كيف أفتح مواضيع للنقاش والحديث مع زوجي؟

تعرفي إلى أهم المواضيع التي تجذب الرجال ويحبون الحديث عنها وكيف تفتحين نقاشاً مع زوجك!
كيف أفتح مواضيع للنقاش والحديث مع زوجي؟

كيف أفتح مواضيع للنقاش والحديث مع زوجي؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

قد لا يكون إيجاد موضوع للنقاش أو تبادل الحديث سهلاً دائماً بين الزوجين، سواء كان ذلك لحداثة الزواج أو لعدم معرفة الأسلوب المناسب الذي يجذب الزوجين للحوار والنقاش أو حتى الشعور بانتهاء الكلام! والصمت الزوجي قد يكون أهم علامات التعاسة الزوجية وأهم أسبابها في آنٍ معاً، لذلك نقدم إليكِ أهم النصائح لفتح موضوع أو نقاش مع زوجكِ.

تشير الدراسات إلى أن الأزواج الأكثر سعادةً هم من استطاعوا الحفاظ على حوارٍ يومي مستمر لمدة 10 دقائق على الأقل، وهو ما أصبح يعرف بقاعدة الدقائق العشرة للسعادة الزوجية، حيث يقترح المتخصصون بالعلاقات الزوجية إتاحة 10 دقائق يومياً للحوار بين الزوجين بعيداً عن الهموم اليومية مثل شؤون الأسرة والديون والتربية وغيرها، حوار حميمي هدفه تقريب المسافة بين الزوجين والحفاظ على التواصل العاطفي الفعّال.

