أعراض بق الفراش وطرق علاج بق الفراش نهائياً

كيف أعرف أن في بيتي بق الفراش أعراض بق الفراش وشكل قرصة بق الفراش، مخاطر وأضرار قرصة حشرة بق الفراش، طرق علاج قرصة بق الفراش والتخلص من بق الفراش نهائياً

أعراض بق الفراش وطرق علاج بق الفراش نهائياً

أعراض بق الفراش وطرق علاج بق الفراش نهائياً

تشكل الحشرات مصدر إزعاج دائم للبشر عند تواجدها في المنزل، منها غير المؤذي ومنها ما يشكل خطر حقيقي على الإنسان من غير علمه أحياناً، ومن هذه الحشرات نوع يدعى حشرات بق الفراش، وهي أحد أكثر الحشرات إزعاجاً للإنسان على الرغم من عدم وجود ضرر لها في أغلب الأحيان، فما هي هذه الحشرات وما أضرارها وكيف يمكن التعرف عليها والتخلص منها؟

بق الفراش bed bugs حشرة طفيلية صغيرة جداً، بنية اللون وذات شكل بيضاوي مسطح ولها طول يتراوح ما بين 1 إلى 7 ميليمتر، تشكل مصدر إزعاج كبير للبشر حيث أنها تتغذى على دم الإنسان عن طريق لدغه في أحد أماكن جسده لامتصاص الدم مسببة له ندبة أو احمرار على الجلد في المكان الذي لدغت به.

 معلومات وحقائق عن حشرات بق الفِراش: [2]

  • هل بق الفراش يطير؟ بق الفراش لا يطير، فهذه الحشرة لا تملك أجنحة وتكون حركتها عن طريق المشي بسرعة فوق الأرضيات أو الجدران والأسقف.
  • تعيش بقة الفراش في المنزل: حيث أنها تنتقل إلى منزلك وتكون موجودة في ملابسك وأغراضك الشخصية وأمتعتك، أو في أثاثك المنزلي كالسجاد والسرير، وهي أكثر تواجداً في سريرك.
  • تنشط خلال الليل: وذلك لأنها تتغذى على دم البشر أثناء نومهم، من خلال الهجوم على الأماكن المكشوفة من جسدك أثناء نومك ولدغك لامتصاص الدم.
  • تنتقل عن طريق البشر أو الحيوانات: وذلك لأنها لا تستطيع الطيران، لذا فهي تعتمد على الاختباء في الأمتعة والأغراض الخاصة للبشر، أو تتطفل على أجسام بعض الحيوانات الأليفة المنزلية مثل القطط والكلاب، وتنتقل عن طريقها إلى داخل المنازل.
  • بق الفراش لا تُرى بسهولة: فجسم بق الفراش صغير جداً ومسطح مما يمكنها من الاختباء في مساحات صغيرة دون أن يتم الانتباه لوجودها، وهذا ما يمكنها من الانتقال إلى منزلك دون أن تلاحظ ذلك.
  • يمكن أن تعيش حشرة بق الفراش حوالي 15 يوماً دون غذاء، ما يعني أن معاناة اللدغ قد تختفي وتعود على شكل غزوات.

على الرغم من أن حشرات بق الفِراش صغيرة جداً وفي غالب الأحيان لا يمكن ملاحظتها، إلا أنها من الممكن أن تترك بعض الآثار أو العلامات على الأغراض والأثاث أو يمكن أن تتسبب بظهور بعض الأعراض على جسدك بحيث نتمكن من الانتباه إلى وجودها والتعرف على أماكن اختبائها: [1][3]

  • حكة واحمرار في الجلد: ويكون غالباً سببها المواد التي تفرزها هذه الحشرات وخصوصاً أثناء قيامها باللّدغ فهي تفرز مخدر قبل العض.
  • لدغات متورمة: وقد تظهر بشكل خط مستقيم نتيجة التعرض لعدة لدغات في مكان واحد، أو تكون منتشرة بشكل عشوائي على جلدك، وغالباً نجدها على الأماكن التي تكون مكشوفة من جسمك أثناء النوم مثل الوجه والعنق أو الذراعين.
  • بقع دم صغيرة على السرير: من جسدك وذلك بسبب نزول قطرات دم من أماكن اللدغات أو تعرضك لجروح نتيجة قيامك بحك الجلد، أو من أجسام البق نتيجة سحقهم من دون انتباه أثناء النوم.
  • بقع بنية صغيرة أو بلون الصدأ: والتي تكون فضلات وبراز حشرات بق الفِراش، يمكنك ملاحظتها بشكل أكبر في أماكن اختبائها، مثل إطارات السرير أو خلف الصور المعلقة على الجدران أو في طيات الملابس وغيرها، وذلك نتيجة لوجودها معظم الوقت في هذه الأماكن.
  • بيوض بق الفراش الصغيرة: أو قشور بق الفِراش تكون على السرير أو في الأماكن التي تختبئ فيها حيث أنها تستطيع وضع عدد كبير من البيوض يصل إلى مئات البيوض على مدى الحياة، وتقوم الطفيليات الصغيرة بتقشير جلدها عدة مرات قبل أن تصل إلى مرحلة البلوغ، حيث يمكن أن تلاحظ آثار قشور بق الفراش.
  • رائحة كريهة: حيث تنبعث رائحة كريهة من حشرات بق الفِراش بحد ذاتها، لأن غددها تفرز مواداً تؤدي لانتشار رائحة غير مرغوبة في أماكن تواجدها واختبائها.

