كيفية التعامل مع طفل عمره شهرين

كيف أتعامل مع الطفل في عمر شهرين! تعرفي إلى أهم تطورات الطفل الرضيع في الشهر الثاني والتعامل مع طفل عمره شهرين
كيفية التعامل مع طفل عمره شهرين

كيفية التعامل مع طفل عمره شهرين

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الطفل في عمر شهرين يكون قد اعتاد أكثر على أجواء البيئة المحيطة به، واستقر جسده لجهة بعض الوظائف الأساسية كالتنفس والحركات البسيطة والرضاعة وغيرها، وأهم قواعد التعامل مع طفل عمره شهرين مراقبة تطورات الطفل الأساسية مثل الوزن والطول ومحيط الرأس والتواصل بالنظر والانتباه، وفق معايير تطور الطفل الطبيعي في هذا العمر.

كيف أتعامل مع رضيعي في الشهر الثاني؟ التعامل مع طفلك في عمر شهرين يعتمد بشكل أساسي على تأمين حاجات الطفل الأساسية من الطعام والرعاية الصحية والمتابعة لتطوراته الذهنية والجسدية الأساسية، بالتزامن مع الاستمرار بالتواصل اللفظي والجسدي والعاطفي مع الطفل والذي يحدث فرقاً كبيراً في التعامل مع الرضيع في هذا العمر، وأهم نصائح التعامل مع طفل عمره شهرين:

