يحتوي عصير الجزر على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان حيث يقدم لنا الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية للحفاظ على عملية النمو عند الأطفال ولضمان عمل أجهزة الجسم بشكل سليم عند البالغين، يتميز عصير الجزر بنكهة حلوة مميزة مستخلصة من الجزر وعلى عكس معظم أنواع العصائر فهو غير شفاف على الإطلاق.

من منا لم يتذوق عصير الجزر اللذيذ والمغذي! يعتبر عصير الجزر ذو شعبية كبيرة في معظم دول العالم، وذلك يعود بالتأكيد إلى مذاقه الشهي وعناصرة المغذية وفوائده الكثيرة لذلك نلاحظ مدى شعبية هذا العصير في محلات العصائر الطبيعية والكوكتيلات، لكن ما هي هذه الفوائد التي يقدمها لنا؟ وهل يوجد آثار جانبية لهذا العصير؟ وما هي عناصره الغذائية؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم، لنتابع معاً هذا المقال عن عصير الجزر.


الأسئلة ذات علاقة


فوائد عصير الجزر

الفوائد المتنوعة لعصير الجزر
يقدم لنا عصير الجزر العديد من الفوائد الصحية المهمة والضرورية للإنسان لضمان عمل أجهزة الجسم بشكل سليم، مما يجعله أحد أكثر أنواع العصائر شعبية على الإطلاق، سنتعرف في هذا الفقرة على هذه الفوائد الصحية المهمة.

• عصير الجزر يقلل فرص الإصاب بالسرطان
يوجد العديد من المسببات لمرض السرطان، كما يتعرض الإنسان للعديد من الظروف المهيئة لتلف الخلايا وتحولها إلى أورام خبيثة كالتواجد الدائم في مكان مغلق مليء بالمدخنين، وبحسب دراسة نشرت عام 2011م يمتلك عصير الجزر نسبة عالية من المواد التي تحارب السرطان مثل "بيتاكاروتين"، حيث تعمل هذه المادة على الحد من تخرب الخلايا في الجسم ومنع تحولها إلى أورام خبيثة؛ مما يؤدي إلى انخفاض نسبة خطر الإصابة بالسرطانات المحتلفة.

• عصير الجزر لتخفيض ضغط الدم المرتفع
في حين يصف الأطباء العديد والعديد من الأدوية الكيميائية للسيطرة على ضغط الدم عند الإنسان أثبتت دراسة نشرت عام 2011م أن عصير الجزر أحد أهم المواد الطبيعية التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع؛ مما يخفف التوتر في الأوعية الدموية، بالتالي يساعد على تحسين صحتها، لابد من ذكر أن الدراسة السابقة استطاعت تأكيد أن عصير الجزر يساعد على خفض ضغط الدم فقط دون موازنته أو تنظيمه في حال كان الضغط منخفضاً مسبقاً.

• تحسين نسبة العناصر الغذائية الضرورية في الجسم
يعتبر عصير الجزر من المواد الغنية بالكثير من العناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات والمواد الكيميائية مثل "الثيامين" و"الريبوفلافين" التي تساعد الجسم في  الحفاظ على عمل أجهزته بشكل سليم والحفاظ على وظيفته الأيضية (تفكيك المواد الغذائية في الجسم وتحويلها إلى عناصر أبسط للاستفادة منها)، بالإضافة لحماية أجهزة الجسم بما في ذلك الجهاز العصبي نتيجة غناه بالعناصر الغذائية المهمة جداً، وذلك حسب دراسة نشرت عام 2010م.

• يساهم عصير الجزر في تحسين الوظيفة المعرفية
حسب دراسة نشرت عام 2007م يعتبر ال"بيتا كاروتين" مادة مهمة جداً في محاربة الطفرات التي تسبب ضرراً في خلايا الجسم، حيث تهاجم هذه الطفرات الخلايا مسببة أضراراً بما في ذلك أضرار في الدماغ؛ مما يؤدي إلى الإصابة ب ألزهايمر والخرف، إلا أن للبيتا كاروتين القدرة على حماية الدماغ من الطفرات الممرضة مما يجعل عصير الجزر قادراً على تحسين الوظيفة المعرفية للإنسان.

• فائدة عصير الحزر لتحسين صحة الجهاز الهضمي
من المهم معرفة أن عصير الجزر يساعد على إفراز العصارة الصفراء في الجسم والتي تقوم بدور مهم جداً في عملية الهضم؛ مما يحسن كفاءة الجهاز الهضمي بشكل واضح جداً، كما أن الألياف الغذائية الموجودة بغزارة في عصير الجزر يمكنها أن تعالج بعض الاضطرابات مثل الإمساك والتشنج والانتفاخ.

• عصير الجزر لصحة العين
كما تعرفنا معاً فإن عصير الجزر غني جداً ب"بيتا كاروتين" ويعد المصدر الأساسي لهذه المادة أيضاً، وبحسب دراسة نشرت عام 2006م فإن هذه المادة مهمة جداً لحفاظ على صحة العين وضمان سلامتها لرؤية أفضل، حيث يمكن حماية العين ومعالجة بعض الأضرار التي لحقت بشبكية العين عن طريق شرب الكثير من عصير الجزر.

• تعزيز المناعة وبشرة أفضل بواسطة عصير الجزر!
على الرغم من كل ما سبق من الفوائد إلا أن عصير الجزر لايزال يستطيع مفاجأتنا قليلاً، حيث يوجد العديد من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها، وذلك بحسب مقال نشر على موقع (Organic Facts) الطبي:
- تعزيز مناعة الجسم: يوجد كميات ملحوظة من فيتامين C في عصير الجزر مما يساعد على تعزيز إنتاج الكريات البيضاء في الدم التي تعمل على حماية الجسم من الدخلاء، بالإضافة إلى أن عصير الجزر غني بمضادات الأكسدة التي تهاجم العوامل الممرضة مما يدعم ويعزز قدرة الجهاز المناعي في الجسم.

- عصير الجزر لبشرة أكثر نضارة:عرف منذ فترة طويلة عن المساعدات الصحية التي يقدمها عصير الجزر للجلد وذلك بفضل وجود "بيتا كاروتين" وفيتامين C اللذان يعملان معاً للحد من الالتهابات الكامنة في الجلد وأعراض الأكزيما وغيرها من الأمراض التي تصيب الجلد.

• عصير الجزر يخفض الكوليسترول ويفيد المرأة أثناء الحمل!
لم تنتهِ بعد الفوائد المتنوعة التي يقدمها عصير الجزر حيث نقدم لك آخر فائدتين  في جعبتنا كما ذُكرتا قيمقال نشر عام 2017م على الموقع الطبي (Health Line): 

- خفض نسبة الكوليسترول: في حال كنت تواجه مشكلة في السيطرة على نسبة الكوليسترول في الجسم عليك بالدواء الطبيعي 100% وهو عصير الجزر، فإن إضافة عصير الجزر إلى النظام الغذائي الخاص بك يعد طريقة ممتازة للحصول على البوتاسيوم وغيره من العناصر الغذائية التي بدورها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول؛ مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- لحمل أكثر صحة: شرب عصير الجزر مفيد أيضاً أثناء فترة الحمل لأنه غني بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها بالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C وغيرها مما يساعد الجنين على بناء عظام قوية وتحسين صحة الجهاز المناعي للأم؛ مما يساعد على حماية جسدها وجنينها خلال فترة الحمل من العوامل الممرضة.

ذات علاقة


عناصر الجزر الغذائية

 

العناصر الغذائية في عصير الجزر
هل أعجبتك الفوائد السابقة التي تعرفنا عليها؟ ما هو السبب خلف كل تلك الفوائد؟ إن السبب الرئيسي لتقديم عصير الجزر لكل تلك الفوائد هو العناصر الغذائية المهمة والضرورية للإنسان والتي يعتبر عصير الجزر غني بها، فبدون هذه العناصر لن نحصل على أي من تلك الفوائد السابقة التي تعرفنا عليها معاً، سنتعرف في هذه الفقرة على العناصر الغذائية الموجودة في عصير الجزر من معادن وفيتامينات.

 

 
كميته في 100 غرام من عصير الجزر   
 
  العنصر الغذائي    
40 حريرةالحريرات
9.3 غرامالكربوهيدرات
 0.2 غرامالدسم
 0.9 غرامالبروتين  
19124 وحدة دوليةفيتامين A    
8.5 ميلليغرامفيتامين C    
1.2 ميلليغرامفيتامين E
15.5 ميكروغرامفيتامين K    
0.2 ميلليغرامفيتامين B6
24 ميلليغرامالكالسيوم    
0.5 ميلليغرامالحديد    
14 ميلليغرامالمغنيزيوم  
42 ميلليغرامالفوسفور    
292 ميلليغرامالبوتاسيوم    
29 ميلليغرامالصوديوم    
0.2 ميلليغرامالزنك    
0.1 ميلليغرامالمنغنيز
 0.6 ميكروغرامالسيلينيوم  
88.9 غرامالماء

