أجمل دعاء للمولود الجديد

اقرأ أفضل دعاء للمولود الجديد الذكر والأنثى وآيات تحصين المولود من كل شر وعبارات التهنئة بالمولود
أجمل دعاء للمولود الجديد

أجمل دعاء للمولود الجديد

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يُحصن المولود الجديد بكلام الله وآياته والأدعية التي يكون من فضلها حفظ المولود وسلامته، حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله "ثلاثُ دعواتٍ لا تُردّ، دَعوةُ الوالِدِ لولدِهِ ودَعوةُ الصَائمِ ودَعوةُ المسافِرِ" عن أنس بن مالك، أخرجه الألباني، وسوف نذكر أهمية الدعاء للمولود الجديد وما هي أفضل الأدعية التي يحصن بها؟

من المستحب والجائز باتفاق أهل العلم الأذان في أذن المولود الجديد وإن لم يرد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم حديث صحيح يثبت أن الأذان في أذن المولود من السنة، وروي أنه عليه الصلاة والسلام أذّن في أذن الحسن بن علي رضي الله عنهما، كما ورد عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يؤذن في أذن المولود اليمنى ويقيم الصلاة في أذنه اليسرى.
يعتبر الأذان في أذن المولود من أول الأذكار التي تقرأ على المولود، حيث يكون أول ما يسمعه تعظيم الله تعالى وتوحيده والشهادتين والدعوة للصلاة، ولذلك الأذان في أذن المولود مستحب ولا بأس به وإن لم يكن سنّةً مؤكّدة، ويكون بصيغة الأذان المعروفة نفسها في الأذن اليمنى للمولد، وبصيغة الإقامة المعروفة بالأذن اليسرى للمولود، ولا يشترط لأجله الوضوء.