  • مراقبة تطور الرضيع في عمر شهرين: أهم التطورات التي يجب عليكِ مراقبتها عند الطفل في الشهر الثاني هي، استقرار التنفس، القدرة بشكل أفضل على الرضاعة، البدء بالنظر بشكل أكثر استقراراً، تحسن لون البشرة وشكلها، إلى جانب مراجعة الطبيب كل أسبوعين خلال الشهور الثلاثة الأولى من حياة طفلك لمراقبة الطول والوزن ومحيط الرأس.
  • فهم بكاء الرضيع في الشهر الثاني: يزداد بكاء الرضيع في الشهر الثاني لأن فترة استيقاظه تزداد من جهة، كما يزداد وعيه بالبكاء كوسيلة للتعبير عن حاجاته، كوني متأكّدةً أن بكاء الطفل في عمر شهرين لا يمكن أن يكون بلا سبب، تفقدي الحفاظ، واعرضي على طفلك الرضاعة، وتأكدي أن ثيابه مريحة ومناسبة للطقس، وضميه إلى صدرك لتهدئته، واستعملي قطرات طرد الغازات للرضع مثل بيبي ريست، مع الوقت ستعرفين من نغمة بكاء طفلك ما الذي يريده!
  • الحفاظ على التواصل مع طفلك: في الشهر الثاني يصبح نظر الطفل أفضل وحركته أفضل ويبدأ بالانتباه أكثر للمثيرات السمعية والبصرية، وهنا يساعده التواصل الجسدي واللفظي والبصري في تنمية هذه الإمكانات لديه، والتعرف أكثر على محيطه، وبناء رابطة أقوى مع الوالدين.
  • التركيز على تطوير قدرات جديدة: لدعم نمو الطفل في الشهر الثاني من كافة الجوانب يجب التركيز على تحفيزه باستمرار لتطوير قدراته، مقل القيام ببعض التمارين الحركية البسيطة للطفل بشكل يومي، ومحاولة التواصل البصري معه باستمرار، والكلام معه والتلامس الجسدي معه، وتحفيز أطرافه من خلال بعض الألعاب والحركات.
  • التركيز على الألعاب النمائية: من الضروري التركيز على الألعاب التي تساعد في نمو الطفل من عمر شهرين، وبكافة الجوانب الحسية والحركية، مثل تحريك بعض الأشياء ذات الأصوات أمام نظره مباشرة، وضعه مستلقٍ على بطنه ومناداته حتى يرفع رأسه ويحاول النهوض، تحريك أطرافه وإعطائه أشياء للقبض عليها، فكل هذه الألعاب تساعد الطفل في الشهر الثاني على النمو بشكل أفضل.
  • استثارة حواس طفلك الرضيع: سواء من خلال الألعاب أو بعض الأنشطة أو التجارب، كل هذا يجب أن يكون في إطار استثارة حواس طفل الشهرين، فهذه الأشياء تساعده في التعرف على ذاته وعلى محيطه لاحقاً.
  • زيادة دور الأب في رعاية الطفل: يمكن بعمر الشهرين زيادة دور الأب في رعاية الطفل، من خلال حمله لبعض الوقت واللعب معه، والكلام معه، ويمكن أيضاً إطعامه وتنويمه من قبل الأب، ليتاح للأم فرصة للراحة أو العناية بنفسها من جهة، ولتعزيز الرابط العاطفي بين الأب والطفل في هذه المرحلة المهمة من عمر الرضيع.
  • مراجعة الطبيب باستمرار: صحيح أن الطفل يصبح أكثر استقراراً في عمر شهرين، لكن يجب عدم إهمال المراجعة الطبية له في حال تعرضه لأي حالات صحية بسبب البيئة المحيطة والحوادث، أو لجهة اكتشاف أي علامات غير طبيعية أو مرضية لديه بوقت مبكر، وينصح أن تتم مراجعة طبيب الأطفال مرة كل أسبوعين خلال الشهور الثلاثة الأولى من حياة طفلك، ثم مرة كل شهر حتى يبلغ عمر السنة.
animate
