على مرَّ العصور كان الشيطان العدو الأكبر للإنسان ورمز الشرِّ المطلق، وعلى الرغم من عدم معرفة شكل الشيطان بالتحديد  إلا أنَّ العديد من الرسامين وصناع الأفلام السينمائية حاولوا تجسيد الشيطان ليرسخوا صورة نمطية عالقة في الذهن الأصل فيها البشاعة والشر.
ومن البديهي أن رؤية الشيطان في المنام قد تكون من هواجس العقل الباطن نتيجة التفكير الكثير بالشيطان والخوف منه أو نتيجة التعامل مع الصور والأفلام المرعبة، لكن ماذا إن كانت رؤية الشيطان في المنام قابلة للتأويل؟!
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى معنى رؤية الشيطان في المنام، من خلال تفسير وسوسة الشيطان في الحلم، ورؤية الحديث مع الشيطان أو مصاحبته ورؤية قتال الشيطان.
كما نتوقف مع رؤية الشيطان للمرأة العازبة والمتزوجة ورؤية الشيطان للحامل، وغيرها من حالات رؤية الشيطان في المنام، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الشيطان في المنام

((قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ)) سورة الأعراف من القرآن الكريم
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الشيطان في المنام أنَّ الشيطان عدو في الدين والدنيا مخادع مكار، وقد تدل رؤية الشيطان في المنام على السلطان وقد يكون من الأهل الأقارب أو الأصدقاء والله أعلم.

ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية الشيطان في المنام
ابليس في المنام يدل على السوء، وقد يدل على التفريق بين الأزواج لفعله بآدم عليه السلام، كما تدل رؤية إبليس في المنام على الردة لأنَّه كان عابداً لله وارتد، كذلك تدل رؤية الشيطان في المنام على الكذب والذنوب وترك الصلاة.
والشيطان في المنام عدوٌّ ضعيف، وقد يكون صاحب سلطة أو حاسداً أو منافقاً، كما تدل رؤية الشيطان على الشهوة والشطط مثلما تدل رؤية الشهوة والشطط على الشيطان والعياذ بالله.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الشيطان في الحلم
الشيطان هو العدو الأصيل والأزلي الأول لبني البشر بنص كتاب الله سبحانه وتعالى في سورة فاطر ﴿(إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا))، ولا يخفى أن له جنود من الأنس والجن يمتثلون لأوامره وينفذون مخططاته (اقرأ تفسير رؤية الجن بالتفصيل).
ولرؤية الشيطان حالين؛ فإما أن يكون الرائي من أهل الصلاح والتقوى فهو الأقوى بإذن الله وتكون رؤيته تلك معاكسة من الشيطان لمحاولة إرهابه وتخويفه، وإما أن يكون فاسقاً ومعاوناً للشيطان على نفسه بالمنام والمقام والله أعلم.
 


وسوسة الشيطان في المنام

﴿(وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا)﴾ سورة النساء آية 60
يقول ابن سيرين من رأى كأن الشيطان يتْبَعه في المنام فهو عدوٌّ يغريه ويغويه ويخدعه، أمَّا من رأى كأنّ الشيطان نزل عليه في المنام فذلك يدل على ارتكابه للآثام والقول الكذب والافتراء لقوله تعالى في سورة الشعراء ﴿(هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَىٰ مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)﴾.
والحديث مع الشياطين أو استشارتهم أو مناجاة الشيطان في المنام يدل على مشاورة الأعداء، وإن رأى النائم أن الشيطان يعلِّمه كلاماً في المنام فإنه يكيد للناس ويتكلم بكلام مفتعل.
ويقول الشيخ النابلسي عن وسوسة الشيطان في المنام أنَّ من رأى كأن الشيطان يغويه في المنام فيفتنه فتلك مصيبة تحل بالرائي في ماله أو أملاكه، وإن كان ذا منصب عزل عن منصبه والله أعلم.

وعن وسوسة الشيطان في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
إن عَلم الرائي أن الوسوسة في المنام كانت من الشيطان فهذا تحذير من الله سبحانه وتعالى للرائي من مكر الشيطان فليستعذ بالله منه ولينتبه.
وإن رأى الرائي أن الشيطان يأمره وينهاه في المنام فإنه قد اتخذ إلهه هواه، فهو يسارع بتلبية رغباته وشهواته وما يوسوس الشيطان له، واتباع الشيطان في الحلم يدل على اتباع الرائي لفتنة معينة تودي به إلى التهلكة فليتب وليحذر.
ورؤية مجادلة الشيطان في أمور الدين إن كان الرائي يعارضه فهو يجاهد نفسه ويأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر، ومن رأى أن الشيطان يحادثه بكلام غير مفهوم فإن الشيطان يريد أن يقترب منه فعليه بالوضوء والأذكار.
أمَّا من رأى أنه يناجي الشيطان ويتوسل إليه فليتب وليرجع عما فعل وليسارع لذلك لأن ذلك يدل على شدة عصيانه لربه، كما يدل على أمراض القلوب الشديدة من حقد وحسد وغل وذلٍّ للشيطان لمجرد تحقيق غاياته وشهواته والعياذ بالله.
 

مس الشيطان في المنام

﴿(وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ)﴾ سورة الأعراف الآية 200
يقول ابن سيرين عن مس الشيطان في المنام إن كان الرائي يذكر الله تعالى ومسه طائف من الشيطان فهذا يعني أن له كثيراً من الأعداء لكنهم لا ينالون منه بحول الله، لقوله تعالى في سورة الأعراف (﴿إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ﴾).
وربما كان مس الشيطان في المنام عدواً يغوي زوج الرائي ويقذفها، وقد يدل مس الشيطان في المنام على الفرج والأمن أو الشفاء من المرض لقول أيوب عليه السلام مناجياً الله تعالى (﴿أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ﴾) سورة الأعراف 41.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية تلبس الشيطان في المنام إن كان في جسم الإنسان أو ابتلعه فهذه الرؤية تدل على الأخطار والمصائب خاصة للمسافر.

 وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن مس الشيطان في المنام
هذا من العقل الباطن وتهيؤاته والله أعلم خصوصاً إذا كان الإنسان يفكر بمثل هذه الأمور أو شاهد فلماً أو مواد مصورة مرعبة أو تحدث عن هذه الأمور، وعلى الرائي أن يحصن نفسه ويكثر من الذكر وقراءة القرآن، وليعلم أن كيد الشيطان كان ضعيفاً.
 

مصارعة الشيطان في المنام

(﴿وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا)﴾ سورة النساء آية 83
قتال الشيطان في المنام ومنازعته إن كانت الغلبة للرائي فهي رؤية حسنة في التأويل، حيث يقول ابن سيرين أن تقييد الشيطان في المنام يدل على الانتصار في المواجهات لقوله تعالى في سورة ابراهيم ﴿(مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ)﴾.
ومن رأى كأنه ملك الشياطين وأخضعهم دل ذك على السلطان والقوة وقهر الأعداء، وقتل الشيطان في المنام مواجهة رجل خادع ماكر والتغلب عليه (اقرأ حلم القتل بالتفصيل)
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنّه يعادي الشيطان في المنام فهو رجل مؤمن صادق الإيمان، وتقييد الشياطين في المنام نصرة وقوة، أمَّا رؤية الشيطان في المنام ينزع لباس الرائي أو يجرده من ثيابه تدل على العزل من السلطة وعلى المصائب والله أعلم (اقرأ تفسير حلم الثياب بالتفصيل).
ومن رأى أن شيطان يتخبطه في المنام أي يصرعه أو يخنقه أو يضرب به الأرض، فذلك يدل على أكل الربا لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ﴾.

الخوف من الشيطان في المنام
والخوف من الشيطان في المنام يدل على الأمن والإخلاص كما يقول ابن سيرين ويتفق معه النابلسي، وذلك لقوله تعالى في سورة آل عمران ﴿إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ﴾ فالشيطان يخوف المؤمنين بالكفار والله ينصر عباده المؤمنين.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن قتال الشيطان في المنام
رؤية مصارعة الشيطان في المنام هي مصارعة الباطل لإحقاق الحق؛ فإن رأى المؤمن أنه يقاتل الشيطان فيغلبه فإنه يدافع عن الحق، وإن رأى المؤمن أنه يقاتل الشيطان في المنام ولا ينتصر عليه فذلك لأنه يدافع عن الحق لا إخلاصاً لوجه الله بل لأنه وافق هواه ومصلحته والله أعلم.
ورؤية قتال الشيطان لضعيف الإيمان زيادة في دينه فليسأل الله الثبات وليزد من همته ونشاطه في الدين، وإن رأى ضعيف الإيمان أنه يقاتل الشيطان فلا يغلبه دل ذلك على ضعف نفسه أمام شهواته.
وقراءة القرآن في المنام لمواجهة الشيطان لها حالين؛ فإن هرب الشيطان فالرائي أقوى ببركة التحصين والذكر الكريم، وإن لم يهرب الشيطان في المنام وشاركه القراءة دل ذلك على أن صاحب الرؤيا لا يستر عورته ولا يحصن نفسه باستمرار.
ومن رأى أنه يحرق الشيطان في منامه فإنه يقرأ القرآن فليستمر على ذلك وليقرأ سورة الصَّافات، وأمَّا رؤية طعن الشيطان وقتله فإن الرائي يقاوم عدوه وينتصر عليه.

