يعتبر حلم الهروب والمطاردة من الأحلام الشائعة، لكن دلالات الفرار في المنام ورموزه تختلف حسب حال الرائي وتفاصيل الحلم، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى هذه الرؤيا؟
في هذه المادة؛ نقدم لكم تفسير رؤية الهروب في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير الهروب من الموت والهروب من التهديد في الحلم، ومعنى رؤية الهروب من الشخص المجهول أو الشخص المعلوم والهروب من الميت في المنام، النجاة بعد الهرب في الحلم وتفسير رؤيا الهروب للمرأة، إضافة إلى تفسير الهروب من الشرطة في المنام والهروب مع شخص تحبه وغيرها من حالات رؤيا الهروب.
 


ذات صلة


تفسير الهروب في المنام لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الهروب في المنام أن الهرب يدل على الأمان أو على الهلاك حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي، فمن رأى أنه يهرب من عدوه في الحلم دل ذلك على نجاته وأمنه لقوله تعالى في سورة الشعراء ((فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا)).
وأما من رأى أنه يهرب من الموت فقد يدل ذلك على دنو أجله لقوله تعالى في سورة الأحزاب ((قُل لَّن يَنفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِن فَرَرْتُم مِّنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَإِذًا لَّا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلً)).
ومن رأى أنه يختبئ من عدوه فهو يأمن إلا أن يتمكن خصمه من إيجاده، كذلك من رأى أنه يهرب مرعوباً خائفاً فهو يتعرض لمصيبة لا يقوى على تحملها، والله أعلم.
وأما الشيخ النابلسي فيقول أن الهروب في المنام يدل على الرجوع إلى الله والتوبة لقوله تعالى في سورة الذاريات ((فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ))، ومن كان صاحب علم ورأى أنه يهرب في المنام فهو ينال القضاء أو السلطة المتعلقة بعلمه.
ويضيف النابلسي أن من رأى كأنه يهرب في المنام دون خوف فذلك يدل على دنو أجله، وأما من رأى أنه يهرب ويعرف سبب هروبه في المنام فهو يتوب ويرجع عما هو فيه، والله تعالى أجل وأعلم.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الهروب في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية الفرار في المنام أنه قد يدل على التوبة وقد يدل على النصر وقد يدل الهروب في الحلم على الموت، أو قد يكون سفر، حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
ومن رأى أنه يركض في المنام هارباً فإنه يتوب وينوب إلى الله عزَّ وجل، والهروب من أمر مجهول في الحلم لجوء إلى الله واستعاذة من الشيطان.
أما من رأى أنه يهرب من شخص أو من رأى شخصاً يطارده في المنام فهو يهرب من وساوسه بالعمل الصالح، وتفسير رؤية الهروب من الشرطة أو الجنود في الحلم فإن الرائي ينجو منهم، ومن رأى أنه يهرب من حكم قضائي ينجو من ظلم أو ظلمات حسب حال الرائي ومقامه.

والهروب في المنام من شخص مجهول يدل على نجاة الرائي من  قرينه، ومن رأى أنه يهرب من بلاد إلى أخرى في الحلم فهو ينجو من القوم الفاسقين، وأما الهروب على متن سفينة في المنام أن الرائي ينجو من الفتن، ومن رأى أنه يهرب على ظهر دابة ينجو  بنفسه ويعتزل الناس.
ومن رأى أنه يهرب من أمر ثم ينجو منه في الحلم فهو ينجو حقاً بإذن الله، أما من رأى أنه يهرب من أمر أو شخص في المنام ولا ينجو فإن تمكن منه عدوه فهو قليل الاعتماد على الله، ومن رأى أنه يهرب من شخص يريد قتله ينجو، والهروب من العدو نجاة، والله أعلم.

