الغيرة بين الأصدقاء وأساليب التخلص منها

في هذه المادة سنتعرف معاً إلى أسباب الغيرة بين الأصدقاء وطرق التَّعامل مع الشَّخص الغيور، كما سنتعرف إلى طرق التَّخلص من الشُّعور بالغيرة من الآخرين، كلُّ ذلك بالاستعانة برسائل أصدقاء حلوها عن الغيرة.
الكاتب: فريق حلّوها
2018-07-08 21:38:10
الغيرة بين الأصدقاء وأساليب التخلص منها

إذا تحدثنا عن الغيرة بصورة عامة فهي شعور طبيعي يختبره كل إنسان بصورة أكيدة، فالغيرة عند الأطفال تكاد تكون أمر فطري، لكن هذه الغيرة الطفولية قد تتحول فيما بعد إلى مرض الغيرة والحسد، ويعود التحكم بتطور الغيرة إلى التربية والخبرات التي يكتسبها الإنسان من بيئته.
أمَّا الغيرة عند الكبار إذا تخطت الحدود الطبيعية فلا بد أن يبذل الشخص الذي يعاني من الغيرة جهداً استثنائياً ليتخلص من شعوره بالغيرة والحسد تجاه الآخرين، كما سيحتاج بعض الأشخاص المتميزين للقيام بخطوات معينة بمواجهة الأشخاص الحسودين.
 
 

أسباب الغيرة بين الأصدقاء

غالباً ما تكون الغيرة نتيجة مشاعر مضطربة عند الشَّخص الغيور
اتفقنا في بداية هذا المقال أن الغيرة شعور طبيعي لا بد أن يختبره الإنسان وإن تفاوتت حدَّة الغيرة من شخص لآخر، وتعتبر الغيرة في حدودها الطبيعية حافزاً للإنسان لتطوير نفسه والسَّعي نحو الأفضل.
لكن الغيرة إذا ما تخطت حدود المعقول ستكون النَّتيجة عكسية، حيث يشعر الشَّخص الغيور بالإحباط والعجز أمام الآخرين الذين يعتقد أنَّهم أفضل منه، ومن الملفت أنَّهم قد لا يكونون كذلك حقاً!.
حيث  تقف خلف الشُّعور بالغيرة والحسد مجموعة معقدة من المشاعر المتعلقة بالثقة بالنفس والشعور بقيمة الذات، بالتالي فالغيرة تتعلق بالشخص الغيور أكثر ما تتعلق بالذين يغار منهم.
حيث لا تختلف الغيرة بين الأصدقاء عن الغيرة بصورة عامة، فالغيرة من زملاء العمل أو الغيرة من الأصدقاء الافتراضيين أو الغيرة من الأخوة ....إلخ جميعها تتعلق بالشخص الغيور ومشاعره العميقة، وقد تصادفنا أنماط غريبة من الغيرة كإحدى القصص المنشورة على موقع حلوها بعنوان "أمي تغار من حبي الشديد لجارتي".
ما يختلف فعلياً هو طريقة التعامل مع هذه الغيرة من قبل الشَّخص الغيور أو من قبل الذين يتعرضون للغيرة والحسد.

مؤشرات تدل على وجود الغيرة بين الأصدقاء

كيف تعرف أن أصدقائك يغارون منك؟
هناك الكثير من القصص والرسائل التي نشرها أصدقاء موقع حلوها عن الغيرة، منها مثلاً رسالة من صديقة الموقع بعنوان "تعبت جداً من خذلان الأصدقاء" حيث تعتقد صديقتنا أن سلوك صديقاتها السيء معها سببه الغيرة منها.
هذا ما جعلنا نفكر، كيف أعرف أن أصدقائي يغارون مني؟ بعبارة أخرى؛ ما هي مؤشرات أو علامات الغيرة بين الأصدقاء؟، إليكم أبرز أربع علامات على الغيرة بين الأصدقاء.

هل يشعر أصدقاؤك بالارتباك عندما تخبرهم أخباراً سعيدة؟
من المؤشرات المهمة على وجود الغيرة بين الأصدقاء عندما يرتبك الصَّديق ويحاول أن يبدي حماسة مزيفة تجاه خبر سعيد من صديقه، لا بد أن بعضنا اختبر هذا الموقف، عندما تخبر صديقك أنَّك اشتريت سيارة حديثة، أو عندما تخبرين صديقتك أنَّك حصلتي على تذكرة واحدة لحضور حفل غنائي لمطرب مشهور.

الصَّديق الغيور خبير بالتقليل من أهمية انجازات أصدقائه
 من علامات الغيرة بين الأصدقاء أيضاً أن يكون الصَّديق سلبي دائماً في التَّعامل مع إنجازات أصدقائه، حيث يحاول التقليل من أهمية أي إنجاز يقوم به صديقه، مستخدماً عبارات على غرار "هل تعتقد أنَّك اكتشفت الذرَّة، كنت أستطيع فعل ذلك لكن عندي ما هو أهم، لا أعرف لما أنت فخور إلى هذا الحد؟...إلخ.

 أصدقاؤك لا يدعمونك ولا يشجعونك، إنَّهم يشعرون بالغيرة!
من علامات الغيرة بين الأصدقاء التي ستشعرون بها بكل تأكيد هي غياب الدَّعم التَّشجيع، خاصَّة إذا كنتم على وشك خوض تحدٍ ما وتحتاجون إلى المزيد من الدعم والتشجيع، عندها ستعرفون من هم الأصدقاء الحقيقيون.

أصدقاؤك يعتقدون أن الحياة ليست عادلة
ستشعر أيضاً أنَّ أصدقاءك يغارون منك إذا كانوا يلمحون إلى أن ما تنعم به نتيجة الحظ فقط، وأنَّ الحياة ليست عادلة وإلَّا لكانوا حصلوا على ما حصلت عليه، أو لم تكن لتحصل أنت عليه على الأقل!.
قد يعبِّر الصَّديق الغيور عن شعوره هذا بشكل مباشر، وقد يعبر عنه في جلسات النميمة مع الغيورين الآخرين، وفي كلتا الحالتين قد تجعله الغيرة يتمنى زوال نعمتك أكثر مما يتمنى نعمة مثلها لنفسه!.

كيف ستعرف إذا كنت تغار من أصدقائك؟
في الحقيقة الغيرة تهمة يحاول معظمنا أن ينفيها عن نفسه، لكن يمكن لكلٍّ منا أن يأخذ بضع دقائق ليقيم علاقته بمحيطه ويعرف إن كان شخصاً غيوراً أم لا من خلال مراقبة تصرفاته مع أصدقائه.
وإذا كنت تتصرف مع أصدقائك بالأسلوب الذي ذكرناه فأنت بحاجة لإيجاد حل لغيرتك منهم!.

أضرار الغيرة على العلاقة بين الأصدقاء

كيف يمكن للغيرة أن تفسد الصَّداقة؟
بأحسن الاحتمالات ستكون الغيرة من عوامل التوتر بين الأصدقاء إن لم تؤدي إلى تدمير الصَّداقة بشكل كامل، وغالباً لا يكون الشخص الغيور راغباً بتدمير علاقته بأصدقائه، لكنه لا يكون قادراً أيضاً على السيطرة على مشاعر الغيرة التي تتملكه.
حيث تعمل الغيرة على توليد مشاعر سلبية بين الأصدقاء، وقد تصل أحياناً إلى سلوكيات مؤذية يقوم بها الشخص الغيور بدافع الرغبة بتقليل الفجوة بينه وبين أصدقائه، وقد تكون هذه السلوكيات مدمرة لحياة الآخرين ولمستقبلهم، تتبعها قطيعة نهائية إذا ما اكتشف الأصدقاء الأمر.
ومهما يكن الأمر لن تكون العلاقة مريحة ما دامت الغيرة تفعل فعلها بالشخص الغيور، فمن جهة سيشعر هو دائماً بالحسرة التي تولدها الغيرة ويغذيها الحسد، ومن جهة أخرى سيتعامل معه الأصدقاء بحذر وسيخفون أمورهم الخاصة إمَّا تقديراً لمشاعره وإمَّا خوفاً من الحسد، وفي كلتا الحالتين سيجد الشخص الغيور نفسه منبوذاً.

الغيرة وعدم الرضى عن الذات مشاعر قاتلة!
في إحدى المواضيع المنشورة على موقع حلوها بعنوان "عشت طفولة ومراهقة جعلتني أكره الحياة وأتمنى الموت" تشتكي صديقة موقع حلوها من شعورها العميق بعدم الرضى والغيرة الشديدة التي جعلتها تتمنى الموت.
ومما جاء في رد الخبيرة النفسية سراء الأنصاري أنَّ على الإنسان التفكير جيداً قبل تقييم حياة الآخرين ومقارنتها بحياتهم، فلكل شخص ولكل أسرة مشكلات قد لا تكون ظاهرة، لقراءة الرد كاملاً يمكنكم الضغط هنا.
 

كيف أتخلص من الغيرة؟

أغار من أصدقائي وأحسدهم، كيف أتخلص من هذه المشاعر؟
نحتاج الكثير من الشجاعة لنصل إلى مرحلة نسأل أنفسنا عندها "كيف أتخلص من الغيرة؟"، وقد تحلى الكثير من أصدقاء موقع حلوها بهذه الشجاعة ليسألوا هذا السؤال، وسنستعين في هذه الفقرة ببعض قصص وأسئلة أصدقاء حلوها مع ردود الخبراء والمختصين على هذه القصص والأسئلة.

اجعل من الغيرة شيئاً إيجابياً
من أفضل الآليات التي يمكن اتباعها للتعامل مع الغيرة من الآخرين أن نستفيد من هذه الغيرة ونحولها لمشاعر إيجابية، فبدلاً من القول "لماذا الله أعطاهم ولم يعطني؟" أو "لماذا يحصلون على كل شيء دون تعب؟" يمكن أن نحول مشاعر الغيرة هذه إلى محفزات لنا تساعدنا في تحقيق أهدافنا.
لنفكر كيف سنكون أشخاصاً أفضل مما نحن عليه؟، كيف يمكن أن ننجح ونتجاوز أزماتنا؟، ولنضع خططاً مكتوبة للأشياء التي ستساعدنا على التميز، فبدلاً من الغيرة ليكن الإنجاز هو هدفنا.
لا تحسد المثقف بل اقرأ كتاباً، لا تحسد الثري بل خطط للثروة واجتهد في عملك، لا تحسد السعداء فالسعادة قرار.

فكر بما لديك وتمنى الأفضل بامتنان
عندما تتحول الغيرة إلى كابوس فلا بد أن نبحث عن الأمور الإيجابية في حياتنا، قد نكون بحاجة للتوقف قليلاً عن النظر خارجنا لننظر إلى أنفسنا بعين الامتنان، لنبحث عن الأشياء التي تميزنا، فلكلٍّ منَّا ما يميزه عن الآخرين، لكن بعضنا يدرك نقاط القوة في شخصيته ويجيد استغلالها، فيما يتجاهل البعض ما لديه من مميزات ويتجه بكل طاقته نحو سلبياته مقارناً إياها بإيجابيات الآخرين.
لكي نكون أفضل لا بد أن نفكر بتطوير أنفسنا من خلال تعزيز كل الإيجابيات في شخصيتنا وتنمية مهاراتنا ومواهبنا للسيطرة أكثر على نقاط الضعف في شخصيتنا.

لتتخلص من الغيرة لا تقارن نفسك بالآخرين
بما أن المقارنة هي أهم مسببات الغيرة فلا بد أن نراقب أنفسنا جيداً عندما نضع أصدقاءنا في مقارنة قد تكون غير عادلة، ولا بد أن نعترف أنَّه ليس من السهل على الإنسان أن يفصل نفسه عن الآخرين، فالمقارنة غالباً ما تقع بصورة لا إرادية، لكن عقلنة هذه المقارنة أو تقنينها لابد أن يكون جهداً إرادياً لنكون عادلين مع أنفسنا.
من رسائلكم المنشورة في موقع حلوها رسالة بعنوان "ماذا أفعل كي أتخلص من الغيرة والحسد والغل"، حيث يعاني صاحب الرسالة من مشاعر الغيرة والحسد وهي مشاعر غير مألوفة بالنسبة له، وقد كان جواب الخبيرة النفسية سراء الأنصاري على صديق الموقع أن مقارنة أنفسنا بالآخرين ظلم لنا، لأنَّنا غالباً ما نقارن أسوء ما عندنا بأفضل ما عندهم.

