يبحث الكثير من الأشخاص عن بعض الأطعمة المناسبة لحمياتهم الغذائية، ولكنهم يفشلون في إيجاد هذه الأطعمة بسبب السعرات الحرارية الكثيرة الموجودة فيها؛ ولأن قراء حلوها يهموننا، بحثنا لكم عن أفضل الأطعمة الخاصة بالحميات والتي تمتلك أقل قدر ممكن من السعرات الحرارية. إن كان هذا الموضوع يهمكم، تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا أكثر عن هذا الموضوع.


ذات صلة


نباتات خاصة بالحميات

النباتات التي تملك أقل السعرات الحرارية
هناك الكثير من الأطعمة التي يمكننا أن نتناولها يومياً في حال كنا نتبع أحد الأنظمة الغذائية الخاصة أو أي حمية غذائية على الإطلاق، ولكننا سنتعرف في هذه الفقرة على أهم وألذ النباتات التي يسمح لنا بالحصول عليها في حال كنا نريد أن نخسر وزننا الزائد؛ فتابعوها معنا[1].

- الشمر لسعرات أقل
يعتبر الشمر من النباتات اللذيذة التي تتمتع بطعم عرق السوس اللذيذ ونكهة اليانسون المميزة. يمكنك أن تتمتع بالشمر المطحون أو المحمص أو الخام. ويمتلك كل كوب من الشمر الخام 27 سعرة حرارية فقط!

- الجرجير للرجيم
قد لا يعرف البعض نبات الجرجير، الذي يتميز بالأوراق الخضراء والنكهة اللاذعة القريبة من نكهة الفلفل. يمكنكم أن تستعملوا الجرجير في صنع السلطات المختلفة، ونعدكم بالحصول على الكثير من الفوائد، فهو غني بفيتامين K بالإضافة إلى الكالسيوم والفولات والبوتاسيوم. يحتوي كل نصف كوب من الجرجير على 3 سعرات حرارية فقط![2].

- الهليون سعرات أقل وتخسيس أسرع
يتميز الهليون بألوانه المتعددة كالأخضر والأبيض والأرجواني؛ وعلى الرغم من أن جميع أنواع الهليون مفيدة إلا أن الهليون الأرجواني هو أكثرهم جودة، لأنه يقدم للإنسان هدية ثمينة للغاية، وهي وقايته من أمراض القلب والأوعية الدموية[3]. من الضروري أن نحصل على هذه النباتات اللذيذة فهي مهمة جداً للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية؛ حيث أن كل كوب من الهليون يحتوي على 27 سعرة حرارية فقط.

- السبانخ في حمية إنقاص الوزن
ألم تتمنوا في طفولتكم أن تكونوا أقوياء مثل البحار "باباي"؟ هل تذكرون سر قوته؟ نعم إنها السبانخ بالتأكيد. السبانخ من النباتات المورقة الخضراء التي تمتلك الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وبنفس الوقت القليل من السعرات الحرارية. أي أن كل كوب من السبانخ يضم 7 سعرات حرارية فقط؛ ولكن على الرغم من سعراته الحرارية القليلة، تمتلك السبانخ الكثير من فيتامين A وفيتامين K.

- الفطر الأبيض منخفض السعرات
على الرغم من أن الفطر ليس من ضمن النباتات فعلياً، باعتباره نوع من الفطريات؛ إلا أن الكثير من النباتيين يستعيضون عن اللحوم بالفطور وذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية بشكل كبير جداً مما يعني حصولك على فوائد كثيرة حتى في حال كنت تتبع إحدى الحميات الغذائية؛ أما بالنسبة للسعرات الحرارية فهو بالكاد يملك أي منها، حيث أن كل كوب من الفطر المقطع يضم 15 سعرة حرارية فقط!
 

ذات علاقة


خضراوات بلا سعرات حرارية تقريباً

خضراوات مناسبة للأنظمة الغذائية الخاصة
في هذه الفقرة سوف نتعرف معاً على الخضراوات التي من شأنها أن تساعدنا على إتمام حمياتنا الغذائية بكل سلاسة وسهولة. لذلك، إن كنت تعتقد أن خياراتك محدودة، تابع معنا هذه الفقرة ووسع آفاقك[1].

- البنجر منخفض السعرات
البنجر أو الشمندر، هو أحد الخضراوات اللذيذة التي تتمتع باللون الأرجواني الفاقع أو اللون الزهري الفاتح. تعد قدرته على خفض ضغط الدم المرتفع، من أهم الفوائد التي يقدمها لنا؛ بالإضافة إلى السعرات الحرارية القليلة فيه، فكل كوب من البنجر يحتوي على 59 سعرة حرارية فقط[4].

- القرنبيط
هل تعلمون أعزاءنا القراء أن القرنبيط أحد أهم الخضراوات على كوكب الأرض على الإطلاق؟ لا تستغربوا هذه المعلومة فهي صحيحة. يقدم لنا القرنبيط الكثير والكثير من الفوائد الغذائية المتنوعة كما أنه غني بفيتامين C، ولكن فائدته الأكبر هي قدرته على محاربة السرطان.[5] يحتوي كل كوب من القرنبيط على 31 سعرة حرارية فقط.

