تعتبر أمراض القلب من الأسباب الأولى للوفاة حول العالم، وكشفت إحصائية لمعهد القلب الأمريكي أن حالة من كل 4 حالات وفيات بالولايات المتحدة بسبب النوبات القلبية، وذلك لأن الكثيرين لا ينتبهون إلى الأعراض المبكرة للأزمات القلبية ولا يسعون للعلاج إلا بعد فوات الأوان، وحينها يصبح الأمر أكثر صعوبة.


الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية
هناك بعض العلامات المسبقة التي تشير إلى وجود أزمة قلبية، إلا أنها قد لا تكون واضحة للبعض، فقد يبدو أن ألم الصدر علامة مميزة لكنها ليست العلامة الوحيدة، وهناك بعض الأشخاص الذين عليهم الانتباه إلى تلك الأعراض أكثر من غيرهم، ومنهم الأشخاص الأكبر من 65 عام، أو من لديهم تاريخ عائلي بأمراض القلب أو السمنة، أو المدخنين، أو من يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو من يعانون من ارتفاع الكولسترول بالدم.

علامات مبكرة للنوبات القلبية
وهناك بعض العلامات التي  يجب الانتباه إليها، وهي التي  تعني أن القلب يئّن وأنه على وشك الإصابة بأزمة قلبية قريباً:
1- القلق
أحد أعراض النوبات القلبية الخفية هي نوبات القلق، والتي تشعرك كأنك تعاني من نوبة فزع، مع وجود مشكلة بالتنفس، وزيادة ضربات القلب، وألم شديد بالصدر، والدوار، فإذا واجهت تلك الأعراض فيجب أن تذهب إلى أقرب غرفة طوارئ متاحة لك.

2- ألم الصدر
يعتبر العَرَض النموذجي لأمراض القلب، لأن نحو 50% من الأزمات القلبية التي  تحدث للنساء يكون ألم الصدر خلالها هو علامة مبكرة، وعلى الرغم من هذا، فإن ألم الصدر قد يكون له العديد من الأسباب الأخرى، لذلك لابد أن تخضع لفحص الطبيب.
وإذا كان الألم مرتبط بالقلب، سيشعر الرجال بالألم تحت القفص الصدري باتجاه اليسار قليلاً، وأن هناك ضغطاً شديداً على تلك المنطقة، أما المرأة فقد تشعر بضغط خفيف مع شعور بالحرقان، لذلك لابد أن تأخذ الأمر بجدية.

3- السعال
وجود ضرر بالغ بالقلب سيؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين مسبباً السعال المستمر، وفي بعض الأحيان قد يكون السعال مصحوباً ببلغم دموي، لذا إذا كان لديك سعال مزمن أو متفاقم، أو كنت تسمع أزيزاً غير مألوف عند السعال، أو أن السعال يؤثر على طريقة التنفس، فيجب مراجعة الطبيب فوراً.

4- الدوار
يمكن أن تسبب النوبات القلبية الناتجة عن عدم انتظام ضربات القلب الدوار، وحتى الإغماء، ولذلك إذا كنت تعاني من الدوار المستمر بدون داع يجب استشارة الطبيب فوراً.

5- الإرهاق والتعب
الإرهاق أحد الأعراض التي يمكن أن تدل على أنك على وشك الإصابة بأزمة قلبية، وبعض النساء تعاني من تعب وإرهاق شديد قبل النوبة القلبية بعدة أيام، حيث أن قصور  القلب قد يؤدي إلى الشعور بالتعب طوال الوقت، لذا عندما تشعر بأنك متعب طوال الوقت لدرجة تعيقك عن استمرار أداء مهامك اليومية، فيجب في تلك الحالة استشارة الطبيب فوراً.

6- الغثيان وفقدان الشهية
يمكن أن تسبب النوبة القلبية في البداية أعراضاً مثل الغثيان أو عسر الهضم، أو تورم البطن، ويحدث هذا بسبب ضعف الدورة الدموية نتيجة انسداد الشرايين بالقلب، وهذه الأعراض غالباً ما تصيب السيدات على وجه الخصوص.

7- ألم في أجزاء بالجسم
على الرغم من أن ألم الصدر من العلامات المعروفة للأزمة القلبية كما أشرنا، ولكن قد ينتشر الألم في أجزاء أخرى من الجسم مثل الكتفين والذراع والرقبة والظهر، وقد يعاني الرجال من ألم في الذراع الأيسر أثناء النوبة القلبية، بينما يشتد الألم لدى المرأة في الكتفين، وقد يكون الألم خفيفاً أو حاداً.

8- نبض سريع أو غير منتظم
قد يكون اضطراب دقات القلب من أعراض نوبات القلب أو قصور القلب، خاصة إذا كانت هذه الحالة مصحوبة بأعراض أخرى مثل الضعف العام للجسم، الدوار، ضيق التنفس، وفي تلك الحالة كل ما عليك فعله هو الحصول على رعاية طبية فورية.

9- التعرق
التعرق الغزير المفاجئ هو أحد الأعراض الشائعة لحدوث النوبات القلبية، لذا عندما تشعر بالتعرق وأنت لا تعاني من الحمى أو لا تجلس في مناخ حار، يجب اللجوء إلى غرفة الطوارئ خاصة إذا كان العرض مصحوباً بأعراض الدوار، وضيق التنفس.

10- تورم الأطراف السفلية
عندما تضعف عضلة القلب، فإن ضخ الدم يصبح أقل، مما يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم ويسبب ما يعرف باسم "الوذمة" أو احتباس السوائل بالأطراف السفلية، كما أنه قد يسبب زيادة الوزن المفاجئة أو فقدان الشهية.

11- الضعف العام
قد يكون الضعف الشديد وغير المبرر علامة على قرب حدوث نوبة قلبية، وذلك لأن القلب يكون غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم إلى الجسم لتلبية احتياجاته، ويتم تحويل الدم إلى الأعضاء المهمة مثل الرئتين والدماغ، ولا يضخ الدم إلى العضلات.

لا تتجاهل أعراض القلب
إذا لاحظت تلك الأعراض التي ذكرناها فيجب أن تراجع طبيبك، أو الذهاب إلى قسم الطوارئ على الفور، كما أن الفحص الدوري للقلب مرة كل 6 أشهر قد يحميك من التعرض للأزمات القلبية.
 

ذات علاقة