تعتبر رؤية الكلاب في المنام من أكثر الأحلام شيوعاً، وتتنوع تفسيرات رؤية الكلاب في الحلم بتنوع حالات الرؤيا وتفاصيلها، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى الحلم بالكلاب؟
نقرأ معاً تفسير رؤية الكلاب في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية مطاردة الكلاب والهروب من الكلب في الحلم، معنى عضة الكلب في المنام وتفسير رؤية الكلب الأسود والكلب الأبيض في الحلم، تفسير رؤية الكلاب الأليفة في المنام ومعنى رؤيا كلاب الصيد والجراء، وغيرها من حالات الحلم بالكلب.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الكلب في المنام

حسب ابن سيرين فإن تأويل الكلب في المنام مختَلفٌ عليه، فمنهم من يقول أن الكلاب في المنام تدل على السفيه من الرجال أو تدل على الطغاة، ومنهم من قال أن رؤية الكلاب في الحلم تدل على الأعداء الضعفاء وقلة مروءتهم، وقد يكون الكلب في المنام إشارة لمن يخلق البدع ويروِّج لها أو يتبعها.
ويقول الشيخ النابلسي أن الكلاب في المنام قوم أذلاء، والكلب في الحلم قد يدل على الشحيح البخيل وتكالبه على الدنيا، والكلب رجل يتجرَّأ على المعصية وهو سفيه.

وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في حلوها؛ إذ تقول أن رؤية الكلاب في المنام تدل على الرجل السفيه الحقود، والكلاب في الحلم تدل على دناءة الأخلاق والسفاهة، وقد تفسر رؤية الكلب بالعلم بلا عمل، والله أجلّ أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الكلب في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الكلاب في المنام
رؤية الكلاب المتوحِّشة في المنام رجال بلا أخلاق ولا قيم، والكلب الكبير في الحلم رجل عنده عِلم ولا يعمل بما عِلِم، أما الكلب الصغير فولد لئيم، والكلب الأسود في الحلم شيطان، أما الكلب الأبيض في المنام فولد لعوب تربَّى بالسحت وغُذِّي بالحرام، والله تعالى أجلُّ وأعلم، والكلب الرمادي في الرؤيا رجلٌ منافقٌ سفيه.

كما تدل رؤية الكلب المسعور في المنام على قاطع طريق، والكلب الميت في الحلم خباثة القلب ودناءة الطبع، ورؤية الكلب المذبوح تدل على الجهل والبعد عن المنطق، أما قتل الكلب في المنام  فمحاورة السفهاء، ورؤية الكلاب الضالة في الشوارع لصوص أنذال (اقرأ تفسير رؤية اللص والحرامي في المنام).
 

عضة الكلب في المنام

يقول ابن سيرين أن عضة الكلب في المنام تدل على حدوث مكروه للرائي عموماً ولا خير فيها، فمن رأى أن الكلب في المنام يمزق ملابسه فهو يدل على رجلٍ دنيء يهتك عرضه، وعضَّة الكلب في المنام قد يتم تأويلها بخيانة الصانع والعامل لولي نعمته، وقد تدل عضة الكلاب في المنام على غدر الحارس.
ومن كان يتبع أصحاب البدع ورأى كلباً يعضه في الحلم فهو يفتتن بفتنتهم، وعض الكلب مكروه يصيب الرائي من عدوه، وكل ذلك يكون على قدر خطر العضَّة وقوتها في المنام، ومدى ما يصيب الرائي من عض الكلب (اقرأ تفاصيل رؤية العض في المنام).
هذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي عموماً، إذ يقول أن من رأى الكلب يعضه في المنام أو يخدشه يكون ضرره من عدوه بقدر قوة العضة وألم الرائي في الحلم، وقد يدل عض الكلاب في المنام على المرض، ورؤية الكلب يمزق الثياب في المنام تدل على الغيبة والنميمة، ويكون الذي يغتاب سفيهاً.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية عضة الكلب في المنام
عضة الكلب في المنام عموماً تدل على تمكُّن العدو من الرائي، فعضة الكلب بالقدم أو الساق تدل على رجلٍ يفسدُ عليه دينه ودنياه، ومن رأى كلباً يعضه من يده في المنام رجل يسرق جهده، أما عضة الكلب من الوجه في المنام فهو يدخل على قوم لئام بحمى وجهه فيخذلونه.
ومن رأى الكلب يعض أذنه في المنام يسمع سباب وشتم، كما تدل رؤية الكلب يعض الكتف على خيانة قريب أو صديق، كذلك عضة الكلب في الظهر غدر من قريب أو شريك.
ومن رأى الكلب ينتزع منه عضواً في الحلم فهو خصمه يتمكن منه ويذله، أما من ضربه الكلب بمخلبه فهو عدو يغتابه بالشتيمة والسباب، ومن رأى الكلاب تنهشه أو تلتهمه في الحلم فهم أصدقاؤه يغتابونه، ومن مزق الكلب ثيابه في الحلم إهانة من صديق في العمل وغيبة.
 

تفسير مطاردة الكلاب في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية مطاردة الكلب في المنام
- من رأى كلباً واحداً يطارده في المنام فهو شخص سفيه يلاحقه.
- ومن رأى مجموعة كلاب في الحلم تطارده فهو يصاحب قوماً بلا مروءة ولا شرف.
- ومن طاردته الكلاب في غابة يدخل صالات البغاء.
- من طاردته الكلاب في الصحراء بالحلم هم قطاع الطريق واللصوص.
- أما من رأى الكلاب تركض وراءه في الحلم وتتمكن منه فهم خصومه ينالون منه.
- والهروب من الكلاب في المنام مع النجاة فهو ينجو من أعدائه ويتعالى عن السفهاء بالنقاش، والله أعلم.
 

تفسير رؤية الكلب الأليف في المنام

يقول ابن سيرين أن من رأى نفسه في المنام يتكأ على أو يتوسَّد كلباً فإنه يدل على صديقه الذي يستند إليه ويستنصر به، والكلب في الحلم قد يدل على الحارس، والكلب الأليف في المنام عموماً يدل على رجل ينصر صاحبه على عدوه لكنه لا مروءة له.
ويضيف ابن سيرين أن اللعب مع الكلاب في المنام قد يدل على السرور والرغد، وما عدا ذلك فإن الكلاب في الحلم غالباً ما تدل على الضرر والبؤس.
وتربية الكلاب في المنام حسب الشيخ النابلسي تدل على أن الرائي يصادق واحداً من خدمه أو عمَّاله ويحبه، ويضيف الشيخ النابلسي أنَّ رؤية الصيد بالكلاب تدل على نيل الأمنية وتحقيق المشتهى، وكلاب الصيد في المنام عموماً أفضل من غيرها، وهي تدل على النصير لكنه بلا مروءة، وخروج الكلاب في الصيد بالرؤيا خير عام، ورجوعها قد يدل على البطالة.

ورؤية كلاب الحراسة في المنام تدل على حماية أهل الرائي وحفظهم، إلَّا أن تكون كلاب الحراسة في المنام مريضة فهي تدل على خسارة في المتاع وتدل على المرض، ومن رأى مكروه يصيب الكلب الأليف في المنام قد يدل ذلك على الحزن والهموم.

وعن رؤية الكلب الأليف في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
الكلاب الأليفة في المنام عموماً تدل عل لعبٍ ولهو  ونقصٍ في الدين، وحلم تربية الكلب في البيت فالرائي يبني ويهدم كالتي نقضت غزلها، ومن رأى أنه يشتري كلباً أليفاً في الحلم فهو يضع ماله فيما لا خير فيه، وحلم موت الكلب الأليف إن كان معلوماً دل على موت رجل سفيه.
ومن رأى أنه يمسح على الكلب بيده في المنام فهو يداري السفهاء، واللعب مع الكلب الأليف في الحلم لعب مع ولد شقي، أما من رأى أنه يمشي مع كلب أليف في الشارع فهو أناني دنيء الطبع لا يهتم بمشاعر الآخرين، وتفسير إطعام الكلاب في المنام أنه يدل على تكالبٍ على الدنيا وشهواتها والله تعالى أجلُّ وأعلم.

تفسير الكلاب في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الكلاب في المنام للنساء
الكلب في المنام للمرأة عموماً يدل على كل من يطمع بالرائية بغير وجه حق، فعضة الكلب في المنام للمرأة غيبة ونميمة من أقرانها وحسد منهم أنفسهم، ومطاردة الكلاب في المنام طمع الرجال بالرائية، ومن رأت أنها تهرب من الكلاب في المنام فهي تهرب ممن يطمع بها.
والكلب الأسود في المنام شيطان، لحديث الرسول عليه السلام: "الكلب الأسود شيطان"، والكلب الأبيض في الحلم رجل يتودد لها بالكلام  ليوقعها في شباكه، أما الكلب البني في المنام فرجل سوقي يهددها.
والكلاب المذبوحة في الحلم نساء سفيهات جاهلات، أما رؤية الكلاب الأليفة للمرأة فرجل ضال مضل، وشراء الكلب الأليف في الحلم وضع الثقة في غير مكانها وفي غير أهلها، كذلك الحصول على الكلب الأليف كهدية في المنام يدل على هدية لئيم لا يريد خيراً، والله تعالى أجلُّ وأعلم.

حالات أخرى لرؤية الكلب في المنام

- أكل لحم الكلاب في المنام مواجهة لعدو والظفر به حسب تفسير ابن سيرين، وقتل الكلاب في الحلم يدل على الظفر بالعدو كما يقول الشيخ النابلسي.
- ويقول ابن سيرين من رأى نفسه يتحول إلى كلب في المنام فإن الله أعطاه علماً عظيماً ثم عاد فأخذه منه لبطره، وذلك لقوله تعالى في سورة الأعراف ((وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث)).
- نباح الكلب في المنام يدل على كلام من قليل مروءة، ومن لم يسمع للكلب نباحاً في المنام فإن عدواً يترك عداوته حسب تفسير الشيخ النابلسي، ويضيف النابلسي أن الكلبة النبَّاحة في المنام مضرة من أشخاص سيئين.
- من رأى في المنام كلباً كأنه كلب أهل الكهف فهذه الرؤيا تدل على الخوف والهروب حسب النابلسي.
- يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الجرو في المنام أنه يدل على الولد المحبوب، والجراء السوداء في المنام سؤدد، أما الجراء البيضاء في الحلم فتدل على إيمان الرائي.
- الكلبة في المنام حسب ابن سيرين تدل على امرأة دنيئة.
- الجراء السوداء في المنام شياطين، والجراء البيضاء في الحلم أطفال لقطاء- مفسرة الأحلام.
- الكلبة الأنثى في الحلم هي الزوجة الولود الردَّاحة النَّواحة، كذلك نباح الكلب في المنام هي المرأة الردَّاحة النَّواحة - مفسرة الأحلام.
- كلب الصيد في الحلم خير ومنفعة ممن لا ترجى منه منفعة، وصيد الكلاب في المنام أيضاً خير ومنفعة- مفسرة الأحلام.
- رؤية الكلب يسبح في الماء بالحلم تدل على دناءة، كالذي يبصق بالطعام حتى لا يأكله غيره، ولأن الأسود لا تشرب من ماء لعق منها كلب، وفيه قول الشاعر:
تجتنَّبُ الأسودُ ورودَ ماءٍ إذا كان الكِلابُ ولغنَ فيهِ
ويَرتجعُ الكريمُ خَميصَ بَطنٍ ولا يرضى مُساهَمةَ السَّفيهِ

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.