التنمر ليس مرتبطاً فقط بالسلوكيات بين الزملاء في المدرسة أو العمل أو التنمر في الشارع أو في النادي أو غيرها من الأماكن، ولكن أيضا يمكن أن يصل التنمر إلى الحياة الزوجية، وبعضهم لا يدري أن توصيف هذا الفعل هو التنمر، وإنما يعتبرونه فقط مجرد بعض المشكلات أو خلافات تحدث بين كل الأزواج، وفي هذا المقال سنحاول أن نرشدك للعلامات التي تدل على أنكِ تتعرضين للتنمر من زوجك.


الأسئلة ذات علاقة


1- اللوم المستمر
يلومك زوجكِ على أشياء لا علاقة لكِ بها من قريب أو بعيد، فعلى سبيل المثال إذا ما حدث عطل في أحد الأجهزة المنزلية، يبدأ في توجيه اللوم لك على الفور، ويسألك: ماذا فعلت بهذا الجهاز؟ أنتِ السبب في هذا العطل لسوء استخدامك؟ أنت لا تعرفين شيئاً.

 

2- التعامل بنوع من الوصاية
يتحدث معكِ وكأنكِ طفلة، ويتحدث معك بنبرة عدائية، ويهاجمك ويصادر أفكارك ويحجر عليها، ويسعى لأن تفكري بطريقته وتتخذين نفس القرارات التي يمكن أن يتخذها، فهو يريدك نسخة منه.

 

3- الصوت العالي في الأماكن العامة
من علامات التنمر أن يحدثك الشريك بصوت عالٍ في الأماكن العامة، ويستغل أي موقف صغيراً كان أم كبيراً ويقوم بتوجيه اللوم إليك والصراخ في وجهك دون أي مبرر أو سبب.

 

4- الانتقادات المستمرة
إذا كان شريكك ينتقد شخصيتك بشكل مستمر، وينتقد تصرفاتك، ويعبر عن استيائه واحباطه دائماً مما تفعلين، ويردد دائماً أن الحياة معك ليست جيدة، وأنه لا يمكنك فعل أي شيء صحيح، فهو علامة واضحة على أنك ضحية للتنمر.

 

5- الشخصية النرجسية
 عندما يكتسب شخص ما إحساساً مفرطاً بتضخم الذات، أو يعتقد أنه لا يرتكب أي خطأ، هذا هو المعروف باسم اضطراب الشخصية النرجسية، والكثير من المتنمرين لديهم ميل للوقوع في فئة النرجسيين ويعتقدون أنهم أكثر ذكاءً، أو أكثر دراية، أو أفضل من الجميع في اتخاذ القرارات.
وغالباً ما يتهمك شريكك النرجسي أنك لا تعرفين ما تتحدثين عنه أو يقول لك أن أفكارك غبية أو غير صالحة، وفي النهاية يجعلك غير قادرة على اتخاذ قرار بمفردك على الإطلاق.

 

6- الإساءة اللفظية
ينتقدك زوجكِ ويهينك سواء كنتِ وحدك معه أو أمام الآخرين بدون أي مراعاة لصورتك، وقد تصل ثقتك بنفسك إلى أقل مستوى، وقد تبدأين في تصديق ما يخبرك به عن نفسك حتى لو لم يكن حقيقياً.

 

7- تكذيب الحقيقة
ينكر زوجك المتنمر ما قاله لكِ أو فعله بكِ لدرجة تجعلك تشكين فعلاً في حدوث هذا الأمر بل ويتهمك بأنكِ امرأة مريضة بالشك.

 

8- المزاجية المتقلبة
زوجك المتنمر يمكن أن يتحدث إليك أحياناً ويظل صامتاً لأوقات أخرى ويحدد هو متى يتكلم وفي أي شأن يتكلم دون النظر لما تريدين أنتِ، حيث تكونين رهناً لمزاجه المتقلب.

 

9- التجاهل المتعمد
شريكك المتنمر لن يتجاهلك وحدك، ولكنه يتجاهل كل ما له علاقة بك، سواء أهلك أو أصدقائك، أو إنجازاتك،  فعند زيارة أهلك لك، سيتركك معهم بمفردك ويذهب.

 

10- اختلاق المشكلات
يميل الشريك المتنمر للدراما واختلاق المشكلات، وغالباً ما يشعرك بأنك الشخص السيء، فإذا حاولت الجدال بهدوء يلومك ويُشعرك بأنكِ أسوأ شخص على الإطلاق.

 

11- التهديد
غالباً ما تجدينه يهددك بترككِ في أي وقت، وسيجعل حياتك متأرجحة ومضطربة دائماً إن لم تستسلمي لرغباته.

 

12- الانقطاع عن العلاقة الجنسية
شكل آخر من أشكال الابتزاز، استخدام الجنس كأداة للمساومة، فإن لم تخضعي لرغبات زوجك المتنمر، يقوم بالتوقف عن ممارسة العلاقة الجنسية، وبهذه الطريقة يتوقف شكل التواصل العاطفي.

 

13- يحاول عزلك 
يفضل الشريك المتنمر عدم قضائك للوقت مع أي شخص مقرب لك، وغالباً ما يتحدث سلباً عن الأصدقاء والعائلة، وعندما تكونين مع أصدقائك سيكون غاضب، وسيحاول منعك بشتى الطرق.

 

14- الأنانية
 غالباً ما يفكر المتنمرين بأنفسهم أكثر مما ينبغي، ولا يفكرون في شركائهم مطلقاً، لذلك سيمكنكِ رؤية الأنانية في محاولة الحصول على كل شيء مقابل اللاشيء.

 

15- العدوانية
 المتنمرون لديهم مشكلة في إدارة عدوانهم، حيث سيحاول زوجك المتنمر إثبات وجهة نظرة بأنه الأفضل وأنه على صواب مهما حدث وبشتى الأساليب حيث يمكنه استخدام السخرية منكِ أو إهانتكِ أو النيل منكِ.

 

16- غياب التعاطف أو الندم
يعاني الشخص المتنمر من نقص عميق في التعاطف مع الآخرين، وبالتالي لا يدرك زوجكِ المتنمر الضرر الذي يلحقه بكِ، ولا يشعر بالندم أبداً على ما فعله بكِ.

 

17- الترهيب
إنه يعلم أنكِ ستبقين معه لأنه يقنعكِ أنكِ لن تنجحين بدونه، وأنكِ ستظلين محتاجة إلى وجوده، على الرغم من أنه هو الذي يحتاج إليكِ لأنه بدونك لن يستطيع استكمال حياته بشكل طبيعي.

 

18- الاتهامات الباطلة
زوجك المتنمر معتاد على إلقاء الاتهامات الباطلة جزافاً لبدء الشجار الذي يسعى إليه، في محاولة لتوريطك في أخطاء يلومك عليها.

 

19- الغيرة
زوجكِ المتنمر لن يتورع عن إظهار غيرته المرضية علناً بل ويمكن أن يتصرف بعنف على أساسها، فهو يغار من أصدقائك، وأهلك، ونجاحك.


في النهاية هذه العلامات كلها أو بعضها يجب أن تدفعكِ للتفكير في الأمر بشكل مختلف، فهذه ليست مجرد خلافات أو مشكلات حياتية عادية، بل أنتِ تتعرضين للتنمر من زوجك، لذا يجب عليك تنحية قلبك جانباً والبدء في التفكير بالعقل لاتخاذ القرار المناسب.
 

ذات علاقة