اختيار السيارة المناسبة ونصائح قبل شراء السيارة

كيف أختار السيارة المناسبة؟ قواعد اختيار السيارة المناسبة وموديل السيارة المناسب، عوامل تلعب دوراً في اختيار السيارة ونصائح عامة قبل شراء السيارة

اختيار السيارة المناسبة ونصائح قبل شراء السيارة

اختيار السيارة المناسبة ونصائح قبل شراء السيارة

امتلاك سيارة خاصة يسهل الكثير من المعيقات أمام الشخص بما يتعلق بالانتقال من منطقة لأخرى ويوفر الوقت في انتظار المواصلات العامة والتكلفة المرتفعة نسبياً وغيرها من الأمور التي تدفع الأشخاص لشراء سيارات خاصة لهم. في هذه المقالة عن اختيار السيارة المناسبة سنطرح عدة عوامل مؤثرة في اختيار السيارة الخاصة بك والتي تود شرائها بناء على ميزانيتك واحتياجاتك ومصروفك الاستهلاكي والمسافات التي تقطعها وعوامل أخرى.

animate

يهتم كثير من الأشخاص بماركة السيارة ونوعها وشكلها وموديلها ويعود السبب لعدد من النقاط من أبرزها: [1]

  1. السيارات الأحدث تمتلك خصائص أفضل وميزات أكثر تطوّراً إضافة لكونها محدثة ومتوافقة مع تطورات التكنولوجيا الحديثة.
  2. السيارات الأحدث فيها خصائص توفيرية باستهلاك الوقود وخاصة بعد ظهور وانتشار سيارات الهايبرد وسيارات الكهرباء.
  3. السيارات الأحدث يكون استهلاك القطع والأجهزة فيها أقل ما يجعلها قادرة على خدمة مدة زمنية أطول من السيارات القديمة المستهلكة.
  4. البعض يحب أشكالاً معينة من السيارات ويكون هذا معياره الأول في اختيار السيارة الأنسب له كأن تكون السيارة صغيرة الحجم وعملية للأفراد أو سيارة كبيرة وفارهة.
  5. البعض يفضل ألواناً معينة ويرغب باقتناء سيارة ضمن خيارات ألوان مفضلة له، كما أن حالة المناخ العامة تؤثر فمثلاً في المناطق الحارة يفضل أن تكون السيارة ذات لون فاتح لتخفيف امتصاص اللون للحرارة القادمة من أشعة الشمس.
  6. بعض الأشخاص يحبون الأشكال المحدثة لسياراتهم والتي تأتي مع الموديلات الأحدث وهذا يعتبر معياراً لدى البعض في اختيار السيارة المناسبة لهم.
  7. بعض الأشخاص من محبي السيارات القديمة يفضلونها على السيارات الحديثة والأمر يعود للأذواق الشخصية والأهواء والاهتمامات الخاصة لكل شخص.

من النقاط المهمة والمفصلية لدى كثير من الأشخاص الذين يرغبون بشراء سيارة موضوع استهلاك الوقود. يختلف استهلاك الوقود عموماً باختلاف عدة عوامل من أبرزها: [2]

  • قوة محرك السيارة يؤثر بشكل كبير في كمية استهلاك الوقود اللازم لتحريك السيارة واستخدامها فكلما كان حجم المحرك أكبر كان الاستهلاك للوقود أكبر.
  • طريقة استهلاك الوقود في المحرك فهنالك سيارات تعمل بالبنزين والهايبرد والكهرباء والديزل.
  • طريقة قيادة السيارة أو ما يسمى دعسة الوقود فنجد أن نفس السيارة تستهلك كمية وقود أقل عندما يقوم شخص بقيادتها بسرعة معتدلة داخل المدينة وبتسارع ثابت نسبياً ونراها مع شخص آخر تستهلك ربما ضعف كمية الوقود باختلاف أسلوب القيادة ودعسة الوقود مع الشخص الثاني.
  • الخصائص الموجودة في السيارة تلعب دوراً في استهلاك الوقود فمثلاً استخدام المكيف داخل السيارة يتم عند تشغيله استهلاك كمية أكبر من الوقود عن الكمية التي تستهلكها السيارة في حال إطفاء المكيف.
  • اعتماداً على المسافة التي يقطعها الشخص في مشاويره ورحلاته اليومية وانتقاله من مكان لآخر يحدد له الخيارات الأقرب والأنسب، فمثلاً من لا يتجاوز 100 كيلومتر في اليوم الواحد ينصح بشراء سيارة كهربائية متوسطة السعر فاستهلاكها بالمتوسط 150 كيلومتر بالشحنة الواحدة.

من المهم جداً الانتباه لعدد الأفراد الذين سيستخدمون السيارة وعدد الأفراد الذين سيركبونها إذ ينصح بأن يكون من يقود السيارة هو شخص واحد باعتبارها سيارة خاصة، وحول نقطة عدد الركاب فإن سوق السيارات يوفر عدداً كبيراً من الخيارات المتاحة مثل:

  1. سيارة لراكبين فقط.
  2. سيارة لأربع ركاب.
  3. سيارة لخمس ركاب.
  4. سيارة لسبع ركاب.

ويتم اختيار السيارة الأنسب لكل فرد أو أسرة اعتماداً على عدد أفرادها وعدد الأشخاص الذين يركبون في هذه السيارة بحيث إذا كان الشخص عازباً ويعيش لوحده فلا داعي لشراء سيارة عائلية كبيرة فهي زيادة في المصروف والحجم والاستهلاك ولن يستفيد من الميزات الخاصة بالسيارات العائلية من مساحة كبيرة وتكييف للمقاعد الخلفية وشاشات للمقاعد الخلفية. [3]
في حال كنت رب أسرة ولديك أطفال فيجب عليك الانتباه عند اختيار سيارة بحيث يجب أن يكون لديك خاصية التحكم بإغلاق وفتح الأبواب والنوافذ للمقاعد الخلفية في السيارة لضمان سلامة الأطفال عند جلوسهم في المقاعد الخلفية.

يعتبر اختيار السيارة من الأمور المهمة والحساسة فعلى أقل تقدير ستبقى السيارة ملكك وتستخدمها لمدة لا تقل عن سنة لذا يتوجب عليك اختيارها بعناية والانتباه لاحتياجاتك ومتطلباتك الضرورية والتي تختلف من شخص لآخر.

هنالك كثير من الميزات الحديثة التي تتسابق شركات صناعة السيارات على تضمينها في سياراتها ومن أهمها ما يلي: [4]

  • فتحة السقف: حيث تعتبر من الميزات اللطيفة والجاذبة كثير من الأشخاص أن يكون في السيارة فتحة سقف للتهوية وإدخال أشعة الشمس.
  • التكييف في المقاعد الخلفية: جرت العادة أن يكون التكييف في السيارة موجوداً في أمام المقاعد الأمامية ومع الوقت تبدأ الحرارة بالانتقال للمقاعد الخلفية إلا أن من الميزات الحديثة هو تخصيص مكيف منفصل للمقاعد الخلفية يمكن للأشخاص الجالسين في الخلف التحكم به وتوجيهه عليهم عن قرب.
  • المقاعد المدفأة: في أيام الشتاء يحتاج الشخص أثناء ركوبه السيارة أن يغلق الشبابيك ويشغل التكييف لتدفئة غرفة السيارة، ومن الميزات الحديثة هي تدفئة المقاعد وتحديداً الأمامية في السيارة بدرجة حرارة يتحكم بها الأشخاص.
  • ذاكرة المقعد القيادة: عندما يستخدم أكثر من شخص نفس السيارة فإن لكل شخص طريقة جلوس مريحة له يعدل من خلالها وضعية كرسي القيادة ليتناسب مع طوله وحجمه ومدى الرؤية لديه ليكون قادراً على القيادة بأريحية، من الميزات الحديثة هي تخصيص ذاكرة لعدد من الأشخاص وعادة تكون لثلاث أشخاص حيث يقوم كل شخص بتخزين الوضعية المناسبة لكرسي القيادة وعندما يقوم هو بالقيادة يتوجب عليه فقط اختيار الوضعية المخزنة تلقائياً في ذاكرة مقعد القيادة.
  • الاصطفاف الذاتي: تقدم السيارات الحديثة خاصية مهمة ومريحة جداً وعملية تقوم على مبدأ استشعار بعد جسم السيارة عن الأجسام المحيطة ضمن مساحة فارغة لتتمكن السيارة لوحدها من الاصطفاف بشكل صحيح وكامل في حال توفر مساحة كافية لاصطفافها.
  • تحديد المسار: قد يغفل الشخص أو يسهو أثناء قيادته خاصة إذا كان يقود سيارته في طريق خارجي ولمسافات طويلة وهنا تقدم بعض شركات صناعة السيارات ميزة مهمة وهي تحديد المسار ففي حال انحراف السائق عن المسار أو عدم انتظام سيره تبدأ السيارة بإصدار أصوات لتنبيهه أنه ينحرف عن مساره ولا يسير بشكل مستقيم وصحيح ضمن الخطوط المرسومة على الشوارع.

لاختيار سيارة مناسبة لك نقدم لك مجموعة من النصائح والارشادات وهي: [5]

  1. يجب أن يكون هنالك مواءمة بين سعر السيارة والخصائص والميزات التي تقدمها لك، فكلما كانت السيارة من صنف أعلى أي تحتوي على ميزات أكثر يكون سعرها أعلى.
  2. التحقق من فحص السيارة في مركز فحص معتمد وموثوق قبل شرائها لتجنب الوقوع ضحية حالات نصب واحتيال أو شراء سيارة سيئة أو قد تعرضت للغرق أو الحوادث المؤثرة على ميكانيك السيارة.
  3. السيارة ليست هيكلاً خارجياً فيجب عليك فحص كهرباء وميكانيك السيارة قبل الاعتماد والمضي في مراحل إتمام الشراء من البائع.
  4. حدد ميزانيتك واستفسر عن مصروف السيارة في الوقود أو الكهرباء أو أي مصدر تعمل به، وقارنها مع المواصلات الأخرى المتاحة أو السيارات المنافسة ضمن الفئة المالية التي يحددها وضعك المالي.
  5. في حال رغبتك بشراء سيارة عن طريق الأقساط يجب عليك دراسة الموضوع جيداً وعدم الإقدام عليه إلا بعد التأكد من وجود دخل ثابت قادر على سداد الأقساط البنكية.
  6. قم بتجريب السيارة قبل شرائها، حيث تطلب من مالك السيارة أو البائع أن تأخذ جولة بالسيارة بوجوده معك وتدرس مدى ملائمة هذه السيارة لاحتياجاتك.
  7. يمكنك زيارة محلات صيانة السيارات والاستفسار من الفنيين عن أكثر الأعطال التي تصيب السيارة التي تود شرائها وتدرس موضوع تكلفة الصيانة والأعطال الأكثر انتشاراً لنوع تلك السيارة التي أعجبتك.
  8. لا تنس أن تأخذ في الحسبان العوامل التي فضلناها في هذه المقالة لتجنب أي مشاكل أو متاعب أو احتياج لتبديل السيارة بسيارة أخرى بعد مدى قصيرة من شرائها

المصادر و المراجعadd