animate
  • (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) سورة الإخلاص، وتعتبر سورة الإخلاص أفضل رقية للمولود الجديد ومن أهم الآيات التي تقرأ على الرضيع للتحصين من الشر والمرض والحسد والمباركة به بإذن الله.
  • قراءة الفاتحة والمعوذتان (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس) على المولود الجديد، فمن المستحب قراءة سورة الفلق وسورة الناس على المولود الجديد لحفظه من كلّ سوء وتحصينه، كذلك قراءة آية الكرسي من أفضل آيات تحصين المولود الجديد وحفظه.
  • (رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) سورة البقرة128، وفي هذه الآية الكريمة دعاء للذرية المسلمة الصالحة وهي من الآيات المستحبة لمباركة المولود الجديد.
  • (لِّلَّـهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ) سورة الشورى 49، وهي من الأذكار المستحبة في استقبال المولود الجديد لما فيها من التسليم لمشيئة الله تعالى والإقرار بقدرته وقدره وتقديره.
  • قراءة سورة تبارك (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) وهي من السور المستحبة لشكر الله وحمده على النعمة وحفظ المولود الجديد وتحصينه.
  • "وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وذُرِّيَّتها مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم" وهذا الدعاء هو دعاء زوجة عمران الوارد في القرآن الكريم: "وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" سورة مريم آية 36.
  • "اللَّهُمَّ تقبَّله/ تقبَّلها قبولاً حسناً وأنبته/ أنبتها نباتاً حسناً" وهو ما جاء في سورة آل عمراه آية 27: (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا).
  • اللَّهُمَّ اجعل القرآن ربيع قلب طفلي وشفاءً لصدره ونوراً لبصره وبصيرته، وارزقه يا رب جمال الخَلق والخُلق العظيم، وقوة الدِّين واجعله من المهتدين غير الضالين، وحبِّب له الإيمان وزينه في قلبه يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ اجعل طفلي من الراشدين وارزقه سعادة تغمر قلبه وأيامه، اللَّهُمَّ قرِّبه من الإيمان وأبعده عن الكفر والفسوق والعصيان واهده الصراط المستقيم يا رب العالمين إنّك على كلِّ شيءٍ قدير.
  • أسألك ربي أن تطهّر قلب مولودي وتملأه نوراً وحكمة وبصيرة، واجعله يا ربُّ من الذاكرين والمجاهدين في سبيلك وارزقه بالعلم النافع وأكرمه بالتقوى ومُدَّه بالعافية واعفُ عنه يا عفو يا كريم.
  • اللَّهُمَّ ارزق طفلي/ طفلتي بالصحبة الطيبة الحسنة والرزق والقناعة الدائمة، ربي اجعله ممن تواضع لك فرفعته، وتقرَّب منك فقرَّبته واكفِهِ بالحلال وأبعده عن الحرام إنك على كلِّ شيء قدير.
  • يا ربُّ افتح على طفلي أبواب الرزق ومحبة العباد واجعله من أوليائك الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وارحمه واعفو عنه ونور قلبه وبصيرته يا أرحم الراحمين إنك سميع الدعاء.
  • اللَّهُمَّ احفظ طفلي بعينك التي لا تنام واحرسه من عيون الإنس والجن ببركة بسم الله الرحمن الرحيم، واجعله باراً بوالديه ساعياً لرضاتهم يا ربَّ العالمين.
  • اللَّهُمَّ أكرم طفلي بالتقوى وزين أخلاقه بالحلم وارزقه الرضى ولا توله ولياً سواك واكتب له طول العمر بالعافية والخير إنك أنت السميع العليم.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك بأسمائك الحسنى أن تهب لطفلي حياة سعيدة وقلباً طاهراً خاشعاً طائعاً، واهده يا ربّ إلى الصراط المستقيم واجعله من الصابرين.
  • سبحان خالق الخلق تبارك اسمه وعلا، اللَّهُمَّ إني أسميتها -واذكر اسمها- باركها يا ربُّ وبارك لها وبارك لي فيها، واجعلها حافظة لفطرتك مؤمنةً بارّةً، واحفظها من كلّ شرٍّ وحسد، سبحانك اللَّهُمَّ وأنت خير نصير.
  • اللَّهُمَّ هبّ لطفلتي الحظَّ في الدنيا والآخرة وزيّن الإيمان في قلبها وكرِّه إليها العصيان وأرشدها إلى طريق الصواب واجعلها من عبادك الصالحين يا رحمن يا رحيم.
  • اللَّهُمَّ اجعل طفلتي حافظة لكتابك داعية ومجاهدة في سبيلك خاشعة لك، واجعلها سنداً لوالديها بارّةً غير عاقّة، سبحانك ربّي وأنت خير حافظٍ وخير نصير.
  • اللَّهُمَّ اجعل طفلتي من الحامدين الشاكرين لنعمك وافتح عليها أبواب الرزق وأعذها من كلِّ شر يحيط بها يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ أسألك بصفاتك العليا أن تجعل القرآن رفيق دربها وربيع قلبها وشفاء لها ونوراً لطريقها، وشفيعاً لها يوم الدين، إنك السميع العليم.
  • اللَّهُمَّ اجعل طفلتي طفلة مباركة وانبتها منبتاً حسناً وبارك لنا فيها واجعلها من المخلصين الأوفياء الأتقياء وقرب عبادك الصالحين منها وأبعد كل شر عنها إنك على كلِّ شيءٍ قدير.
  • اللَّهُمَّ اجعل حياة طفلتي هانئة راغدة ساكنة تقضيها بطاعتك والتقرب منك ودرّ عليها الخيرات يا كريم يا معين.
