يكبر طفلك الرضيع بسرعة، وهناك العديد من مراحل النمو والتطورات المثيرة.. بمجرد بلوغ طفلك عمر الشهرين، وفي هذا المقال نعاين معك بعض الجوانب المتعلقة بنمو الرضيع في عمر الشهرين، كذلك الغذاء والنوم والرعاية لهذا الصغير، بالإضافة إلى بعض الأشياء التي تريدين معرفة المزيد حولها.


ذات صلة


رضيع في عمر الشهرين

كيف يكون الطفل في الشهر الثاني؟
يصبح الرضيع خلال هذا العمر مكتشفاً صغيراً! حيث يصبح أكثر وعياً بالعالم من حوله، وهذه بعض من أهم مراحل نمو طفلك البالغ من العمر شهرين:

- النظر عند الطفل في عمر الشهرين: كيف تكون رؤية الطفل في الشهر الثاني؟ خلال هذا العمر يرى الطفل ويميز ما يراه على بعد 30 سم تقريباً، كما تبدأ عيناه بالحركة لكن بشكل غير متناسق حتى نهاية الشهر الثاني [1]، حيث يحاول الطفل التنسيق بين حركة يديه وحركة عينيه حتى تصل إلى مرحلة التركيز والتحرك سوياً وملاحقة حركة الأشياء من حوله، وبدءاً من عمر الشهرين يركز الطفل على وجوه والديه ومن حوله وبتعرف عليهم بسهولة، كما سيتمكن من التركيز على الألعاب التي تهزها أمامه، ويتبع تحريكها بعينيه ويحاول أخذها من يدك، وينصح الخبراء الأم بالتحدث مع طفلها وشرح ما يراه أمامه خلال ذلك، فساعده على التعلم بقول أسماء الأشياء المختلفة بصوت عالٍ، ولا سيما تسمية أي شيء يلفت انتباهه.

- نمو الطفل في الشهر الثاني: ربما لاحظت أن أظافر طفلك تبدو وكأنها تنمو بسرعة الضوء! فمن المحتمل أن تقصي أظافر يديه مرة في الأسبوع، وأظافر قدميه مرتين في الشهر، ولن تنسي.. لأن الصغير سرعان ما يخدشك بأظافره الناعمة! وكوني حذرة خلال ذلك ويفضل أن تقصي أظافر الرضيع بعد الاستحمام وخلال نومه، مع الضغط بنعومة أعلى أصبعه لتلافي أذية الجلد، أو دعي هذه المهمة لمن لديه خبرة أكثر منك، وبالنسبة لطول الرضيع في الشهر الثاني فالأطباء والممرضين هم خبراء في هذا الأمر، حيث يُوضع الرضيع على طاولة مسطحة وتُمد ساقيه للحصول على قياس دقيق من أعلى رأسه إلى أخمص قدميه، بالإضافة إلى قياس محيط رأسه ووزنه بالطبع، وعموماً يبلغ متوسط طول طفل رضيع في عمر الشهرين حوالي (58 سم) [2]. 

- حركات الطفل في الشهر الثاني: لا تزال العديد من حركات طفلك انعكاسية، إلا أنه يتعلم تدريجياً التحكم بالمزيد مما يفعله، حيث تبدأ حركات جديدة في الظهور بشكل أكبر، مثل الركلات التي ربما يكون قد مارسها في الشهر الماضي، كما سيبدأ الرضيع بالتحكم في انحناء واستقامة ركبتيه، إذا حملته واقفاً في وضع مستقيم وقدميه على الأرض فقد يشد جسده، كما تتطور مهارات اليد والأصابع لديه، و ستلاحظين انبهاره بيديه، ويطور ببطء القدرة على وضع يده في فمه، الأمر الذي قد يحدث بداية عن طريق الصدفة! خلال عمر الشهرين أو ما بعده، سيتمكن طفلك من رفع ذراعيه إلى أعلى، كما يرفع صدره ورأسه لفترة قصيرة، وينظر حوله حتى لو كان مستلقياً على بطنه، ولا تنسي وضع طفلك فترات قصيرة على بطنه يومياً مع استمرارك في مراقبته؛ للمساعدة في تقوية عضلات رقبة الطفل في عمر الشهرين، كذلك الذراعين والكتفين، وبالطبع لا يمكن تجليس الطفل الرضيع في عمر شهرين إلا في الكرسي المخصص له.