عادةً ما يكون شكل قرصة بق الفراش بقعة حمراء أو سلسلة بقع حمراء غير منتظمة، وعندما تكون قرصة بق الفراش حديثة تميل للون الأحمر الفاتح وتكون أقرب إلى الطفح مع بؤرة فاتحة متورمة قليلاً، وبعد مرور الوقت يضيق حجم الطفح وتصبح بؤرة القرصة داكنة أكثر من حوافها. ويختلف عدد البقع التي تظهر على الجلد بحسب كثافة تواجد طفيليات بق الفراش في السرير.

شكل قرصة بق القراش

قد لا يكون التمييز سهلاً بين شكل قرصة بق الفراش وشكل قرصة الحشرات الأخرى مثل النمل والبعوض، لكن بالنظر إلى الأعراض الأخرى لوجود بق الفراش في المنزل يمكن التأكيد على نوع القرصة، خاصّة إذا صادف ظهور الطفح والقرص إحضار أثاث جديد للمنزل مثل الكنب أو السجاد، أو وجود حيوان أليف يخرج ويعود، أو العودة من السفر بعد الإقامة في فندق.
وكما ذكرنا فإن أكثر الأماكن عرضة لظهور علامات قرصة بق الفراش هي الأماكن المكشوفة من الجسد عند النوم، وبشكل خاص الوجه والرقبة وحول الكتفين والبطن، الأيدي والرجلين، كما أن أصحاب البشرة الفاتحة تظهر عليهم علامات قرص بق الفراش بشكل أوضح، وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال الصغار.

طرق علاج لدغات بق الفِراش منزلياً
غالباً لا تكون لدغات بق الفِراش بحاجة إلى علاج حيث أنها تزول من تلقاء نفسها بعد مدة أسبوع أو أسبوعين تقريباً، ولكن في حال الحاجة إلى تخفيف الأعراض يمكن استخدام بعض العلاجات الدوائية أو المنزلية: [2]

  • الغسول أو الكريمات: والتي تستخدم في مكان اللدغات لتخفيف الحكة، مثل غسول الكالامين.
  •  مضادات الهيستامين: حيث تستخدم مضادات الهيستامين فموياً في الحالات الأكثر حساسية للتخفيف من تلك الحساسية ومن الحكة أيضاً.
  • الماء والصابون: يمكن لغسل أماكن اللدغات بالماء والصابون أن يقلل من خطر الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي الذي تسببه لدغات بق الفِراش، ويجب أن يكون الغسل بحذر مع الانتباه لعدم خدش مكان اللدغة.
  • مسكنات الألم: فيمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية على تخفيف ألم التورم الحاصل في مكان اللدغ.
  • استخدام الثلج: عن طريق تطبيق كيس من الثلج الملفوف بقطعة قماشية نظيفة أو قطعة قماش باردة جداُ في مكان الالتهاب الحاصل نتيجة الإصابة بلدغة بق الفِراش.
  • استخدام عجينة: من الدقيق والماء ووضعها في مكان النتوء أو اللدغة ليوم كامل تقريباً حيث يمكن أن تساعد على التخفيف منها.

في حال التأكد من أن الاحمرار والتورمات التي تعاني منها في جسدك هي بسبب حشرات بق الفِراش يجب عليك السعي بشكل فوري للتخلص منها وطردها من منزلك، ويمكن ذلك باتباع عدة طرق: [1][2]

