مما لا شك فيه أن عملية فقدان الوزن تعتبر عملية شاقة وطويلة ومرهقة خاصة إذا اتبعت نظام غذائي قاسي، ولكن هناك الكثير من الحلول الطبيعية والسريعة لحرق الدهون والتي تساعدك على الوصول للوزن المثالي بدون حرمان نفسك من المأكولات التي تشتهيها.
في هذا المقال سوف نتعرف معاً إلى دور الدهون في الجسم وأنواع الدهون المختلفة، وسنقدم لكم أهم أنواع المشروبات لحرق دهون البطن والأرداف والتخلص من دهون الجسم عموماً.
 


ذات صلة


أنواع الدهون في الجسم

الدهون من المكونات الضرورية اللازمة لجسم الإنسان، وتختلف نسبة الدهون في الجسم حسب العمر والنوع، حيث تنقسم دهون الجسم إلى خمسة أنواع لكل منها الهيكل الجزيئي الخاص به وكذلك تأثيرها على صحة الجسم.
لكن في البداية يمكن تقسيم الدهون إلى نوعين رئسيين وهما الدهون الداكنة وهذا النوع جيد لا يسبب ضرر للجسم، أما النوع الثاني هو الدهون البيضاء أو الخفيفة وهذا النوع يتشكل نتيجة النظام الغذائي السيء والوجبات السريعة وغيرها، وتسبب الدهون البيضاء ارتفاعاً في الكوليسترول وبالتالي تسبب الكثير من الأضرار للجسم.

ويمكننا بشكل خاص أن نقسم الدهون إلى خمسة أنواع حسب أماكن تراكمها ووجودها:

1- الدهون البنية المعروفة أيضاً باسم الأنسجة الدهنية البنية (BAT) توجد هذه الدهون في الجزء الخلفي من العنق والصدر، وهذه الدهون مسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم، لذلك يعتبر هذا النوع من الدهون الصحية والمهمة، ويمكن زيادة الدهون البنية عن طريق تناول الطعام الصحي، كما يحفز التعرض لدرجات حرارة باردة الجسم على تحويل الدهون البيضاء إلى الدهون البنية.

2- النوع الثاني من الدهون في الجسم تعرف باسم Big Fat وهي عبارة عن مزيج من الدهون البيضاء والدهون البنية، وتوجد هذه الدهون على طول العمود الفقري وعظم الترقوة، ويساعد هرمون irisin على  تحويل الدهون البيضاء إلى الدهون المختلطة، ويمكن زيادة إفراز هذا الهرمون عن طريق الرياضة.

3- النوع الثالث من الدهون مسؤول عن إفراز هرمون اديبونيكتين، الذي يساعد الكبد والعضلات على التحكم بالإنسولين والحفاظ على نسبة السكر بالدم ويساعد في الحفاظ على الدهون البيضاء وتخزين السعرات الحرارية، وبتالي بطئ عملية الأيض الذي يترتب عليه اكتساب الوزن خاصة حول منطقة الفخذين والبطن والوركين وتعتبر هذه المناطق الأكثر صعوبة في خسارة الوزن.

4- النوع الرابع يسمى بالدهون غير المباشرة، توجد تحت الجلد في جميع مناطق الجسم خاصة الظهر والذارعين والفخذين، ويؤدي تراكم هذا النوع من الدهون إلى العديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والسمنة .

5- آخر نوع من الدهون هو أكثر الدهون خطورة والمعروف باسم دهون الأحشاء أو الحشوية VISCERAL، حيث تتراكم هذه الدهون حول أعضاء البطن وتعتبر الأكثر عمقاً.
 

ذات علاقة


فائدة المشروبات الحارقة للدهون

تساعد المشروبات الحارقة للدهون على زيادة عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم، حيث يعتبر ضعف عملية الأيض السبب الرئيسي في زيادة الوزن والسمنة، وتُعرف عملية الأيض على إنها عملية البناء والهدم في الجسم، فالأيض هو عبارة عن عمليات كيميائية تتم داخل الجسم لتحافظ على العمليات الحيوية المختلفة مثل التنفس والحركة والهضم وغيرها وهذه العمليات الكيميائية تحتاج إلى الطاقة الناتجة من حرق الطعام.
فكل ما كان نظامك الغذائي متوازن تُستهلك جميع الطاقة في العمليات الكيميائية، أما إذا زادت كمية الطعام عن احتياج الجسم للطاقة فبالتالي يتم تخزين هذه الطاقة على هيئة دهون، وعادة ما تُستخدم نسبة 40% إلى 70% من الطاقة اليومية في أداء هذه العمليات، وهى نسبة تختلف تبعاً لعمرك وجنسك ونمط حياتك.
وهناك الكثير من المعادلات التي تساعدك على حساب السعرات التي تستهلكها في اليوم ومعدل أيضك، وإذا كان المعدل منخفض فتوصف عمليات الأيض لديك بأنها بطيئة، وهنا ستجد الفائدة من خلال بعض المشروبات التي تساعد الجسم على حرق الدهون.
 

