فقر الدم (الأنيميا): الأنواع، الأسباب، الأعراض، العلاج

بحثاً طبياً شاملاً يتحدث عن فقر الدم، وأسباب فقر الدم، وأعراض فقر الدم وكيفية العلاج بحسب نوع فقر الدم.
الكاتب: فريق حلّوها
2018-06-11 14:00:13
فقر الدم (الأنيميا): الأنواع، الأسباب، الأعراض، العلاج

فقر الدم حالة طبية تطلق عندما لا يكون هنالك عدد كافي من كريات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين بكميات كافية إلى أنسجة الجسم، ووجود فقر الدم قد يجعلك تشعر بالتعب والضعف العام.
هناك العديد من أنواع فقر الدم، ولكلٍ منها أسبابه الخاصة، ويمكن أن يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، ويجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تشك بأنك تعاني من فقر الدم لأنه يمكن أن يكون علامة تحذير لمرض خطير.
تتراوح طرق علاج فقر الدم ما بين أخذ المكملات إلى الخضوع للإجراءات الطبية، وقد يكون المصاب قادراً على منع بعض أنواع فقر الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع.

أعراض فقر الدم

تختلف أعراض فقر الدم اعتماداً على أسباب فقر الدم وأنواعه، وقد تشمل:
- إعياء.
-ضعف عام.
- شحوب أو اصفرار في الجلد.
- عدم انتظام ضربات القلب.
- ضيق في النفس.
- الدوخة أو الدوار.
- ألم في الصدر.
- برودة في الأطراف.
- صداع .
في البداية يمكن أن يكون فقر الدم خفيفاً إلى الحد الذي لا يلاحظه أحد ولكن الأعراض ستتفاقم وستصبح واضحة مع تفاقم فقر الدم.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟
قم بتحديد موعد مع طبيبك إذا كنت تشعر بالتعب لأسباب غير مبررة، فبعض أنواع فقر الدم التي تكون بسبب نقص الحديد أو نقص فيتامين ب 12 شائعة جداً.
الإرهاق والتعب لهما أسباب عديدة إلى جانب فقر الدم لذا لا تفترض أنه إذا كنت متعباً فيجب أن تكون مصاباً بفقر الدم. 

ما هي وظيفة خلايا الدم الحمراء؟
يصنع جسمك ثلاثة أنواع من خلايا الدم : خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوى، والصفائح الدموية للمساعدة في تجلط الدم، وخلايا الدم الحمراء لحمل الأوكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين وهو بروتين غني بالحديد يعطي الدم لونه الأحمر، يمكّن الهيموغلوبين خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء جسمك وحمل ثاني أكسيد الكربون من أجزاء أخرى من الجسم إلى رئتيك بحيث يمكن زفيره.
يتم إنتاج معظم خلايا الدم بما في ذلك خلايا الدم الحمراء بشكل منتظم في نخاع العظم وهي مادة إسفنجية توجد داخل تجاويف العظم، ولإنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء يحتاج جسمك للحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك ومغذيات أخرى من الأطعمة التي تتناولها.

أسباب فقر الدم

يحدث فقر الدم عندما يكون دمك لا يحتوي على ما يكفي من كريات الدم الحمراء، والسبب في ذلك:
- جسمك لا ينتج خلايا دم حمراء كافية.
- يسبب النزيف فقدان خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة.
- جسمك يدمر خلايا الدم الحمراء.

أسباب فقر الدم كثيرة وتختلف باختلاف أنواع فقر الدم وهي:
1- فقر الدم بسبب نقص الحديد: هذا هو النوع الأكثر شيوعاً لفقر الدم في جميع أنحاء العالم، حيث يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد في جسمك، لأن نخاع العظم يحتاج إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين وبدون الحديد الكافي لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء، وبدون تناول مكملات الحديد يحدث هذا النوع من فقر الدم لدى العديد من النساء الحوامل.
2- فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات: فبالإضافة إلى الحديد يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليم، ويمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه العناصر الغذائية وغيرها من المواد الغذائية الرئيسية أن يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالإضافة إلى ذلك  قد يستهلك بعض الناس ما يكفي من ب12 ولكن أجسامهم ليست قادرة على معالجة امتصاص ومعالجة الفيتامين وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات والمعروف أيضاً باسم فقر الدم الخبيث.
3- فقر الدم بسبب الأمراض المزمنة: بعض الأمراض مثل: السرطان وفايروس نقص المناعة البشرية الإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكلى ومرض كرون وغيره من الأمراض الالتهابية المزمنة، يمكن أن تعرقل إنتاج خلايا الدم الحمراء.
4- فقر الدم اللاتنسجي: هو مرض ميزته الأساسية هي ضرر في الجهاز المسؤول عن تكوين مُرَكَّبات الدم الثلاثة التي ذكرناها سابقاً وهي :خلايا الدم البيضاءوالصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء.
5- فقر الدم بسبب خلل نخاع العظام: يمكن لمجموعة متنوعة من الأمراض مثل سرطان الدم أن تسبب فقر الدم عن طريق التأثير على إنتاج الدم في نخاع العظم، وآثار هذه الأنواع من السرطان والاضطرابات الشبيهة بالسرطان تختلف من معتدلة إلى خطيرة وممكن أن تهدد الحياة.
6- فقر الدم الانحلالي: يتطور هذا النوع من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء أسرع مما يمكن لنخاع العظام أن يحل محلها، وبعض أمراض الدم تزيد من تدمير خلايا الدم الحمراء، ويمكنك أن ترث فقر الدم الانحلالي أو يمكن تطويره لعدة أسباب منها: تضخم الطحال والتهاب الكبد والمكورات العقدية وسرطان الدم وسرطان الغدد اللمفاوية وغيرها الكثير.
7- فقر الدم المنجلي: هو فقر الدم الانحلالي الوراثي، وينجم ذلك عن شكل معيب من الهيموجلوبين الذي يفرض على خلايا الدم الحمراء أن تتخذ شكل هلال غير طبيعي (المنجل)، هذه الخلايا الغير نظامية تموت قبل الأوان مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.
8- أنواع وأسباب أخرى: و هناك عدة أشكال أخرى لفقر الدم مثل الثلاسيميا وفقر الدم الملاريا.