  • تنظيف فراشك بشكل جيد وكل ما هو متعلق به مثل الوسائد والأغطية وحتى ملابسك بالماء الساخن ثم قم بتجفيفها باستخدام مجفف الشعر وبأعلى درجة حرارة ممكنة.
  • عرِّضْ الأشياء التي لا يمكن غسلها مثل الأحذية أو الحيوانات الأليفة المنزلية لحرارة مجفف الشعر (السيشوار) لمدة 30 دقيقة، أو غلفها بكيس بلاستيكي بشكل محكم واتركها جانباً لعدة أيام في مكان درجة حرارته عالية.
  • استخدم فرشاة خشنة لتنظيف فرشة السرير وصندوق السرير لقتل البق وبيوضه قبل استخدام المكنسة الكهربائية.
  • استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف صندوق سريرك ومحيطه بشكل دوري، ثم تخلص من كيس المكنسة الكهربائية بكيس بلاستيكي ثم في القمامة خارج منزلك.
  • غلف فرشة سريرك وصندوقه أيضاَ باستخدام غطاء بلاستيكي ثم غطاء آخر وأغلقه بإحكام، ولا تزيله قبل مرور سنة كاملة للتأكد من موت أي حشرات متبقية داخل الفِراش.
  • قم بإصلاح أي شقوق موجودة في منزلك لضمان عدم دخول البق إليها مرة أخرى.
  • يمكنك التخلص من فرشة سريرك وتنظيف السرير بشكل جيد ثم الحصول على فرشة جديدة.
  • يمكنك أيضاً استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بقتل البق أو التواصل مع الشركات المتخصصة بمكافحة بق الفراش.

بق الفِراش يعتبر أقل خطورة عموماً من أنواع الحشرات الأخرى التي تتغذى أيضاً على دم الإنسان، إلا أنه يمكن في بعض الأحيان أن يكون لها بعض المخاطر: [2][4]

  • العدوى من الجروح على الجلد: وذلك لأن لدغات بق الفِراش تتسبب برغبة شديدة بالحكة، وبما أن بق الفِراش يقوم بلدغك في الليل فمن الممكن أن تقوم بحك الجلد بشكل قوي في الليل بدون وعي، مما يتسبب بالإصابة بجروح في الجلد قد تصبح مؤلمة بشكل واضح، بالإضافة إلى احتمال تلوث هذه الجروح بالجراثيم والبكتيريا مسببة عدوى المنطقة التي حول الجرح، فيزداد التورم والاحمرار ويمكن أن تنتشر نتوءات وحبوب في نفس المنطقة، أو تحدث الإصابة بالتهاب جلدي مثل التهاب النسيج الخلوي للجلد أو الدمامل.
  • حدوث رد فعل تحسسي: من أكثر الاحتمالات خطورة، فقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية شديدة تجاه لدغات هذه الحشرات، فيؤدي تعرضهم للّدغ من قبل بق الفِراش إلى الدخول في صدمة تحسسية، وهو عبارة عن رد فعل تحسسي شديد وخطر جداً، يؤدي إلى الشعور بضيق في الصدر ولهثان وتورم أو حكة في الشفاه أو اللسان، وقد يكون هذا الأمر مهدداً للحياة ويتطلب التدخل الطبي بشكل فوري.
  • الحرمان من النوم: وذلك بسبب اللّدغ الذي قد يستمر طوال الليل ويؤدي إلى التألم والحكة، فيجعلك هذا مستيقظاً طوال الليل ويسبب لك الإجهاد الجسدي والعقلي ويؤثر على إنجازاتك اليومية وأعمالك، بالإضافة إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى التعرض لحوادث كحوادث السير مثلاً، نتيجة لأنه يؤثر على التفكير ويؤدي إلى عدم القدرة على التركيز، ويمكن أن يسبب أيضاً على المدى الطويل الإصابة بأمراض القلب أو فقدان الشهية.
  • الإجهاد والتعب: بسبب الأرق المستمر والتوتر والإرهاق الذي يمكن أن يصيبك نتيجة وجود هذه الحشرات والأضرار التي تسببها على مستوى المنزل أو على مستوى الجسد.
  • أعراض أخرى نادرة وخطيرة: يمكن أن تترافق لدغات بق الفِراش بحدوث بعض الأعراض الخطرة بعد الإصابة بلدغة ما، والتي تستلزم مراجعة فورية للطبيب في حال ملاحظة واحدة منها، ويشمل بعضها، الدوخة والغثيان والتقيؤ، الحمى أو صعوبة في التنفس.

مشاركة لأحد متابعات موقع حلوها تشتكي فيها من وجود البق في غرفتها، وتقول حرفياً بأنها سوف تجن من هذه المسألة، كونها منذ فترة تعرضت للدغة بقة الفراش وعند أعلام أهلها لم يصدقوها وبقيت تتعرض للدغ كل فترة.
وقد اخفت هذه الحشرة أثناء البرد وعادت مع ارتفاع درجات الحرارة وأصبحوا يقومون بإبادتهم كل فترة، والمشكلة أن هذه الحشرات تهاجمها وحدها في المنزل علماً أن غرفتها نظيفة وتدخلها الشمس دائماً وليس لديها حيوانات.
وهي تطلب الاستشارة والمساعدة في هذه المشكلة وتتساءل عن حلول للتخلص منها.

لمراجعة الاستشارة الكاملة مع أراء الخبراء وتفاعل مجتمع حلوها انقر على الرابط، كما يمكنكم في أي وقت طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حلّوها من خلال النقر على هذا الرابط.

المصادر و المراجعadd