فوائد الحبة السوداء والآثار الجانبية لحبة البركة

الحبة السوداء أو حبة البركة، ما هي فوائد حبة البركة المتنوعة؟ كيف تساعد الحبة السوداء في الوقاية من السرطان؟ وما هو دور حبة البركة في الحمية وصحة الجهاز الهضمي؟ هل هناك آثار جانبية للحبة السوداء؟ وما هي العناصر الغذائية في حبة البركة؟
فوائد الحبة السوداء والآثار الجانبية لحبة البركة

فوائد الحبة السوداء والآثار الجانبية لحبة البركة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر الحبة السوداء من أكثر المواد استخداماً في المطابخ العالمية بشكل عام وفي المطابخ العربية بشكل خاص، ويعود الاستخدام الواسع لها إلى الفوائد الكثيرة والمتنوعة التي تقدمها لنا هذه الحبوب، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المهمة والضرورية لصحتنا والموجودة في الحبة السوداء. في هذا المقال سنتعرف على هذه الحبوب وعلى الفوائد المتنوعة التي تقدمها لنا بالإضافة إلى الآثار الجانبية لها والعناصر الغذائية الموجودة فيها، تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا أكثر عن هذا الموضوع.

ماذا تعرف عن الحبة السوداء؟
تعرف هذه الحبوب بالعديد من الأسماء المتنوعة مثل بذور البصل والكمون الأسود والكراوية السوداء وحب الشمر الأسود وغيرها الكثير؛ تتميز هذه الحبوب بطعم لذيذ ولطيف حيث تضفي هذه الحبوب نكهة مميزة للغاية عند إضافتها إلى أي أكلة أو طبخة أو حتى حساء، وتعتبر بديلاً صحياً لبذور السمسم. يعتبر حوض المتوسط المنطقة الأصلية التي نشأت فيها هذه البذور، إلا أنها تزرع أيضاً بشكل رئيسي في مصر والهند وفي بعض أجزاء أفريقيا الشماليّة وغرب جنوب آسيا وجنوب أوروبا وفي الشرق الأوسط.

animate

ما هي الفوائد المتنوعة للحبة السوداء؟
يوجد العديد من الفوائد المهمة والضرورية لصحة الإنسان والتي تقدمها لنا هذه الحبوب السوداء المغذية، وسنتعرف في هذه الفقرة على أهم هذه الفوائد وتأثيراتها على صحتنا، فتعرفوا معنا على هذه الفوائد.

- تمتلك مواد مضادة للأكسدة
لمن لا يعلم، تعتبر مضادات الأكسدة من المواد المفيدة لصحة الإنسان حيث تقوم بمحاربة الجذور الضارّة وتمنع حدوث الأضرار التأكسديّة للخلايا. تشير بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة هذه قد تحمي من عدة أنواع من الحالات المزمنة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والسمنة. لذلك يمكن القول أن الحبة السوداء بما تمتلكه من مضادات للأكسدة مفيدة لصحتنا بشكل كبير.

- تمتلك القدرة على تخفيض الكوليسترول
إن تراكم الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك من الضروري للغاية البحث عن المواد الغذائية والأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. تساعد الحبة السوداء على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن زيت بذور الحبة السوداء له فعاليّة أكبر على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. وفي دراسة أجريت على 57 شخص مصابين بمرض السكري، تبين أن تناول المرضى لبذور الحبة السوداء لمدة عام كامل يساعد على خفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد.

- خصائص مكافحة للسرطان
من الممكن أن تساعد الحبة السوداء في مكافحة السرطان وتقليل فرص الإصابة به، حيث تساعد مستخلصات الحبة السوداء على تثبيط نمو الخلايا السرطانية عند المصابين بسرطان الثدي، وأثبتت مكونات الحبة السوداء فعاليتها الشديدة في العديد من الحالات السرطانية مثل سرطان البنكرياس والرئة وعنق الرحم والبروستات والجلد والقولون. 

- خواص مضادة للبكتيريا
كما نعلم جميعاً فإن البكتيريا المسببة للأمراض قد تسبب قائمة طويلة من الأمراض المؤذية، إلا أنه تبين أن الحبة السوداء تمتلك خواص مضادة للبكتيريا والجراثيم المؤذية، حيث من الممكن أن تعمل المواد الموجودة في الحبة السوداء كمضادات حيوية لعلاج الالتهابات البكتيرية؛ فضلاً عن أنها قادرة على تثبيط نمو العديد من السلالات البكتيرية الضارة والمؤذية. لذلك إن كنت تبحث عن الأدوية الطبيعية الموجودة في المواد الغذائية، فننصحك –وبشدة- بتناول الحبة السوداء بشكل يومي.

- تخفيف الالتهابات
تعتبر الالتهابات عبارة عن استجابة مناعيّة طبيعية من أجل حماية الجسم من الإصابة والعدوى؛ إلا أنّه وللأسف، تسهم الالتهابات في زيادة خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض كالسرطان والسكري وأمراض القلب. لكن أثبتت الدراسات أن زيت الحبة السوداء مفيد للغاية لمقاومة الالتهابات، ففي دراسة اجريت على 42 شخص مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أدّى تناول كل شخص 1000 ملغ من زيت البذور السوداء يومياً ولمدّة 8 أسابيع إلى تقليل علامات الالتهاب التأكسدي. كما ان بعض المواد الموجودة في الحبة السوداء قادرة على تقليل الالتهابات في الخلايا المصابة بسرطان البنكرياس.