عوامل فقر الدم

هنالك عدة عوامل وأسباب تزيد من فرصة الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا منها:
1- اتباع نظام غذائي يفتقر إلى بعض الفيتامينات: فإن اتباع نظام غذائي يفتقر للحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم.
2- الاضطرابات المعوية: وجود اضطراب معوي يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة - مثل مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية - يضعك في خطر الإصابة بفقر الدم.
3- الحيض: فبشكل عام إن النساء لديهن خطر أكبر للتعرض لفقر الدم بسبب نقص الحديد أكثر من الرجال والنساء بعد سن اليأس، ذلك لأن الحيض يسبب فقدان خلايا الدم الحمراء.
4- الحمل: إذا كنت حاملاً ولا تتناولين الفيتامينات المتعددة مع حمض الفوليك فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم من غيرك.
5- الأمراض المزمنة: إذا كنت مصاباً بالسرطان أو الفشل الكلوي أو حالة مزمنة أخرى، فقد تكون عرضة لفقر الدم .
6- تاريخ العائلة: إذا كانت عائلتك لديها تاريخ مع فقر الدم الوراثي مثل فقر الدم المنجلي، فقد تكون أيضاً في خطر للإصابة بفقر الدم.
7- عوامل أخرى: يمكن أن يؤثر تاريخ بعض الأمراض المعدية وأمراض الدم واضطرابات المناعة الذاتية والإدمان على الكحول والتعرض للمواد الكيميائية السامة واستخدام بعض الأدوية على إنتاج خلايا الدم الحمراء الذي يؤدي إلى فقر الدم.
8- العمر: الأشخاص فوق سن 65 هم في خطر متزايد للإصابة بفقر الدم.

مضاعفات فقر الدم

يمكن أن يسبب فقر الدم العديد من المشاكل الصحية إذا ترك دون علاج، مثل:
1- التعب الشديد: عندما يكون فقر الدم حاداً قد تكون متعباً لدرجة أنك لا تستطيع إكمال المهام اليومية.
2- مضاعفات الحمل: قد تكون النساء الحوامل المصابات بفقر الدم أكثر عرضة للولادة المبكرة.
3- مشاكل قلبية: يمكن أن يؤدي فقر الدم إلى سرعة في دقات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب، فعندما تكون مصاباً بفقر الدم يجب أن يضخ قلبك المزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم وهذا يمكن أن يؤدي إلى تضخم القلب أو فشل القلب.
4- الموت: بعض أنواع الأنيميا الموروثة مثل فقر الدم المنجلي يمكن أن تكون خطيرة وتؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، لإن فقدان الدم السريع والكثير يؤدي إلى فقر دم حاد ويمكن أن يكون مميتًا.