- شخصية الرضيع في عمر الشهرين: لا يمكن التنبؤ بتطورات الرضيع يوماً بعد يوم، فقط يمكنك معرفة حاجاته الأساسية كالنوم والغذاء وغيرها، لكن هل يضحك الطفل في الشهر الثاني؟ بالطبع فإذا ابتسمت له يرد لك الابتسام، كما يبدأ خلال هذا العمر بإصدار أصوات غريبة، وهنا تأتي أهمية الحديث معه وتسمية الأشياء والألعاب التي تلفت نظره بمسمياتها، وكلنا يعرف أن ضحك الطفل حديث الولادة، يبعث السرور في قلب كل الحاضرين، لكن لا تفاجأ إذا لم يستجب طفلك للغرباء. فهو مثل البالغين بات لديه الآن.. تفضيلاته وشخصيته[3] .
 

ذات علاقة


وزن الطفل في الشهر الثاني

كم يبلغ وزن طفل رضيع في عمر الشهرين؟
كثيراً ما تقلق الأم وتتساءل حول: وزن الطفل الرضيع في الشهر الثاني؟ وتخشى أن يكون طفلها بديناً أو نحيفاً في هذا العمر، لكن الوزن الطبيعي للطفل الرضيع خلال عمر الشهرين يبلغ تقريباً بين (4,8) كيلو غرام و(6) كيلو غرام، كما يختلف معدل نمو الأطفال بشكل كبير من طفل لآخر في هذا العمر، تشكل الحالة الصحية للطفل خلال فترة الحمل.. عاملاً مؤثراً رئيسياً على وزنه، كما أن العوامل المؤثرة على وزن الطفل خلال عمر الشهرين أيضاً هي [4] [5]:
- صحة الأم أثناء الحمل وصحة الطفل ووزنه بعد الولادة وتغذية الطفل سواء بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية، إلى جانب العوامل الوراثية.
- حالة الأم خلال الحمل، كذلك وجود مرض مزمن.
- حمل التوائم غالباً ما ينبئ بولادة أطفال صغيري الحجم.
- لجنس الجنين تأثير على حجمه ووزنه، فالذكور أكبر حجماً من الإناث.
 

غذاء الطفل في عمر الشهرين

ماذا عن غذاء الطفل الرضيع في الشهر الثاني من عمره؟
يأكل الأطفال الذين يبلغون من العمر شهرين من سبع إلى تسع مرات خلال اليوم كل ساعتين إلى أربع ساعات، حيث يُظهر أنه مستعد للأكل بتحريك يده إلى فمه، أو إيماءات النهم أو ثني ذراعيه ويديه، وبالطبع البكاء كأحد تعبيراته الأساسية عن الجوع، ويعد حليب الأم الطعام المثالي للطفل في هذا العمر، كما لا يحتاج إلى الطعام الصلب في عمر الشهرين، لأنَ جهازه الهضمي في مرحلة تطور، وتجنبي كذلك التغذية الزائدة لطفلك؛ عن طريق الانتباه إلى العلامات التي تدل على أنه أخذ ما يكفيه من حليبك، مثل التباطؤ أو إيقاف الامتصاص أو الابتعاد عن صدرك، ولا بد أن تعلمي أن الطفل في هذا العمر يقضي وقتاً أطول في الرضاعة، لأنه أصبح أكثر تفاعلاً معك [6].
ولمساعدة طفلك على أخذ كفايته من الحليب الصناعي؛ عليك إطعامه ببطء وأخذ قسط من الراحة لفترة قصيرة لإعطائه فرصة إعلامك عندما يشبع، وإذا بدا أن طفلك يلهث بسرعة أثناء الرضاعة (الطبيعية أو الصناعية)؛ ساعديه على التقاط أنفاسه عن طريق قسط من الراحة، كلما أخذ 10 مرات من زجاجات الرضاعة أو من ثديك، وهذا مهم بشكل خاص خلال عمر الشهرين، حتى يتعلم الطفل كيف ينظم أخذ الحليب بنفسه.
بالنسبة لحجم معدة الرضيع في الشهر الثاني، يمكن أن تتخيليها ببساطة بحجم بيضة دجاج كبيرة، وبذلك يمكنك تقدير كمية الطعام التي يجب أن يتناولها طفلك في عمر الشهرين بحوالي (80-150) مل [7].

