﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ﴾ سورة البقرة/ من الآية 61.
الطعام كما يتفق معظم مفسري الأحلام يستمد معناه من كونه قوة للجسد وحفاظاً عليه، وليس تنوع الأطعمة واختلافها إلا نعمة من الله تستحق الشكر، فما معنى الطعام في المنام وما دلالة كل نوع من أنواع الأطعمة في الحلم؟

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لتناول الطعام في المنام، ومعنى كل نوع من أنواع الطعام في الحلم، إضافة إلى وضعيات تناول الطعام وتفسير الأكل في أماكن مختلفة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام للطعام في المنام

﴿يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾ سورة البقرة، آية 172.
يرى ابن سيرين في تفسيره للطعام في المنام أنَّ الأكل يختلف معناه من حال إلى حال، وعلى وجه العموم فالجوع في المنام خيرٌ من الشبع، والريُّ خيرٌ من العطش والله أعلم.
ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره للطعام في المنام أنَّ الطعام قد يكون رزقاً؛ فإن كان من الأطعمة المقيدة بمواسم كان الرزق محدوداً بالمزمن والعكس صحيح إن لم يكن الطعام موسمياً، وإن استحال الطعام في الحلم لما هو خير منه دل على صلاح الباطن، وغيرها من المعاني التي نذكرها كلٌّ في مكانه.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الطعام في الحلم
الأكل قوام الإنسان وأداة بناء الجسم ووقود قوته ومفتاح شهواته، والله عز وجلّ قد أخبرنا في كتابه العزيز باختيار الطعام الطيب وترك الخبيث لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾، ذلك لأن هناك علاقة بين سلوك الإنسان وطعامه.
وفي قوله تعالى في سورة الأعراف ﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾ دليل على أن الطعام هو سد للجوع وتقوية  للبدن ليس إلا.


أكل الخبز في المنام

"الخبز في المنام قد يدل على العلم والإسلام أو العمر"
يقول ابن سيرين عن الخبز في المنام أنَّه يدل على العلم والإسلام وربما دل على الحياة، وقد يدل الرغيف على الكتاب والسنة وقد يدل على الأم المربية أو الزوجة الصالحة.
فمن رأى أنَّه اشترى الخبز من الخباز ولم يرى ثمنه فيصيب عيشاً وسروراً، والخبز النقي عيشٌ لمن أكله، أمَّا من رأى في المنام خبزاً كثيراً مختلفة أحجامه ولم يأكله فيزوره أقاربه في وقت قريب.
ومن رأى نفسه يأكل أرغفة خبزٍ غليظة فهو طول عمر للرائي، أمَّا من رأى نفسه يأكل الخبز ورفعت المائدة من أمامه بعد فراغه فهو انقطاع رزقه من ذلك المكان، ومن تبول في الخبز ينكح ذات محرم.
أمَّا من رأى في يده كسرة خبزٍ يأكلها في الطريق أو في السوق فهو دنو الأجل، وإن كان الخبز رقيقاً كان موته أقرب، إلَّا أن يكون ذلك على مائدة فيدل على رزقٍ ومعيشة.

ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي عن رؤية الخبز في المنام
الخبز النقي الأبيض يدل على الرزق والرفاه وعلى العكس منه الخبز الأسود، وإن كان الخبز في المنام حلواً دلَّ على غلاء الأسعار، وإن كان مراً دل على العيش.
ومن أعطي كسرة خبز فأكلها دل ذلك على نفاذ عمره، وربما دل ذلك على طلب العيش، أمَّا الخبز اليابس الجاف في المنام فيدل على التقتير.
والرغيف الجيد في الحلم زوجة للأعزب، وللصانع اتقان صنعته، والرغيف الواسع في الحلم سعة في الدنيا والعمر وعلى العكس منه الرغيف بالغ الصغر الذي يعني ضيقاً في الرزق وقصراً في العمر، كذلك الخبز الرقيق في الحلم والله أعلم.
أمَّا من رأى أنّه يأكل خبز الشعير وهو لا يأكله عادة فهذا غلاء في الأسعار، ومن رأى الخبز على المزابل فهذا انخفاض في الأسعار، أمَّا الخبز النيئ في المنام فيدل على مرضٍ شديد.

وعن تفسير أكل الخبز في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يأكل الخبز في المنام فهو حاجة له ينالها ويستفيد منها وهي خير إن شاء الله، كذلك من رأى الخبز في نومه دون أن يأكله فهو قضاء حاجته.
أمَّا من رأى أنه يعجن الخبز فهو يصلح أمراً  أو يهيئ لإصلاح خلل، ومن رأى أن أحد ما يعجن الخبز يدل على مشاركته أو مساندته لإصلاح ذات البين، وأما عن رؤية العجين غير مختمر أي أن الأمور لم تكتمل فالصبر دواؤه.

تفسير الطعام في المنام حسب نوعه

درج المفسرون على التمييز بين الأحلام المتعلقة بالطعام من خلال نوع الطعام الذي يراه النائم في الحلم، فلكل نوع معناه ودلالته، وبناء عليه نستعرض وإياكم تفسير الطعام في المنام على حسب نوعه.

تفسير أكل اللحم في المنام
لأكل اللحم دلالات كثير في المنام وقد أعد لكم موقع حلوها مادة مستقلة عن معنى أكل اللحم في المنام، وعلى العموم أكل اللحم في المنام غيبة ونميمة كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها، ومن أكل من لحم نفسه أكل من رأس ماله.

أكل الكوارع في المنام
يقول ابن سيرين في تفسيره لحلم أكل الكوارع أن من رأى نفسه يأكل الكوارع أو المقادم ويمصُّ عظمها في الحلم فهو أكل مال اليتيم والله أعلم، وقيل أنَّه أكل أموال أشراف الناس.

أكل الفاكهة في المنام
يقول الشيخ النابلسي أنَّ الفاكهة في المنام زواجٌ لقوله تعالى في سورة يس ﴿فاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ﴾، وقيل أنَّ الفواكه الرطبة التي تفسد بسرعة رزق سريع الزوال، والفاكهة الصلبة في المنام زرقٌ ثابت، فإن رأى الغني الفاكهة في الحلم كانت زيادة في ماله، وإن رآها الفقير كانت دليل فرج وغنى.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الفاكهة في المنام أنَّ من رأى نفسه يأكل الفاكهة في المنام فهو يتنعم في حياته وتكون أيامه رغداً.

أكل ما لا يمكن أكله في الحلم
تقول مفسرة الأحلام عن أكل ما لا يمكن أكله في المنام أنَّ من رأى أنه يأكل  أكل البهائم فليجدد علاقته مع ربه لأن الله شبه الكافرين بالأنعام، ومن رأى أنه يأكل ما لا يؤكل مثل التراب فهو رجل فيه طمع أما إن كان مريضاً فهذا يدل على نقص معادن في جسمه.
ومن رأى أنه يأكل الحديد فهو قاسي القلب جائر، ومن رأى أنه يأكل الزجاج فهو يجرح مشاعر الآخرين، أمَّا من رأى أنه يأكل النجوم فهو يتعلم علما ينفعه، ومن رأى أنه يأكل الأوراق فذلك يدل على أنه يكتم الشهادة.

أخذ الطعام وإعطاؤه في الحلم

ما تفسير حلم أخذ الطعام من الميت؟
يقول ابن سيرين أنَّ من رأى ميتاً دفع إليه بخبز فهو مال أو زرق يأتيه من يد غيره ومن حيث لا يتوقع، أمَّا من رأى ميتاً أخذ منه رغيفاً أو أضاع الرغيف في النار أو غيرها فهي فتنة يدعو الناس إليها لأن ضياع الخبز منه ضياع دينه.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى أنه أهدي إليه طعام في المنام فإنه رزق من حيث لا يحتسب، كذلك من رأى أن أحداً يطعمه في الحلم  فهو يهدى هدية.

ما تفسير إطعام المسكين في المنام
أمَّا عن إعطاء الطعام في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها: من رأى أنه يطعم مسكين في المنام فهو نذرٌ عليه ويجب أن يؤديه، ومن رأى أنه يطعم يتيم في الحلم فليتصدق ليذهب ما به من همّ، أمَّا من رأى أنه يطعم ابنه أو زوجته فهي صدقة وبرٌّ والله أعلم.

الطعام الحامض في المنام

يقول ابن سيرين: من أخذ طعاماً حامضاً من إنسان في المنام دل ذلك على الكلام القبيح، إلا أن يصبر على أكله فيصيب فرجاً من عند الله، ويقول الشيخ النابلسي أن الطعام إن استحال في المنام إلى مرارة أو حموضة دل ذلك على تغيير الأزواج والأعمال.

شركاء الطعام في المنام

تفسير الأكل في الحلم حسب الشركاء
يقول الشيخ النابلسي: أطعمة الملوك في الحلم عزٌّ ورفعة وارتقاء في المناصب، وطعام الفقراء وأرباب الورع توبة وهداية للآكل منها، ومن رأى نفسه يأكل من طعام الشرطة في الحلم فهو مالٌ حرامٌ أو زنى، أمَّا أطعمة أهل البادية في المنام فسفر وانتقال والله أعلم.

وعن شركاء الطعام في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى في منامه أنه يأكل في وليمة فذلك يدل على رزق سوف يأتيه من عند الله، ومن رأى أنه يأكل مع يهودي في الحلم فذلك يدل على أنه  يتحرى الطهارة في أكله، أمَّا من رأى أنه يأكل مع نصراني فذلك يدل على أنه لا يتحرى الطهارة في طعامه.
ومن رأى أنه يأكل مع الملك في الحلم فإنه عز وسيادة، أمَّا الأكل مع العلماء في المنام فإن الرائي يستفيد من علومهم ومجالستهم، ومن رأى أنه يأكل مع الأطفال في الحلم فإنه يخالطهم ويجالسهم ويكون رحيماً بهم.

تفسيرات حلوها الخاصة للطعام في المنام

حلم التقيؤ في الصحن وأكل القيء في المنام
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى كأنّه يقيء ثم يأكل قيئه فهو رجل يهدي هدية ثم يرجع بها وقد شبه رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يرجع بهديته ككلب يقيء ثم يلعق قيئه، أمَّا من رأى أنه يأكل ثم يقيء الطعام  فهذا يدل على أنه يعيد المال لأهله أو توبة يتوبها.
ومن رأى أنه يبصق في الصحن الذي يأكل منه في الحلم  فهو ناكر للمعروف غدار، ومن رأى أنه يبول في الصحن الذي يأكل منه فإنه يأكل أكلاً مخلوطاً بالنجاسة.

الجوع والشبع في المنام
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن من حلم أنَّه يأكل لكنه لا يشبع فإنه لا يذكر اسم الله على طعامه وشرابه، من رأى أنه يأكل حتى الشبع فذلك يدل على أنه يسرف في حياته.

الطعام البارد في المنام
وفي تفسيرها للطعام الحار والبارد في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها: من رأى أنه يأكل طعاماً حاراً في المنام فذلك يدل على أنه يأكل مال حرام أو ربا، أمّا الطعام البارد في المنام فهو شفاء من سقم بإذن الله.

البسملة في الحلم
تقول مفسرة حلوها عن البسملة في المنام: من رأى أن يبسمل قبل الأكل ويحمد بعد الأكل فذلك يدل على حفاظه على السنن.

الطعام الفاسد في المنام
من رأى أن طعامه قد فسد في الحلم فهو فساد في صحته، ومن رأى أن طعامه امتلأ بالنمل والحشرات فإنه لا يحفظ نعم الله عز وجل وفق تفسير مفسرة الأحلام في حلوها.

وضعية تناول الطعام في الحلم
وعن وضعية تناول الطعام في المنام وعلاقتها بتعبير الرؤيا تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
من رأى أنه يأكل على ظهر دابة فذلك يدل على أنه لا يتحلى بالصبر ويخالف السُّنَّة، ومن رأى أنه يأكل واقفاً فليسأل الله البركة في عمره، أمَّا من رأى في المنام أنه يأكل جالساً أو متربعاً فذلك يدل على أن في عمره بركة.

ومن وضعية الأكل إلى مكان تناول الطعام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها 
ومن رأى أنه يأكل في الطائرة فحياته غير مستقرة، ومن رأى في منامه أنَّه يأكل فوق الشجرة فإنه غير آمن فليحذر، أمَّا من رأى أنَّه يأكل في البحر فإنَّه لا يتحرى الحلال والحرام وإنما يأكل ما تشتهي نفسه.
ومن رأى في الحلم أنَّه يأكل في المدرسة فإنه سوف يتعلم علماً، وإن رأى النائم أنَّه يأكل في المسجد فإنه يتخذ الصلاة عادة وليست عبادة والله أعلم.
أمَّا من رأى أنَّه يأكل في المقابر فإنه يتعامل مع الجن، كذلك من رأى أنه يشم الأكل فإن الجن تشاركه طعامه وشرابه لأن أكل الجن عن طريق الشمّ، ومن رأى أنه يأكل  في السوق فإنه لا مروءة له ويطعن في شهادته.

حالات أخرى لرؤية الأكل في المنام

- من رأى الخبز أو غيره من الأطعمة يعلو فوق السحاب أو السقف أو فوق الأشجار  فإنه يعلو كذلك، وإن رأى الخبز بين الأقدام يداس بالأرجل فإنه رخاء عظيم يورث البطر - ابن سيرين.
- من شرب الطعام كما يشرب الماء في المنام زادت عيشته- الشيخ النابلسي.
- طعام الأفراح في الحلم بشارة وطعام المآتم همومٌ وأنكاد- الشيخ النابلسي.
- من رأى في فمه طعاماً كثيراً وما زال يتسع لأكثر فقد يدل على ذلك أنه ذهب من عمره بقدر ما في فمه وبقي بقدر ما يتسع والله أعلم- الشيخ النابلسي
- من رأى نفسه في المنام يطبخ لنفسه قد يدل ذلك على استغنائه بعد فقر، أمَّا أن يرى غيره يطبخ له فقد يدل ذلك على المكر والتآمر- الشيخ النابلسي.
- من رأى أنه يأكل طعاماً مسروقاً  فإنه يستر على المنكر- مفسرة الأحلام في حلوها.
- يقول مفسر الأحلام الغربي جوستاف ميلر أن حلم الطعام يدل على السماح للأمور التافهة أن تتدخل في المشاغل الحساسة والارتباطات المهمة.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى  التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل  ومعرفتهم  في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.