  • تطور نظر الطفل وتركيزه في عمر شهرين: في الشهر الثاني ستلاحظين أن طفلك أصبح يفتح عينيه لوقت أطول وينظر حوله بطريقة أكثر تركيزاً، ويحرك نظره مع الأشياء التي تتحرك أمامه، كما سيبدأ الطفل بين الأسبوع السادس والثامن بالابتسام والاستجابة لبعض الألعاب والتفاعل معها.
  • يصبح الطفل في عمر شهرين أكثر فضولية: ستلاحظين أن طفلك الذي عمره شهرين أصبح أكثر فضولية من ذي قبل، فهو أصبح أكثر تأقلماً مع البيئة المحيطة به، ويرغب بالتعرف أكثر على هذه البيئة، ستلاحظين أن رضيعك ينظر باتجاهات مختلفة ويحاول تحريك رأسه للحصول على رؤية أفضل، ويتجاوب أحياناً مع مداعبة أهله وكلامهم معه من خلال بعض الأصوات أو الضحكات أو الصيحات.
  • يتعرف الرضيع بشكل أفضل على الوالدين: مع اختلاف تطورات الطفل في الشهر الثاني من طفل لآخر، غالباً يستطيع طفلك في الشهر الثاني التعرف عليكِ وعلى والديه والأشخاص المقرّبين أو بعض الأمور المرتبطة بهم، مثل الصوت أو الرائحة أو طريقة الحمل، وهذا ما يفسر أنه سيكون أكثر هدوءً مع الذي يجيد التعامل معه عادةً.
  • تطور القدرات الحركية في عمر شهرين: يمكن أن يلاحظ على الطفل بعمر الشهرين تطور بعض القدرات الحركية الجديدة مثل القبض على الأشياء ومسك الثدي أو القنينة أثناء الرضاعة، أو محاولة النهوض، أو محاولة الانقلاب على السرير خاصة عندما يكون مستلقٍ على بطنه، وتصبح حركات أطرافه أقل عشوائية.
  • زيادة التفاعل مع الآخرين: بعمر الشهرين يمكن للطفل أن يتفاعل أكثر مع المثيرات حوله، مثل قيام أهله بتحفيز بعض الحركات، أو التواصل معه بصرياً أو الكلام معه، فعند قول بعض الكلمات بطريقة ودودة يمكن أن يبتسم الطفل أو ينظر باهتمام.
  • تعتمد ألعاب الطفل في الشهر الثاني على استثارة حواسه ومحاولة الحصول منه على استجابات مباشرة للمثيرات الحسية، ولذلك ننصح دائماً أن يكون اللعب مع طفل عمره شهرين معتمداً على الألعاب التي تصدر أصواتاً وأضواءً ولها ملامس محببة.
  • من أكثر الطرق شيوعاً باللعب مع الطفل الصغير بعمر الأشهر هو التقرب من وجهه ومحاولة لفت نظره والتواصل البصري معه، حيث تقترب الأم من وجه طفلها وتلاعبه ببعض كلمات المحبة بصوت ناعم وودود، ويمكنها القيام ببعض الحركات مثل مد اللسان وفتح وإغماض العيون.
  • يمكن استخدام بعض الألعاب التي تصدر أصوات مثل الأجراس والكرات الخشخاشة، وتحريكها أمام الطفل في الشهر الثاني وتحفزه للنظر لها والبحث عنها وتجربة تحريكها بنفسه.
  • وضع الطفل مستلقياً على بطنه والاستلقاء بنفس الوضعية مقابله ومحاولة تحفيزه لرفع رأسه والنظر نحو أمه أو أبيه أو شيء معين يريده ومناداته للاقتراب، قد تفيد هذه اللعبة في دفع الطفل لمحاولة الحركة وتحريك جسده، ولكن يجب ألا يستمر هذا لوقت طويل وتغير وضع الطفل عند شعوره بالتعب.
  • هز الطفل وتقليد الأصوات التي يصدرها والاقتراب والابتعاد عنه بشكل مفاجئ، يفيد ذلك في تحسين نظره وانتباهه.
  • التلامس الجسدي من الأشياء المحببة للطفل والتي تعطيه شعور بالدفء والراحة، ويكون ذلك من خلال وضع وجه الأم على خد الطفل وتقبيله أو مسك يده ومحاولة فرد كفه وتركه يضمها وحده.
  • يمكن إعطاء بعض الأشياء للطفل والطلب منه مسكها عدة مرات وتقريبها من يده حتى يحاول القبض عليها واستكشافها.