في الحفاضات أدلة على صحة الرضيع في عمر الشهرين؛ للحصول على أدلة حول ما إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة، ويتناول ما يكفي من الطعام، يمكنك مراقبة وتتبع الحفاضات الرطبة والقذرة، وعدد الحفاضات التي تغيريها، كذلك ضعي في اعتبارك أن كل طفل فريد من نوعه وقد يتبول مرة واحدة كل ساعتين إلى مرة واحدة فقط كل أربع إلى ست ساعات.

ماذا عن براز الرضيع في الشهر الثاني: من الطبيعي أن يتبرز من مرتين إلى ست مرات يومياً، ولكن قد لا يخرج خلال اليوم بعد عمر الشهر، وهذا عادة لا يمثل مشكلة طالما يبدو طفلك مرتاحاً ولا يعاني من مشكلة الغازات أو تكون هناك صعوبة في عملية خروج البراز.
 

نوم الرضيع في الشهر الثاني

ما هي الأمور التي عليك معرفتها فيما يخص نوم الرضيع في عمر شهرين؟ 
تطرح الأمهات العديد من التساؤلات حول نوم الطفل في الشهر الثاني على بطنه، كذلك حول نوم الطفل لساعات طويلة في الشهر الثاني من عمره، وعلى العموم قد يحصل طفلك على حوالي 14 إلى 17 ساعة من النوم على مدار 24 ساعة، حيث يبدأ طفلكم بإزعاجكم ليلاً، كما عليكِ أن تتأهبي لدورات استيقاظ الطفل، إذ تستمر كل فترة نوم بين 2-3 ساعات ثم يستيقظ ويعاود النوم بعد الرضاعة، وهذا أمر طبيعي لأنه خلال هذه المرحلة يبدأ بنمط النوم الذي يناسبه فيما بعد، فلا مقارنة بينه وبين أخوته أو أطفال آخرين، حيث تختلف ساعات النوم بين طفل وآخر كثيراً، لكنه ينام حوالي 10 ساعات ليلاً وما تبقى ينامها في النهار، بحسب حاجته إلى النوم [8] [9].
وبالنسبة لنوم طفلك لوقت طويل في هذه الفترة العمرية، وخاصة خلال الليل لأنه عادة ما يستيقظ كما ذكرنا أكثر من مرة، عليكِ أن تسألي الطبيب المتخصص حول ذلك، لأن الطفل لن ينام بانتظام خلال الليل من 4-5 ساعات، إلا بعد بلوغه ستة أشهر، حيث يحتاج إلى التغذية خلال الليل [10].
 

بكاء الطفل في الشهر الثاني

ماذا عن بكاء الأطفال في عمر الشهرين؟
تعد هذه المرحلة العمرية هي أكثر مرحلة يعاني فيها طفلك من مشكلة استمرارية البكاء، كما قد يرفض محاولات التهدئة ويستمر بالبكاء من نصف ساعة إلى ساعة، حيث يسمي الباحثون هذه المرحلة اسم (البكاء الأرجواني) [11] والتي  تنتهي خلال الشهر الرابع أو الخامس من عمر الطفل، صحيح أن أغلب الأطفال يمرون بهذه المرحلة، لكن اعتبارك أن الأمر طبيعي لا يعد عذراً لإهمال استمرار الطفل بالبكاء؛ بل يجب أن تكوني حريصة جداً وتفرقي بين أسباب بكاء الطفل، فقد يكون مصاباً بمغص أو يشعر بألم بسبب البرد أو بسبب الغازات، التي يمكن أن تتسببي له بها عن طريق الرضاعة الطبيعية، وأهم ما يتعلق بموضوع بكاء الطفل خلال الشهر الثاني من عمره؛ أنه أمر غريزي يتعلق بغريزة البقاء وخوف الطفل وشعوره بالتهديد، حيث بدأ يتعرف على العالم المحيط به، لذا:
• كوني حريصة على إلصاق رضيعك بصدرك والغناء له.
• إياكِ أن تجزعي وتخافي كي لا ينتقل إليه هذا الشعور أيضاً.
• لا تكوني مهملة في تهدئته والحديث معه والغناء له مع إرضاعه. حتى يهدأ ويعود إلى النوم من جديد [12].

