أدعية بعد صلاة الفجر والدعاء المستجاب عند الفجر

اقرأ أفضل دعاء بعد صلاة الفجر وأجمل الأدعية والأذكار بعد صلاة الصبح من القرآن الكريم والحديث الشريف
أدعية بعد صلاة الفجر والدعاء المستجاب عند الفجر
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أفضل أوقات الدعاء التي تحقق الاستجابة هي في الثلث الأخير من الليل وأوائل الفجر، وللدعاء بعد صلاة الفجر فضلٌ من فضل صلاة الفجر نفسها، فما هي الأدعية المستجابة بعد صلاة الفجر التي تجلب الرزق والفرج، وأفضل الأدعية للزواج والشفاء.

  • عن أم سلمة رضي الله عنها أن الرسول ﷺ كانَ يقول إذا صلى الصبح حين يسلّم "اللّهمّ إنِّي أسألُكَ عِلماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً" أخرجه ابن ماجه في صحيحه، وهو من أفضل الدعاء بعد الصلاة الفجر لأن الطلب فيه للعمل الذي ينفع ويقرب العبد من ربه، وللرزق الحلال المبارك، وطلب تقبل العمل والطاعة.
  • من أجمل أدعية صلاة الفجر المستجابة عن الرسول الكريم ﷺ "اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعَافيةَ في ديني ودُنيايَ وأَهلي ومالي اللَّهمَّ استُر عَوْراتي وآمِن رَوعاتي اللَّهمَّ احفَظني مِن بينِ يديَّ ومِن خَلفي وعَن يَميني وعَن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بِعظمتِكَ أن أُغتالَ مِن تَحتي " من حديث عبد الله بن عمر وقال: لم يَكنِ النبيُّ يترك هذه الدَّعواتِ حينَ يُمسي وحينَ يصبِحُ. أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين، من الأدعية الهامة للاستجابة أيضاً.
  • روي عن رسول الله ﷺ أنه كان يكرر هذا الدعاء بعد الفجر "اللهمَّ أَجرني مِن النارِ" ويقولها سبعَ مرّاتٍ بَعد الذكرِ في الفجرِ والمغربِ.
    وهو من حديثٍ ضعيف ضعّفه الألباني ورواه الإمام أحمد بالمسند أن النبي ﷺ قال: "إِذَا صَلَّيْتَ الصُّبْحَ فَقُلْ قَبْلَ أَنْ تُكَلِّمَ أَحَدًا مِنْ النَّاسِ اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ يَوْمِكَ ذَلِكَ كَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَكَ جِوَارًا مِنْ النَّارِ ". وقيل ضعيفٌ وليس سنّةً ولكن لا بأس به وليس ثابتاً أنه يقال بعد وقتٍ من الأوقات.
  • من قال أربع مرات حين يصبح "اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشْهِدُك وأُشْهِدُ حملةَ عَرْشِكَ وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ وحدَك لا شَريكَ لكَ وأنَّ مُحمَّدًا عبدُك ورسولُكَ" أعتقه الله من النار، وهو حديثٌ ضعيف ضعفه الألباني من رواية أنس ابن مالك، لكن لا بأس بالدعاء به بعد صلاة الفجر وكل صلاة. [1-3-4]
animate

يعتبر الوقت بعد صلاة الفجر من أكثر أوقات الاستجابة لدعاء الرزق، فقد يدعو المسلم الدعوات التالية بعد صلاة الصبح التي تفتح عليه أبواب الرزق بإذن الله:

  • من أفضل أدعية الرزق المستحبة بعد صلاة الفجر أن تقول: "اللّهُمَّ أدعوك دعاء مَنْ اشتدَّت فاقته، وضعفت قوّته، وقلَّت حيلته، دعاءَ الغريقِ المضطر البائس الفقير، الذي لا يجد لكشفِ ما هو فيه مِنْ الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وعلى آل سيدنا محمد، واكشف ما ألحق بي من ضرٍّ إنكَ أرحمُ الرَّاحمين، لا إله إلَّا أنت سبحانك إني كنتُ مِن الظَّالمين"
  • من الأدعية المشهورة بعد صلاة الصبح " اللّهُمَّ يا مَن ترزِقُ مَنْ تشاء بغيرِ حِسابْ، يا رحمنُ الدُّنيا والآخرة، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عمَّن سِواكَ".