أهم المشروبات الفعالة لحرق الدهون

الشاي الأخضر لحرق الدهون
تبين أن شرب الشاي الأخضر يقلل من دهون الجسم، في دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص تناولوا الشاي الأخضر عالي التركيز لمدة 12 أسبوع، تبين أنهم خسروا ما يقرب من 3.5 كجم أكثر من الذين لم يشربوا الشاي الأخضر، حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على كميات كبيرة من الكاتيكين ومضادات الأكسدة، التي تزيد من حرق الدهون وتعزز عملية الأيض بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تساعد في تعزيز عملية الأيض.
والأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر، تكون فرص تعرضهم للضغط العالي وأمراض القلب ومرض السكري وبعض أنواع السرطانات أقل.

القهوة ودورها في حرق الدهون
تحتوي القهوة على مادة الكافيين، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وتزيد من استهلاك الطاقة ورفع معدل الأيض، مما يساعد على إنقاص الوزن، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن شرب القهوة يعزز من حرق الدهون وإنقاص الوزن، وتمكن الأشخاص الذين يعتادون على تناول القهوة من الحفاظ على أوزانهم أكثر من غيرهم، كما أثبتت القهوة دورها في الوقاية من السكر.

الشاي الأسود لحرق الدهون
حيث يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة مثله مثل الشاي الأخضر ولكن يتميز بنكهة عالية ولون داكن، ويحتوي الشاي الأسود على نسبة عالية من polyphenol (متعددات الفينول) التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية، وأظهرت الدراسات أن مادة polyphenols الموجودة في الشاي الأسود تعزز من حرق الدهون وتزود من معدل الأيض ونمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
وهذا ما أكدته دراسة أخرى أجريت على الشاي الأسود لتثبت فاعليته في حرق الدهون وخاصة دهون منطقة الخصر.

دور الماء في عملية حرق الدهون
يعتبر الماء من أسهل وأبسط الطرق لحرق الدهون، حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب الماء قبل الواجبات يساهم في خفض السعرات الحرارية عن طريق الشعور بالشبع والامتلاء، وكذلك الماء يعتبر عنصر هام جداً في عملية حرق الدهون حيث بدون الماء لا يمكن للجسم أداء وظائفه.
حيث يؤدي شرب 500 مل من الماء قبل الوجبات و اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية إلى فقدان 44٪ من الوزن خلال  12 أسبوعًا، كذلك شرب الماء البارد يساعد على زيادة استهلاك السعرات الحرارية.

خل التفاح وحرق الدهن
يحتوي خل التفاح على حمض الخليك، وهو عبارة عن مركب يساعد في خفض مستوي الإنسولين وبالتالي يعزز من فقدان الوزن وتحسين عملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية.
وأظهرت الدراسات أن حمض الخليك الموجود في خل التفاح يمكن أن يمنع زيادة الوزن ويقلل تراكم الدهون في البطن والكبد.
كذلك خل التفاح يبطئ من عملية الهضم، فالبتالي يزيد من فترة إحساسك بالشبع والحد من الإفراط من تناول الطعام ولكن عليك أن تتناول خل التفاح بكميات قليلة، لأن كثرة خل التفاح قد تؤدي إلى تآكل الأسنان.

الزنجبيل وحرق الدهون
شرب الزنجبيل أو وضعه في الطعام كتوابل يساعد على حرق الدهون، فشرب 2 جرام من مسحوق الزنجبيل المذابة في الماء الساخن مع وجبة الإفطار يساعد على الشعور بالامتلاء وانخفاض نسبة الجوع.

المشروبات الغنية بالبروتين 
المشروبات الغنية بالبروتين مثل اللبن، تقلل الشهية وتزيد من شعور الامتلاء، كما يمكن إضافة البروتين إلى أي مشروب أو وجبة.

عصير الخضراوات
يساهم عصير الخصروات في الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف قليلة السعرات الحرارية، التي تمكث في المعدة فترة كبيرة، فتشعرك بالشبع وتحد من التناول المفرط للأطعمة.

أخيراً... أغلب هذه المشروبات هي مشروبات يومية نتناولها دون أن نعلم أهميتها في حرق الدهون، وهنا نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب المختص حول أي أغذية أو مشروبات أو عقاقير، خاصَّة إن كنت تعاني من أمراض مزمنة.