الوقاية من فقر الدم

1- نظام غذائي غني بالفيتامينات
لا يمكن منع الإصابة بالعديد من أنواع فقر الدم ولكن يمكن تجنب فقر الدم بسبب نقص الحديد وفقر الدم بسبب نقص الفيتامينات عن طريق اتباع نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمواد المغذية بما في ذلك:
• الحديد: وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد لحوم البقر واللحوم الأخرى والفول والعدس والحبوب المدعمة بالحديد والخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه المجففة.
• حمض الفوليك: يمكن العثور عليه في الفواكه وعصائر الفاكهة والخضار الورقية الخضراء الداكنة والبازلاء الخضراء والفاصوليا والفول السوداني ومنتجات الحبوب الغنية مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز.
• فيتامين ب 12: الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 تشمل اللحوم ومنتجات الألبان ومنتجات الحبوب ومنتجات الصويا المدعمة.
• فيتامين سي: الأطعمة الغنية بفيتامين سي تشمل الحمضيات والعصائر والفلفل والقرنبيط والطماطم والبطيخ والفراولة، وهذه العناصر تساعد على زيادة امتصاص الحديد.
2- فيتامينات متنوعة
إذا كنت قلقًا بشأن الحصول على الكمية الكافية من الفيتامينات من الطعام الذي تتناوله، اسأل طبيبك عما إذا كان الفيتامينات المتنوعة على شكل حبوب مناسبة لك.
3- استشارة الطبيب بالتاريخ العائلي
إذا كان لديك تاريخ عائلي في فقر الدم الوراثي مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا تحدث إلى طبيبك أو إلى مستشاراً وراثياً حول المخاطر على صحتك أو تلك التي قد تنقلها إلى أطفالك.

تشخيص فقر الدم 

لتشخيص فقر الدم قد يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي والعائلي وإجراء اختبار جسدي بالإضافة إلى إجراء الاختبارات التالية:
• اختبار العد الكامل للدم (CBC): يستخدم فحص CBC لحساب عدد خلايا الدم في عينة من دمك، و بالنسبة لفقر الدم سيكون طبيبك مهتماً بمستويات خلايا الدم الحمراء الموجودة في الدم (الهيماتوكريت) والهيموغلوبين في الدم.

تختلف قيم الهيماتوكريت البالغة الطبيعية من ممارسة طبية إلى أخرى، ولكنها تتراوح بين 40 - 52% للرجال و 35 - 47 % للنساء، وعادة ما تكون قيم الخضاب البالغة الطبيعية من 14 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر للرجال و12 إلى 16 جرام لكل ديسيلتر للنساء.
• اختبار تحديد حجم وشكل خلايا الدم الحمراء: قد يتم فحص بعض خلايا الدم الحمراء أيضًا لحجمها وشكلها ولونها.
• اختبارات تشخيصية إضافية: إذا تلقيت تشخيصاً لفقر الدم، فقد يطلب الطبيب إجراء اختبارات إضافية لتحديد السبب الأساسي، فعلى سبيل المثال يمكن أن ينتج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من نزيف مزمن للقرحة، أو أورام حميدة في القولون أو سرطان القولون أو أورام ومشاكل في الكلى، وفي بعض الأحيان قد يكون من الضروري دراسة عينة من نخاع العظم لتشخيص فقر الدم.

علاج فقر الدم

يعتمد علاج فقر الدم على معرفة أسباب فقر الدم:
1- فقر الدم بسبب نقص الحديد: يشمل علاج هذا النوع من الأنيميا عادة تناول مكملات الحديد وإجراء تغييرات على نظامك الغذائي، وإذا كان السبب الأساسي لنقص الحديد هو فقدان الدم بخلاف الطمث فيجب تحديد موقع النزف ووقفه، وهذا قد يشمل تدخل جراحي.
2- فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات: يشمل علاج هذا النوع بتناول مكملات حمض الفوليك و فيتامين ب 12، وزيادة هذه المغذيات في النظام الغذائي.
3- فقر الدم بسبب الأمراض المزمنة: لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من الأنيميا، ولكن يركز الأطباء على علاج المرض الأساسي، وإذا أصبحت الأعراض شديدة فقد يساعد نقل الدم أو حقن الإريثروبويتين الاصطناعي "وهو هرمون ينتج عادة عن طريق الكليتين" لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف التعب.
4- فقر الدم اللاتنسجي: قد يشمل علاج هذا النوع من الانيميا عمليات نقل الدم لتعزيز مستويات خلايا الدم الحمراء، وقد يحتاج المريض إلى زرع نخاع عظمي.
5- فقر الدم بسبب مرض في نخاع العظام: يتم علاج هذا النوع من خلال الأدوية أو العلاج الكيميائي أو زرع نخاع العظام.
6- فقر الدم المنجلي: قد يشمل علاج فقر الدم المنجلي بتناول الأكسجين والأدوية التي تساعد على تخفيف الألم ،والسوائل الفموية والوريدية للحد من الألم ومنع المضاعفات، كما قد يوصي الأطباء بنقل الدم وتناول مكملات حمض الفوليك والمضادات الحيوية.
7- الثلاسيميا: يمكن علاج فقر الدم من هذا النوع عن طريق نقل الدم أو مكملات حمض الفوليك أو الأدوية أو إزالة الطحال أو زرع الخلايا الجذعية في الدم ونخاع العظم.

قدمنا لكم بحثاً طبياً شاملاً عن فقر الدم، الذي ذكرنا به بالتفصيل أسباب فقر الدم، وأعراض فقر الدم وكيفية العلاج بحسب نوع فقر الدم.

الصداع: الأنواع، الأسباب، العلاج طقوس العيد في البلدان العربية 

التعليقات

أضف تعليقاً

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر الموقع
أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن