دعاء دخول المسجد

اقرأ دعاء دخول المسجد من السنة النبوية الشريفة وفضل أدعية وأذكار الدخول إلى المسجد وآدابه
دعاء دخول المسجد
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

المسجد هو بيت الله وموطن المسلم في الصلوات والجماعات والأذكار، لذلك تعتبر مقدسة بالنسبة لكل مؤمن، وفيها يتفضل الله على عباده فعلى المؤمن التضرع لربه والدعاء والطلب، فما هو دعاء دخول المسجد الذي ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما هي آداب دخول المسجد.

  • "اللَّهُمَّ صلِّ وسلّم على سيدنا محمِّد، اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم الصحابة ترديد هذا الدعاء عند الدخول للمسجد، رواه أبو حميد الساعدي وأخرجه مسلم في صحيحيه، فإذا أراد أحدنا الدخول إلى المسجد عند الوصول إلى بابه فليقل هذا الدعاء لما فيه من طلب رحمة الله تعالى أن يشمله برحمته الواسعة وتفتح له أبواب الخير.
  • "اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسانِي نُورًا، واجْعَلْ في سَمْعِي نُورًا، واجْعَلْ في بَصَرِي نُورًا، واجْعَلْ مِن خَلْفِي نُورًا، وَمِنْ أَمامِي نُورًا، واجْعَلْ مِن فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يسمع المؤذن يخرج إلى الصلاة ماشياً وهو يردد هذا الدعاء، رواه عبد الله بن عباس وأخرجه مسلم، وفي هذا الدعاء يطلب العبد من ربه أن يمده بنور في الدنيا والآخرة بذهابه إلى المسجد.
  • "أعوذُ باللهِ العظيمِ، وبوَجْهِه الكريمِ وسُلطانِه القَديمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد قال هذا دعاء حفظاً من شر الشيطان لبقية يومه، عن عبد الله بن عمرو " فإذا قال ذلك قال الشيطانُ: حُفِظَ مني سائِرَ اليومِ". أخرجه أبو داوود في السنن.
  • "اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ بحقِّ السّائلينَ عليكَ وبحقِّ ممشايَ هذا فإنِّي لم أخرُج أَشَرًا ولا بطرًا ولا رياءً ولا سُمعةً خرجتُ اتِّقاءَ سَخطِكَ وابتغاءَ مرضاتِكَ أسألُكَ أن تنقِذَني منَ النّارِ وأن تغفرَ لي ذنوبي إنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلّا أنتَ إلّا وُكِّلَ بهِ سبعونَ ألفَ ملَكٍ يستغفرونَ لهُ وأقبلَ اللَّهُ عليهِ بوجههِ حتّى يقضيَ صلاتَهُ" أخرجه الطبراني وآخرون وإسناده حسن. إذا خرج رجل من بيته إلى الصلاة أن يسألك الله المغفرة بذهابه إلى المسجد فيقول هذا الدعاء.
animate

يعتبر دعاء دخول المسجد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى لله عليه وسلم، فيدخل المؤمن إلى بيت الله راجياً منه الخير في الدنيا والآخرة، وفي هذا الدعاء فضل كبير يعود على المسلم بالإضافة إلى إجلال لله تعالى:

  • في دعاء دخول المسجد طلب الرحمة من الله تعالى: فعند الدخول للمسجد وكذلك الخروج منه يطلب العبد الرحمة من الله عز وجل ويسأله أن يفتح له أبواب الخير والتيسير في كل عمل في الدنيا والآخرة ويشمله برحمته التي وسعت كل شيء.
  • يقي دعاء دخول المسجد العبد من الشيطان وشرِّه: لكون المسجد بيت من بيوت الله تعالى الذي يبعد فيها الله وساوس الشيطان عن العبد فيجب ان يستعيذ عند خروجه المسجد من مكر الشيطان والانجرار إلى مفاتن الدنيا والغرور بها.
  • طلب فضل الله تعالى في الدنيا والآخرة: بقول العبد "اللَّهُمَّ افتح إني أسألك من فضلك" فهو يجمع في هذا الدعاء طلب التيسير في الدنيا والنعم الظاهرة ع العبد من ربه.
  • الإقرار بقدرة الله في توفيق وتثبيت المؤمن: من ضمن دعاء المسجد اعتراف من العبد بالقدرة الإلهية الدافعة من الشر والتوفيق في الحياة والدين.

عند الخروج من المسجد يخرج العبد إلى الدنيا ومفاتنها فعندما يخرج يجب أن يطلب من الله أن يعصمه عن كل شر وييسر له كل أمر ومن الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الخروج من المسجد:

  • "اللَّهمَّ اعصِمْني مِن الشَّيطانِ الرَّجيمِ" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من خرج من المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو بهذا الدعاء، أخرجه أبو نعيم وإسناده صحيح.
  • "اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا الدعاء عند الخروج من المسجد، سائلاً الله أن يعطيه من فضله من نعم الدنيا والرضى عنه في الآخرة، أخرجه مسلم في صحيحه.
  • "بِسمِ اللَّهِ، توَكَّلتُ على اللَّهِ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلّا باللَّهِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ أن أَضلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظلِمَ أو أُظلَمَ، أو أَجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ، أو أبغيَ أو يُبغى عليَّ" أخرجه الطبراني وهو حديث ضعيف، ورد هذا الدعاء عند خروج رسول الله من منزله ويمكن ترديده عن الخروج من المسجد ليحصن المسلم نفسه من شر الإنس والجن وكذلك يرجو من الله أن يرشده لما فيه خير للعبد ورضى لله تعالى.
  • "بسم الله الرحمن الرحيم" فأي ذكر من الأذكار الواردة تبدأ بسم الله الرحمن الرحيم حيث لها فوائد على كل شيء تبدأه في الحياة، ومن يقول هذا الذكر بأي نشاط فيه يومه ومنه عند دخول المسجد يحصنه الله من الشيطان بقية يومه.
  • "اللَّهُمَّ صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد" فمن أراد دخول المسجد فليصلي على النبي وهو من الأذكار المستحبة بأي وقت طمعاً من العبد في الحصول على شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • "سبحانَ اللهِ وبحمدِه سبحانك اللَّهُمَّ وبحمدِك أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا أنت أستغفرُكَ وأتوبُ إليك" وهو حديث أخرجه مسلم في صحيحيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مجالس الذكر كفارة عن اللغو فيه، ويستحب ذكره عند دخول المسجد إذا لغى العبد فيه.
  • "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" وهو من الأوراد التي يستحب ذكرها عند الخروج من المسجد تجنباً للوقوع في شر شياطين الإنس والجن وليبقى المسلم محصناً بذكر الله.
  • "سُبحانَ اللَّهِ عددَ خلقِهِ سُبحانَ اللَّهِ عددَ خلقِهِ سبحانَ اللَّهِ عددَ خَلقِهِ سُبحانَ اللَّهِ رِضا نفسِهِ سُبحانَ اللَّهِ رِضا نفسِهِ سُبحانَ اللَّهِ رِضا نفسِهِ سُبحانَ اللَّهِ زِنةَ عرشِهِ سُبحانَ اللَّهِ زِنةَ عرشِهِ سُبحانَ اللَّهِ زِنةَ عرشِهِ سُبحانَ اللَّهِ مِدادَ كلماتِهِ سُبحانَ اللَّهِ مدادَ كلماتِهِ، سُبحانَ اللَّهِ مدادَ كلماتِهِ". روي عن جورية بنت الحارث أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علمها هذه الكلمات في المسجد، أخرجه النسائي.

بالإضافة إلى الأدعية الواردة عند دخول المسجد يمكن للعبد أن يدعو بما شاء، ويمكن للعبد أن يسأل ربه بما يرغب:

  • اللَّهُمَّ افتح لي أبواب الخير ويسر لي كل أمر عسير، اللَّهُمَّ اسألك أن تجعلني من عبادك الطائعين الخاشعين المداومين على ذكرك.
  • اللَّهُمَّ اجعلني من عبادك الصالحين والمداومين على زيارة مسجدك الكريم واشملني برحمتك وزد علي من فضلك.
  • الحمد لله أنه خلقني من المسلمين وأكرمني زيارة مسجده فاستجب لي وأبعد عني كل شر وحصني بحصنك.
  • اللَّهُمَّ أغفر لي واعفو عني ولا تجعل للشيطان عليّ سبيلاً.
  • اللَّهُمَّ أرجو منك العفو والعافية في الدنيا والآخرة لي ولأولادي ولوالدي فاغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من عبادك الصالحين.

إن دخول العبد للمسجد هو زيارة لربه يجب أن يكون فيها بأبهى حلة ولها آداب وردت عن رسول الله وأصحابه فقد وصف الله من يعظم شعائره بالتقوى بقوله تعالى (ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) سورة الحج الآية 32:

  1. الذهاب إلى المسجد مشياً على الأقدام: للذهاب إلى الجامع مشياً فضل عظيم لما ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرائِضِ اللهِ، كانَتْ خَطْوَتاهُ إحْداهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، والأُخْرى تَرْفَعُ دَرَجَةً".
  2. الدخول إلى المسجد بالقدم اليمنى: ورد عن أنس ابن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من السُّنَّةِ إذا دخلْتَ المسجدَ أن تبدأ برجلِك اليُمنى، وإذا خرجتَ أن تبدأَ برجلِك اليُسرى" وهو حديث حسن أخرجه الحاكم.
  3. الدعاء عند دخول المسجد: أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم يفضل ذكر دعاء المسجد عند الدخول إليه وفي حال نسي أو لم يردده فلا حرج عليه.
  4. السلام على المصلين: قد ورد في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما دخل المسجد في صلاة الجماعة يسلم عليهم ويقول السلام عليكم فمن كان لا يصلي رد عليه ومن كان في الصلاة رد بالإشارة.
  5. صلاة ركعتي تحية المسجد: ركعتي تحية المسجد سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ورد في حديث أخرجه البخاري "إِذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أنْ يَجْلِسَ" عن أبي قتادة الحارث بن ربعي.
  6. تجنب تناول البصل والثوم: حيث نَهى رَسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عن أكْلِ البَصَلِ والْكُرّاثِ، فَغَلَبَتْنا الحاجَةُ، فأكَلْنا مِنْها، فقال: "مَن أكَلَ مِن هذِه الشَّجَرَةِ المُنْتِنَةِ، فلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنا، فإنَّ المَلائِكَةَ تَأَذّى، ممّا يَتَأَذّى منه الإنْسُ" في حديث عن جابر بن عبد الله وأخرجه مسلم في صحيحه.

المراجع