كما نعلم جميعاً، فإن شعر الجسم هو إحدى أهم الصفات المشتركة عند جميع البشر؛ ويغطي الشعر معظم أجساد الرجال والنساء. إلا أن كثافة هذا الشعر بالتأكيد ستختلف من شخص إلى آخر، بناءً على عدة عوامل كالعمر والجنس والمورثات. لأن كل شخص يستحق أن يحصل على المظهر الذي يرغب فيه، قررنا في هذا المقال التعرف على طرق إزالة الشعر بدون شفرة، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة حول هذا الموضوع.


الأسئلة ذات علاقة


الأشخاص كثيفي الشعر (المشعرين)

لماذا بعض الأشخاص يملكون شعر جسد أكثر كثافة من الآخرين؟
هل تقومين بالحلاقة، أو استعمال الشمع (الواكس)، وكل الطرق الممكنة لإزالة الشعر.. إلا أن الشعر يستمر بالعودة للنمو بسرعة كبيرة؟ حسناً ربما يكون أحد هذه الأسباب الطبية هو أصل المشكلة التي تعانين منها.
- مشاكل هرمونية
هرمون التستوسترون هو مادة كيميائية يتم فرزها في الدم، مسؤولة عن صفات الذكور الأولية والثانوية؛ بما فيها نمو شعر الجسد؛ وفي معظم الحالات التي تعاني فيها النساء من الشعر الزائد على أجسادهن، يتبين أن ارتفاع نسبة التستوسترون عندهن هو العامل الرئيسي لذلك.
- سن اليأس
حتى لو كانت هرموناتك متوازنة طوال حياتك، هذا لا يعني أنها لن تتغير أبداً مع الزمن. عندما تدخل المرأة في مرحلة سن اليأس، تنخفض عندها الهرمونات الأنثوية، مما يسبب ارتفاع لهرمون التستوسترون الذكوري عندها، مقارنةً مع الهرمونات الأنثوية المنخفضة. هذا يعني وجود آثار جانبية مثل الشعر الزائد الكثيف.
- اضطرابات غدة الكظر
عند حدوث اضطرابات في الغدة الكظرية، من الممكن ظهور العديد من الآثار الجانبية. أحد هذه الآثار الجانبية هو اختلال توازن الهرمونات. مما يعني إمكانية ارتفاع نسبة هرمون التستوسترون عند المرأة، وبالتالي ظهور شعر الجسد الكثيف.
- اكتساب وزن زائد
للأسف هذان الأمران معاً (الوزن الزائد، وشعر الجسد الكثيف)، يعتبران من أكثر الأمور التي تزعج المرأة؛ لكن لأننا نريد مساعدتك في الحصول على ما تريدين، اضطررنا إلى ذكر هذا السبب. ارتفاع الوزن بشكل كبير وسريع، من الممكن أن يترافق مع زيادة نمو الشعر في مختلف أجزاء الجسد.
- بصيلات شعر حساسة
بصيلات الشعر الحساسة، تستجيب بشكل عكسي مع طرق إزالة الشعر. فعند إزالة الشعر بطرق منزلية كالشفرة، أو الشمع، أو كريمات إزالة الشعر؛ تتحسس بصيلات الشعر وتنتج المزيد من الشعر في أسرع وقت ممكن، نتيجة إزالة الشعر بالأساس. في هذه الحالة، يفضل استعمال الطرق الأكثر صرامةً في إزالة الشعر مثل الليزر.
- الحمل
صدق أو لاتصدق! يعتبر الشعر الزائد المفاجئ في مختلف أنحاء الجسد كالوجه، والبطن، والفخذين؛ أحد الآثار الجانبية للحمل التي لا يخبرك أحد عنها.
- بعض الأدوية
جميع الأدوية تملك آثار جانبية تختلف من شخص إلى آخر، وتظهر عند بعض الأشخاص بدون الآخرين؛ هذا يتعلق بطبيعة الجسم ونوع الدواء وطريقة تأثيره على جسم المريض. أحد هذه الآثار الجانبية، هو نمو الشعر الزائد بشكل سريع ومفاجئ.
- الأمر وراثي!
قد يرث الأشخاص من والديهم لون العيون، أو الطول، أو شكل الجسد، وللأسف من الممكن جداً أن يرث الشخص من والديه أو جديه مشكلة الشعر الزائد. أي أنه من الممكن أنه لا يوجد أي سبب لشعر جسدك الزائد والكثيف، إلا أن هذه المشكلة موجودة في عائلتك.
 

ذات علاقة


كيف تتخلصين من الشعر الزائد بدون استعمال الشفرة

طرق إزالة شعر الجسد بدون حلاقة
مشكلة شعر الجسد الزائد مشكلة رئيسية عند النساء، ورغم تعدد طرق إزالة الشعر إلا أن معظم النساء يستعملن الشفرة لإزالة شعر أجسادهن، وهذا أمر مضر بالبشرة، ومن الممكن أن يسبب جروح مؤذية للمرأة. لذلك سنتعرف معاً على أفضل الطرق لإزالة الشعر الزائد بدون استعمال الشفرة.
1- الواكس (الشمع)
في حال كان لون شعرك داكناً وتحتاجين لإزالته باستمرار، يمكنك استعمال الواكس. الواكس أو الشمع، يساعدك على التخلص من الشعر الزائد لفترات طويلة، مما يعفيكي من المهمة الصعبة التي تجبرك على حلاقة الشعر بشكل شبه يومي.
2- ملقط الشعر
يوجد نوع خاص من الملاقط من أجل إزالة الشعر، إلا أن هذه الطريقة لها محاسنها ولها مساوئها أيضاً. من محاسن هذه الطريقة أنها دقيقة للغاية، أي أنه يمكنك استعمال الملقط من أجل تحديد شكل حاجبيك بدقة؛ أما مساوئها، فهي أنها تحتاج إلى وقت طويل لأنك ستزيلين كل شعرة على حدى.
3- الخيوط
هذه الطريقة مشابهة لطريقة ملقط الشعر، لأن العمل يتم على مساحات صغيرة. إلا أن هذه الطريقة فعالة للغاية، فهي تزيل الشعر من جذوره، كما أنها لا تسبب ألماً شديداً مثل طريقة الشمع.
إليك سيدتي هذا الفيديو الذي يشرح لك كيفية استعمال الخيوط لإزالة الشعر.


4- الليزر
يعتبر الليزر اليوم من أحدث التقنيات المستعملة في مجال التجميل، فهو يستعمل من أجل العديد من مشاكل البشرة. من ميزاته أيضاً أنه يساعد على التخلص من الشعر غير المرغوب به بشكل نهائي. لذلك إن كنت تبحثين عن أفضل الطرق للتخلص من شعر الجسد بشكل نهائي، فننصحك باستعمال جلسات الليزر في المراكز التخصصية.
5- كريمات إزالة الشعر
هذا النوع من الكريمات سهل الاستعمال للغاية، ولا يوجد أي تعقيد في طريقة الحصول عليه أو استعماله. يمكنك الحصول على هذا النوع من الكريمات من أي صيدلية، أو مركز لبيع مستحضرات التجميل. أمّا بالنسبة لاستعماله، فكل ما عليك فعله هو دهن هذه الكريمات على المناطق التي تريدين التخلص من الشعر الموجود عليها، تركه لدقائق معدودة، ثم إزالتها بقطعة من القماش؛ كما يمكنك اتباع الإرشادات المرفقة مع هذه الكريمات.
 

