صناعة طائرة ورقية للأطفال وفوائد الطائرات الورقية

ما هي فوائد الطائرة الورقية للأطفال؟ طريقة صنع الطائرة الورقية للأطفال والأدوات اللازمة لصناعة طائرة ورقية للأطفال، أفضل أوقات للعب بالطائرة الورقية للأطفال

صناعة طائرة ورقية للأطفال وفوائد الطائرات الورقية

صناعة طائرة ورقية للأطفال وفوائد الطائرات الورقية

يحب الأطفال اللعب وكما تحدثنا في كثير من مقالاتنا في موقع حلوها عن أهمية اللعب في العملية التعليمية والتربوية والترفيهية للأطفال ومن هذه الألعاب هي الطائرة الورقية. في هذه المقالة عن صناعة الطائرة الورقية وفوائد الطائرة الورقية للأطفال سنتحدث عن فوائد وايجابيات اللعب بالطائرة الورقية للأطفال وما هي المواد التي يتم استخدامها في صناعة الطائرة الورقية ومراحل صناعة الطائرة الورقية كما سنتحدث عن أفضل أوقات للعب بالطائرة الورقية.

تعتبر الطائرة الورقية من الألعاب المفيدة جداً للأطفال وهنا سنذكر عدداً من فوائد الطائرة الورقية للأطفال في النقاط التالية: [1]

  • تمرين رياضي خفيف: اللعب بالطائرة الورقية يعتبر تمريناً يعمل على رفع معدل ضربات القلب حيث أنه يرافق اللعب بالطائرة الورقية الركض والجري في الهواء الطلق ما يعتبر شكلاً من أشكال التمرين الرياضي الخاص بالأطفال.
  • التنشئة الاجتماعية: يتم اللعب بالطائرات الورقية بشكل فردي حيث يقوم كل طفل بمحاولة جعل طائرته الورقية تطير، لكن جمالية التسلية في هذه اللعبة هي عند تجمع عدد من الأطفال ليلعبوا معاً بطائراتهم الورقية، ما يجعل الطفل أكثر قدرة على الانخراط مع الأطفال الآخرين والتعاون معهم وتنمية مهاراته الاجتماعية.
  • قضاء الوقت في الطبيعة: إن تحليق طائرة ورقية في حقل مفتوح أو على الشاطئ يجعل الطفل أقرب إلى الطبيعة حيث يلعب في بيئة توفر له الكثير من الفوائد العقلية والجسمية. وينعكس هذا على تقليل القلق والاكتئاب.
  • اليقظة الذهنية: اللعب بالطائرة الورقية في مساحات واسعة يحدث تنمية في المهارات الذهنية لدى الطفل ما يجعله في حالة يقظة ذهنية دائمة، وينعكس أثر هذه الفائدة على تحصيله الأكاديمي والدراسي.
  • مفيد للعيون: الطيران الورقي مفيد لصحة العين حيث يساعد التحديق في السماء على تنظيم عضلات وأعصاب العين بشكل أفضل وتقليل إجهاد العين ويمنع قصر النظر.
  • مفيد للرقبة: النظر إلى الأعلى يحقق توازن مهم عند النظر إلى أسفل أو على مستوى العين. كما يمكن للطفل أن يحافظ على توتر العمود الفقري العنقي وعضلات العمود الفقري عند لعبه بالطائرة الورقية ما يعزز مرونة الأربطة والمفاصل الفقرية ويمنع التغيرات التنكسية، ويزيد من التمثيل الغذائي للعظام ما يساعد في الوقاية من أمراض عنق الرحم.
  • تعزيز الإبداع: تعمل الطائرات الورقية على تطوير التفكير الإبداعي لدى الطفل عند صنع الطائرة الورقية وأيضاً عند الطيران وتكييفها مع التغيرات في الريح.
  • التقليل من التوتر: يقوم الطيران بالطائرة الورقية بتجديد الطاقة لدى الطفل أثناء لعبه بها ويحد من التوتر لديه. كما أن اللعب بالطائرة الورقية في الهواء الطلق يزيد من تنفس الهواء النقي ما يؤثر على مزاج الطفل وصحته البدنية.
  • تعزيز التعبير عن الذات: الطائرات الورقية هي شكل من أشكال التعبير الشخصي والجمال سواء تم شراؤها أو صنعها يدويًا. صنع أو بناء الطائرات الورقية يشرك العملية الإبداعية على الجانب الأيمن من الدماغ. يمكن تطوير التصور والتخطيط والتركيز والتنسيق وحل المشكلات والمهارات الأخرى وصقلها.
  • الجمال: طائرة ورقية ملونة تحلق برشاقة في السماء هي مشهد جميل. يمكن أن يكون صنع الطائرة الورقية الخاصة بالطفل عملاً من أعمال الفن والإبداع. ولكن حتى اختيار الطائرة الورقية التي تشتريها من المتجر هو أسلوب للتعبير الشخصي والاحتفال بما هو جميل بالنسبة للطفل.