- رجيم الملفوف
جميعنا نستعمل الملفوف في السلطات، أليس كذلك؟ هناك العديد من أنواع الملفوف فهناك الملفوف الأزرق والأبيض والأحمر. يتميز الملفوف بتقديمه الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحتنا؛ ولكنه يشتهر أكثر بأهميته في الحميات الغذائية لأنه بالكاد يحوي على أي سعرات حرارية، فكل كوب من الملفوف المقطع يحتوي على 22 سعرة حرارية فقط[6].

- الجزر والسعرات المنخفضة
هل استغربتم هذا؟ يعتقد الكثير من الأشخاص أن الجزر من أنواع الفاكهة، إلا أن الحقيقة غير ذلك تماماً؛ يعتبر الجزر من ألذ وأكثر أنواع الخضراوات شهرة، فهو غني بالعناصر الغذائية وخاصة فيتامين A والبيتا كاروتين الضروري لسلامة البصر. يحتوي كل كوب من الجزر على 53 سعرة حرارية فقط.

- الكرفس في الحمية
يعتبر الكرفس من الخضراوات قليلة السعرات الحرارية المشهورة؛ تمتلك سيقان الكرفس الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان والتي قد تمر بجسدك دون أن تقدم له أي سعرة حرارية، ليس هذا فقط، بل يمتلك الكرفس نسبة كبيرة من المياه مما يساعد على الشعور بالامتلاء بدون الحصول على أي سعرات حرارية إضافية. يمتلك كل كوب من الكرفس على 18 سعرة حرارية فقط[7].

- الخيار لإنقاص الوزن
يعتبر الخيار من الخضراوات شائعة الاستخدام، فهو يتواجد بأطباق السلطة ويدخل في تكوين إحدى ألذ المأكولات الصيفية "الخيار باللبن"، ولكن ما سر انتشار هذا النوع من الخضراوات؟ يمتلك الخيار الكثير من المياه ولكن بنفس الوقت القليل جداً من السعرات الحرارية، فكل نصف كوب من الخيار يحوي 8 سعرات حرارية فقط. ومن أهم ميزات هذا النوع من الخضراوات، أنه يستعمل بشكل كبير في الحميات الغذائية المختلفة من أجل التخلص من الوزن الزائد.

- الكرنب منخفض السعرات
يمكنكم أن تجدوا الكرنب في السلطات والعصائر والأطباق النباتية؛ وتتمتع هذه الخضراوات بطعم لذيذ جداً قريب من طعم الفجل الحلو؛ ويعتبر الكرنب من أغنى مصادر فيتامين K في عالم الطعام. يمكن أن يتواجد 34 سعرة حرارية في كل كوب من الكرنب.

- الطماطم للتخسيس
يمكننا أن نجمع جميعاً أن الطماطم واحدة من أكثر أنواع الخضراوات شعبيةً حول العالم، ولها الكثير من الاستعمالات فهي لذيذة كخضار خام، وبنفس الوقت شهية مع السلطات، وتدخل في صنع الصلصات وبعض الأطعمة النباتية كالفاصولياء، بل وتدخل في صناعة الكاتشب أيضاً! تساعد الطماطم على حماية الإنسان من السرطانات والالتهابات وأمراض القلب[8]. ليس هذا فقط، بل إنها قليلة السعرات الحرارية أيضاً، فكل كوب من الطماطم يحوي على 27 سعرة حرارية فقط.
 

فواكه لذيذة ومناسبة لحميتك

تعرف على أنواع الفاكهة المناسبة للريجيم
بالإضافة إلى ما تعرفنا عليه من أنواع للخضراوات والنباتات المناسبة للريجيم، سنتعرف في هذه الفقرة على أهم أنواع الفاكهة التي بالتأكيد ستساعدك على إنقاص وزنك بسبب السعرات الحرارية القليلة الموجودة فيها[1].

- التفاح كل يوم
إن التفاح أحد أنواع الفاكهة المشهورة للغاية، فهو معروف لطعمه اللذيذ الحلو أو الحامض، بالإضافة إلى ما يقدمه لجسم الإنسان من فوائد كثيرة ومتنوعة. يمتلك كل كوب من التفاح 57 سعرة حرارية، إلا أن جسدك بحاجة إلى صرف الطاقة من أجل هضم مكونات التفاح مما يعني أن صافي السعرات الحرارية التي يكسبها جسدك قليل للغاية.

- الكرمنتينا "يوسف أفندي"
قد يجهل بعض الأشخاص هذا النوع من الفاكهة بسبب اختلاف تسميته في الكثير من المناطق، إلا أن الاسم الأكثر شيوعاً له هو الكرمنتينا. يعتبر الكرمنتينا أحد أنواع البرتقال صغيرة الحجم ولذيذة المذاق وكثيرة المياه. يحتوي هذا النوع من البرتقال على الكثير من المياه وفيتامين C، والقليل من السعرات الحرارية، وكل ثمرة من ثمار هذه الفاكهة تحتوي على 35 سعرة حرارية فقط!

