طرق التخلص من الحشرات المنزلية بالمواد الطبيعية

طريقة التخلص من الحشرات المنزلية طبيعياً بدون كيماويات، طرق التخلص من النمل والذباب والعناكب، وخلطة منزلية للقضاء على الصراصير، وطريقة القضاء على العث

طرق التخلص من الحشرات المنزلية بالمواد الطبيعية

طرق التخلص من الحشرات المنزلية بالمواد الطبيعية

وجود أي نوع من الحشرات داخل المنزل يعتبر مصدر قلق للجميع، خصوصاً عندما تتكاثر هذه الحشرات وتصبح أعدادها كبيرة وتنتشر في كل أرجاء البيت، في هذه المقالة نقدم لكم طرق للتخلص من الحشرات المنزلية والقضاء على الذباب والصراصير والعث والعناكب من خلال خلطات منزلية طبيعية وبسيطة.

تتسلل الحشرات المنزلية إلى داخل المنزل من خلال المساحات المحيطة بالمنزل فتستغل وجود ثغرات وثقوب عند النوافذ والجدران والأبواب لتدخل عبرها إلى المنزل. وفي حال وجود مساحات في تلك الأماكن الضيقة فقد تضع هذه الحشرات بيوضها وتعتبره منزلاً خاصاً بأبنائها ليكبروا ويشاركوك الحياة في منزلك!
يجب الانتباه لهذه الثغرات والأماكن والعمل على سدها وردمها وإغلاقها وترميم ما يصلح ترميمه منها لإغلاق الباب في وجه الحشرات المنزلية التي تأتي من البيئة المحيطة والأماكن المجاورة للمنزل والتي تعبر عن طريق تلك الفجوات والثغرات.

تعد الصراصير من الحشرات المقرفة وهي أيضاً من الحشرات الخطيرة كونها تقوم بحمل مسببات الأمراض الضارة ونقلها معها إلى داخل المنزل. وللتخلص من وجود الصراصير داخل المنزل يمكن شراء منتجات خاصة لإبادتها وقتلها أو يمكن استخدام خلطة البصل والصودا التي يتم تحضيرها داخل المنزل بأقل التكاليف وأسرع وقت وخاصة في حال عدم توفر أسواق قريبة أو الحاجة السريعة للتخلص من الصراصير داخل المنزل.

  1. تقوم هذه الخلطة على تقطيع بصلة إلى قطع صغيرة.
  2. إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبر وخلط المكونين جيداً.
  3. يتم وضع هذه الخلطة في زوايا الغرف داخل المنزل.
  4. ومع تكرار تطبيق هذه الوصفة وفي وقت قصير جداً يتم القضاء على كل الصراصير الموجودة داخل المنزل.

يستخدم اللافندر في القضاء على البق والعث والذباب والبعوض بشكل فعال حيث أن رائحة نبات الخزامى واللافندر تمنع جذب هذه الحشرات إلى داخل المنزل. حيث يتم وضع أكياس من اللافندر المجفف في الخزائن والمناطق الأكثر عرضةً لتجمع العث والذباب والبعوض والقمل وخاصةً أماكن تخزين الأقمشة والملابس.
كما يتم رش المناطق المعرضة لتجمع هذه الحشرات بخليط من زيت اللافندر الأساسي والماء بحيث تكون نسبة زيت اللافندر في هذا الخليط هي من 5 إلى 10 قطرات مع ما مقدراه 8 أونصات من الماء ويتم رشها في جميع أرجاء المنزل لإبعاد البق والعث والذباب والبعوض مع ضرورة الاستمرار باستخدام هذه الخلطة كل فترة لضمان عدم وجود هذه الحشرات داخل المنزل.

المن وسوس العنكبوت وغيرها من الحشرات في الحديقة التابعة للمنزل كما تعيش بعضها داخل المنزل وعلى الجدران والأسقف إضافة لتأثيرها السلبي على صحة الإنسان. وتسبب هذه الحشرات أضراراً بالعفش والأثاث والحديقة والأشجار والنباتات
عند استخدام مبيدات الآفات والحشرات وتحديداً على النباتات والأشجار والمزروعات فإن نتائجها من خضروات وفواكه تصبح غير صالحة للأكل بل ومضرة للإنسان. هنا نقوم بالاستعاضة عن هذه المركبات الكيميائية بخلطة منزلية من الثوم والفلفل الحار.

تتكون الخلطة من 3 عناصر هي:

  1. نصف كوب من الفلفل الحار.
  2. نصف كوب من الثوم أو البصل حسب التوفر.
  3. 500 ملغ من الماء الدافئ.

يتم مزح نصف كوب الفلفل الحار مع نصف كوب الثوم أو البصل حتى يتحول إلى عجين ثم بعد ذلك يتم إضافة 500 ملغ من الماء الدافئ ويتم ترك هذا الخليط لمدة 24 ساعة في مكان دافئ وبدرجة حرارة الغرفة. بعد انقضاء ال 24 ساعة يتم تصفية الخلطة ورش السائل على النباتات للتخلص من المن والعنكبوت والآفات الأخرى التي تتجمع على النباتات والمزروعات في حديقة المنزل.

