كما هو الحال في جميع الرؤى والأحلام لا بد أن يدرك الرائي أن ما يراه في نومه ليس رؤيا قابلة للتفسير بالضرورة، فهناك ما يكون من هواجس النفس ومما يمليه العقل الباطن على الإنسان أثناء نومه، وربما كانت الأحلام المتعلقة بالطعام ناتجة عن الجوع أثناء النوم أو عن رغبة الرائي بتناول نوع معين من الخضار، لكن ماذا إن كانت الخضار في المنام تحمل تحذيراً أو تبشيراً للرائي؟

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية الخضار في المنام، ونتوقف مع تفسير أشهر أنواع الخضار ومعناها في الحلم، كرؤية البقول والحبوب في المنام ورؤية البصل والثوم، إضافة إلى تفسير رؤية الخضار الورقية وغيرها من حالات رؤية الخضار في المنام.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الخضار في المنام

"الخضار في المنام جميعها تدل على الإسلام"

يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الخضار في المنام أن الخضار جميعها تدل على الإسلام ما عدا الشعير والحنطة والفول والجاورس أو الدخن، وعلى وجه العموم فالخضرة في المنام قد تدل على الشهادة برمزية لونها الأخضر.

فيما يقول الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الخضار في المنام أنَّ الخضرة في المنام كلها تدل على الإسلام بما فيها خضرة الشعير والقمح والفول والدخن.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الخضار في الحلم

الخضراوات هي مما ينبت من النبات لتكون طعاماً للإنسان وغذاء له. وكما في الإنسان أطباع وأخلاط مختلفة فكذلك الخضار، فيه الحار والبارد واليابس والرطب.

وقد كان الرسول ﷺ يأكل التمر مع القثاء ويقول "يذهب حر هذا برد هذا". فمعلوم أن التمر حار والقثاء باردة ويقصد بالحار هنا أي أنها تمد الجسم بطاقة وحرارة أكثر ما تفعل الخضار أو الفاكهة الباردة.

وقد تدل رؤية الخضار في المنام على المفسدة في الأمور، أمَّا رؤية سوق خضار في المنام فتدل على اختيار الأفضل في أمور الحياة، من هذا المنطلق يجري تأويل رؤية الخضراوات في المنام.

ذات علاقة


رؤية الحبوب في المنام

ما تفسير البقول والحبوب في المنام؟

يقول ابن سيرين أن الحبوب والبقوليات في المنام عموماً تدل على الهم والغمِّ المطبوخ منها والمقلي، والحبوب في المنام رطبة كانت أم يابسة هي همٌّ لمن أكلها أو رأى أنه أصابها، لكن ابن سيرين يستدرك فيقول: لكن رؤية الكثير من الحبوب في المنام تدل على المال.

فرؤية الفول الأخضر في المنام همٌّ ورؤية الفول اليابس تدل على الرزق والمال مع السعادة، والعدس في المنام قد يدل على المال الدنيء.

(اقرأ تفسير رؤية الأكل والطعام بالتفصيل)

وعن رؤية الحبوب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها

رؤية الفاصولياء في المنام دلالة على الأولاد وتربيتهم والعناية بهم، ومن رأى الفول في منامه دل ذلك على التوالد والتكاثر، وأكل الفول في المنام يدل أنَّ الرائي يأكل من رزق ولده.

ورؤية السنبلة في المنام تدل على المال والادخار، أمَّا رؤية العدس في المنام فتدل على فساد السريرة والعياذ بالله.وفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.

الحشائش والأعشاب في المنام

في هذه الفقرة نتعرف على تفسير رؤية الحشائش والعشب في المنام كالبقدونس والكزبرة وغيرها

رؤية بائع الحشائش في المنام تدل على تفريج الهم وزوال النكد بإذن الله، وقبل أن نخوض في تفاصيل تفسير رؤية الحشائش التي يأكلها الإنسان نتوقف مع تفسير ابن سيرين والنابلسي لرؤية الحشيش في المنام على وجه العموم.

حيث يقول ابن سيرين أن رؤية العشب على الجسد في المنام وكأنه نبت فيه فهذا يدل على الرزق بإذن الله، أمَّا رؤية الحشيش أو الأعشاب تنبت في مكان يضرها فهذا مكروه، ورؤية الحشيش على الكفين في المنام قد تدل على اكتشاف الخيانة الزوجية (اقرأ تفسير الكفين في المنام).

ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الحشيش ينبت في غير مكانه تدل على المصاهرة، كمن يرى الحشيش ينبت في المسجد أو في الغرف (اقرأ تفسير رؤية المساجد) ونمو الحشيش على الجسم في المنام يدل على الخصب والخير ما لم تغطي الحشائش سمعه وبصره.

وأكل الحشيش في المنام للفقير غنى، وللغني زيادة في ماله، أمَّا من كان زاهداً في الدنيا ورأى كأنه يأكل الحشيش في المنام فهو يفتتن بالدنيا ويعود عن زهده.

البصل والثوم في المنام

البصل والثوم من المزروعات التي يأكل الإنسان أبصالها المدفونة تحت التراب ويأكل أوراقها الخضراء أيضاً، ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره لأكل البصل في المنام أنَّ البصل مكروه في المنام، ورؤية البصل في المنام دون الأكل منه خير من رؤية أكل البصل، وأكل البصل للمريض قد يكون دنو أجله، إلا أن يأكل المريض في المنام الكثير من البصل فيكون ذلك شفاؤه.

والبصل الأخضر في المنام يدل على الربح المقرون بالكيد والغل، وأمَّا الكثير من البصل في المنام فيدل على أنَّ الرائي يتمتع بصحة جيدة وسليمة لكنه ينغص عليه الفراق.

والبقول في اللغة هي فعلياً كل نبات أخضر عشبي يتغذى الإنسان عليه أو على جزء منه، لذلك يقول ابن سيرين والنابلسي أنَّ من أكل من البقول ذات الرائحة كالبصل والثوم فذلك يدل على ظهور أمر خفي، وكل ما يقشر من البقول يدل على الضرر كالبصل والثوم أيضاً، وتقشير البصل في المنام يدل على النفاق.

وتقول مفسر الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحشائش ونباتات الأرض في المنام

رؤية البصل في المنام تدل على الشكوى الكاذبة وما يسمى بدموع التماسيح والتظاهر بالحزن، ورؤية الثوم في المنام  تدل على المال الخبيث.

أمَّا رؤية الفجل في المنام فتدل على الاغترار بالشيء والانبهار الخادع به، ورؤية الجرجير في المنام تدل على المنبت السوء والتربية الخاطئة.

أمَّا رؤية الأرضي شوكي في المنام فتدل على الحصن والمنعة، فيما تدل رؤية النعناع في المنام على النساء اليافعات، وقد تدل على مناعة الجسم.

الشومر في المنام إشارة للنساء وشؤونهن، ورؤية الريحان في المنام تدل على المشاعر الجياشة والأحاسيس المختلفة التي يشعر بها الرائي، أمَّا رؤية البابونج في المنام  فتدل على الحكمة في الأمور.

ورؤية الكمأة في المنام تدل على الأشراف من الناس وعلية القوم وأصحاب الحسب والنسب، ورؤية السبانخ في المنام تدل على البركة اليسيرة لأن الأوراق الخضراء لا تدوم طويلاً.

والكزبرة في المنام تدل على المعروف عند غير أهله، أمَّا رؤية البقدونس في المنام فتدل على العمل الدؤوب من غير تقدير واهتمام بهذا العمل المنجز، وأكل البقدونس في المنام يدل على أنَّ الرائي يعمل وينتفع بعمله، ومن رأى أنه يُطعم غيره البقدونس في المنام فإنه يساعد غيره.

حالات أخرى لرؤية الخضار في المنام

لم يضع ابن سيرين أو النابلسي باباً منفصلاً للخضار في تفسيرهما بحيث يكون فيه دلالة كل نوع من أنواع الخضار في المنام على حدة، لذلك جمعنا لكم في هذه الفقرة ما استطعنا من تفسيراتهم عن الخضار، وأضافت مفسرة الأحلام في موقع حلوها تفسيرها الخاص.

الخضار الورقية في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الكراث أو البراصية في المنام قد تدل على الرزق، وأكل الكراث في المنام مالٌ حرام، وقد يدل أكل الكراث على الندم بعد القول والكلام، إلا أن يكون الكراث مطبوخاً في المنام فيدل على التوبة والله أعلم.

والكرفس في المنام قد يدل على مال من السلطان مع الثناء، وقد يدل على الكفر، وربما يدل الكرفس في الحلم على انكشاف المستور وافتضاح الأمور.

ورؤية الكرنب في المنام أو الملفوف فلا خير فيها أبداً، وقد يدل الكرنب على رجل فظ غليظ كما يتفق ابن سيرين والنابلسي.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الخضار الورقية أن رؤية الملفوف في المنام تدل على الرجل الغليظ الثقيل وقد تدل على الرجل المحتال الماكر.

ورؤية الزهرة أو القرنبيط في المنام تدل على أمر ما ظاهره ضار وباطنه نافع، أمَّا رؤية الخس في المنام فتدل على ثبوت الجنين في رحم أمه، كما تدل على الثبات على الأرض أو ثبات رائيها على موقفه ومبادئه.

القثاء في المنام ورؤية الخيار

يقول ابن سيرين في تفسير رؤية القثاء في المنام أنّها قد تدل على حبل الزوجة (اقرأ حلم الحمل)، لكن قد تكن رؤية القثاء في المنام رديئة المعنى كما هي رؤية العدس والبقل، ويضيف النابلسي أن القثاء في المنام قد تدل على مالٍ دنيء لا يدوم والله أعلم.

كذلك هو الخيار في المنام همٌّ وحزن، وأكل الخيار في المنام يدل على أن الرائي يحمل حملاً ثقيلاً، خاصة إن كان الخيار أصفر في المنام، ورؤية الخيار في أوانه خيرٌ من رؤيته في غير أوانه كما هو حال الخضراوات والفاكهة في المنام.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية القثاء في المنام أنها تدل على الطمأنينة وراحة البال.
 

رؤية البطاطا والكوسا والباذنجان في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها: الباذنجان في المنام يفسر بشيخٍ عالم أو معلم، فمن رأى أنه يأكل الباذنجان فإنه يستفيد وينهل من علم الشيخ أو المعلم، وغير ذلك يكون العند من سمات شخصه، فليحاول الابتعاد عن ذاك الخلق.

ورؤيا الكوسا في المنام تدل على الرجل الحكيم اللين النافع، الذي تثق به وترجع إليه الناس، أمَّا البطاطا في المنام فتدل على التواضع وطيب المعشر.

رؤية الطماطم واللفت والشمندر وغيرها

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ رؤية الطماطم في المنام تدل على العمل والتضحية والإنجاز، ورؤية الفلفل في المنام تدل على الرجل الأعجمي أو الغريب، أمَّا رؤية الفلفل الحار في المنام فتدل على الرجل المؤذي لغيره بلسانه وتصرفاته.

ورؤية اللفت في المنام تدل على التقشف والخشونة في الحياة، ورؤية الشمندر في المنام تدل على حقن الدماء والصلح بين الناس.

الخضار في المنام حسب تفسير ميلر

"الخضار الدائم في المنام يدل على سعادة غير محدودة في الحياة"

يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية الخضار الرديئة أو الفاسدة في المنام تدل على أنَّ الرائي سيتعرض إلى محنة ينتج عنها حزنٌ كبير، أمَّا أكل الخضار في المنام فيدل على الحظ المبهم الذي يتمتع به الرائي، فعلى الرغم من ظنه أنَّ حظه جيد لكنه سيكتشف أنَّه مخدوع من المحيطين به، ورؤية طبخ الخضار في المنام للفتيات تدل على علاقات عاطفية غير موفقة، كذلك قد تدل رؤية طبخ الخضار للمتزوجة على مفارقة زوجها.