  • لجلب الرزق قل الدعاء بعد صلاة الفجر " اللّهُمَّ سخِّر لي رِزقي، واعصمني مِن الحرصِ والتَّعبِ في طَلبه، ومِن شغل الهمِّ، ومِن الذُّل للخلقِ، اللّهُمَّ يسّرِ لي رِزقاً حلالاً، وعجّل لي بهِ، واكفني شرّ السؤال يا مجيب السائلِ، سبحانك وأنتَ ربّي وأنا عبدكَ".
  • من أدعية الرزق المشهور " اللّهُمَّ إن كان رزقي بالسَّماءِ فأنزلهُ، وإن كان بباطنِ الأرضِ فأخرِجهُ، اللّهُمَّ إن كان بعيداً فقرِّبه، وإن كان عسيراً فيسِّره، وإنْ كانَ قليلاً فأكثره، وبارك فيه برحمَتِكَ يا أرحَمَ الرَّاحمين".
  • من أحسن دعاء فك الكرب بعد صلاة الفجر أن تقول "اللّهُمَّ إني أصبحتُ منكَ في عافيةٍ وسترٍ وفضل، فتمِّم عليَّ فضلَك بتفريج همِّي وتنفيسِ كُربتي، اللّهُمَّ فرّج همّي وغمّي، واشرح لي صَدري يا رحمنُ يا رَحيم".
  • من الأذكار المستحبة بعد صلاة الفجر للفرج أن يردد المسلم قوله تعالى " إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً" من سورة الشرح آية 5، وهي من أفضل الذكر بعد صلاة الفجر لقوله ﷺ: "لَوْ كانَ الْعُسْرُ فِي جُحْرٍ لَدَخَلَ علَيْهِ الْيُسْرُ حَتّى يُخْرِجَهَ" ثُمَّ قرأَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلَّم إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً. أخرجه الطبراني من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
  • من أدعية فك الكرب المشهورة بعد صلاة الصبح أن تقول: "اللّهُمَّ يا مَن أجبتَ نوحاً إذ دَعاكَ، وكشفتَ الضَّرَّ عَن أيوبَ إذ ناداكَ، اللّهُمَّ اكشف عَني الهمَّ والغمَّ وأبعد عَني الحزنَ واليأسَ، اللّهُمَّ فرّج همّي وأدخل الفرحَ والسُّرورَ إلى قلبي، لا إله إلّا أنتَ سبحانكَ وإليك النُّشور".
  • دعاء تفريج الهموم بعد صلاة الفجر أن يقول المصلي: "اللّهُمَّ إنّكَ عليمٌ بحالي غنيٌّ عن سؤالي، سبحانكَ وحدكَ لا شريكَ لكَ، يا مُخرجَ النِّورِ مَن الظُّلمات، يا كاشف الضرَّ عَن أيوبَ ورافع الظلمِ عن يوسفَ، فرّج همّي وغمّي، وعجل لي في الفرج، اللّهُمَّ صلِّ على المصطفى محمّدٍ وسلم عليه تسليما" [3-4]
  • أفضل الذكر بعد صلاة الصبح عن النبي ﷺ "لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ". وتكرارها عشر مراتٍ أو مئة مرّة بعد صلاة الصبح.
    قال الرسول ﷺ: "من قَالها في دُبُرِ صلاةِ الفجرِ وهو ثانٍ رجلَيه قبلَ أن يتكلَّمَ عشرَ مراتٍ كتَب اللهُ له عشرَ حسناتٍ ومُحِي عنه عشرُ سيئاتٍ ورُفِع له عشرُ درجاتٍ فكان يومَه ذلك في حِرزٍ مِن كلِّ مكروهٍ وحُرِس منَ الشيطانِ ولم ينبَغِ لذنبٍ أن يُدرِكَه في ذلك اليومِ إلا الشركَ باللهِ" رواه الترمزي وصححه الألباني من حديث أبي أيوب الأنصاري وهاذ ابن جبل باختلاف.
    ورواه أبو إمامة الباهلي "من قال دُبُرَ كلِّ صلاةٍ الغداة لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ يحيي ويميتُ بيدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ مئةَ مرةٍ قبلَ أن يثنِيَ رجلَيه كان يومئذٍ من أفضلِ أهلِ الأرضِ عملًا إلا من قال مثلَ ما قال أو زاد علَى ما قال".
