فوائد قصب السكر الصحية وأضراره المحتملة

تعرفوا إلى فوائد قصب السكر وعصير قصب السكر لصحة الجسم والرجيم وفوائد قصب السكر للحامل
فوائد قصب السكر الصحية وأضراره المحتملة

فوائد قصب السكر الصحية وأضراره المحتملة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

قصب السكر هو عشب استوائي يزرع في جميع أنحاء العالم يفضله العديد من الأشخاص لمذاقه الحلو، ويعتبر العصير المحضر من قصب السكر من العصائر المفضلة خاصة في فصل الصيف، وبالإضافة لكونه عصير منعش يملك قصب السكر العديد من الفوائد الصحية التي تشجع على تناوله، وسوف نوضح من خلال هذا المقال فوائد قصب السكر العامة وفوائده الخاصة للرجيم وخلال فترة الحمل وهل له أضرار؟
 

  1. يعزز وظائف الكبد: يفيد تناول قصب السكر في تنظيم الشوارد في الجسم وذلك لأنه يملك طبيعة قلوية تساهم في توازن هذه الشوارد، وبالتالي تعزز وظائف الكبد ويعمل كعامل وقائي ضد العديد من الأمراض الكبدية كاليرقان على سبيل المثال.
  2. يحارب الجذور الحرة: إن مجموعة المعادن الهامة التي يحتويها قصب السكر كالكالسيوم والمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم بالإضافة إلى وجود مركب الفلافونوئيدات يعطي قصب السكر خصائص قوية جداً لمحاربة الجذور الحرة وهذا بدوره يساعد الجسم على التخلص من أي خلايا شاذة وسرطانية وخاصة سرطان البروستات أو سرطان الثدي.
  3. يحافظ على صحة الكلى: يحافظ تناول قصب السكر على بقاء وظائف الكلى بأفضل حال وذلك لأنه منخفض الكولسترول ومنخفض الصوديوم وهذان المكونان يساهمان بشكل رئيسي في إجهاد وتكثيف عمل الكلية من أجل الوصول لدرجة توازنهما في الدم، وبالتالي لا يحتوي على أي من المكونات التي تكثف عمل الكلية وتجهدها بالإضافة إلى أن تناوله كعصير سائل يساهم في تحسين عمل الكلية.
  4. يساعد في نمو العظام والأسنان: يحتوي قصب السكر على مجموعة واسعة من المعادن التي تعزز نمو الأسنان وتحافظ على صحة العظام وخاصة الكالسيوم ويتميز بأنه آمن للأطفال حيث يمكن استخدامه لتعزيز نمو الأسنان والعظام لديهم.
  5. علاج حب الشباب: حب الشباب يعتبر من أهم المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية وأنواع البشرات الأخرى خلال فترة المراهقة بشكل خاص، ويساعد هنا الاستخدام الموضعي لعصير قصب السكر في تقليل حب الشباب وعلاج البثور الناتجة عنه وتقشيرها، حيث أنه يحتوي على حمض الجليكوليك بالإضافة إلى أحماض الفا هيدروكسي ويمكن تطبيقه كالقناع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الوجه ومع المداومة على تكرار الاستخدام تتم ملاحظة التحسن خلال فترة قصيرة.
  6. تخفيف آلام الأمراض المنقولة جنسياً: يمكن أن يساعد عصير قصب السكر في حال تم خلطه مع الليمون وماء جوز الهند في التخفيف من حدة الأعراض والآلام التي يتعرض لها المرضى المصابين بالأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس. [1-3-4]
animate