وعن رؤية تقييد الشياطين تقول مفسرة حلوها
بشكل عام من رأى أنه أخضع الشيطان لسلطانه وانتصر عليه فإنه يقوي إيمانه، فإن كانت رؤية تقييد الشيطان في شهر رمضان فهو حالهم بإذن الله، وإن كان الحلم في غير أيام رمضان فصاحب الرؤيا محصنٌ بالأذكار والقراءات، ومن رأى أنه يحبس الشيطان فإنه مواظب على آية الكرسي وذلك حسن فعله فليستمر على ذلك.
 

مصاحبة الشيطان في المنام

﴿(وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا﴾) سورة النساء آية 119
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن مصاحبة الشيطان في المنام:
رؤية الشيطان في البيت مقيماً مع أهله يدل على أنَّ الرائي تارك لسُّنَّة الرَّسول ﷺ وهاجر لها، ورؤية الأكل مع الشيطان أو مشاركته اللباس تدل على أن الرائي لا يذكر اسم الله على طعامه ولا على لباسه، ورؤية الشيطان في المطبخ تدل على أن أهل البيت لا يذكرون اسم الله على طعامهم وشرابهم (اقرأ تفسير حلم الأكل والطعام بالتفصيل).
ومن أعطاه الشيطان طعاماً في المنام فهو بتعامل بالربا، وأخذ الشراب من الشيطان في المنام مالٌ حرامٌ يستسهله الرائي كأكل مال اليتيم أو السحت (اقرأ حلم الشراب ورؤية المشروبات في المنام).
ومن رأى أن الشيطان يرافقه في عمله أو في مكان يذهب إليه فذلك جليس وصديق السوء فلا يجالسنًّهُ وليبتعد عنه، ومن رأى أن الشيطان يصاحب أحداً من أهل العلم فإنه الحاكم يصاحب أهل العلم لإفسادهم.
ومن أخذ من الشيطان مالاً فهو يبيع دينه بدنياه، أمَّا من أعطى للشيطان مالاً فهو يتصدق بصدقة في غير محلها أو يأكل طعامه شقي.

الزواج من الشيطان في المنام
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن مصاحبة الشيطان والزواج منه: من زَوَّج الشيطان من نساء بيته في الحلم فهو يناسب فاسقاً، ومجامعة الشيطان في المنام تدل أن الرائي لا يستتر من بوله ويطيل المكث في بيت الخلاء، أو أنه يكثر من كشف عورته والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الزواج بالتفصيل)
 

رؤية الناس شياطين في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الناس على هيئة الشيطان في المنام
من رأى الشيطان في صورة بشر يعرفه فهو تحذير له منه ومن مكره، ومن رأى أنه تحول إلى شيطان فإنه يتصف بصفات الشياطين من غرور وكبر وغيرها من أمراض النفس.
أما رؤية الزوجة على شكل الشيطان تدل على سحر للتفريق بين الزوج وزوجه، فليقرأ الأذكار ويواظب على قراءة القرآن الكريم وليأمر بها أهله، ورؤية الزوج على هيئة شيطان للمرأة يكون الحلم من الشيطان لإفساد علاقتها بزوجها.
ومن رأى صديقه على هيئة شيطان في المنام فإن صديقه قد يضمر به شراً، فليحذرن منه ولا يزيدنًّ فيه ظنِّهِ لأن بعض الظن إثم.
من رأى أن أحد أبويه على هيئة شيطان فإن الحلم هذا من الشيطان ليدفعه لعقوق والديه، وإن رأى الرائي أن الشيطان يصاحب أحداً من أهل بيته فإنه صديق سوء لهم يدخل دارهم ويعايشهم.
 

رؤية الشيطان للمرأة

﴿(وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)﴾ سورة آل عمران الآية 36
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الشيطان للمرأة:
إن رؤية المرأة للشيطان بعمومها رديئة سيئة لها؛ فرؤية الشيطان للحامل تدل على قرينها من الجن فلا تترك آيات التحصين لها ولجنينها (اقرأ تفسير حلم الحمل والحامل في المنام)
ورؤية الشيطان للعزباء تحذرها أن تكون قريبةً من ربها وأن تواظب على الأذكار، أمَّا رؤية الشيطان للمتزوجة بُعدٌ عن زوجها وخلافٌ معه، لأن الشيطان يخاف أن يقرب الزوجة وهي بقرب زوجها، ورؤية الشيطان في المنام للمطلقة فتنة، وللأرملة تذمرٌ بحياتها وعدم رضا.