ابتعد عن الأشخاص الذين يبالغون بوصف حياتهم الجميلة!
هناك قاعدة ذهبية تقول: "ليس كل ما يقال حقيقة مطلقة"، فلا بد أن ندرك أن هناك بعض الأشخاص الذين يبالغون بوصف الأحداث والأمور حتَّى تبدو استثنائية جداً وتولد لدينا الشعور بالغيرة، من الأفضل أن نبتعد عن هؤلاء الأشخاص ونتجنب الاحتكاك بهم.
من جهة أخرى قد يكون صديقنا صادقاً فيما يصف ويقول لكن هدفه من وصف التفاصيل الجميلة في حياته هو إثارة الغيرة لدينا، وهذا ليس صديقا ًحقيقياً يمكن الاعتماد عليه.
أمَّا إذا كان صديقنا صادقاً ويصف الجوانب المشرقة من حياته بطيب نية لكن فروقاً طبقية واجتماعية بيننا تأجج مشاعر الغيرة لدينا ولم نتمكن من السيطرة على هذه المشاعر لا بد أن نحاول إذاً الابتعاد عن مصدر الإثارة على الأقل ريثما نكتشف الآليات المناسبة للسيطرة على غيرتنا.

وبهذا الخصوص نشرت صديقة موقع حلوها رسالة بعنوان "أشعر بالغيرة من صديقاتي، فما الحل؟" تصف من خلالها شعورها عندما تتحدث إليها صديقتها عن حفلة التخرج التي أقامها لها أهلها، أو عن الحفلات والمآدب التي يقيمونها بشكل دوري، في حين أن صديقتنا لم تحظى بمثل هذه الحياة بسبب فقدانها أهلها.
ربما يكون من الصائب أحياناً أن نصارح أصدقاءنا بأن المبالغة في وصف حياة الترف والمتعة قد تسبب لنا ألماً كبيراً، إذا كانوا أصدقاءً حقيقيين سيتفهمون مشاعرنا.

لا تصدِّق وسائل التَّواصل الاجتماعي
أخيراً وليس آخراً يجب علينا أن نكون حذرين في التَّعامل مع ما تعرضه علينا وسائل التَّواصل الاجتماعي، فالصور التذكارية للأشخاص المبتسمين لا تعني بالضرورة أنَّهم سعداء، حتَّى حالة "يشعر بالسعادة" ليست حقيقة مطلقة.
فمن الطبيعي أن يشارك الأصدقاء اللحظات الجميلة مع الآخرين، ومن الطبيعي أن يقوموا بنشر ما يعتقدون أنَّه مميز، أمَّا الأمور المخجلة والمؤلمة في حياتهم لن تظهر إلى صفحات مواقع التَّواصل الاجتماعي، فما تراه إن كان حقيقياً فهو نصف الحقيقة.

 نصائح للتعامل مع غيرة الأصدقاء

كيف أتعامل مع غيرة الأصدقاء؟
نتمنى أن تكون النصائح التي قدمها موقع حلوها مفيدة للأشخاص الذين يشعرون بالغيرة، أمَّا في فقرتنا الأخيرة سنقدم بعض النصائح للأشخاص الذين يعانون من غيرة الأصدقاء والمحيطين بهم.
البعض يعتبر الغيرة من علامات النجاح، وإن كان هناك ما هو صحيح في هذا الاعتقاد إلَّا أنَّه من غير الصحي الاستمتاع بغيرة الآخرين، ومن غير الأخلاقي تعمُّد إثارة الغيرة عندهم.
لذلك وبالدرجة الأولى يجب أن نتجنب الانتشاء بغيرة الآخرين والابتعاد عن التصرفات التي تثير غيرتهم، فنحن نتسبب بشعورهم بالألم كما نشتري منهم الحسد دون أن ندري.