  • أحسن الذكر بعد صلاة الفجر دعاء سيد الاستغفار " اللّهُمَّ أنتَ ربي لا إلهَ إلّا أنتَ خلَقتني وأَنا عبدُك وأَنا على عهْدِك ووعدِك ما استَطَعتُ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ ما صَنَعتُ وأبوءُ لكَ بنِعمَتِك عليَّ وأبوءُ بذَنبي، فاغفِرْ لي فإنَّه لا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلّا أنتَ".
    قالَ ﷺ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ" رواه البخاري في الصحيح من حديث شداد بن أوس.
  • من الأذكار الصحيحة التي تقال بعد صلاة الفجر "أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، استغفرُ الله، اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ، تَباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ" وكان النبي ﷺ إذا سلّم من صلاة الفريضة قالها، أخرجه مسلم في الصحيح من حديث ثوبان مولى الرسول.
  • من أحسن الأذكار بعد صلاة الصبح من السنة النبوية الشريفة أن تقول "سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدادَ كَلِماتِهِ".
    عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، أن النبي ﷺ قد خرج من عندها بكرةً بعد أن صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع إليها بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت نعم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِماتٍ، ثَلاثَ مَرّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدادَ كَلِماتِهِ" صحيح رواه مسلم.
    وبتفسير الحديث الشريف تظهر أهمية الذكر بهذه الكلمات حيث تُخبر جويرية زوجة الرسول ﷺ أنه خرج من عندها بعد أن صلى الفجر وعاد في الضحى فوجدها تذكر الله منذ أن خرج صباحاً، فأخبرها ببعض الكلمات التي تزن ما قالته منذ الفجر، وهي تسبيح الله عز وجل وحمده بعدد مخلوقاته والتي لا يعلم عددها إلا الله سبحانه وتعالى، ورضا نفسه أي بعدد من رضي الله عنهم من خلقه، وبوزن عرشه الذي لا يعلم وزنه إلا الله سبحانه وتعالى، ومداد كلماته وهو ما يكتب به الشيء وكلمات الله لا يقارن بها شيء.
  • من الدعاء والذكر المستحب بعد صلاة الفجر وكل صلاة أن تقول: أسْتَغفِرُ الله العَظيم، أسْتَغفِرُ الله العَظيم، أسْتَغفِرُ الله العَظيم، اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ، تَباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ.
    عن ثوبان مولى الرسول أن الرسول ﷺ كان إذا انصرفَ مِن صلاتِه استَغفرَ اللهَ ثلاثَ مرَّاتٍ، ثمَّ قال: اللَّهمَّ أنتَ السَّلامُ ومنكَ السَّلامُ، تَباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرامِ. أخرجه مسلم في الصحيح.
    وعن عبد الله بن عباس، عن النبي ﷺ أنه قال: "مَن لَزِمَ الاستِغفارَ جَعَلَ اللهُ له مِن كُلِّ ضِيقٍ مَخرَجاً، ومِن كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، ورَزَقَه مِن حيث لا يَحتَسِبُ" أخرجه أبو داود والنسائي.
  • من الأدعية المشهورة للزواج ويقال بعد صلاة الفجر وفي أي وقت أن تقول: اللّهُمَّ إنّي إستعفَفتُ فأغنِني مِن فضلِكَ بحقِّ قولكَ سبحانك "وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَهُ مِن فَضلِهِ".
  • أفضل دعاء للزواج بعد صلاة الفجر القول: "اللّهُمَّ هب لي من لدنك زوجاً -أو زوجة- هيناً ليناً مرفوعاً ذكره في السماء والأرض. وارزقني منه ذريةً طيّبةً عاجلاً غير آجلٍ إنّكَ سميعُ الدُّعاء" وهو دعاء مشهور.
  • اللّهُمَّ ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • من أجمل أدعية تيسير الزواج ويقال بعد صلاة الفجر في الأذكار: اللّهُمَّ بحق قولك "وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ"، وبحق قولك "إنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير"، وبحق قولك "بَدِيعُ السَّماواتِ والأرضِ وَإِذَا قَضَىٰٓ أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لهُ كُن فَيَكُون"، اللّهُمَّ اجمعْ بيننا بالحقِّ، وافتحْ بيننا بالحقِّ، وأنتَ الفتَّاحُ العَليم.
