تقوم شركة جوجل بعرض أكثر الكلمات والمواضيع بحثاً على مستوى العالم وعلى مستوى الدول من خلال موقع جوجل تريندز، وفي نهاية كل عام يمكن للمستخدم العادي معرفة أكثر المواضع بحثاً في بلده أو في أي بلد أخرى أو على مستوى عالمي.
سنتعرف في هذه المادة على أبرز المواضيع التي بحث عنها السعوديون عام 2018 مع تفاصيل عمليات البحث في جوجل على مستوى المملكة العربية السعودية خصوصاً.
 


الأسئلة ذات علاقة


 

1- العنوان الوطني
تأتي كلمة العنوان الوطني في الصدارة بين الكلمات الأكثر بحثاً في المملكة العربية السعودية، والعنوان الوطني السعودية هو جزء من خطة تطوير الحكومة الإلكترونية في السعودية، حيث يسهل العنوان الوطني تثبيت العنوان الدائم للمواطن السعودي على الخرائط الإلكتروني، مما يسهل بالتالي جميع التعاملات التي تحتاج إلى عناوين، ويتم التسجيل عن طريق الرابط التالي.

2- خدمة جدارة
ومن الكلمات الأكثر بحثاً على مستوى المملكة كلمة "جدارة"، وجدارة هو نظام توظيف متطور أطلقته الحكومة السعودية، يطيح للمواطنين السعوديين التقدم إلى الوظائف الحكومية بالاختصاصات المختلفة عبر الإنترنت من خلال استخدام رابط التسجيل في موقع وزارة الخدمة المدنية.

3- جمال خاشقجي
شكلت قضية الصحفي جمال خاشقجي علامة فارقة بالنسبة لمحركات البحث، حيث سجل جوجل عمليات بحث متتالية عن جمال خاشقجي في السعودية بلغت الذروة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وانخفضت تدريجياً حتى شهر ديسمبر/ كانون الأول.
وأكثر عمليات البحث كانت باستخدام الكلمات المفتاحية (قضية جمال خاشقجي، جمال خاشقجي آخر الأخبار، صلاح خاشقجي).

4- كلمات البحث الرياضية في السعودية
كما هو الحال في معظم دول العالم احتل كأس العالم عام 2018 أهمية قصوى في كلمات البحث في السعودية، إضافة إلى البحث المستمر والكثيف عن مباراة السعودية ورسيا، ومباراة السعودية والأرغواي، والبحث أيضاً عن فريق ليفربول وترتيب الدوري المصري وجدول الدوري السعودي.
وكان للاعب السعودي الراحل سلطان البرقان حظ وافر من عمليات البحث التي أجراها السعوديون عام 2018، وبلغت عمليات البحث عن اسمه ذروتها في الأيام التي تلت وفاته في نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني.

5- الطفلة ليان الدخيل


من القضايا التي شغلت الرأي العام السعودي لعام 2018 وفاة الطفلة ليان الدخيل، حيث كانت الطفل ليان الدخيل مصابة بمرض نادر يعيق نقل الدهون داخل الخلايا، وكانت الدخيل قد طلبت عبر مقطع فيديو مساعدتها للعلاج خارج السعودية واشتكت من تعرضها للتنمر بسبب تأثير المرض على حجم بطنها، وتوفيت ليان أثناء تلقيها العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية في الثالث من ديسمبر / كانون الأول.

6- مسلسل كلام أصفر
المسلسل الكويتي كلام أصفر كان من أكثر المسلسلات التي بحث عنها السعوديون باستخدام جوجل، وذروة البحث عن مسلسل كلام أصفر من المستخدم السعودي كانت في شهر  فبراير/ شباط.

7- معرض الصقور والصيد السعودي
من الكلمات الأكثر بحثاً في السعودية معرض الصيد والصقور السعودي الذي انطلق بدورته الأولى هذا العام من الرابع حتى الثامن من شهر ديسمبر/ كانون الأول، والمعرض يقام في سبيل ترسيخ هواية الصقارة وصيد الصقور العريقة في السعودية وإبراز التراث السعودي.

8- أكثر الأغاني استماعاً في السعودية
على مستوى الأغنية في السعودية فقد سجل جوجل بحث المستخدمين عن خمسة أغانٍ، هي: زلزلة، قافل, تعالى اشبعك حب، موتن قهر، والأغنية المصرية الشهيرة العب يلا.

9- عائلة فيحان
للسنة الثانية على التوالي يجد برنامج اليوتيوب عائلة فيحان مكاناً له بين أكثر الكلمات رواجاً في محركات البحث في السعودية، وقد وصل عدد المشتركين في قناة عائلة فيحان عبر اليوتيوب في نهايات عام 2018 إلى أكثر من 3،7 مليون مشترك.