تأكد أنَّ صديقك يغار منك وأن هذه الغيرة تسبب المتاعب
من المؤسف أن معظمنا يعتبر غيرة الآخرين دليلاً على تفوقه ما يجعله أقرب للاعتقاد أن الأصدقاء يغارون منه، لذلك وقبل كل شيء يجب أن نكون موضوعيين بتحليلنا لعلاقتنا بأصدقائنا، يجب أن نتأكد بحيادية أن أحدهم يغار منا بشكل غير طبيعي، كما يجب أن نقيم هذه الغيرة إن كانت أمراً عارضاً أم أنها تسبب المتاعب لأحد الصَّديقين أو لكليهما.

لا تبالغ في وصف الأمور الجيدة أمام الصَّديق الغيور
يجب أن نكون معتدلين في الحديث عن الأمور الجيدة التي في حياتنا أمام الأشخاص الغيورين، وربما من الأفضل أن نتجنب تسليط الضوء على الفروق المادية والاجتماعية والثقافية، هذا من شأنه أن يخفف من حدَّة الغيرة عند أصدقائنا.
وإذا كنا نعلم أن شخصاً ما شديد الغيرة من الأفضل أن نخفي عنه الأخبار الجيدة التي تتعلق بنا، أو على الأقل لا نبالغ في تصويرها كأمور استثنائية.
هذا لا يعني ألَّا نستمتع بحياتنا وألَّا نفرح بإنجازاتنا!، بل الاعتدال في الوصف وتقدير مشاعر الشخص الغيور وبالتالي الحفاظ على علاقة طبيعية قدر الممكن.

نحتاج أحياناً لمصارحة صديقنا أن غيرته مزعجة بالنسبة لنا
إذا كانت غيرة صديقك مزعجة بالنسبة لك ولا يمكن تجاهلها قد نلجأ إلى الحديث معه بصراحة، حيث يتحكم عمق العلاقة بيننا وبين الشخص الغيور بطريقة طرح الموضوع.
فإذا كانت العلاقة سطحية وليست عميقة يمكن أن نخبره ببساطة أن غيرته والسلوكيات التي تنتج عن هذه الغيرة تهدد العلاقة بأكملها، أمَّا إذا كانت العلاقة عميقة سنحتاج لنكون أكثر لطفاً ونخبره ببساطة "كصديق أتوقع منك دائماً أن تتمنى لي الخير وتدعمني لا أن تقلل من أهمية ما أقوم به" على سبيل المثال لا الحصر.

قدم لصديقك المساعدة
من واجبنا كأصدقاء أن نقدم لبعضنا المساعدة، ومن الأساليب التي قد تقضي على الغيرة بين الأصدقاء أن يشعر الصَّديق بوحدة الحال مع صديقه، وأن صديقه لا يدَّخر فرصة لمساعدته، ربما تستطيع أن تجد لصديقك فرصة عمل ما أو فرصة تدريبية تساعده على إغناء سيرته الذاتية وتنمية خبراته وقدراته.

آخر الطب الكي! وآخر الغيرة الفراق
الغيرة بين الأصدقاء قد تصل إلى حدود مدمرة، لذلك يجب علينا أن نتعامل مع الموضوع بحذر، وإذا شعرنا أنَّ هذه العلاقة مؤذية وغير قابلة للإصلاح وأن الغيرة قد تدفع صاحبه الارتكاب أعمال شريرة فلا بد من إنهاء هذه العلاقة.


أخيراً... سواءً أكنت غيوراً أم كنت تعاني من غيرة الأصدقاء منك كل ما تحتاجه أن تتوقف للحظات مع نفسك لتحدد المشكلة وتفكر بالحل، هذه الخطوة نصف الحل، وستجد الخبراء في موقع حلوها مستعدين للمساعدة والرد على أي استفسار، فقط اطرح مشكلتك.
 

تغيير التَّخصُّص الجامعي وآثاره السلبية والإيجابية كيف أتعامل مع زوجي البخيل؟!

التعليقات

أضف تعليقاً

جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر الموقع
أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

احجز استشارة أونلاين

اختر الخبير الأنسب لك واحجز معه جلسة استشارية خاصة على الإنترنت في الوقت الذي يناسبك.

احجز الآن