يقول المدرب في موقع حلوها، الكاتب ماهر سلامة في معرض إجابته عن سؤال أم تضرب طفلها الرضيع بسبب بكاءه: "لدى الأطفال أسباب للبكاء.. قد يكون السبب خفي؛ مرض في أذنيه مثلا، ألم في بطنه نتيجة للغازات، قلق، الخ ... لذا عليك البحث عن الأسباب، وفحصه عند طبيب إن تطلب ذلك، أو اللجوء إلى احدى السيدات اللاتي لديهن الخبرة في هذا الشأن، وعليك أن تعرفي أن الطفل يشعر بتوترك وقلقك أيضا، وهذا يزيده قلة أمان، بالتالي يزيد توتره، كما يمكن لزوجك أن يساعد في تهدئة الرضيع، فمع تعبك وإرهاقك في مجمل مهماتك وتأدية واجباتك الأخرى؛ فالأمر مرهق مع إضافة صراخ طفل، ومن المهم الانتباه إلى مواعيد نومه، حتى يتناسب موعد وجبة نومه الليلية مع موعد نومك".
 

التعامل مع طفل عمره شهرين

كيف أعتني بطفلي الرضيع في الشهر الثاني؟
تزداد العناية بالرضيع خلال عمر الشهرين أهمية، لأنه بدأ يستيقظ لفترات أطول خلال النهار، وللعب والتفاعل معه دور كبير في نمو دماغ طفلك وتعزيز قدرات التعلم المبكر لديه، وربما تتساءلين: كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني؟ فيما يلي بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها مع طفلك الرضيع بعمر الشهرين [13]:

- القراءة لطفلك: بالطبع لن يفهم الكلمات لكنه يستمع إلى الأصوات التي تقومين بها، ويتعلم عن النغمة وسرعة الكلام، ولا تترددي في قراءة نفس الكتاب مراراً؛ فالأطفال يحبون التكرار. 

- إجراء محادثة مع الطفل: قومي بالرد على الأصوات التي يصدرها طفلك، بمحادثتك وإخباره ما تريدينه، وعندما (يتحدث) يُصدر أصوات غريبة.. لا تقاطعيه أو تنظري بعيداً، لأن انتباهك يخبره أن صوته مهم مما يساعده على بناء الثقة بنفسه.

- وضع طفلك مستلقياً على بطنه لفترات قصيرة خلال اليوم: للمساعدة في تقوية عضلات الرقبة والذراعين والكتفين، لذا ضعي طفلك على بطنه على سطح صلب مع الاستمرار في مراقبته.

- تنويع الأصوات: بتشغيل موسيقى أو إعطائه ألعاباً تصدر أصواتاً مختلفة عند لمسها، كذلك لا بد أن تخرجي به من المنزل؛ ليستمع إلى أصوات الحياة اليومية أيضاً، بالإضافة إلى وضعه في مكان آمن قريب منك؛ أثناء قيامك بالأعمال المنزلية، حيث يمكنك عندها أن تغني له أو تتحدثي معه خلال عملك.

- حافظي على قربك من طفلك الرضيع: سيحاول تقليد صوتك وحركاتك، وهذا سيساعده على تنسيق حركة يديه وعينيه مع الكلام الذي تقولينه أو تغنيه، مع إيضاح حركة لسانك وشفتيك والابتسامة، وخلال شهور سيستطيع تقليدك!.
 

