تفسير رؤية الطعام في المنام ورمز حلم الأكل

تفسير الطعام في المنام وتجهيز الطعام في الحلم، حلم تقديم الطعام وتفسير مائدة الطعام في المنام، سقوط الطعام في المنام وتفسير أكل الخبز واللحم وأنواع الطعام

animate

﴿يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾ سورة البقرة، آية 172.
الطعام كما يتفق معظم مفسري الأحلام يستمد معناه من كونه قوة للجسد وحفاظاً عليه، وليس تنوع الأطعمة واختلافها إلا نعمة من الله تستحق الشكر، فما معنى الطعام في المنام وما دلالة كل نوع من أنواع الأطعمة في الحلم؟

animate
  • فسّر ابن سيرين الطعام في المنام بالرزق والمال، لكن الجوع في المنام خيرٌ من الشبع كما الريُّ خيرٌ من العطش، والأكل في المنام يدل على حصول الرائي على ما يسعى إليه، فإن كان الأكل جافاً أو صلباً وصعب المضع دلّ على صعوبة السعي ومرارة الحياة، أما الأكل الطري اللذيذ في المنام فيدل على سهولة تحقيق المراد.
  • ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره للطعام في المنام أنَّ الطعام قد يكون رزقاً؛ فإن كان من الأطعمة المقيدة بمواسم كان الرزق محدوداً بالزمن وإن لم يكن الطعام الذي يراه صاحب الحلم موسمياً فهو يدل على رزق باقٍ ثابت، وإن تحوّل الطعام في الحلم لما هو خير منه دل على صلاح الباطن.
  • والأكل مع الناس في المنام يدل على التآلف ومشاركة الرزق والحياة، ومن رأى أنه يأكل مع عدوه في الحلم فذلك يدل على الصلح، كما أن تناول الطعام في الحلم مع شخص يدل على التقرب من أمثاله، فالأكل مع الملك في المنام يرمز إلى السلطة والتقرب من أهلها، والأكل مع اللصوص في الحلم يدل على معاشرة الفاسدين.
  • من رأى أن طعامه قد فسد في الحلم فهو فساد في صحته، ورؤية النمل والحشرات بالطعام في المنام تدل على زوال النعمة بسبب الجحود، أما من رأى أن يبسمل قبل الأكل ويحمد بعد الأكل فذلك يدل على حفاظه على السنن.
  • وجميع الطعام في المنام محمود ما عدا الطعام الحار حتى لا يطاق، والطعام الفاسد أو الحرام، فمن رأى أنه يأكل طعاماً حاراً في المنام فذلك يدل على أنه يأكل مال حرام أو ربا، أمّا الطعام البارد في المنام فهو شفاء من سقم بإذن الله. وكل طعامٍ مكروهٍ في اليقظة، كما أن الأكل الكثير في المنام مكروه والشبع في الحلم يدل على الطمع.
  • من رأى أنه يأكل على ظهر دابة فذلك يدل على أنه لا يتحلى بالصبر ويخالف السُّنَّة، ومن رأى أنه يأكل واقفاً في المنام فليسأل الله البركة في عمره، أمَّا من رأى في المنام أنه يأكل جالساً أو متربعاً فذلك يدل على أن في عمره بركة.
  • ومن رأى أنه يأكل في الطائرة في المنام فحياته غير مستقرة، أما الأكل فوق الشجرة في الحلم فإنه غير آمن فليحذر، أمَّا من رأى أنَّه يأكل في البحر فإنَّه لا يتحرى الحلال والحرام وإنما يأكل ما تشتهي نفسه.
  • وتناول الطعام في المدرسة في المنام فإنه سوف يتعلم علماً، وإن رأى النائم أنَّه يأكل في المسجد فإنه يتخذ الصلاة عادة وليست عبادة، أمَّا من رأى أنَّه يأكل في المقابر في الحلم فإنه يتعامل مع الجن، كذلك من رأى أنه يشم الأكل في المنام فإن الجن تشاركه طعامه وشرابه لأن أكل الجن عن طريق الشمّ.
  • قال الشيخ النابلسي تجهيز الطعام في المنام يدل على الرزق، ورؤية تجهيز الطعام في الحلم ترمز إلى السعي في أمرٍ أو أمنية، فإن أتم صاحب الحلم تجهيز الطعام في منامه كان له ما يريد، أما من رأى أنه لا يكمل تجهيز الطعام في المنام فهو لا يستطيع الوصول إلى هدفه بسهولة.
  • وتجهيز الطعام للأبناء في المنام يدل على مساعدتهم مادياً ومعنوياً، وربما تدل تجهيز الطعام للأبناء في الحلم على سفرهم أو عودتهم من السفر إن كانوا غائبين.
  • ورؤية تجهيز الطعام للضيوف في المنام تدل على عودة غائب أو وجود مناسبة في منزل صاحب المنام، وقيل تجهيز الطعام للضيوف في المنام يرمز إلى ترقية في العمل أو حدثٍ يجعل الناس تزور الرائي.
  • تقديم الطعام في الحلم يدل على المساعدة التي يقدمها الرائي للآخرين، ومن رأى أنه يقدم الطعام في الحلم للضيوف فقد يدل ذلك على ترقية في العمل واتساع في الرزق، كما يدل تقديم الطعام في المنام على الوفاء بالنذور ودفع الصدقة والزكاة، ومن رأى شخصاً يقدم له الطعام في الحلم فهو يساعده في عمله ومعاشه.
  • وتقديم الطعام في المطعم في المنام يدل على عملٍ جديدٍ أو مصدرٍ جديدٍ للرزق، أما تقديم الطعام في الشارع فيرمز إلى مساعدة المساكين والفقراء.
  • رؤية الميت يقدم الطعام للحي في المنام تدل على الرزق الوفير أو يعود للرائي حقّ من حقوقه، أما تقديم الطعام للميت في الحلم فيدل على الخسارة بقدر ما يأكل الميت من الطعام في الحلم.
  • وتقديم الطعام الفاسد في الحلم يدل على الفتنة ومال الحرام، وتقديم الطعام الحار في الحلم يرمز أيضاً للربا، أما تقديم الطعام البارد في المنام فيدل على البركة والخير.
  • مائدة الطعام في المنام من الرموز التي تدل على استجابة الدعاء، ومن رأى المائدة في الحلم تنزل عليه من السماء دل ذلك على تحقيق أمنية، كما تدل رؤية سفرة الطعام في الحلم على المحبة والألفة بين الجالسين عليها، ومن رأى أنه يجلس على المائدة مع صديق في الحلم فهو يدخل معه في شراكة مباركة، والجلوس على المائدة مع عدو يرمز إلى الصلح ونهاية الخلاف.
  • والطعام على المائدة في الحلم يدل على تنوّع مصادر الرزق والسعادة، وكلّما تنوع الطعام في الحلم على المائدة كان ذلك أفضل ودل على رزقٍ أوفر.
  • وتقديم الطعام على المائدة في الحلم يدل إلى نهاية خصومة، أما رفع الطعام عن المائدة في الحلم والناس لم تفرغ من الأكل فيدل على بداية خصومة أو عداوة.
  • الأكل مع شخص في المنام يدل على الشراكة ووحدة الحال، ويقول الشيخ النابلسي أن الأكل مع الملك أو الرئيس في الحلم عزٌّ ورفعة وارتقاء في المناصب، والأكل مع الفقراء في المنام يدل على التواضع والتوبة، ومن رأى نفسه يأكل من طعام الشرطة في الحلم فهو مالٌ حرامٌ أو زنا، أمَّا أطعمة أهل البادية في المنام فسفر وانتقال والله أعلم.
  • من رأى في منامه أنه يأكل في وليمة فذلك يدل على رزق سوف يأتيه من عند الله، ومن رأى أنه يأكل مع يهودي في الحلم فذلك يدل على أنه  يتحرى الطهارة في أكله، أمَّا من رأى أنه يأكل مع نصراني فذلك يدل على أنه لا يتحرى الطهارة في طعامه.
  • والأكل مع العلماء في المنام فإن الرائي يستفيد من علومهم ومجالستهم، ومن رأى أنه يأكل مع الأطفال في الحلم فإنه يخالطهم ويجالسهم ويكون رحيماً بهم.

رؤية شخص يطلب الطعام في المنام تدل على حاجة هذا الشخص للمعونة والمساعدة فإن أعطاه الرائي الطعام في الحلم فهو يساعده فعلاً ويمد له يد العون، وربما دلّت رؤية من يطلب الطعام في المنام على اتساع مسؤولية الرائي تجاه أهله، أما من رأى الميت يطلب منه الطعام في الحلم فهو يطلب الصدقة والدعاء.
ومن رأى أنه يطلب الطعام في المنام من غيره كانت له حاجة أو طلب عند هذا الشخص، فإن أعطاه الطعام في المنام تحقّقت غاية الرائي ونال طلبه، والعكس بالعكس، وقيل من رأى أنه يطلب الطعام في الحلم من شخص مجهول يتعرض لضائقة مالية، وطلب الطعام في الحلم من الناس يدل على البطالة، والله أعلم.

ما تفسير حلم أخذ الطعام من الميت؟

  • يقول ابن سيرين منأخذ الطعام والخبز من الميت في المنام مالٌ أو زرق للرائي من يد غيره ومن حيث لا يتوقع، أمَّا من رأى الميت يأخذ منه الطعام في الحلم فهذا يدل على الخسارة والهموم وتعذر الرزق، ورؤية الأكل مع الميت في الحلم قد تدل على القلّة والتعب في العمل.
  • وهدية الطعام في المنام رزق من حيث لا تحتسب، كذلك من رأى أن أحداً يطعمه في الحلم  فهو يهدى هدية وينال رزقاً، وأخذ الطعام في الحلم يدل على اتساع الرزق، أما سرقة الطعام في الحلم فتدل على الفقر والنفاق.
  • من أخذ طعاماً حامضاً من إنسان في المنام دل ذلك على الكلام القبيح، إلا أن يصبر على أكله فيصيب فرجاً من عند الله، وأخذ الطعام المر في المنام يدل على سوء المعيشة، أما أخذ الطعام اللذيذ في المنام ففرجٌ ورزق وفير بإذن الله.
  • إعطاء الطعام للفقراء في المنام يدل على نذرٍ على الرائي ويجب أن يؤديه، ومن رأى أنه يطعم يتيم في الحلم فليتصدق ليذهب ما به من همّ، أمَّا من رأى أنه يطعم ابنه أو زوجته فهي صدقة وبرٌّ والله أعلم.

درج المفسرون على التمييز بين الأحلام المتعلقة بالطعام من خلال نوع الطعام الذي يراه النائم في الحلم، فلكل نوع معناه ودلالته، وبناء عليه نستعرض وإياكم تفسير الطعام في المنام على حسب نوعه.

تفسير أكل اللحم في المنام

أكل اللحم في المنام النيئ غيبة ونميمة، وأكل اللحم المطبوخ في الحلم رزق وزيادة في مال الرائي وعمله، واللحم مع الرز في المنام يرمز إلى زيادة البركة والرزق، أما من رأى أنه يأكل من لحم نفسه في الحلم أكل من رأس ماله.

أكل الكوارع في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لحلم أكل الكوارع أن من رأى نفسه يأكل الكوارع أو المقادم ويمصُّ عظمها في الحلم فهو أكل مال اليتيم والله أعلم، وقيل أنَّه أكل أموال أشراف الناس.

أكل الفاكهة في المنام

يقول الشيخ النابلسي أنَّ الفاكهة في المنام زواجٌ لقوله تعالى ﴿فاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ﴾، وقيل أنَّ الفواكه الرطبة في المنام رزق سريع الزوال، والفاكهة الصلبة في المنام زرقٌ ثابت، فإن رأى الغني الفاكهة في الحلم كانت زيادة في ماله، وإن رآها الفقير كانت دليل فرج وغنى.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها من رأى نفسه يأكل الفاكهة في المنام فهو يتنعم في حياته وتكون أيامه رغداً.

أكل ما لا يمكن أكله في الحلم

من رأى أنه يأكل أكل البهائم في الحلم فليجدد علاقته مع ربه لأن الله شبه الكافرين بالأنعام، ومن رأى أنه يأكل ما لا يؤكل مثل التراب فهو رجل فيه طمع أما إن كان مريضاً فهذا يدل على نقص معادن في جسمه.
ومن رأى أنه يأكل الحديد في الحلم فهو قاسي القلب جائر، ومن رأى أنه يأكل الزجاج في المنام فهو يجرح مشاعر الآخرين، أمَّا من رأى أنه يأكل النجوم فهو يتعلم علما ينفعه، ومن رأى أنه يأكل الأوراق في المنام فذلك يدل على أنه يكتم الشهادة.

"الخبز في المنام قد يدل على العلم والإسلام أو العمر"

  • يقول ابن سيرين الخبز في المنام يدل على العلم والإسلام وربما دل على الحياة، وقد يدل الرغيف في الحلم على الكتاب والسنة وقد يدل على الأم المربية أو الزوجة الصالحة، فمن رأى أنَّه اشترى الخبز من الخباز ولم يرى ثمنه فيصيب عيشاً وسروراً، والخبز النقي في المنام عيشٌ لمن أكله، أمَّا من رأى في المنام خبزاً كثيراً مختلفة أحجامه ولم يأكله فيزوره أقاربه في وقت قريب.
  • أمَّا من رأى في يده كسرة خبزٍ يأكلها في الطريق أو في السوق فهو دنو الأجل، وإن كان الخبز رقيقاً كان موته أقرب، إلَّا أن يكون ذلك على مائدة في الحلم فيدل على رزقٍ ومعيشة.
  • ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي الخبز النقي الأبيض في المنام يدل على الرزق والرفاه وعلى العكس منه الخبز الأسود، وإن كان الخبز في المنام حلواً دلَّ على غلاء الأسعار، وإن كان مراً دل على العيش.
  • ومن أعطي كسرة خبز في الحلم فأكلها دل ذلك على نفاذ عمره، وربما دل ذلك على طلب العيش، أمَّا الخبز اليابس الجاف في المنام فيدل على التقتير.
  • والرغيف الجيد في الحلم زوجة للأعزب، وللصانع اتقان صنعته، والرغيف الواسع في الحلم سعة في الدنيا والعمر وعلى العكس منه الرغيف بالغ الصغر الذي يعني ضيقاً في الرزق وقصراً في العمر، كذلك الخبز الرقيق في الحلم والله أعلم.
  • أمَّا من رأى أنّه يأكل خبز الشعير في المنام وهو لا يأكله عادة فهذا غلاء في الأسعار، ومن رأى الخبز على المزابل فهذا انخفاض في الأسعار، أمَّا الخبز النيئ في المنام فيدل على مرضٍ شديد.
  • أمَّا من رأى أنه يعجن الخبز في المنام فهو يصلح أمراً  أو يهيئ لإصلاح خلل، ومن رأى أن أحد ما يعجن الخبز يدل على مشاركته أو مساندته لإصلاح ذات البين، والعجين غير المختمر في المنام يدل أن الأمور لم تكتمل فالصبر دواؤه.

سقوط الطعام في المنام يدل على تعسر الرزق ومن رأى الطعام يسقط من يده في الحلم قد يتعرض لخسارة في عمله وماله، وسقوط الطعام في المنام قد يدل أيضاً على البطر والجحود، وقيل سقوط الطعام في الحلم إن عاد الرائي وحمله وأكله دلّ على مشكلة في الرزق والعمل سرعان ما يتم حلّها.
وسقوط الطعام في على الطريق في الحلم قد يرمز للسفر الشاق، كذلك سقوط الطعام في البحر في المنام يدل على السفر المتعب دون منفعة أو نتيجة.

  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى كأنّه يتقيء في المنام ثم يأكل قيئه فهو رجل يهدي هدية ثم يرجع بها أو يقول قولاً ويتراجع عنه، أمَّا من رأى أنه يأكل ثم يستفرغ الطعام في الحلم فهذا يدل على أنه يعيد المال لأهله أو توبة يتوبها.
  • ومن رأى أنه يبصق في الصحن الذي يأكل منه في الحلم  فهو ناكر للمعروف غدار، ومن رأى أنه يبول في الصحن الذي يأكل منه فإنه يأكل أكلاً مخلوطاً بالنجاسة.
  • من رأى الخبز أو غيره من الأطعمة يعلو فوق السحاب أو السقف أو فوق الأشجار  فإنه يعلو كذلك، وإن رأى الخبز بين الأقدام يداس بالأرجل فإنه رخاء عظيم يورث البطر، حسب ابن سيرين.
  • شرب الطعام في المنام كما يشرب الماء يدل على زيادة في معيشة الرائي، ومن رأى في فمه طعاماً كثيراً وما زال يتسع لأكثر فقد يدل على ذلك أنه ذهب من عمره بقدر ما في فمه وبقي بقدر ما يتسع والله أعلم.
  • طعام الأفراح في الحلم بشارة وطعام المآتم في المنما همومٌ وأنكاد، ومن رأى نفسه في المنام يطبخ لنفسه قد يدل ذلك على استغنائه بعد فقر، أمَّا أن يرى غيره يطبخ له في المنام فقد يدل ذلك على المكر والتآمر حسب تفسير النابلسي.

المصادر و المراجعadd