وهنا نتحدث عن الأدوات التي يتم استخدامها في صناعة الطائرة الورقية للأطفال والتي يجب توفرها قبل البدء بعملية صناعة الطائرة الورقية: [2]

  1. قلم حبر ويتم استخدام القلم لرسم نقاط الزاوية وتحديد النقاط التي سيتم صناعة الطائرة الورقية بالاستناد لها كما يتم وضع علامات على الوتد قبل قصه بالطول، أو تحديد مكان ربط أرجل اللجام.
  2. الوتد وهو القطعة الخشبية التي تتوسط الطائرة الورقية والتي ترتكز عليها باقي العناصر التي يتم استخدامها في صناعة الطائرة الورقية.
  3. المسطرة حيث تستخدم جميع طائرات MBK الورقية خطوطًا مستقيمة لجعل الأمور أسهل وأسرع. وفي حال كانت الخطوط قصيرة يمكن إطالة طول خط الطيران الموزون في كل طرف لتمييز عدة نقاط وسيطة. يمكن بعد ذلك توصيل هذه النقاط باستخدام المسطرة الصغيرة.
  4. المقص من أدوات صنع الطائرات الورقية البسيطة ويستخدم للقطع حول الخطوط العريضة للشراع. أيضاً لقطع الخط الطائر إلى الطول لبناء اللجام، وتقليم الخط الزائد، وقص أطوال الشريط الكهربائي.
  5. منشار صغير يتم استخدامه لقطع وقص الوتد الخشبي حسب الطول المرغوب فيه.
  6. ملف خشبي متوسط ​​الدرجة رخيص لتقريب أطراف الصاري وقطع الشقوق لتأمين خطوط القوس.
  7. منطقة مسطحة ناعمة للعمل عليها. يجب أن تكون مساحتها مترين (7 أقدام) تقريباً.

أما المواد التي يتم استخدامها في صناعة الطائرة الورقية فهي كثيرة حسب الطريقة التي يتم اعتمادها لصنع الطائرة الورقية وفي مقالتنا اخترنا واحدة من أبسط الطرق لذا فإن المواد المستخدمة هي كالآتي: [3]

  • ورق مقوى
  • خيط متين أو حبل
  • عصي خشبية (وتد)
  • مقص
  • أقلام تلوين (اختياري)
  • شريط
  • مسطرة

يمكن تلخيص مراحل صناعة الطائرة الورقية للأطفال بالمراحل التالية: [4]

  1. ابدأ بقطعة الورق الخاصة بك.
  2. قم بطي قطعة الورق إلى النصف.
  3. ضع علامة على نقطة أعلى الورقة على بعد بوصة واحدة من الطية.
  4. ضع علامة على نقطة في أسفل الورقة على بعد حوالي بوصة واحدة من الجانب المفتوح.
  5. تخيل أو ارسم خطًا يربط بين هاتين النقطتين.
  6. قم بطي الزاوية العلوية للورقة لأسفل بطول الخط الذي أنشأته للتو.
  7. بعد ذلك اقلب الورقة واطوِ الجانب الآخر لأسفل لمطابقة الجانب الذي طويت للتو.
  8. اقلب الورقة مرة أخرى بحيث تبدو كما فعلت في الخطوة 4.
  9. الشريط على طول خط التماس الأوسط.
  10. ضع سيخاً على الطائرة الورقية وقم بتثبيته في مكانه. من المحتمل أن تضطر إلى قطع السيخ حسب الحجم بالمقص.
  11. اقلب الطائرة الورقية للخلف وقم بتصويب "العمود الفقري".
  12. ضع علامة على بقعة على بعد ثلث الطريق أسفل العمود الفقري وحوالي نصف بوصة من الحافة. ضع شريطاً فوق هذه العلامة لتقويتها على الجانبين.
  13. استخدم لكمة الثقب أو المقص لعمل ثقب في هذه البقعة.
  14. اربط خيط الطائرة الورقية من خلال هذه الفتحة. تأكد من استخدام عقدة جيدة! ضع شريطًا طويلًا على الجزء الخلفي من الطائرة الورقية في الأسفل.
  15. إذا كنت تستخدم شريطًا خفيفًا مثل شريط المساحين فيمكن أن يصل طول الذيل إلى 6-10 أقدام. يجب أن يكون الشريط الأثقل أقصر. يمكنك تجربة الطول إذا بدا أن الطائرة الورقية لا يمكنها حمل الشريط أثناء تحليقه ، فما عليك سوى قصه بشكل أقصر.

أفضل وقت لتحليق طائرة ورقية هو عندما تكون سرعة الرياح بين 4 و 12 ميلاً في الساعة. إذا كانت الرياح أقل فإن معظم الطائرات الورقية تواجه مشاكل في الطيران. إذا كانت الرياح أكثر فإن معظم الطائرات الورقية ستفقد السيطرة. لذا شاهد الأشجار والشجيرات والأعلام والعشب لتعرف متى تكون الرياح مناسبة. [5]
يعتبر فصل الربيع هو الفصل الأفضل للعب بالطائرات الورقية وصناعتها بسبب تواجد هواء لطيف قادر على تحريك الطائرة الورقية ويمكن أيضاً اللعب بالطائرة الورقية في فصل الصيف في الأيام التي يكون فيها الهواء نشطاً ومتحركاً.

المصادر و المراجعadd