متى يضحك الطفل الرضيع؟

قد لا يضحك الرضيع خلال هذه الفترة من عمره، وقد تحتار الأم بمدى جديته وتتسأل: كيف أجعل طفلي الرضيع يبتسم؟ فإذا لم يبتسم الطفل الرضيع حتى عمر 8 أسابيع؛ قد تكون هذه علامة على مشكلة ما ويجب أن تستشيري طبيبك، لأن الطفل في عمر الشهرين لا بد أن يبتسم لأمه أثناء الرضاعة؛ كاستجابة على حديثها معه واستمتاعه بصوتها أيضاً [14]، كما أن الابتسام من اهم ميزات تطور ونمو طفلك الرضيع خلال عمر الشهرين والتي تشمل.. للتذكير السريع [15]:
- رفع رأسه لأعلى عند وضعه مستلقياً على بطنه.
- يتجه نحو الأصوات وينظر إليكِ.
- يبتسم ويولي اهتماما أكثر للوجوه.
- يتبع الحركات بعينيه.
- قد يهدئ نفسه عن طريق مص يديه.
- يتعرف على الأشخاص من مسافة.
- يصدر الأصوات.

في النهاية.. يبقيك طفلك الرضيع في عمر شهرين.. في حالة من التخمين، لكن عاداته في النوم والأكل أصبحت أكثر قابلية للتنبؤ، وسيتغير وزنه وحجمه فيجب زيادة فحصه أيضاً خلال هذه الفترة، وإلى جانب التغذية والبكاء المستمر المتوقع في هذه المرحلة من عمر طفلك؛ حان الوقت لأول مجموعة من التطعيمات.
 

المصادر والمراجع

[1] مقال لما هودلي، هل تعرفين متى يراكِ طفلك للمرة الأولى؟، منشور على موقع sayidaty.net، تمت المراجعة في 11/09/2019
[2] مقال الرضيع في عمر شهرين، منشور على موقع whattoexpect.com، تمت المراجعة في 11/09/2019
[3] فيديو حول التطور الطبيعي للرضيع في عمر الشهرين، منشور على موقع YouTube.com، تمت المراجعة في 11/09/2019
[4] مقال يسرا فيصل وزن الطفل في الشهر الثاني، منشور على موقع sayidaty.net، تمت المراجعة في 11/09/2019
[5] مقال العوامل التي تؤثر على وزن الطفل في عمر الشهرين، منشور على موقع dailymedicalinfo.com، تمت المراجعة في 11/09/2019
[6] مقال كيف تتأكدين أن طفلك الرضيع يأخذ كفايته في الحليب الثدي، منشور على موقع babycenter.com، تمت المراجعة في 11/09/2019
[7] حجم معدة الرضيع صغيرة، منشور على موقع lllc.ca، تمت المراجعة في 11/09/2019
[8] مقال كم ساعة يجب أن ينام طفلي بعمر الشهرين؟ منشور على موقع sohati.com، تمت المراجعة في 11/09/2019
[9] مقال طفلي في شهره الثاني، منشور على موقع hayatouki.com، تمت المراجعة في 11/09/2019
[10] ما هو المتوقع حول نوم حديثي الولادة، منشور على موقع raisingchildren.net.au، تمت المراجعة في 11/09/2019
[11] مرحلة البكاء الأرجواني، منشور على موقع purplecrying.info، تمت المراجعة في 11/09/2019
[12] هل من الطبيعي أن يبكي طفلي طوال الوقت؟ منشور على موقع babycenter.com، تمت المراجعة في 11/09/2019
[13] تطور الطفل بعمر الشهرين، منشور على موقع pregnancybirthbaby.org.au، تمت المراجعة في 11/09/2019
[14] نمو الطفل بعمر الشهرين، منشور على موقع webmd.com، تمت المراجعة في 11/09/2019
[15] تطور ونمو الرضيع في عمر الشهرين، منشور على موقع emmasdiary.co.uk، تمت المراجعة في 11/09/2019