مخاطر عصير الجزر

ما هي التحذيرات والآثار الجانبية الناتجة عن الإكثار من عصير الجزر؟
يعتبر عصير الجزر أحد أهم وأكثر أنواع العصائر فائدة على الإطلاق بسبب ما يقدمه لنا من فوائد صحية مهمة للجسم، وبسبب غناه بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للحصول على صحة أفضل سواء كانت هذه العناصر فيتامينات أو معادن أو مواد كيميائية كـ  "بيتا كاروتين"، لكن هل من الصحي تناول عصير الجزر بإسراف دون استشارة الطبيب؟ وما هي الآثار الجانبية المحتمل ظهورها عند الإكثار من عصير الجزر؟ سنتعرف على هذا الموضوع من وجهة نظر عدة مواقع طبية معروفة.

1. حسب مقال نشر على موقع (Health Line):
في حين أن معظم الآثار المترتبة على شرب عصير الجزر هي آثار إيجابية يبقى علينا أخذ الحيطة والحذر من الإسراف في شربه؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من "بيتا كاروتين" وهو المسؤول عن إعطاء الجزر وعصير الجزر هذا اللون المميز، مما يعني أن الإسراف في تناوله قد يؤدي إلى تغيير في لون البشرة.

2. تحذيرات هامة من الموقع الطبي (My Health By Nature):
يوجد بعض التحذيرات والنصائح التي يقدمها لنا هذا الموقع من أجل ضمان الحفاظ على صحتنا، ومن هذه التحذيرات:
- تجنب تناول عصير الجزر من قبل مرضى السكري؛ بسبب النسبة العالية من الكربوهيدرات الموجودة فيه (حوالي 10 غرام في كل 100 غرام من العصير).
- بسبب تأثير العصير الملين على الأمعاء لا ينصح بتناول العصير في حال كنت مصاباً بالإسهال.
كما يمكن أن يسبب عصير الجزر بعض الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص مثل تلون البشرة والنعاس والصداع والإقياء في حال الإسراف في تناول هذا العصير.

3. أما بالنسبة لموقع (Live Strong) الطبي: 
- انتبه لكمية الألياف الغذائية:على الرغم من كل الألياف الغذائية التي يقدمها لنا عصير الجزر فإنها لا تقارن بمحتوى الجزر المقطع من الألياف، أي أن عصير الجزر يحوي نسبة قليلة جداً من الألياف إذا ما قورنت بنسبتها في  الجزر المقطع لذلك لا ينصح باستبدال الجزر المقطع بالعصير فقط.
- تأكيد على خطر تلون البشرة: عصير الجزر غني بال "بيتا كاروتين" وهو المادة التي تكسب الجزر وعصير الجزر أيضاً لونه البرتقالي المميز، شرب الكثير من عصير الجزر يؤدي إلى الحصول على جرعات كبيرة من "بيتا كاروتين" والتي بدورها يمكن أن تسبب تحول لون البشرة إلى الأصفر؛ مما يسبب الخلط بينها وبين حالة مرضية خطيرة تدعى "اليرقان" وتسبب تلون الجلد بنفس اللون أيضاً لينتهي الأمر بالشخص إلى تناول أدوية لا حاجة له بها، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى أضرار عند استخدامها بشكل خاطئ.

كما نلاحظ يوجد العديد من الأضرار والآثار الجانبية المحتمل حدوثها عند الإكثار من تناول عصير الجزر لذلك من المهم تذكر أن الاعتدال في أي شيء هو سر الحصول على الفوائد الكاملة، في حال ظهور أي عرض من الأعراض السابقة أو في حال الشك بأي مشكلة صحية بعد تناول عصير الجزر يجب الإسراع إلى مراجعة الطبيب المختص فهو خير خبير لينصحك ويساعدك في هذه الحالات.

في النهاية، انتبه جيداً من عصير الجزر فعلى الرغم من فوائده الكثيرة قد يسبب لك اضطرابات صحية، ولكن بالتأكيد يبقى عصير الجزر من ألذ وأشهى أنواع العصائر الطبيعية على الإطلاق، وكما مر معنا فإنه يقدم الكثير والكثير من الفوائد الصحية التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بوظائفه الحيوية على أتم وجه.