animate
  1. الاطمئنان عن يومه: أهم المواضيع للحديث مع زوجكِ أن تسأليه عن يومه كيف كان، وتحاولي الاطمئنان على مجريات يومه في العمل، وماذا أكل في وقت الغداء، كيف كان طريق العودة إلى المنزل، هل يشعر بالإرهاق ويحتاج لحمّامٍ ساخن! هذا الاهتمام هو مفتاح الحوار الحميمي بين الزوجين.
  2. مشاكل العمل وإنجازاته: ربما يكون الحديث عن العمل أحد أهم المواضيع التي يحبها الزوج ويرغب بالحديث عنها مع زوجته، فالرجل يمرّ خلال يومه بالكثير من التجارب والضغوطات والنجاحات والإخفاقات التي يحب مشاركتها مع زوجته، لكن بعض الرجال يرغب أن تبادر الزوجة بالسؤال وفتح الموضوع.
  3. المشاعر والعواطف: يحب الزوج أن يسمع من زوجته كلاماً مميزاً عن مشاعرها وعواطفها تجاهه، ويحب أيضاً أن تسأليه عن مشاعره وتظهري له الاهتمام بسماع كلامٍ عاطفي، وعلى الرغم أن هذا النقاش قد تكون له أوقات خاصة، لكنه يظل من المواضيع التي يسهل فتحها مع الزوج.
  4. الطعام: قد يكون الطعام أحد المواضيع التي يحب الزوج الحديث عنها مع زوجته، ما يميز الحديث عن الطعام أنّه يمكن أن يبدأ بشكلٍ مفاجئ ويمتد ليشمل أنواع الطعام ومكوناته والمشاعر المرتبطة به أو المطاعم التي تفضلانها أو لا تفضلان الذهاب إليها وغير ذلك، لكن تذكري دائماً أن الحديث عن الطعام ليس هو ذاته الحديث عن الطبخ!
  5. الرياضة: الكثير من الرجال مهتمون بالرياضة سواء لعب الرياضة أو متابعة المباريات، ومن أقصر الطرق لفتح موضوع مع الزوج أن تسأليه عن الرياضة، وتمنحيه فرصة الشرح والحديث عن فريقه المفضل أو لاعبه المفضل أو قواعد الرياضة التي يحبها وتاريخها.
  6. الذكريات الجميلة: الذكريات من أهم المواضيع التي يحب الرجل أن يتحدث مع زوجتها عنها، سواء ذكرياته هو أو الذكريات المشتركة بينه وبينها، كما أن الذكريات موضوع سهل التوسع وقد يبدأ عند نقطة وينتهي في مكان آخر تماماً، لكنه سيكون نقاشاً ممتعاً بين الزوجين بالتأكيد.
  7. المواضيع الترفيهية: الأفلام والمسلسلات التلفزيونية قد لا تكون مفيدة لقضاء بعض الوقت وحسب فهي يمكن أن تكون أيضاً محفزاً للعديد من مواضيع النقاش، في حال شاهدتما فيلماً أو مسلسلاً تلفزيونياً يمكن أن تستغلا العديد من الأفكار والأحداث التي حدثت فيه لخلق نقاشات وأحاديث مشوقة.
  8. الجنس والعلاقة الحميمة: عندما يكون الوقت ملائماً سيكون للأحاديث الحميمة والخاصة دورٌ كبير في تحسين العلاقة مع زوجكِ، والأحاديث الجنسية بين الزوجين متنوعة وكثيرة ولا تنتهي.
  1. كيف كان يومك حبيبي؟ وهذا هو السؤال اليومي الذهبي
  2. هل تريد أن تخبرني شيئاً عن العمل! أنا أحب أن أسمعك
  3. الطقس جميل اليوم، هل تتذكر ما فعلناه الصيف الماضي (أو الشتاء الماضي)؟
  4. ما رأيك أن نشاهد فيلماً، أي نوع من الأفلام تريد مشاهدته!
  5. إذا أردنا السفر يوماً ما، إلى أين تحب أن تسافر؟
  6. هل هناك ما يزعجك بتصرفاتي وتتمنى أن يتغير؟
  7. هل تتذكر أول يومٍ رأيتني به! أنا أتذكره بالتفصيل...
  8. متى تمنيت أن أكون معك ولم أكن موجودة؟
  9. كيف تتخيلنا عندما نتقدم بالسن معاً؟
  10. كيف ترى السعادة وهل أنت سعيد في حياتنا معاً؟
  11. هل تعتقد أن عليّ تغيير شيء في شكلي؟
  12. هل تعتقد أن عليّ تغيير شيء في شخصيتي؟
  13. هل تخاف من المستقبل؟
  14. ما هي أكثر تجربة مؤلمة مررت بها ولم تخبرني عنها؟
  15. لو عاد بك الزمن هل كنت ستتزوجني!
  16. هل تعتقد أننا آباء صالحون لأبنائنا؟
  17. ما الذي يخيفك في حياتك!
  18. هل ترى أننا نحتاج للتواصل أكثر مع بعضنا؟
  19. هل تريد توجيه ملاحظة لي وتخشى رد فعلي أو تراعي مشاعري؟
  20. هل تريد أن تسألني عن شيء؟
  1. اختاري الوقت المناسب للحديث والنقاش: لتفتحي موضوعاً أو نقاشاً مع زوجكِ وتحصلي على استجابة مناسبة، يجب أن تختاري الوقت المناسب، لا تحاولي فتح موضوع للنقاش وهو بالكاد عائد من العمل، أو يشعر بالتعب والإرهاق، أو تبدو عليه علامات الحزن أو القلق، اختيار التوقيت يتحكّم باستجابة زوجك لأي حوار.
  2. اختاري مواضيع يحبها زوجكِ: حاولي أن تختاري المواضيع التي يميل زوجكِ لمناقشتها باستفاضة حتى وإن لم تكن من أولوياتك في الحياة، على الأقل كبداية، ويمكنك ملاحظة زوجك وهو يتحدث مع أصدقائه أو أفراد أسرته ما هي المواضيع التي تجعله يدخل في الحوار والنقاش.
  3. اطرحي أسئلة مفتوحة: الأسئلة المفتوحة هي أفضل طريقة لجذب زوجك للحوار والكلام معك ودفعه لكسر الصمت، والأسئلة المفتوحة هي التي تحتاج إلى شرح ولا يمكن الإجابة عنها ببساطة بنعم أو بلا.
  4. امنحيه فرصة دائمة للانسحاب: إذا كنتِ تريدين فتح المجال لحوارات قادمة ونقاشات حميمية وهادئة مع زوجكِ، يجب أن تتركِ أمامه فرصةً مستمرة للانسحاب من النقاش أو الحوار، لا تحاولي إجباره أو الضغط عليه أو الرد بغضب وعنف عندما لا تتمكنين من استمالته للحوار، اتركي الخيار له وحاولي جذبه للحوار بالقوة الناعمة!
  5. اطلبي المساعدة: إذا كنت غيرة قادرةٍ على إدارة حوارٍ أو نقاش مع زوجكِ قد تحتاجين للمساعدة من المقرّبين، ربما تكون والدته وأخواته الأقدر على مساعدتك، وربما صديقة صاحبة تجربة في التعامل مع الصمت الزوجي، وقد تحتاجين لاستشارة متخصص في العلاقات الزوجية.
  1. استمعي لزوجكِ جيداً، فالاستماع باهتمام أهم ما يجعل زوجكِ يعشق الحديث معكِ.
  2. حافظي على الهدوء في الحوار، ليس فقط في الحوارات العادية أو الرومانسية بل حتى في الشجار والخلافات حاولي أن تكوني هادئة وأن تحتوي زوجك.
  3. اهتمي بالأمور التي يحبها وامنحيها نفس القيمة التي يمنحها هو لها، واجعليه يشعر أنك تهتمين بالأمور التي يهتم بها من أجله.
  4. ابدئي حديثك دائماً بودٍ ومحبة، ولا تحاولي إجباره على الحديث أو انتقاد صمته بطريقة مباشرة، بل جدي له العذر والمبرر وأعطه فرصةً لتأجيل الحوار.
  5. تأكّدي من استعمال لغة الجسد بالطريقة الصحيحة مع زوجك عندما تتكلمين معه، تأكدي أن أسئلتك ودودة من خلال نظراتك ونبرة صوتك، فنفس السؤال قد يبدو اطمئناناً وقد يبدو نوعاً من التحقيق.
  6. لا تيأسي من المحاولة، بعض الرجال بطبيعتهم لا يحبون الكلام، وقد يتطلب الأمر منك جهداً إضافياً لكسر حاجز الصمت الزوجي، سواء كنتما حديثي العهد في الزواج، أو قد مضى زمنٌ على صمتكما الزوجي.

المراجع