- الجريب فروت
تعتبر ثمار الجريب فروت من ألذ أنواع البرتقال على الإطلاق، فهي تتميز بخليط من الطعمات المرة والحامضة والحلوة التي لن تجدها في أي نوع آخر من البرتقال. لكن هذه ليست الميزة الوحيدة لهذه الفاكهة، فعصيرها أحد ألذ أنواع العصائر، بالإضافة إلى أنها تؤكل مع الأسماك، ومن فوائدها الإضافية أنها تقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم وتسرع من عمليات الأيض التي تحرق الدهون للتخلص منها خارج الجسم[9]. تحوي كل نصف ثمرة جريب فروت على 52 سعرة حرارية. ننصحك بتجربة الشاي الأخضر الدافئ مع القليل من عصير الجريب فروت لتتمتع بالطعم اللذيذ والفوائد الكثيرة.

- الليمون الحامض
يبدو أن الحمضيات مسيطرة بشكل كبير على هذه القائمة، أليس كذلك؟ في الحقيقة إنها تستحق هذه السيطرة، فهي أحد أهم أنواع الفاكهة على الإطلاق؛ يستخدم الليمون الحامض في السلطات ومع العصائر والمخللات؛ وتشير الدراسات إلى أن الليمون الحامض يعمل كمضاد أكسدة في الجسم ويكافح الأمراض ويقي أجسادنا منها[10]. كما يحوي كل 30 مل من عصير الليمون الحامض على 8 سعرات حرارية فقط.

- البابايا
تمتلك ثمار البابايا لوناً برتقالياً فاقعاً وتتميز ببذور سوداء اللون تشبه بذور البطيخ. تعتبر ثمار البابايا مصدر غني بفيتامين A والبوتاسيوم؛ كما أن كل كوب من هذه الثمار يحوي 55 سعرة حرارية فقط[11].

- الفراولة
تعتبر الفراولة فاكهة شعبية للغاية ولذيذة جداً وتستعمل في الكثير من أطباق الحلويات حول العالم؛ إلا أن ما يميز هذه الفاكهة أنها تحميك من الأمراض المزمنة وتقيك من السرطان وأمراض القلب. يحتوي كل كوب من الفراولة على 50 سعرة حرارية فقط.

- البطيخ الأحمر
يحتوي البطيخ على كميات هائلة من المياه، مما يساعدك على الإحساس بالامتلاء بدون تناول كميات كبيرة من الطعام، ليس هذا فقط، بل يمكن للبطيخ أن يساعدك في تحسين صحتك العامة بسبب غناه بالعناصر الغذائية المنوعة وخاصةً فيتامين C. يحتوي كل كوب من البطيخ على 46 سعرة حرارية.

في النهاية، نتمنى أن تساعدكم هذه الخضراوات والفاكهة والنباتات على النجاح في تحقيق هدفكم، والوصول إلى الوزن المثالي الذي ترغبون به.
 

المصادر والمراجع

[1] مقال "هذا 38 نوع طعام لا يحتوي تقريباً على أي سعرة حرارية"، المنشور في healthline.com، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[2] جدول العناصر الغذائية الخاصة بالجرجير، المنشور في nutritiondata.self.com، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[3] دراسة He J و Giusti MM ت (2010)، " الانثوسيانين: ملونات طبيعية ذات خصائص تعزز الصحة"، المنشورة في ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[4] جدول العناصر الغذائية الخاصة بالبنجر، المنشور في nutritiondata.self.com، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[5] دراسة Keck AS و Finley JW ت (2004)، " الخضروات الصليبية: آليات الوقاية من السرطان من منتجات التحلل المائي للجلوكوزينولات والسيلينيوم"، المنشورة في ncbi.nlm.nih.gov، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[6] جدول العناصر الغذائية الخاصة بالملفوف، المنشورة في nutritiondata.self.com، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[7] جدول العناصر الغذائية الخاصة بالخيار، المنشور في nutritiondata.self.com، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[8] دراسة Friedman M ت (2013)، " الفوائد المضادة للسرطان، وأمراض القلب، وغيرها من الفوائد الصحية لمركبات الطماطم"، المنشورة في pubs.acs.org، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[9] دراسة Jiuxu Zhang ت (2018)، "الفلافونويد في الجريب فروت وعصائر الجريب فروت التجارية: التركيز، والتوزيع، والفوائد الصحية المحتملة"، المنشورة في researchgate.net، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[10] دراسة Giuseppe Gattuso و Ugo Leuzzi ت (2011)، " لمحة عن الفلافونويد والنشاط الجذري لعصير الليمون الحلو المتوسطي"، المنشورة في academia.edu، تمت المراجعة في 29/7/2019.
[11] جدول العناصر الغذائية الخاص بالبابايا، المنشور في nutritiondata.self.com، تمت المراجعة في 29/7/2019.