طريقة عمل الطفل في عمر شهرين يجب أن تراعي أن عظام الطفل ما تزال لينة وقدرة الطفل على سند رأسه ورقبته بنفسه لم تكتمل بعد، ولذلك لا يد من سند رأس الطفل في عمر شهرين عند حمله، كما يجب أن يتم حمل الطفل بكلتا اليدين بحيث تكون إحدى اليدين ممدودة تحت كامل ظهر الطفل حتى رأسه ورقبته، أو أن تكون اليد بوضعية السرير التي تستخدمها الأمهات عند الرضاعة.

وأهم النصائح لحمل الطفل بعمر شهرين بطريقة صحيحة:

  • كشف وجه الطفل: فعند حمل الطفل يجب الانتباه لأن يكون وجهه مكشوف ولا يتم تغطيته أو الضغط عليه بجسد الأم أو الأغطية، وذلك من ناحية حتى لا تعيق عملية التنفس، وحتى لا يضع الطفل أطراف الأقمشة في فمه ويحاول بلع أي شوائب عالقة عليها، كأن يحمل الطفل ورأسه فوق كتف الأم أو مستلقي على ظهره ووجه مكشوف.
  • إسناد الرأس: يجب الحرص على اسناد رأس الطفل، فهو بهذا العمر لا يكون قد أكمل نمو رقبته ما يجعل رأسه ثقيل عليه لذا يكون بحاجة لسند الرأس عند حمله بأي طريقة.
  • إسناد الظهر: اسناد ظهر الطفل أيضاً من الأشياء الضرورية أثناء حمله فهو قد يقوم بحركات مفاجئة، قد تسبب انزلاقه أو طي جسمه إذا لم يكون ظهره مسنود بطريقة جيدة.
  • تحرير الأطراف: ويجب التأكد من تحرر أطراف الطفل وعدم الضغط عليها حتى لا يبقى أي طرف محجوز أو مضغوط عليه لفترة طويلة أو مطوي بطريقة قد تسبب خلوع أو كسور أو احتباس للدم.
  • ماذا أفعل لطفل عمره شهرين؟ أهم ما يجب أن تفعله الأم للطفل في عمر شهرين الرعاية الصحية والغذائية والعاطفية، والتفرغ وتنظيم الوقت للعناية به، بالإضافة لتطوير وسائل التواصل والتحفيز مع الطفل لمساعدته في النمو الجسدي والإدراكي.
  • ما هي مهارات الطفل في عمر الشهرين؟ لا يمكن القول أن طفل الشهرين يملك أي مهارات خاصة، ولكن يصبح أكثر تطوراً من ذي قبل في بعض الجوانب المتعلقة بالانتباه والتركيز والحركات البسيطة، ومن عمر 3 شهور ستبدأ مهارات الطفل الذهنية والحركية بالظهور بشكل أوضح.
  • شكل ووزن طفل عمره شهرين: في الشهر الثاني يزيد وزن الطفل الرضيع بعض الشيء ويعود لاكتساب الوزن الذي فقده في الفترة السابقة، ويلاحظ أنه يفتح عينيه لوقت أطول وبصورة أفضل، وقد يتخلص من بعض الكدمات والتقشرات المرتبطة بالولادة والشهر الأول.
  • علامات ذكاء الطفل في عمر شهرين: للتعرف على علامات ذكاء الطفل في الشهر الثاني، يجب الانتباه لتطوراته الجديدة عن الشهر الأول، من حيث التواصل البصري، إصدار بعض الأصوات، الاستجابة للتحفيزات المتعلقة بالحواس المختلفة، مع ذلك لا يعتبر عمر شهرين هو الوقت المناسب لإجراء أي اختبارات ذكاء، ويجب أن ينصب اهتمام الأهل في هذا العمر على الرعاية الأساسية.
  • كيف تكون رؤية الطفل في الشهر الثاني؟ ماذا يرى الرضيع في الشهر الثاني من الأشياء المهمة بشكل كبير للأهل، ويمكن القول أن الطفل في الشهر الثاني يصبح أكثر قدرة على رؤية الألوان والوجوه من حوله، وبعض التفاصيل البسيطة القريبة من نظره دون إدراك ماهيتها أو معانيها، لكنه سيكون في نهاية الشهر الثاني أكثر قدرة على التفاعل مع ما يراه.
  • ماذا يشرب الطفل في الشهر الثاني؟ لا يجب أن يشرب الطفل في الشهر الثاني أية مشروبات باستثناء حليب الأم أو اللبن الصناعي المخصص للأطفال، وينصح أطباء الأطفال بأن لا يتم إعطاء الطفل في الأشهر الستة الأولى أي مشروبات مع الحليب، إلا ببعض الظروف الخاصة التي يقدرها الطبيب، لذلك لا تعطي طفلك بعمر شهرين الماء أو الأعشاب أو أي مشروبات أو أطعمة أخرى.
  • نكد وبكاء الطفل في الشهر الثاني: ترتبط زيادة بكاء الطفل في الشهر الثاني ببعض التغيرات النمائية مثل الاستيقاظ لوقت أطول وازدياد الوعي بالمحيط والاستجابة للمثيرات الحسية، والحاجة لكمية أكبر من الحليب، والحاجة أيضاً لقدر أكبر من التواصل العاطفي.
  • ما هي تصرفات الطفل في الشهر الثاني؟ تتعلق تصرفات الطفل في الشهر الثاني بماذا يستطيع أن يفعل الطفل في هذا العمر، فقدرات الرضيع في عمر شهرين ما تزال بسيطة محكومة بنموه الجسدي، وتقتصر تصرفاته على بعض الحركات للأطراف والنظرات ومحاولة النهوض، وربما الابتسامات وبعض الأصوات المبهمة.

المراجع