والهروب من الميت في المنام هروب من الموعظة والتبصر، والهروب من الزوجة في الحلم زواج بأخرى أو متاع الدنيا، أما الهروب من أحد الوالدين أو الأبناء في المنام فيدل على التنصل من المسؤولية.
أما من رأى أنه يطارد غيره في المنام فهو يتمكن منه، ومن رأى أنه يطارد رجلاً مجهولاً في الحلم فهو يطارد قرينه بالذكر، ومن رأى أنه يطارد أحد أهل بيته في الحلم يستقوي عليه.
والهروب من ملك الموت في المنام موت بأجل والأعمار بيد الله، أما رؤية الهروب في المنام للغني تهربه من الضرائب أو الزكاة، وكذلك هو الهروب في المنام للتاجر، والهروب للفقير هروب من الجوع، وللمزارع من الآفات والمشاكل والبرد، والهروب في المنام للسجين خلاص، وللمريض نجاة من المرض وشفاء، وللمؤمن نجاة من الفتن، وللعاصي هروب من التذكير والنصيحة.
 

تفسير رؤية الهروب في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الهروب في المنام للمرأة
الهروب في حلم المرأة يدل عموماً على حريتها أو نشوزها أو توبتها أو تمسكها بالأمان والضمان، ورؤية الهروب في المنام للمرأة تدل أيضاً على لجوئها لمنطقة الأمان والضمان.
فمن رأت أنها تهرب من أهلها في المنام للعزباء أنها تتزوج، ومن رأت أنها تهرب من زوجها في الحلم تحمل منه بإذن الله، ومن رأت أنها تهرب من امرأة مجهولة في الحلم فهي تهرب من قرينتها، فيما تدل رؤية الهروب من امرأة معلومة في المنام أن الرائية تهرب من متاع الدنيا، والله تعالى أعلم.
ومن رأت أنها تهرب من رجل مجهول في المنام فذلك يعبر عن قلقها وخوفها وعدم راحتها من أمر أو شخص ما، وإن كانت تهرب من رجل معلوم في الحلم فإنها تلجأ إلى ربها بالدعاء.

ومن رأت أنها تهرب ممن يريد قتلها أو يريد بها شراً في الحلم فهي تنجو منه ومن كيد أعدائها بإذن الله، ورؤية النجاة بعد الهروب في الحلم تدل على النجاة في الواقع مع التوبة بإذن الله، أما من رأت أنها تهرب ثم لا تنجو مما تهرب منه في الحلم فهي تتوب وتعود للذنب ثانيةً.
ومن رأت أحد أولادها يهرب منها في المنام فإنها تقسو عليهم، ومن رأت أنها تحاول الهرب من ملك الموت تموت بأجلها والأعمار بيد الله، وأما الهرب من شخص ميت في المنام فهروب من التذكير والموعظة، ومن رأت أنها تهرب من الشرطة في الحلم تهرب من المسؤولية، والله أعلم بكل حال.
 

رؤية الهروب في المنام حسب تفسير ميلر

"الحلم بالفرار أو الهروب من أجل أمر يتعلق بالحب رديء في التأويل!"
في تفسيره لرؤية الهروب في المنام يقول ميلر أنَّ رؤية هروب المرأة المتزوجة من زوجها في المنام تدل على أنها في موقع لا تستحقه، وتدل على تهديد للسمعة، وأما العزباء إن رأت أنها تهرب من أجل الحب فهذا ينبئ بخيبة الأمل.

ومن رأى حبيبته تهرب مع غيره في المنام أو من رأت حبيبها يهرب مع امرأة أخرى في الحلم فهذا يدل على عدم الوفاء والخيانة، والهروب من أجل الحب في المنام رديء في التأويل عند ميلر.
ومن رأى شخصاً مطلوباً للعدالة أو مجرماً يهرب في المنام فهذا يدل أن الرائي سيكون خزنة لأسرار الآخرين ما سيعرضه للخطر، والهروب من النافذة في المنام يدل على الوقوع في المشاكل، والهروب من السجن في المنام يدل على فرص العمل الجيدة حسب ميلر.

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات" الدكتور سليمان الدليمي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الأولى 2005.
[3] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[4] كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.
[5] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.