تجمع النمل مزعج جداً حيث يتسلل في كثير من الأحيان إلى أماكن في المطبخ أو المخزن أو أماكن بقايا الأطعمة والحلويات والسكر إضافة لتجمعه حول الحشرات الميتة. ولكن السر في هذه الطريقة هي كره النمل لرائحة القرفة بشكل كامل.
لتجنب تجمعات النمل يمكن استخدام هذه الحيلة في وضع مسحوق القرفة في الأماكن التي يتم تجمع النمل فيها عادةً والزوايا في المطبخ والمستودع والمخزن. ولزيادة مفعول هذه الحيلة يمكن إضافة القليل من الزيوت العطرية إلى مسحوق القرفة وهكذا تنتشر رائحة ترابية لطيفة داخل المنزل وفي نفس الوقت تمنع هذه الحيلة تجمع النمل داخل المنزل.

لزيت النعنع رائحة زكية ولطيفة وله فائدة كبيرة في طرد الحشرات المنزلية. حيث أن نبات النعنع وزيت النعنع يعملان كمصدات وموانع تجمع النمل والعناكب والبعوض وحتى الفئران بشكل طبيعي.
يتم تحضير الخلطة ببساطة عن طريق خلط 10-15 نقطة من زيت النعنع العطري في 8 أونصة من الماء ثم رج الخليط ورشه في مناطق حول المداخل والفتحات والنوافذ والأبواب وفي الثغرات والثقوب والفتحات الموجودة في الجدران والأسقف.

يوجد أنواع كثيرة من الذباب التي تتواجد داخل المنزل وبشكل أكثر داخل المطبخ ومن أشهر هذه الأنواع هو الذباب المنزلي وذباب الفاكهة. تقوم هذه الأنواع من الذباب بالتسلل إلى داخل المنزل عبر الشقوق والثقوب الموجودة في الأبواب والجدران. حيث إنهم ينجذبون إلى بقايا الطعام القديم الذي قد يكون موجودًا في سلة المهملات للفضلات أو تتجمع عند الفاكهة القديمة.
والذباب إضافة لكونه مقرفاً فهو خطير لأنه يحمل مسببات الأمراض وينقلها للبشر والأماكن التي يتواجد فيها مثل السالمونيلا وإيكولي والتسمم الغذائي.

للتخلص من تجمع الذباب في المنزل وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها الذباب يمكن صنع مصيدة ذباب منزلية بشكل طبيعي:

  1. مصيدة ذباب المرطبان: صنع مصيدة ذباب المرطبان هي إحدى الطرق المنزلية والبسيطة التي يمكن القيام بها للتخلص من الذباب داخل المنزل. لصنع نصدية ذباب المرطبان يجب بداية ملئ نصف المرطبان بخل التفاح ثم يجب إضافة بضع قطرات من صابون أطباق الأزهار. بعدها يتم استخدام غلاف بلاستيكي لتغطية المرطبان. ولضمان تثبيته يمكن استخدام شريط مطاطي ثم يتم ثقب الغلاف البلاستيكي بحيث يكون للذباب الجزء المثقوب هو مدخل الذباب إلى داخل المرطبان.
  2. مصيدة الفاكهة: تستهدف هذه المصيدة ذباب الفاكهة كما من الممكن أن تستهدف أنواعاً أخرى من الذباب المنزلي. قم بتقطيع قطعة من الفاكهة. ثم قم بوضع القطع داخل وعاء بحيث يكون الجزء المقطوع متجهاً للأعلى. بعدها يتم تغطية الوعاء باستخدام غلاف بلاستيكي ويتم تثبيته بشريط مطاطي. يمكن استخدام المسواك لعمل الثقوب في الأعلى ثم يجب تركها في منطقة منعزلة من المطبخ.

تتراكم الحشرات وتتجمع في الأماكن الأكثر فوضى والمكشوفة كما الأماكن القذرة والمتسخة باعتبارها بيئة جاذبة لتوفير الطعام لها. فنجد مثلاً تجمعاً لأسراب من النمل تحيط بحشرة ميتة أو بقطع من السكر الموجودة على الطاولة. لذا فالتنظيف يزيل مسببات تجمع وجذب الحشرات المنزلية.
ويتم التنظيف باستخدام المواد المعقمة والصحية إضافة للماء والصابون ومساحيق التعقيم والتنظيف المنزلية. ويجب تنظيف المنزل والأثاث الموجود فيه بشكل دوري إن لم يكن يومي لتقليل الفوضى وفرص تراكم وجذب الحشرات المنزلية داخل المنزل وتحديداً في الأماكن الأكثر اتساخاً.

المصادر و المراجعadd