول حتى وان أعطيت فاني وهبت لزوجتي ولكن الآن في أي وقت يمكن أن يتغير الأمر. في شجار من احدى الشُجر طلبت هي الطلاق فوافقت وطلبت منها البدء في معاملات الطلاق وأنّ ما تريده سأعطيه لها ولكنها تناست الأمر. أخيرا طلبت مني طلب غريب وهو سبب رسالتي هذه ... طلبت مني أن أكتب لها وثيقة أقرّ لها بما صرفت معي من أموال ... ويمكنني أن أسدد هذا المبلغ على أقساط لمدة أعوام ... فما رأيكم؟ ملاحظة أولى: المبلغ الذي صرفته معي طوال عمليات البناء الأولى والثانية لا يتجاوز سدس قيمة منزل الطابق الثاني الذي كنت سأهبها لها. ملاحظة أخيرة: أنا زوج يقدس الحياة الأسرية وأتعامل قدر الإمكان بما يرضي الله ... زوجتي كذلك لكن تتغير الى شخص مختلف تماااما عند الغضب، وما أكثر هذه الحالة في حياتنا. شكرا لرحابة صدركم وآسف على الإطالة.

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

انتما الاثنان تشعران بالقلق. أولا لا بد من الاتفاق على امرين: أولا، ان تعيشا حسب امكانياتكما المادية، الديون المستمرة ستثقل كاهلكما فتكثر المشاكل والمتاعب. اجمعا المال اللازم قبل القيام بالمشروع ولا تدخلا في التزامات كبيرة وديون. ثانياً التهديد بالطلاق عند كل مشكلة ليس حلا. اجلس مع زوجتك وتفاهما بهدوء وحاولا ان تجدا حلا وسط لتقاسم الممتلكات بشكل يضمن حقكما معا فلا احد يشعر بالغبن.

قبل 2 شهر

مأخذ بسيف الحياء فهو حرام لذلك يجب عليك ان تكتب لها جزء من البيت مواز لما أنفقت أو تكتب لها وثيقة بماانفقته

قبل 2 شهر

سيبك من رومنسيات الهبه لها للطابق الثاني حيث أنها متى أمّنت ذلك ستصر على الطلاق في كل مناسبة تختلفون عليها مهما كان حجمها صغيراً - هكذا هن النسوان .... الزوج يكبّر رأسها وبأول مناسبة وفرصة تنقلب عليه. نصيحتي لك أن تكتب لها إيصالاً وتعنونه "قرض حسن" للحفاظ على حقها الخاص في المبلغ الذي ساهمت به في البناء شريطة أن يحتوي هذا السند على آلية طريقة السداد بالتقسيط حسب جدول زمني متفق عليه يكون مناسباً لقدراتك المادية وشريطة أن يحتوي على بند عدم حقها بالمطالبة بأي فوائد مادية قانونية على المبلغ المذكور - والله الموفق

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه