هل القهوة الخضراء تنحّف؟ فوائد القهوة الخضراء

ما هي القهوة الخضراء؟ فوائد القهوة الخضراء في التنحيف وخسارة الوزن وفوائد البن الأخضر للصحة، استخدام القهوة للتخسيس والآثار الجانبية للقهوة الخضراء

هل القهوة الخضراء تنحّف؟ فوائد القهوة الخضراء

هل القهوة الخضراء تنحّف؟ فوائد القهوة الخضراء وأضرارها

خسارة الوزن أو التّنحيف، يكاد يكون من أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها عبر مواقع الإنترنت، فتارة نجد وصفات غذائيّة لتخفيف الوزن وعلاج السّمنة، وتارةً أخرى نجد أعشاباً وخلطات يقال أنها فتاكة لعلاج السّمنة وتخفيف الوزن والتّخلص من الدّهون الزّائدة. فما هي القهوة الخضراء؟ وما دور القهوة الخضراء في خسار  الوزن وتقليل دهون الجسم؟

في هذه المقالة عن القهوة الخضراء ودورها في عمليّة خسارة الوزن سنتحدث عن إيجابيات وفوائد شرب القهوة الخضراء كما سنضيء على الأضرار والآثار الجانبيّة المحتملة التي قد تنتج عن تناول القهوة الخضراء بكثرة وسنقدم مجموعة نصائح للاستفادة من القهوة الخضراء في تخفيف الوزن وخسارة الدّون دون أي أضرار جانبيّة!

يكثر الحديث عن أعشاب ومشروبات لحرق الدّهون، وتختلف النّتائج تبعاً لاختلاف طبائع الأجسام والأنظمة الغذائيّة والأنشطة الحركيّة الخاصة بكل إنسان كما أنّ للجينات دوراً في تحديد مستويات الحرق في الجسم وغيرها من العوامل الخارجيّة والدّاخليّة والتي يمكن السّيطرة على بعضها والبعض الآخر لا قدرة للإنسان على تغييره.
تعتبر القهوة من المشروبات واسعة الانتشار عالمياً والمطلوبة بشكل كبير ودائم عند معظم الشّعوب، ونحن كشعوب عربيّة نعتبر القهوة بأنواعها وأصنافها عناصر أساسيّة يجب أن تكون حاضرةً في المناسبات والاجتماعات في الصّباح والمساء. ولكن ما هي القهوة الخضراء؟
القهوة الخضراء أو البنّ الأخضر هي حبوب البنّ العاديّة والتي تستخرج من شجرة البنّ ولكن لا يتم تحميصها، ونتيجة لعدم تحميصها فإنها تحتوي على مادة الكلوروجينيك الخضراء بنسب وكميات عالية لذلك تسمى بالقهوة الخضراء. وتعد القهوة الخضراء مشروباً غنياً بالقيم الغذائيّة المفيدة ولها فوائد ومنافع للجسم والمناعة سنتحدث عنها الآن. علماً بأنّه يتم تعقيمها وتنظيفها ولكن لا يتم تحميصها فتحافظ على لونها الأخضر الطّبيعي.

ما فوائد القهوة الخضراء على البشرة؟ ما فوائد القهوة الخضراء في خسارة الوزن؟

  • إن وجود مادة الكلوروجينيك الخضراء تساهم في تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان وتعمل على حمايته من أمراض القلب وتصلب الشّرايين وتخفيض ضغط الدّم، وتعتبر مادة مضادة للأكسدة وبذلك فإن لها قدرةً على حرق الدّهون وخاصة المتراكمة في منطقتي البطن والفخذين.
  • كما أنّ مستخلص البنّ الأخضر يستعمل كمكمّل غذائي لتخفيف الوزن للرياضيين وسنتحدث بعد قليل عن حقيقة استخدام القهوة الخضراء للتنحيف وخسارة الوزن، أما الحبوب الكاملة يتم صنع القهوة الخضراء الخاصة بالشّرب منها. [1]
  • وتحتوي حبوب البنّ على حمض الكلوروجينيك بنسبة تتراوح بين 5-10 ٪  وهي كميّة أكبر من الكافيين التي تمثل 1-2 ٪. وعمليّة التّحميص تؤدي إلى فقدان معم حمض الكلوروجينيك وبذلك تتفوق القهوة الخضراء على القهوة العاديّة التي يتم تحميص حبوب البنّ فيها فتكون القهوة الخضراء أكثر فائدة في مواجهة الالتهابات ومقاومتها.
  • من أكثر فوائد القهوة الخضراء على الصّعيد الصّحي هي تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السّكري وأمراض القلب وضغط الدّم وتبين ذلك من خلال دراسة أجريت على 50 شخصاً لديهم عوامل ارتفاع ضغط الدّم وسكر الدّم التي تسبب الإصابة بالسّكري وأمراض القلب. بعد تقديم القهوة الخضراء لهم بمقدار مرتين يومياً ظهر تحسن واضح في سكر الدّم وضغط الدّم كما لوحظ انخفاض حجم الخصر. [1]
  • وفي إحدى الدّراسات تبين أنّ القهوة الخضراء يمكن أن تقلل من امتصاص الجهاز الهضمي للكربوهيدرات وذلك يتسبب بتقليل نسبة السّكر في الدّم والأنسولين وبالتالي قد يكون له دور في تقليل الدّهون المتراكمة في الجسم. لكن ذلك سيجعل النّظام الغذائي مفتقراً للكربوهيدرات. أما في الدّراسات على الحيوانات فقد ثبت أنّ القهوة الخضراء تمنع زيادة الوزن وكذلك تسبب انخفاض نسبة الكربوهيدرات التي يهضمها الجهاز الهضمي فتحدث خللاً في النّظام الغذائي. [2]
  • كما يشار إلى فوائد صحيّة نتيجة تناول وشرب القهوة الخضراء في علاج وتجنب السمنة والسّكري وارتفاع ضغط الدّم ومرض الزّهايمر والالتهابات البكتيريّة. إذ يقلل شرب القهوة الخضراء من ضغط الدّم وخاصة للأشخاص الّذين عانون من ارتفاع ضغط الدّم الخفيف حيث أنّ ضغط الدّم الانقباضي ينخفض بمقدار 5 مم إلى 10 مم زئبق وضغط الدّم الانبساطي ينخفض بمقدار 3 مم إلى 7 مم زئبق. ولشرب القهوة الخضراء فوائد في تقوية الذّاكرة وزيادة التّركيز لذلك ينصح بشربها عند الدّراسة. [3]
  • كما أنّ لشرب القهوة الخضراء فوائد في تغذية البشرة والحفاظ على مرونة الجلد ومقاومة التّجاعيد لاحتوائها على مادة البلازما والأحماض الأمينيّة الأخرى الموجودة داخل حبوب البنّ الخضراء التي تصنع منها القهوة الخضراء.
  • وذكر دكتور أوز في برنامجه التّلفزيوني عام 2012 فوائد شرب القهوة الخضراء ونصح بالمداومة على استهلاكها بشكل يومي، فقد ذكر أنّ القهوة الخضراء تعمل على سد الشّهيّة وبالتّالي تقلل الشّعور بالجوع. وأنّها تقلل من نسبة السّكر في الدّم نتيجة تقليل إفاراز الجلوكوز وتساهم في موازنة ضغط الدّم في الجسم.  
  • وعندما نتحدث عن الفوائد والايجابيات فيجب التّركيز على نقطة مهمة جداً ومفصليّة تحدد دور تناول القهوة الخضراء والقهوة البنّيّة أيضاً وتفصل بين الإيجابيات والسّلبيات وهي: الكميّة التي يتناولها الأشخاص من القهوة الخضراء والمكملات الغذائيّة المصنوعة من حبوب البنّ الأخضر! فيجب أن تكون الكميّة معتدلة وغير مبالغ فيها حتى لا تنقلب الفوائد إلى أضرار.
     

أضرار شرب القهوة الخضراء!
بعد استعراض فوائد شرب القهوة الخضراء فسنتحدث الآن عن بعض الآثار الجانبيّة لتناول القهوة الخضراء!
بداية كما نعلم فإن نسبة الكافيين في القهوة بشكل عام مرتفعة، ولكنها في القهوة الخضراء أقل منها في القهوة العاديّة ذات اللّون البنّي ولكن الإكثار من شرب القهوة الخضراء قد بتسبب بفعل الكافيين لظهور مشاكل مثل الأرق وعدم انتظام النّوم والعصبيّة واضطراب المعدة والصّداع والقليل وعدم انتظام نبضات القلب ومشاكل في القلب والتّنفس في حال الإكثار من شربها. 

ومن أضرار  زيادة نسبة الكافيين في الجسم تغييره للطريقة التي يتعامل بها جسم مرضى السّكري مع السّكر الّذي يدخل أجسامهم فقد يتسبب في زيادة ونقص سكر الدّم. كما أنّ الكافيين قد يسبب الإسهال عند تناوله بكميات كبيرة. وقد يسبب أيضاً ارتفاع منسوب الكافيين في الجسد لارتفاع الضّغط داخل العين وارتفاع ضغط الدّم بشكل عام. 
وعلى صعيد آخر فإن تناول جرعات كبيرة من القهوة الخضراء يعني دخول كميات أكبر من حمض الكلوروجينيك لجسم الانسان في فترات متقاربة قد يسبب زيادة مستوى الهموسيستين في البلازما ما قد يسبب أمراض القلب.
ويوجد احتمال أنّ شرب القهوة الخضراء قد تزيد من مستوى الكوليسترول في الجسم لكنه غير مثبت حتى الآن لذلك لا ينصح بالإكثار من جرعة شرب القهوة الخضراء تحسباً واحتياطاً. 

وقد تسبب القهوة الخضراء هشاشة العظام؛ إذ أنّ القهوة الخضراء تزيد من كميّة الكالسّيوم التي يتم التّخلص منها عن طريق البول وبالتالي فإن نقص كميّة الكالسّيوم في الجسم تتسبب بهشاشة وترقق العظام لذا يجب أيضاً عدم المبالغة في كميّة القهوة الخضراء والقهوة العاديّة التي يشربها الشّخص يومياً. [3]

في الانفوجرافيك التالي نضع لكم فوائد القهوة الخضراء مقابل الأضرار أو الآثار الجانبية لاستهلاك القهوة الخضراء

انفوجرافيك فوائد القهوة الخضراء

الدّراسات والاختبارات التي أجريت حول دور القهوة الخضراء في خسارة الوزن وتقليل نسبة الدّهون في الجسم!
أجريت العديد من الدّراسات والبحوث والإختبارات والتّحليلات على البشر وعلى الحيوانات لدراسة تأثير القهوة الخضراء على الجسم وفاعليتها في التّخلص من الوزن الزّائد. 
.في إحدى الدّراسات التي استمرت لمدة 3 أشهر أجري الاختبار على 30 شخصاً ممن يعانون من زيادة الوزن تم توزيعهم على مجموعتين: المجموعة الأولى تم تقديم القهوة العاديّة لهم بينما المجموعة الثّانية تم تقديم القهوة الخضراء لهم. ومع توحيد النّظام الغذائي والرّياضي للمجموعتين فقد خلصت الدّراسة إلى أنّ المجموعة التي تناولت القهوة الخضراء خسرت متوسط 5,4 كيلوغرام بينما المجموعة التي تم تقديم القهوة البنّيّة العاديّة لهم كانوا قد خسروا ما متوسطه 1.7 كليوغرام فقط. 
وعلى صعيد آخر فقد تمت ملاحظة انخفاض نسبة الدّهون للمجموعة التي تناولت القهوة الخضراء بنسبة 3.6% مقارنة بالمجموعة التي شربت خلال فترة الدّراسة القهوة البنّيّة العاديّة والّذين انخفضت نسبة الدّهون في أجسامهم بنحو 0.7%.
ولكن معظم الدّراسات التي أجريت حول دور القهوة الخضراء في تخفيف الوزن وتقليل نسبة الدّهون كانت ممولة من الشّركات المصنعة للمكملات الغذائيّة لذلك يشكك بعض الأشخاص بدقة وموضوعيّة تلك الدّراسات الممولة من جهات لها مصالح ومنافع كبيرة عند إثبات فعاليّة القهوة الخضراء والمكملات الغذائيّة التي تحتوي على حبوب البنّ المصنعة للقهوة الخضراء ودورها في تخفيف الوزن وتقليل نسبة الدّهون في الجسم. [4]

كيف يمكن استخدام القهوة الخضراء لتحقيق الفائدة دون أي ضرر جانبي؟
رغم عدم ثبوت أضرار على المرأة الحامل والجنين عند شرب القهوة الخضراء إلا أنّ الاحتياط أفضل لذا ينصح بتجنب شرب المرأة الحامل للقهوة الخضراء أو المكملات الغذائيّة الخاصة بالتّنحيف والمصنعة من حبوب البنّ الخضراء. 
وعند الحديث عن الكميّة والجرعة المناسبة التي تتحقق من خلالها الفوائد الموجودة داخل القهوة الخضراء وفي نفس الوقت لا تصل الكميّة إلى القدر الكبير الّذي يتسبب بظهور الأعراض الجانبيّة والآثار السّلبيّة النّاجمة عن زيادة نسبة الكافيين وزيادة الكلوروجينيك والكوليسترول إلى المستويات التي تبدأ عندها الأضرار تطغى على الفوائد والإيجابيات! فهنا يجب النّظر لعدة عوامل تحدد كميّة القهوة الخضراء المفيدة للجسم مثل عمر الشّخص وصحته العامة إضافة لكونه مصاباً بأمراض السّكري والضّغط والقلب وتصلب الشّرايين وغيرها من الأمراض المزمنة والحساسة للعناصر الموجودة في حبوب القهوة الخضراء. [3]

وفي مستشفى فورتيس في مدينة نيوديلهي اشتكى بعض  المراجعين من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل تقلصات البطن وحركات فضفاضة في البطن بعد شربهم كوبين من القهوة الخضراء بشكل يومي ما تسبب لهم لمشاكل في المعدة وتم نصحهم بإيقاف تناولها بشكل كامل. وهنا تظهر الاختلافات بين الأشخاص وأجسامهم واحتياجهم للعناصر الغذائيّة الموجودة في حبوب البنّ المصنعة للقهوة الخضراء والمصنعة أيضاً للمكملات الغذائيّة الخاصة بالتّنحيف وخسارة الوزن والدّهون. [5]

لذا ينصح بتجنب شرب القهوة الخضراء وتناول المكملات الغذائيّة المصنعة من حبوب البنّ الخضراء بعد تناول الوجبات مباشرة لأنّها تعمل على امتصاص المعادة المهمة من الجسم مثل حمض الفوليك والحديد ما يسبب انخفاض نسبة الهيموغلوبين ال جسم الإنسان، وهنا ينصح بشرب القهوة الخضراء قبل ساعة من موعد تناول الوجبة أو بعد الوجبة بساعة. دون الإكثار والمبالغة بالكميّة التي يشربها الشّخص يومياً بأن لا تتعدى كوبين يومياً في حال سلامة الشّخص صحياً وعدم معاناته من أمراض القلب والشّرايين والضّغط والسّكري.

ولتحقيق فوائد شرب القهوة الخضراء ينصح بالاكثار من شرب الماء والسّوائل تجنباً للإصابة بالجفاف لأنّ القهوة الخضراء تعمل على حبس السّوائل في الجسم، كما أنّ القهوة الخضراء وحدها لن تقوم بتخفيف الوزن وتقليل الدّهون في الجسم إلا بالتّزامن مع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائيّة القيمة والمفيدة التي يحتاجها الجسم للقيام بالأنشطة والعمليات الحيويّة. وبالطّبع ممارسة الرّياضة والنّشاط البدني المهم الّذي يساهم بحرق الدّهون من خلال حرق السّعرات الحراريّة المخزنة في الجسم على شكل دهون.
وكنا قد تحدثنا في مقال سابق عن أنواع للرجيم السّريع ننصحكم بقراءة المقال لمزيد من المعلومات والتّفاصيل، وطبعاً يجب الانتباه لنوعيّة الأطعمة التي يتناولها الشّخص الّذي يسعى لتخفيف وزنه والتّخلص من الدّهون الزّائدة في جسمه والمحافظة على لياقة الجسم وتناسقه.
وعن طرق تناول القهوة الخضراء فهما طريقتان الأولى عن طريق تحضيرها في المنزل كما تحضر القهوة العاديّة، والطّريقة الثّانية هي تناول الأقراص المصنعة من حبوب البنّ الخضراء والتي تباع في الصّيدليات ومحلات بيع منتجات المكملات الغذائيّة.

مجتمع حلّوها تجربة تناول القهوة الخضراء من أجل التّنحيف
إحدى المتابعات أرسلت لنا على موقع حلوها استفسارها حول دور القهوة الخضراء في خسارة الوزن وسد الشّهيّة قائلة: "هل القهوة الخضراء فعلا تنحّف الجسم وتسد الشّهيّة واريد طرق لسد الشّهيّة مجربة ومضمونة لأنّ معدتي تعبت من كثر ما جربت فيها مشروبات حارقة"

أجابها طبيب الأسرة في موقع حلوها: "ليس بهذه الطّريقة يتم انزال الوزن وانما بدراسة حالتك والايض عندك ونوعيّة الطّعام التي تنفعك وليس عشوائيا كما تفعلين.. ان كنت فعلا جادة في الامر عليك مراجعة طبيب تغذية او استشاري تغذية ليدرس حسدك جيدا وينصحك بالشّذ المناسب لك لانزال الوزن".

  1. تقرير "ما هي القهوة الخضراء وهل هي آمنة؟" منشور في timesofindia.indiatimes.com، تمت مراجعته في 18/3/2020.
  2. دراسة مركز التغذية وسلامة الغذاء "آثار نسبة السكر في الدم من حمض الكلوروجينيك والكافيين." منشور في ncbi.nlm.nih.gov ، تمت مراجعته في 18/3/2020.
  3. تقرير "القهوة الخضراء" منشور في webmd.com، تمت مراجعته في 18/3/2020.
  4. مقال "كيف يعمل مستخلص البن الأخضر" منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 18/3/2020.
  5. مقال "الآثار الجانبية للقهوة الخضراء: هل شربت كثيرًا؟" منشور في food.ndtv.com، تمت مراجعته في 18/3/2020.