- تساعد على حماية الكبد
يعتبر الكبد أحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان فهو المسؤول عن إزالة السموم من جسم الإنسان ومعالجة العناصر الغذائيّة وإنتاج البروتينات؛ لذلك من الضروري للغاية حماية هذا العضو. أثبتت الدراسات أن بذور الحبة السوداء تمتلك القدرة على حماية الكبد من التلف ووقايته من الإصابة بالأمراض؛ كما أنها تمتلك القدرة على الحد من التهاباته وأكسدته. لذلك إن كنت تبحث عن طريقة لحماية كبدك، يمكننا أن ننصجك بتناول الحبة السوداء.

- تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم
من الممكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم العديد من الأعراض السلبية مثل العطش الدائم وفقدان الوزن القسري والتعب وصعوبة التركيز؛ إلا أنه أثبتت الدراسات أن الحبة السوداء قادرة على المساعدة –وبشكل كبير-  على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أثبت دراسة أخرى أجريت على 94 شخصاً أن تناولهم للحبة السوداء لمدة ثلاثة أشهر، أدّى إلى تخفيض نسبة السكر في الدم وتعديل مستواه بشكل إيجابي.

- قد تمنع قرحة المعدة
إن من يعاني من قرحة المعدة يعرف حقاً مدى صعوبة الإصابة بهذه القرحة. يوجد العديد من الأدوية الطبية الخاصة بهذا الموضوع، كما يوجد بعض الحلول المنزلية التي قد تساعدك على التخلّص من القرحة مثل تناول الحبة السوداء، حيث أثبتت الدراسات أن الحبة السوداء تمتلك تأثيراً مشابهاً لتأثير الأدوية التي تخفف من الآلام المرافقة لقرحة المعدة. كما أثبتت دراسة أخرى أن الحبة السوداء تخفف من التأثيرات السلبية للكحول على بطانة المعدة.
 

هل تمتلك الحبّة السوداء آثاراً جانبيّة؟
مهما كانت المواد الغذائية التي نتناولها يومياً مفيدة، فقد تمتلك بعض الآثار الجانبيّة السلبيّة؛ لذلك من الضروري للغاية أن نعرف تماماً جميع الآثار الجانبية التي قد يسببها لك الإكثار من تناول الحبة السوداء؛ فتابع معنا هذه الفقرة لتعرف أكثر.

قد تؤثر الحبّة السوداء بشكل سلبي على بعض الحالات المعيّنة مثل:
1- الحمل والرضاعة:
يبدو أن الحبّة السوداء آمنة بشكل عام في حال تناولها أثناء الحمل، إلا أن الإكثار منها قد يعني ظهور العديد من الآثار السلبية على صحة المرأة الحامل والجنين لأنها قد تؤدي إلى أذيّات في بطانة الرحم.
2- اضطابات النزف: قد تبطّئ من عملية تخثّر الدم ويزيد من خطر النزيف، وقد تجعله أسوأ أيضاً.
3- انخفاض ضغط الدم: قد تخفض الحبّة السوداء من ضغط الدم، من الناحية النظريّة قد تكون خطيرة للغاية عند الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم بالأساس. 

ليس هذا فقط، بل أثبتت الدراسات أيضاً أن استخدام مستخلصات الحبة السوداء وتطبيقها على الجلد، قد يؤدي إلى ظهور ردات فعل تحسسية، لذلك من الضروري للغاية أن يتم تطبيق المستخلص على مساحة صغيرة للغاية من الجلد للتأكد من عدم ظهور ردات فعل تحسسية. بالإضافة إلى أنه قد يؤثر على تخثّر الدم، وتختلف هذه التأثيرات من شخص إلى آخر، لذلك إن كنت تعاني من مشاكل في تخثر الدم أو أي نوع من الاضطرابات النزفية والدموية، فينصح بمشاورة الطبيب قبل تناول الحبة السوداء. ومن الممكن أن يؤدي الإكثار من الحبة السوداء إلى تباطؤ في تقلّصات الرحم، ولكن هذا لا يحدث إلا عند تناوله بكميّات كبيرة للغاية.

في النهاية، من المهم والضروري معرفة كل الفوائد الغذائية التي تقدمها لنا المواد الطبيعية، بالإضافة إلى تعرفنا على آثارها الجانبية؛ فهذا يسمح لنا بتقييم الأطعمة والأغذية التي نتناوله بشكل يومي، حيث أن هذا التقييم يساعدنا على التفريق بين المواد المفيدة لصحتنا والمواد التي تؤثر على صحتنا بشكل سيئ؛ تعرفنا في هذا المقال بشكل مفصل على أهم الفوائد التي تقدمها لنا الحبة السوداء بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي قد تظهر علينا في حال الإكثار من تناولها.

ومن الضروري أن نذكرك بأهمية مراجعة طبيبك المختص في حال ظهور أي عرض من الجانبية التي قد تنتج عن تناول الحبة السوداء، وعدم اتخاذ أي إجراء من تلقاء نفسك، لأن الشخص الوحيد المؤهل لتشخيص حالتك هو الطبيب المختص. لكن تذكّر دائماً أن أخصائيي موقع حلوها موجودين لمساعدتك وللإجابة عن استفساراتك كلها، لذلك لا تتردد في حال وجود أي سؤال ببالك، لأننا جميعاً هنا لتقديم المساعدة والمشورة لك. نتمنّى أن تكون قد استفدت من المعلومات الموجودة في هذا المقال، ونتمنى أن تشاركنا برأيك في التعليقات لنتعرف معاً على وجهة نظرك.