كيف يمكننا معرفة إذا كنا مصابين بمرض السكري؟ وأعراض مرض السكري المبكرة خفيفة لدرجة أنه لا يمكننا ملاحظتها وخصوصاً بالسكري من النوع الدرجة الثانية، حيث أن بعض الأشخاص لا يعرفون بأنهم مصابون بمرض السكري وهذا يؤثر على صحتهم على المدى الطويل، ولكن بالنسبة لأعراض السكري من الدرجة الأولى فإنها تحدث بسرعة كبيرة في غضون أيام أو أسابيع قليلة.


الأسئلة ذات علاقة


سنقدم إليكم مجموعة من أعراض السكري الشائعة والمشتركة بين النوعين من مرض السكري الأول والثاني، وغيرها من أعراض السكري الخاصة بكل نوع.
أعراض السكري الشائعة:
1- الجوع والتعب:
من أعراض السكر الخفي الشعور بالتعب والجوع على حدٍ سواء، لماذا؟ يحول جسدك الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز تستخدمه خلاياك للطاقة، لكن خلاياك تحتاج إلى الأنسولين لإحضار الجلوكوز وإذا كان جسمك لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، أو إذا كانت الخلايا الخاصة بك تقاوم الأنسولين الذي يصنعه جسمك، فإن الجلوكوز لا يمكنه الوصول للخلايا وإمدادها بالطاقة وبعدها ستشعر بالجوع والتعب أكثر من المعتاد.

2- التبول والعطش:
عادةً ما يضطر الشخص العادي إلى التبول ما بين أربع إلى سبع مرات خلال 24 ساعة، ولكن الأشخاص المصابين بداء السكري قد يذهبون للحمام أكثر من ذلك بكثير، لماذا؟ عادةً ما يعيد جسمك الجلوكوز أثناء مروره عبر الكليتين ولكن عندما يدفع السكري السكر في دمك قد لا تتمكن الكلى من إعادة كل شيء إلى داخل جسمك وهذا يجعل الجسم يصنع كمية أكبر من البول.

3- جفاف الفم وحكة بالجلد:
نظراً لأن جسمك يفقد السوائل بسبب التبول كثيراً فجسمك سيتعرض للجفاف وقد تشعر بجفاف بفمك، وجفاف بالبشرة وهذا الجفاف يمكن أن يسبب حكة أيضاً.

4- عدم وضوح الرؤية:
 تغيير مستويات السوائل في جسمك يمكن أن تسبب انتفاخ بعدسة العين وهذا يسبب عدم وضوح بالرؤية وقلة بالتركيز.

أعراض السكري الأخرى من الدرجة الثانية:
1- الفطريات: من أعراض السكر المرتفع من الدرجة الثانية ظهور الفطريات بين أصابع القدمين أو تحت الثديين أو حول الأعضاء التناسلية.
2- جروح بطيئة الشفاء: بمرور الوقت يمكن أن يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على تدفق الدم في الأعصاب ويسبب تلفاً بها وهذا يصعب عملية شفاء الجروح .
3- ألم أو خدر في القدمين: وهذا أيضاً نتيجة لتلف الأعصاب.

أعراض السكري الأخرى من الدرجة الأولى:
1- فقدان مفاجئ بالوزن : إذا لم يستطع جسمك الحصول على الطاقة من خلال طعامك، فسيبدأ بحرق العضلات والدهون بدلاً من الطاقة، وقد تفقد الوزن على الرغم من أنك لم تغير طريقة تناولك للطعام.
2- استفراغ وغثيان: عندما يلجأ جسمك إلى حرق الدهون، فإن نسبة " الكيتونات" ترتفع بالجسم وتعمل على خلل في عمليات الأيض وارتفاع نسبة السكر بالدم، وارتفاع نسبة الأجسام الكتيونية (Ketone Bodies) تعمل على شعور المريض بالغثيان والاستفراغ.

وأخيراً ننصحك بمراجعة طبيبك فوراً إذا شعرت بتعب وعطش شديدين، أو إذا ذهبت للحمام مرات عديدة، أو إذا كنت تتنفس بشكل أعمق وأسرع من المعتاد، فجميعها أعراض السكر المرتفع. وبالنسبة لأعراض السكري عند النساء لا تختلف أبداً عن أعراض السكري عند الرجال لذلك يجب مراقبة الجسم جيداً وإجراء اللازم في الحالات الطارئة.