أحكام صلاة التراويح وخطواتها وأدعية صلاة التراويح

ما هي خطوات صلاة التراويح؟ تعرف إلى أحكام صلاة التراويح وفضلها وأجمل أدعية لصلاة التراويح
أحكام صلاة التراويح وخطواتها وأدعية صلاة التراويح
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شهر رمضان هو شهر العبادة ويحمل معه خصوصية دينية تكسب الناس الحسنات، ويكثر الناس في هذا الشهر الكريم من الصلاة والدعاء، ويتخلل شهر رمضان أداء صلاة التراويح التي تصلى اقتداءً بالنبي صلّى الله عليه وسلّم، فكيف تتم تأدية صلاة التراويح وما هي خطواتها؟ وحكمها؟

صلاة التراويح هي الصلاة التي تتم تأديتها بعد صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك، وهي نوع من قيام الليل يستمر وقتها حتى الفجر، ولذلك تسمى أيضاً صلاة القيام في رمضان، وبدأ المسلمون بتأدية صلاة التراويح في رمضان في آخر عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث صلاها بالمسلمين ثلاثة أيام متتاليات، وفي اليوم الرابع لم يخرج إلى الناس حتى صلاة الفجر خشية أن تفرض عليهم ويعتبرونها فرضاً شرعياً.

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم؟

سميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن المصلّين يجلسون للاستراحة بعد كل أربع ركعات منها أي بعد كلّ تسليمتين لأن التراويح تصلى مثنى مثنى، والتراويح جمع ترويحة وهي الراحة القصيرة والجلسة للراحة، كما تعرف صلاة التراويح باسم قيام رمضان.

animate

حكم صلاة التراويح أو صلاة قيام رمضان أنها سنّةٌ مؤكَّدة للرجال وللنساء وليست فرضاً، ووقت صلاة التراويح يكون من بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، ولا يصح قضاؤها في غير وقتها فلا تصح بعد الفجر ولا قبل العشاء، وتعتبر تأديتها في آخر الليل أفضل من أوله.

حكم صلاة التراويح في البيت

هل يجوز أن أصلي صلاة التراويح في البيت؟ المستحب هو أن تصلى صلاة التراويح جماعة في المسجد، لكن إن لم يتسنَّ للمسلم أداء التراويح في المسجد نتيجة ظروف خاصة أو وضع معين فيجوز أن يصليها في المنزل جماعة مع أهل بيته، كما يمكنه أن يصلي التراويح منفرداً لوحده أيضاً.

يقول الإمام ابن باز رحمه الله أن صلاة التراويح جائزة أن يصليها المسلم لوحده بدون جماعة، والمستحب أن يصليها مع الجماعة في المسجد، فإن لم يجد لذلك سبيلاً جاز أن يصليها مع أهل بيته، أو لوحده، لأن صلاة التراويح نافلة وليست فرضاً.

حكم صلاة التراويح للنساء

حكم صلاة القيام في رمضان أو صلاة التراويح للنساء أنها تجوز، ويصح خروج النساء لأداء صلاة التراويح في المساجد مع الأخذ بالحسبان الضوابط الشرعية لذلك، كالالتزام بالستر والحجاب وترك التبرج والتعطر، ويجوز أن تصلي النساء صلاة التراويح جماعة في المنزل لأن صلاة النساء أفضل في بيوتهن، ويجوز أن تُؤمّ بهن إحداهن وأن تقف أمامهن في الوسط.

اختلفت المذاهب واختلف أهل العلم في عدد ركعات صلاة التراويح، وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم يصلي التراويح 11 ركعة، وروت عائشة رضي الله عنها: "ما كانَ -صلى الله عليه وسلّم- يَزِيدُ في رَمَضانَ ولا في غيرِهِ على إحْدى عَشْرَةَ رَكْعَةً". وروي عنه صلى الله عليه وسلّم أنه صلى التراويح في 13 ركعة.

وهكذا كان عمر بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم يصلون التراويح ويوترون في 11 ركعةً، ثم صلوا التراويح 23 ركعة، وصلاة التراويح عند الحنفية والمالكية 36 ركعة.

الخلاصة أن صلاة التراويح كما ورد في السنة النبوية 11 ركعة أو 13 ركعة، وقال العلامة ابن باز رحمه الله لا إثم على من زاد في صلاة التراويح وصلى 23 ركعة كما فعل عمر والصحابة رضي الله عنهم، والأحسن 11 ركعة لأن ذلك أيسر على الإمام والمصلين للخشوع وتدبر القرآن وعدم الاستعجال، ولا بأس أن يصلي التراويح مرة هكذا ومرة هكذا ما دام يلتزم كيفية الصلاة والسلام في كل ركعتين وليس في كل أربع.

حديث عدد ركعات صلاة التراويح

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي صلّى الله عليه وسلّم: "ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضانَ ولا في غيرِهِ على إحْدى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعاً، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعاً، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاثاً، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أتَنامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قالَ: يا عائِشَةُ، إنّ عَيْنَيَّ تَنامانِ ولا يَنامُ قَلْبِي" صحيح بخاري.

بعد أن يتم تأدية صلاة العشاء يدخل وقت صلاة التراويح، فيمكن للعبد أن ينوي صلاة التراويح ويبدأ بها ويمكنه أن يؤخرها إلى ما قبل الفجر، وتصلى صلاة التراويح مثنى مثنى، بعد كل أربع ركعات خلال الاستراحة يمكن الاجتهاد فيجوز الدعاء أو التسبيح أو الاستغفار أو الثناء على الله، وبعدها يكمل عدد الركعات، على النحو التالي:

  1. تكبيرة الإحرام: يتجه المصلي باتجاه القبلة وينوي صلاة التراويح ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام "الله وأكبر".
  2. دعاء الاستفتاح: لدعاء الاستفتاح عدة صيغ ثناء وحمد لله تعالى منها "سبحانك اللَّهُمَّ وبحمدك وتبارك اسمك، وتعالى جدك، وتقدست أسماؤك ولا إله إلا انت".
  3. قراءة سورة الفاتحة: يقرأ المصلي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم سراً، وبسم الله الرحمن الرحيم جهراً، ثم سورة الفاتحة، وبعدها سورة قصيرة من القرآن، أو ما تيسر له منه، فكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقرأ أجزاء من القرآن الكريم في هذا الموضع مهما طالت الركعة.
  4. الركوع: يركع المصلي ويقول "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات ثم يقف قائماً "سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد" ويكبر "الله وأكبر"، تكرر مرتين.
  5. السجود: بعد الركوع يسجد المصلي ويقول "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات ثم يقوم من سجوده ويجلس على أقدامه بعد أن تم طيهم خلفه، ويكبر "الله وأكبر" ويكرر سجوده مرتين، وبعد أن ينهي السجدة تكون الركعة الأولى قد انتهت ويستمر بنفس الخطوات بالركعة الثانية.
  6. الركعة الثانية والتسليم: بعد الانتهاء من السجود في الركعة الثانية يجلس المصلي ويقرأ الصلوات الإبراهيمية ودعاء التشهد ويرفع أصبع التشهد وينطق الشهادتين، وأخيراً يسلم عن يمينه وشماله في كل ركعتين من صلاة التراويح.
  7. بعد إنهاء أربع ركع: يستريح المصلي بعد أربع ركع من صلاة التراويح ويستغفر الله ثم يكمل بأربعة ثم ثلاث على سنة النبي صلى الله عليه وسلّم، أو يكمل 13 ركعة أو 23 ركعة، ويختم بركعة الوتر. [2]
  1. دعاء بعد صلاة التراويح للهداية:

    • اللَّهُمَّ إنّا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الخاتمة، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك انت الوهاب الرحيم.
    • اللَّهُمَّ نسألك الهداية والعافية فاهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا فيما أعطيت وتولنا فيمن توليت وقنا شر ما قضيت إنك على كل شيء قدير.
    • اللَّهُمَّ اهدنا إلى صراطك المستقيم وثبتنا على دينك وأرضى عنا يا أكرم الأكرمين.
  2. دعاء بعد صلاة التراويح للشفاء:

    • اللَّهُمَّ إني اسألك بعظيم عطفك وحنانك وكرمك أن تمنّ علينا بالشفاء والعافية فانت الشافي والمعافي يا أرحم الراحمين.
    • اللَّهُمَّ اشفه شفاء ليس بعده سقماً فلا شفاء إلا شفاؤك ولا نفع إلا نفعك ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك يامن بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير.
    • اللَّهُمَّ يا سامع الدعاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام أوهبنا نعمة الشفاء وألبسنا ثوب العافية يا أرحم الراحمين.
  3. دعاء بعد صلاة التراويح للمغفرة:

    • اللَّهُمَّ يا غفور يا رحيم أغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين وقنا عذاب النار يا أرحم الراحمين.
    • اللَّهُمَّ أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري ربي أبوء لك بنعمتك عليّ واعترف بذنوبي فاغفرها لي فلا يغفر الذنوب إلا انت إنك على كل شيء قدير.
    • اللَّهُمَّ إنك عفو تحب العفو فأعفو عني وأغفر لي ذنوبي لا إله إلا انت سبحانك ربي وإليك المصير.
  4. دعاء بعد صلاة التراويح للتوفيق:

    • اللَّهُمَّ نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة فيسر لنا أمرنا وأصلح لنا شأننا ووفقنا في أعمالنا لا إله إلا انت سبحانك.
    • اللَّهُمَّ إني نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم فانت العالم بكل شيء ربنا ارحمنا ويسر لنا أحوالنا إنك على كل شيء قدير.
    • اللَّهُمَّ يا من بيده كل شيء أسألك بأسمائك الحسنى التي إذا دعيت بها استجبت أن تيسر أحوالنا وتوفقنا في حياتنا وتبعد عنا كل مكروه وتقرب منا الخير كل الخير يا أرحم الراحمين.
  5. دعاء بعد صلاة التراويح للرزق:

    • اللَّهُمَّ رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم ربنا ارزقنا من حيث لا نحتسب واعفنا من السؤال واكفنا بحلالك عن حرامك يا كريم يا عظيم.
    • اللَّهُمَّ أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، ربنا ارزقنا وأكرمنا ولا تحرمنا يا أرحم الراحمين.
    • اللَّهُمَّ نسألك بعظمتك وجلالتك أن تيسر لنا رزقنا وتبعد عنا كل ما يحول بيننا وبين رزقنا يا من بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير.

قيام الليل في رمضان أو صلاة التراويح يعتبر من أعظم العبادات التي تتم تأديتها ليتقرب العبد من ربه في هذا الشهر الفضيل، ولها العديد من الأفضال منها:

  • الاقتداء بسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من فضل صلاة التراويح أنها نافلة من النوافل التي يستحب الاقتداء بها، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلّم يصلي صلاة التراويح جماعة، ولولا إشفاق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على الناس لظنوا أنها من الفرض، لكنه عليه الصلاة والسلام انقطع ليلة عن صلاة التراويح ليخبر الناس أنها ليست من الفروض، قال صلى الله عليه وسلّم: "خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْهَا".
  • غفران الذنوب: صلاة التراويح في رمضان تعتبر من أسباب غفران الذنوب ومحو الخطايا وفرصة للإكثار من الاستغفار، حيث روى أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "مَن قامَ رَمَضانَ إيماناً واحْتِساباً، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ" صحيح بخاري.
  • التقرب من الله تعالى بالدعاء: من فضل صلاة التراويح أيضاً هو تقرب العبد من ربه فأفضل الأيام هي أيام رمضان المبارك وأفضل أوقات الصلاة هي قيام الليل وهي الأيام التي لا يرد فيها دعاء لذلك يستحب أن يدعو العبد ربه فهي أنسب الأوقات لاستجابة الدعاء والتقرب من الله.
  • ختم القرآن الكريم في الصلاة على طول الشهر: يستحب أن يطيل العبد في قراءة القرآن خلال الركعات في صلاة التراويح ليتمكن من ختمه خلال الشهر الفضيل، خاصة في العشر الأواخر ففيها ليلة القدر وهي خير من ألف شهر يستجيب فيها الدعاء ويفضل أن يكثر العبد من عبادته في هذه الأيام فالحسنات تكون مضاعفة والأجر والثواب كبيرين، وتعتبر المداومة على صلاة التراويح اليومية فرصة تمكن العبد من ختم القرآن خلال صلاة التراويح.
  • استثمار وقت رمضان بعيداً عن الملذات الدنيوية: رمضان هو شهر العبادات والثواب وزيادة الذكر والتقرب من الله لكن يكون هنالك متسع كبير من الوقت للاجتماعات العائلية الكبيرة ومصادر التلهية الكبيرة كالمسلسلات العديدة، والخروج للتسلية بعد الإفطار، في ظل كل هذه الملذات الدنيوية التي قد تبعد العبد عن عبادة الله يأتي فضل صلاة التراويح بتقريب العبد من ربه وإبعاده عن هذه الملذات، وتجعله يكسب حسنات بشكل أكثر ويستغل أوقات الشهر الفضيل في العبادة.
  • إتاحة الفرصة لزيادة الذكر والدعاء بين كل الركعات: بما أن صلاة التراويح تصلى مثنى مثنى فهذا يتيح الفرصة للعبد لزيادة الذكر والاستغفار والتسبيح والدعاء بما يحلو له في الاستراحة بين الركعات ويعتبر هذا من الأفضال الخاصة بصلاة التراويح.

شرعت صلاة التراويح في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم وثبتت الروايات عنه، وقصة صلاة التراويح أن الرسول صلى الله عليه وسلّم خرج في ليلةٍ في جوف الليل وصلّى في الناس، وفي الليلة التالية ازداد عدد المصلين، وهكذا في الليلة الثالثة، وفي الليلة الرابعة ضاق المسجد بالمصلين، حتى خشي النبي أن يحسبها الناس فرضاً، فاعتكف عنهم وخرج عليهم بعد صلاة الفجر وقال: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكَانُكُمْ، ولَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْتَرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْهَا.

وكان عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أول من جمع الناس لصلاة التراويح وقيام رمضان على قارئٍ واحد، لكن صلاة التراويح نفسها نافلة عن النبي صلى الله عليه وسلّم.

المراجع