الأسئلة ذات علاقة


تُصنف أنواع سرطان الثدي بحسب النسيج والجزء الذي يُصاب بالسرطان من الثدي، فمن الممكن أن يبدأ ظهوره بقنوات الثدي أو الفصيصات، وعدا عن هذا التصنيف فسنتحدث أيضاً عن أنواع أخرى منه مثل سرطان الثدي عند الرجال، وإليكم التفاصيل.

تنقسم سرطانات الثدي إلى نوعين أساسيين هما:

سرطان الثدي الغازي: وهو الذي يتجاوز فيه السرطان حدود الورم وينتشر إلى أوسع من ذلك، بمعنى أنه يغزو أنسجة الثدي الأخرى.

سرطان الثدي غير الغازي: وهو السرطان الذي يبقى محصوراً في المكان الذي يتكون فيه.

أنواع سرطان الثدي:

سرطان قنوات الثدي:

هو سرطان غير غازي، يُصيب بطانة القنوات الحليبية في الثدي. ويُمكن علاج سرطان قنوات الثدي بسهولة إذا تم الكشف عنه مبكراً، وعلى العكس من ذلك فإن التأخر في اكتشاف سرطان الثدي القنوي "سرطان قنوات الثدي" من شأنه أن يصعب من عملية سير العلاج بسبب انتشار السرطان إلى باقي أنسجة الثدي وعدم انحساره بقنوات الحليب فقط.

سرطان الثدي القنوي الغازي:

وهو أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعاً، حيث تبلغ نسبة سرطان الثدي القنوي الغازي ٨٠٪ من مجمل المصابات بسرطان الثدي. وسمي بالغازي لأنه يخترق قنوات الحليب ويغزو جميع أنسجة الثدي ومن الممكن أن ينتشر وينتقل إلى أجزاء وأعضاء الجسم الأخرى مثل الغدد اللمفاوية.

سرطان الثدي الفصيصي:

هو سرطان غازي، يحدث في الخلايا التي تبطن الفصيصات المنتجة للحليب.

سرطان الثدي النخاعي:

يُعتبر سرطان الثدي النخاعي من أنواع السرطانات نادرة الحدوث، ويندرج تحت مظلة سرطان الثدي الغازي حيث أنه يبدأ بقنوات الحليب وينتشر إلى أجزاء أكبر من الثدي. وسمي بالنخاعي نسبةً إلى قوامه اللين الشبيه بالنخاع.

ويُمكن أن يظهر لدى المصابين بهِ بمختلف الأعمار وأكثر ظهوره شيوعاً لدى النساء اللواتي يُعانين من طفرة جينية. ولكن هذا النوع لا ينمو بسرعة ولا ينتشر إلى خارج الثدي وهذا يسهل من عملية علاجه.

سرطان الثدي الغرواني المخاطي:

تمثل نسبة سرطان الثدي الغرواني المخاطي حوالي ٢٪ من مجمل الإصابات بسرطان الثدي، ويصيب النساء فوق عمر الستين عاماً، وما يميزه هو المخاط الذي ينتجه.

سرطان الثدي النقيلي:

يمثل سرطان الثدي النقيليحالة متقدمة من سرطان الثدي، حيث يتم الكشف عنه في المرحلة الرابعة من الإصابة، عندما يكون قد انتقل إلى أعضاء أخرى من الجسم كالدماغ والرئتين.

سرطان حلمات الثدي:

سرطان حلمات الثدي هو سرطان نادر الحدوث ويُسمى مرض باجيت، حيث يصيب حلمة الثدي أولاً ثم يمتد إلى الجلد وهالة الحلمة المحيطة بها، وهو ليس مرض باجيت الذي يُصيب العظام إذ يجب التفريق بينهما.

سرطان الثدي لدى الرجال:

يتواجد لدى الرجال نسيج ثدي كما النساء تماماً، لكنه يبقى مسطحاً بسبب الطبيعة الهرمونية الذكورية، ورغم أن سرطان الثدي لدى الرجال أمر نادر الحدوث إلا أنه تم تسجيل عدة إصابات بهِ وصلت نسبتها إلى ١٪ من أمراض السرطان التي تُصيب الرجال.

سرطان الثدي الالتهابي

هو أحد أنواع سرطان الثدي النادرة، يبدأ باحمرار وتورم الثدي وينتشر بسرعة وتتفاقم أعراضه في غضون أيام أو حتى ساعات.

وبغض النظر عن أنواع سرطان الثدي المتعددة، فإن الأهم من ذلك هو الكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي لأن هذه الخطوة هي السلاح الوحيد لمحاربته وضمان علاجه، وهي الأمل بالبقاء على قيد الحياة فلا تتهاونوا بها.

ذات علاقة