  1. اللَّهُمَّ أعني على تربية ولدي وتعليمه وتأديبه واكتب له حسن العمل وطول العمر وأبعد عنه كلَّ شرٍّ وقرّب منه كلّ خيرٍ إنك تعلم ما في الصدور يا أرحم الراحمين.
  2. بسم الله على ولدي أرقيه من كل ما يؤذيه، ومن شرِّ كلِّ نفسٍ، وعين كلِّ حاسدٍ، وأن يقيه من كلِّ داء وأعوذ بكلمات الله التامة من شرِّ ما خلق وبرأ وذرأ يا رحمن يا رحيم.
  3. اللَّهُمَّ أسألك بأسمائك الحسنى أن تجعل ولدي من المهتدين وأن تطهّر قلبه وتحسن أخلاقه وتكفه بحلالك عن حرامك وتغنه يا ربّ بفضلك عمَّن سواك.
  4. اللَّهُمَّ افتح على طفلي فتوح العارفين وارزقه من حيث لا يحتسب ونوِّر طريقه بالعلم النافع واحفظه بعينيك واحرسه من عيون الحاسدين، باسم جلالتك يا ذا الجلال والإكرام.
  5. اللَّهُمَّ اجعل طفلي من الأبناء الصالحين المصلحين البارّين وفرِّح به نبيك المختار وأنبته نباتاً حسناً يا رب العالمين.
  6. يا رب احفظ طفلي وبارك لي فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى واجعله وافر الحظِّ في الدنيا والآخرة.
  7. اللَّهُمَّ أشكرك على نعمتك التي أنعمتها عليّ فاحفظ لي ولدي بعد أن وهبتني إياه واجعله بأمانتك يا رب العالمين وأعذني وذريتي يا رب من الشيطان الرجيم.
  8. اللَّهُمَّ اجعل طفلي من حراس الدين والذاكرين الدائمين وارزقه دوام العافية إنك أنت الوهّاب الحمد لله على ما وهبت وما منعت.
  9. يا ربُّ بحق كل ما هو عزيز عليك نوّر قلب ابني بالإيمان وأعنه على الطاعة الدائمة ولا تبعده عن المساجد وجنبه ربي الفواحش والمحن، والفتن ما ظهر منها وما بطن يا أرحم الراحمين.
  10. اللَّهُمَّ ابقي طفلي في أمانك وجوارك ولطفك وسترك واحميه يا رب من كلِّ شرٍ واجعله من أهل العلم البارين النافعين يا رب أرحم الراحمين.
  11. اللَّهُمَّ أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العليا أن تحمي ابني من كل شر وأن تجعله من الصابرين الذين يدخلون الجنة، وأن تحميه من نفسه وممن حوله وأن تحفظه بحفظك يا ذا الجلال والإكرام.
  • "بورك لك في الموهوب، وشكرت الواهب، وبلغ ‏أشدَّه، ورُزقْتَ برَّه" وهذا الدعاء ورد عن الحسن البصري أن رجلاً جاء يهنئ بمولود فقال: بورك لك الفارس، فقال الحسن البصري: وما أدراك أنه فارس؟ قل: بورك في الموهوب، وشكرت الواهب، وبلغ ‏أشدَّه، ورُزقْتَ برَّه.
  • "جعله الله مباركاً عليك وعلى أمَّة محمّدٍ صلى الله عليه وسلم" وهو من الأدعية المأثورة للمباركة بالمولود الجديد.
  • حفظه الله مولودكم من كلِّ شرٍّ وحسد وجعله سنداً لوالديه وبارّاً بهما، ما شاء الله واللَّهُمَّ صلي وسلّم على سيدنا محمّد.
  • ما شاء الله تبارك الرحمن، حماه الله وبارك فيه وجعله من المؤمنين الشاكرين.
  • سبحان الذي وهب والحمد لله على النعمة، بارك الله لكم في مولودكم وعوّضكم به كلّ خير وحفظه من كلّ شرّ.
  • أدام الله عليكم الفرحة والسعادة وبارك لكم بمولودكم وحفظه من كلّ سوء، أكثروا من الحمد والشكر لله تعالى والصلاة على نبيّه المصطفى صلى الله عليه وسلّم.
  • نسأل الله أن يكون مولودكم الجديد عوناً لكم، وأن يرزقه الله الهدى والصلاح والبرّ ويحفظه من كلّ عين وحسد، آمين يا ربَّ العالمين.
  1. الدعاء يحمي المولود من الحسد: الدعاء يعتبر بمثابة حماية للمولود الجديد من العيون والحساد والأذى خاصة عندما يتم الدعاء بعد قراءة الأذكار اليومية والتي يتبعها بعض الآيات القرآنية التي تحمي الطفل أيضاً مثل سورة الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذات.
  2. الدعاء يحصن المولود من الشر: من أهمية الدعاء للمولود أيضاً أنه يحصن المولود من الشر فالمداومة باستمرار على الدعاء تحصن الطفل من شر النفس وشر العين.
  3. الدعاء ييسر أحوال المولود ومستقبله: يعتبر الدعاء أحد الطرق الهامة التي تيسر حياة المولود الجديد ومستقبله فتفتح بصيرته بإذن الله وهذا ما يجعله مميزاً بين أقرانه.
  4. الدعاء يغير قدر المولود: لا يرد القدر إلا الدعاء لذلك المداومة على الدعاء للمولود قد تجعل قدره يتغير ويبعد عنه المشكلات والضرر الذي قد يتعرض لها في حياته.
  5. الدعاء يساهم في زيادة بر المولود بوالديه: من أهمية الدعاء للمولود أيضاً هو أنه يزيد من بر المولود لوالديه وحبه وطاعته لهم.
  6. الدعاء يزين خُلق المولود: بالدعاء المستمر ينشأ المولود على الطاعة والدين وهذا يزيد من أخلاقه الحسنة ويبعده عن الذنوب.
  7. الدعاء يعين المولود على تحمل مصاعب الحياة: التوكل على الله من الأشياء التي ينشأ عليها الطفل من خلال الدعاء له فيتعلم كيف يقوي نفسه بالدعاء ويقوم بواجباته متوكلاً على الله عز وجل فهذا يجعله يتحمل مصاعب الحياة ويتجاوزها جميعاً بيقين تام بأن الله معه ويحرسه.
  8. الدعاء يعلم المولود الطاعة: من أهمية الدعاء للمولود أنه يعلمه الطاعة لله أولاً ولوالديه ثانياً فهذا يجعله طفلاً خلوقاً باراً.

المراجع