وسوسة الشيطان للمرأة في المنام
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها؛ رؤية الوسوسة للحامل قلقٌ وخوف من نفسها وأوهامها، ورؤية وسوسة الشيطان للعزباء قلقٌ وخوف منها على مستقبلها، أمَّا رؤية وسوسة الشيطان للمتزوجة فقلق منها على زوجها وخوف عليه، ورؤية الوسوسة للمطلقة خوف من المجهول وكذلك هو الأمر للأرملة.
ومن بشرها الشيطان بولدٍ في المنام إن كانت حاملاً فلتحمي ولدها بالأذكار ولتحسن تربيته بعد إنجابه، وإن لم تكن حاملاً فهو أمل كاذب.
أما من رأت أن الشيطان يدعوها إليه فتتبعه فهي فتنةٌ تتبعها، ومن رأت كأن الشيطان ينكحها فلتقرأ  الأذكار فإن الشيطان ينظر إليها فعليها بستر العورة (اقرأ حلم الجماع والنكاح بالتفصيل)

رؤية مصارعة الشيطان للمرأة
أمَّا رؤية مصارعة الشيطان للعزباء فهي مصارعة شهواتها ونفسها، ورؤية مصارعة الشيطان للمتزوجة دليل شد وجذب في علاقتها مع زوجها فيدخل الشيطان بينهما والعياذ بالله، وإن رأت الحامل أنَّها تصارع الشيطان في المنام فذلك دفاعها عن حملها وحماية جنينها من الأذى.
 

حالات أخرى لرؤية الشيطان في المنام

- رؤية شهاب ثاقب يتبع الشيطان في المنام تدل على صحة دين الرائي حسب ابن سيرين، فيما يقول الشيخ النابلسي أن هذه الرؤية تدل على وجود رجل من أعداء الله في ذلك المكان يتعرض للعقوبة من السلطان والقاضي والله أعلم.
- رؤية الشيطان مسروراً في المنام تدل على اشتغال الرائي بالشهوات والعياذ بالله- ابن سيرين.
- رؤية الشيطان للمريض أو المهموم قد تدل على الرزق والثروة- النابلسي.
- من رأى أنَّه صار شيطاناً في المنام صار مؤذياً للناس مبادراً بالأذى قد يموت مفتوناً عن دينه- النابلسي.
- من رأى أن الشيطان يطير حول المدينة فإنها فتنة عمياء للمدينة- مفسرة الأحلام.
- من رأى الشيطان بثياب أنيقة فهي اتباع الموضة المفسدة للدين والخادشة للحياء- مفسرة الأحلام.
- من رأى أن الشيطان يجرده من ملابسه فهو يلعب القمار على كافة أشكاله وصوره- مفسرة الأحلام.
 

الشيطان في المنام حسب تفسير ميلر

"قتل الشيطان في المنام يدل على مفارقة أصدقاء السوء"
في تفسيره لرؤية الشيطان في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الشيطان في المنام قد تدل على خوض مغامرات خطيرة قد تؤثر على مظهر الإنسان أمام الآخرين وتجعله أقل احتراماً.
والشيطان في الحلم يأتي على أشكالٍ وهيئات متعددة لكل منها تفسيرها عند جوستاف ميلر؛ فمن رأى الشيطان على شكل موسيقا فإنه يغويه ويتمكن من التأثير عليه، ومن رأى الشيطان بصورة الأدب فهو يعاني من الصداقات المزيفة، أمَّا من رأى الشيطان في مشهد الثروة والقوة فلن يتمكن الرائي من استخدام ثروته أو نفوذه في للتأثير على الآخرين أو تحسين علاقاته معهم، ورؤية الشيطان على شكل امرأة في المنام فإن الرائي يضحي بمشاعره وعواطفه مع الشخص الخطأ.
ورؤية الشيطان الضخم في المنام إن كان متأنقاً ويدعو الرائي إليه فهو تحذير من الأشخاص الماكرين المتملقين، وصحبة الشيطان في المنام مكروهة كما هي مكروهة في اليقظة.

تفسير ميلر لرؤية الشيطان حسب حال الرائي
ويضيف ميلر أن رؤية الشيطان في المنام للمزارع تدل على فشل محاصيله وموت زراعته، ورؤية الشيطان للرياضي تعني تجاوزاً للقوانين، أمَّا رؤية الشيطان للواعظ تدل على حماسه وقد يكون سبباً في ابتعاد الناس عن الله بسبب حماسه وكلماته وبذلك يخدم الشيطان أكثر من خدمته للدين.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا ودمتم في رعاية الله وحفظه.