  • أجمل دعاء لتيسير الزواج للرجل وللمرأة بعد صلاة الصبح: "اللّهُمَّ ارزقني زوجاً تقرّ به عيني وتقرّ بي عينه، اللّهُمَّ إني أعوذُ بكَ مِن الزَّلل والخطأ، ارزقني زوجاً يخافُ لقاءكَ ويسير على نهجِ نبيّك المصطفى ﷺ، يا مجيب الدّعاءِ سبحانك لا إله إلّا أنت".
  • أفضل دعاء للشفاء بعد صلاة الفجر أن تقول "أذْهِبِ البأسَ رَبَّ الناسِ، واشفِ أنت الشافي، لا شِفاءَ إلّا شِفاؤُك، شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً" وهو من حديث عائشة أم المؤمنين أن النبي ﷺ كان يُعوّذُ بعضهم ويمسحه بيمينه ويقول هذا الدعاء الكريم، أخرجه البخاري ومسلم في الصِّحاح.
  • من أجمل أدعية الشفاء من المرض المشهورة "اللَّهُمَّ إنَّا نسألكَ بأسمائكَ الحُسنى وبصفاتِكَ العُلا وبرحمَتِكَ الَّتي وسعتْ كلّ شَيء، أنْ تمنَّ عَلينا بالشِّفاءِ العَاجل، وألّا تدع َفينا جرحاً إلّا داويتَه، ولَا ألماً إلا سكَّنتَهُ، ولا مَرضاً إلا شفيته، وألبِسنا ثوبَ الصِّحةِ والعَافيةِ، وشافِنا وعافِنا واعفُ عَنا، واشملنا بعطفِكَ ومغفِرَتكَ، وتولّنا برحمَتِكَ يا أرحمَ الرَّاحِمين".
  • أفضل دعاء للمريض بعد صلاة الفجر أن تقول: اللَّهُمَّ ألبِسهُ ثوبَ الصِّحةِ والعافيةِ عَاجلاً غير أجلٍ يا أرحمَ الرَّاحمين، أنتَ رافِعُ البلاءِ سُبحانَكَ لا إله إلّا أنت".
  • من أفضل الذكر للشفاء بعد صلاة الصبح تكرار ثلاث مرات قوله تعالى "الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ" الشعراء 78-79.
  • تكرار ثلاث مرات قوله تعالى "وشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ" من سورة يونس الآية 57، وهي من أفضل أذكاء الشفاء.
  • أفضل دعاء للأبناء بعد صلاة الفجر وفي كل وقتٍ أن تقول: " أَعُوذُ بكَلِماتِ اللَّهِ التّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ". وهو من كلام النبي ﷺ عن ابن عباس أن رسول الله فيقول هذه الكلمات، وقال: كانَ أبونا إبراهيمُ يَعوذُ بها إسماعيلَ وإسحاق" أخرجه البخاري في صحيحه.
    وبتفسير الحديث الشريف هو اللجوء إلى الله بهذه الكلمات لتحصين الأبناء وصرف الشرور عنهم بكلمات الله التامة.
  • من أجمل الأدعية للأولاد بعد صلاة الصبح: اللَّهُمَّ بارِكْ لي في أولادي ووفِّقْهم لطاعتِكَ وارزقني برَّهُم.
  • اللَّهُمَّ استودعكَ أولادي أعزّ النَّاسِ إليَّ، في مكانٍ غابت عنهُم عيني، ولكن رعايتك لَم تغِب، فاحفظّهم بحفظّك، وأعِنّهم على طاعتِكَ وبرّكَ، سبحانك لا إله إلّا أنت.
  • ربي متّعني ببرّ أبنائي وبناتي في حياتي، وأسعدني بدعائهم في مماتي، وجعْلهم اللّهُمَّ ممّن يقيمون الصَّلاة ويؤتون الزَّكاة ويتبعون منهج نبيّك الكريم صلى الله عليه وسلّم وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.
  • اللَّهُمَّ اصرف عن أبنائي الأذى إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قدير، اللَّهُمَّ اغفرْ لهم ذنوبهم وطهِّر قلوبَهم وحصِّن فروجهم وحسّن أخلاقهم واملأ قلوبَهم نوراً وحكمةً، أنت السميع العليم. [1-4]

المراجع