هل قصب السكر ينفع مع الدايت؟

  1. يعطي شعور طويل بالشبع: يعتمد الرجيم بشكل أساسي على الأطعمة الغنية بالألياف ويحتوي قصب السكر كميات كبيرة من الألياف، لذلك يعتبر مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية فالألياف تعطي شعوراً بالشبع مما يجعل الشخص غير قادر على تناول كميات كبيرة من الطعام.
  2. يسرع الاستقلاب: يعمل قصب السكر على تسريع استقلاب الجسم وبالتالي تحفيز الجسم على زيادة حرق الدهون وعدم تخزينها، وبهذا الشكل يكون قد ساهم في فقدان الوزن عندما يتم إدخاله بالنظام الغذائي الخاص بالرجيم.
  3. يحسن حركة الجهاز الهضمي: إن الدخول في نظام غذائي خاص لفقدان الوزن يؤدي إلى اضطرابات هضمية خاصة في الفترة الأولى، وهنا يفيد إدخال قصب السكر في هذا النظام الغذائي من أجل تحسين حركة الجهاز الهضمي، حيث أن كمية البوتاسيوم الموجودة في قصب السكر تعمل على موازنة إفراز الحمض المعدي وبالتالي تسهل إفرازات العصارات الهاضمة.
  4. التخلص من الكولسترول الضار: إن تراكم الدهون والوزن الزائد يعود بشكل رئيسي إلى الشحوم والكولسترول الضار وهو نوع من الكولسترول الذي يتراكم في الجسم وعند وصوله للأوعية الدموية قد يسبب جلطات، وهنا يفيد قصب السكر في التخلص من هذا النوع من الكولسترول ويمنع تخزينه.
  5. لا يحتوي على سعرات حرارية فائضة: على الرغم من حلاوة مذاق قصب السكر إلا أنه سعراته الحرارية متوازنة في حال استهلاكه بالشكل الصحيح، وكلما ازدادت نسبة تكرير قصب السكر كلّما أصبحت سعراته الحرارية بدون قيمة غذائية، ولذلك يختلف قصب السكر الخام جذرياً عن السكر المكرر المستخرج منه.
  1. يقي من غثيان الصباح: من أكثر الأعراض المتعبة التي تعاني منها السيدات خلال فترة الحمل هي الغثيان والإقياء، وهذا الأمر الذي تبحث السيدات بفضول عن حل له كون هذه المرحلة تتطلب منها الاعتناء بشكل جيد جداً بغذائها، وهنا يقدم لها قصب السكر فائدة هامة وهي الوقاية من غثيان الصباح مما يجعلها قادرة على تناول ما تريد دون غثيان.
  2. يحارب التهاب المسالك البولية: تتعرض السيدة بشكل طبيعي خلال الحمل إلى التهابات في المسالك البولية، وهذا الأمر يعتبر مزعج جداً نظراً لأن معظم الصادات الحيوية غير آمنة خلال الحمل وهذا يتطلب منها دورات علاجية متكررة وزيارات متعددة للطبيب، لذلك دائماً ما تلجأ السيدات للوقاية من التهاب المسالك البولية لكي تتجنب مرحلة العلاج، وعند إضافة قصب السكر إلى نظامها الغذائي يمكنها الحصول على درجة عالية من الوقاية الطبيعية من هذه الالتهابات.
  3. يعزز صحة الجنين: يحتوي قصب السكر على العديد العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة جداً لنمو الجنين وهذا ما يشجع الأم على تناوله فهو يقدم باقة من الفوائد المتنوعة للأم ويحافظ على صحة جنينها أيضاً ويمده بالطاقة اللازمة للنمو.
  4. يحافظ على الوزن خلال الحمل: تتعرض جميع السيدات لزيادة طبيعية في الوزن خلال الحمل الأمر الذي يكون خارج عن السيطرة نوعاً ما لذلك تسعى السيدات للبحث عن الأشياء التي تحافظ على وزنها ضمن الحدود الطبيعية لمحاولة استعادة شكل الجسد نفسه قبل الحمل، ويساعد تناول قصب السكر لهذا الغرض كونه يحافظ على ثبات الوزن دون أن يضر بالأم أو الجنين.
  5. يساهم في تخفيف الإمساك عند الحامل: إن ازدياد حجم الرحم مع مرور أشهر الحمل يضغط على الأمعاء مما يعرض السيدة لاضطرابات هضمية كالإمساك، وهنا يساعد تناول قصب السكر على التخفيف من الإمساك لأنه يعمل على تسهيل حركة الجهاز الهضمي. [2]
  1. التسبب بالأرق: من الآثار الجانبية التي تنتج عن سوء استخدام قصب السكر هو الأرق حيث أنه يعطي دفعة قوية من الطاقة عند تناوله، لذلك يجب تجنب تناوله ليلاً لأنه قد يصيب الشخص بالأرق وينشطه ويمنعه من الاستغراق في نوم عميق.
  2. التسبب بالدوار: أي منتج نباتي يحوي العديد من المكونات التي ينتج عنها فوائد وأضرار، وإن تناول قصب السكر بكميات مفرطة قد يجعل الشخص يشعر بالدوار الشديد فهو يؤثر على توازن شوارد الجسم وينظمها ولكن عند فرط تناوله قد يؤدي إلى خلل في هذا التوازن والشعور بالدوار.
  3. التسبب بصداع: قد يشعر الشخص بعد تناول قصب السكر بالصداع ولكن هذا أمر نسبي يختلف بين شخص وآخر ولكن في حال تعرض الشخص للصداع يجب عليه تقليل الكمية المتناولة من قصب السكر أو الابتعاد عن تناوله نهائياً.
  4. لا يناسب مرضى السكري: يعطي قصب السكر دفعة قوية من الطاقة لأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الحريرات وبالتالي لا يكون مناسب لمرضى السكري من النمط الثاني فقد تزداد نسبة السكر في الدم بعد تناوله بكميات كبيرة.
  5. اضطرابات هضمية: يقدم قصب السكر فوائد للجهاز الهضمي ولكن بنفس الوقت تسبب المبالغة في تناوله إلى اضطرابات هضمية قد تظهر على شكل إسهال ونفخة وغازات. [1-4]

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من مشروب قصب السكر

السعرات الحرارية

47 كالوري

السكر

20 غرام

الكالسيوم

7 ميليغرام

النحاس

0.02 ميليغرام

الحديد

0.10 ميليغرام

المغنسيوم

3 ميليغرام

الفوسفور

3 ميليغرام

البوتاسيوم

11 ميليغرام

السيلينيوم

0.80 ميكروغرام

الكربوهيدرات

20.17 غرام

يحتوي قصب السكر على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالمعادن الأساسية ما يجعله من المواد الغذائية الغنية والتي لا يجب الاستغناء عنها، ويعتبر عصير قصب السكر الطازج هو الخيار المثالي لاستهلاك قصب السكر إضافة إلى مص عيدان قصب السكر.

المراجع