اداب المصافحة

تطوير الذات
animate

أنا شاب ومشكلتي الرئيسية أني أقع في مواقف إحراج بالنسبة للمصافحة، قالوا لي أن هناك آداب وأتيكيت للمصافحة، وتدرون هذه مشكلة رئيسية في بلادنا كوني ملتزم، ممكن تساعدوني؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده نصيحة، لا تقوم بمسح يدك بعد سحبها من مصافحة آخر، وحتى لو كنت تميل إلى هذه الحركة في الغالب، انتظر قليلًا ثم يمكنك عمل هذا.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده وكذلك من الواجب الانتباه الى قوة قبضة اليد، فلا تكون شديدة مؤلمة ولا تكون مصافحة السمكة الميتة وهي ان ترمي يدك بيد الاخر دون اي مشاعر او استجابةوكذلك يجب الانتباه الى عدم اطالة هز اليد والقبض عليها بطريقة وكانك ترفض ان تعيد للرجل يده ويبدأ هو بسحبها :)
  • animate

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ومن الاداب العامة للمصافحة لن تتم المصافحة بملأ اليد، حيث تتلاقى ملتحمة اليدين، فلا تكون باطراف الاصابع حيث تعطي شعورا بالنفور او التعالي
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده وساضيف بعض النقاط الهامة في اداب المصافحة: صافح بملأ يدك وليس من أطراف أصابعك.لا تزيد من طول مدة المصافحة . هزة اليد لا تزيد عن 3 هزات. لا تصافح بيد واليد الأخرى في جيبك. لا تجوز المصافحة مع لبس القفاز .
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده ومن آداب المصافحة النظر في عين من نصافح مع ابتسامة عل المُحيا، والتلفظ بلفظ السلام، وهز اليد من مرة الى 3 مرات فقط، وفي المصافحة لارسمية لا يحبذ وضع اليد الاخرى فوق الأيدي او على كتف من تصافح
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده لنتحدث عن بعض اداب المصافحة بشكل عام، ومنها ان تمد يدك بزاوية شبه قائمة بحيث تكون المسافة بينك وبين من تصافح قرابة 3 اقدام، من 90 الى 100 سم، فلا تكون الذارع مفتوحة مما يعطي شعورا سلبيا للمصافح، ولا تكون قريبا جدا تخترق الحاجز الشخصي
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده وسنتطرق إلى آداب المصافحة بشكل عام بالتفاصيل، مع توضيح الطريقة الصحيحة لها كذلك.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده وعندما يتقابل فردان رجل وامرأة وكليهما لا يصافح يتم وضع كف اليد اليمنى على منطقة اعلى الصدر اليسرى مع رد التحية بالسلام عليكم وابتسامة على المحيا
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أما في حال أن لا تكون المرأة تصافح بغض النظر عن موقف الرجل الذي أمامها، فإنها يجب أن تبادر فورًا برفع كفها اليمين ووضعها على اعلى منطقة الصدر من الجهة اليسرى وتنحني انحناءة خفيفة مع قول السلام عليكم، وبهذا ترفع الحرج، وهذا السلوك مفضل جدًا، وخاصة في مجالس العمل الجادة، للحفاظ على مجالسنا بالالتزام.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده لنبدأ بالقاعدة الأولى أن المرأة هي المسؤولة عن بدء المصافحة وهنا يقع الاحراج بأن تمد يدها ويكون الرجل لا يصافح! ما العمل في هذه الحالة؟ الحل عند دخول الرجل إلى مجلس عمل وفيه امرأة وهو لا يصافح يجب أن يضع يده اليمين على أعلى منطقة الصدر من الجهة اليسرى وينحني بشكل طفيف مع قول السلام عليكم، لتنتبه المرأة أن لا تمد يدها للمصافحة وتكتفي بالرد بالسلام، ويتابع الرجل المصافحة مع من تبقى من الرجال في المجلس أو الاجتماع. وهنا اعتماد هذه الحركة وتذكرها سيحميك من الوقوع في الحرج. وهذا من آداب المصافحة.
  • الدكتورة سناء مصطفى عبده السؤال رائع وهو يطرح في مجال البروتوكول وليس الأتيكيت فقط، ويجب أن يهتم به الجميع لمنع الوقوع في الاحراج وخاصة في حال الالتزام بعدم المصافحة، وهناك عدة مواقف سأعمل على توضيحها وهي التقاء الرجل والمرأة في مجال العمل والرجل لا يصافح، والحالة الثانية المرأة لا تصافح، الحالة الثالثة كليهما لا يصافح والرابعة كليهما يصافح، ثم ساعمل على ذكر بعض اداب المصافحة بشكل عام.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