طرق طبيعية لإزالة الشعر في البيت

هذه ليست الطرق الوحيدة، يوجد أيضاً العديد من الطرق الغريبة التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير. تعرف معنا على أغرب طرق إزالة شعر الجسم.
- حجر الخفان لإزالة الشعر
يمكنك أن تقومي بفرك حجر الخفان الخشن على بشرتك الجافة، بهدوء وبحركات دائرية. بسبب الملمس الخشن لحجر الخفان، سيبدأ شعرك بالخروج من البشرة بكل بساطة؛ لكن تأكدي من ترطيب بشرتك بشكل جيد بعد هذه العملية.
- البيض!
اخلطي بياض بيضة واحدة، مع ملعقة سكر، ونصف ملعقة نشاء بشكل جيد. طبقي هذا الخليط على بشرتك الجافة، وادهني بشرتك بهذا الخليط لتشكيل قناع يحيط بوجهك بكامله. اتركي هذا القناع لمدة 15-20 دقيقة، ثم أزيلي هذا القناع برفق، سيقوم بتخليص بشرتك من كل الشعر الناعم، بالإضافة إلى كل الشوائب والرؤوس السوداء.
- عجينة البابايا
يستخدم هذا العلاج، كعلاج طويل الأمد. أي أنك لن تشعري بالفرق بين ليلة وضحاها، إلا أنه مع مرور الوقت، ستلاحظين اختفاء شعر جسدك بالكامل.
اخلطي ملعقة أو ملعقتين من ثمار البابايا المسحوقة، مع نصف ملعقة من مسحوق الكركم. اعجني المزيج حتى تتكون عجينة. قومي بفرك هذه العجينة ببشرتك ودلكي المناطق التي تريد أن تزيلي الشعر عنها لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي بشرتك بالماء. استعملي هذه الطريقة 2-3 مرات أسبوعياً.
هذه الطريقة ستخلصك من مشكلة الشعر الزائد مع مرور الوقت، كما أنها ستعطي بشرتك رائحة جميلة ومميزة للغاية.
- الكركم
الكركم، هو نوع من التوابل العطرية الصفراء الزاهية، ومعروف للغاية خاصة من قبل أولئك الذين يحبون التوابل الهندية. بعيداً عن المطبخ، استخدمت المرأة الهندية هذا العلاج لفترة طويلة، وقد أثبت فعاليته. قومي بمزج 3 ملاعق صغيرة من الكركم المسحوق، مع ملعقة واحدة من الشاي بالحليب. شكلي عجينة من هذا الخليط، وانشريها على الجلد الذي تريدين تنظيفه من الشعر غير المرغوب فيه. اتركي هذا الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، أضيفي بعض الماء إلى الخليط المطبق عل بشرتك، ثم دلكي بشرتك بحركات دائرية صغيرة. اغسلي بشرتك بالماء الفاتر وقومي بتنشيفها بشكل جيد.
كما الوضع مع البابايا، يجب استعمال هذه الطريقة بشكل منتظم لتقليل معدل نمو الشعر والتخلص منه تدريجيّاً مع مرور الوقت. لا تتجاهلي مواعيد استعمال هذا العلاج أسبوعياً، وستصبح بشرتك خالية من الشعر بشكل نهائي خلال وقت قصير.
 

دورة حياة الشعرة

لماذا لا يمكن أن ينمو شعر الجسد بنفس طول شعر الرأس؟
لطالما كان السؤال المحير حول "من ينمو بشكل أطول شعر الجسم أم شعر الرأس" قائماً. لذلك قررنا أن نتعرف معاً على حقيقة هذا الأمر. في هذه الفقرة سنتعرف على الجواب الحقيقي مرة أخيرة، وللأبد؛ من أجل وضع حد لهذا السؤال المحير.


الشعر ينمو من خلال دورة حياة!
يمتلك الإنسان 5 ملايين بصيلة شعر في جسمه، يوجد 100000 بصيلة متواجدة على رأسنا فقط. ينمو شعر الإنسان بشكل وسطي 15 سم في كل سنة  حسب جينات وعمر والوضع الصحي لكل إنسان. تبدأ دورة حياة الشعرة بطور التنامي النشط ويمكن أن تدوم هذه الدورة من 2-6 سنوات وهي فترة نمو البصيلات والشعر ويزداد في هذه المرحلة طول الشعر بسرعة كبيرة؛ أما المرحلة التي تليها هي طور التكاثر أو ما يعرف بالمرحلة الانتقالية والتي تدوم نحو 2-3 أسابيع ومن ثم يتوقف النمو. المرحلة الأخيرة، هي مرحلة الراحة حيث تبقى البصيلات خاملة لمدة 1- 4 أشهر، في هذه المرحلة يكون نمو الشعر بطيء للغاية، كما أننا نفقد في كل يوم 50-100 شعرة. ثم تبدأ الدورة من جديد.


ما الفرق بين شعر الجسد وشعر الرأس؟
قد يستغرب البعض من عدم وصول طول شعر الجسد إلى نفس طول شعر الرأس على الرغم من عدم الحلاقة لفترات طويلة؛ أما السبب في ذلك فهو أن دورة حياة شعر الجسد أقل بكثير من دورة حياة شعر الرأس. فكما مر معنا فيما سبق، يحتاج شعر الرأس إلى عدة سنوات لإنهاء دورة حياته والبدء بها من جديد؛ أما شعر الجسد، فدورة حياته لا تتجاوز الشهر الواحد. أي أنك مهما حاولت، سيكون من المستحيل أن يصل طول شعر جسدك إلى نفس طول شعر رأسك.

في النهاية، تعرفنا في هذا المقال على بعض الأسباب التي تزيد من نمو شعر الجسد، بالإضافة إلى طرق إزالة الشعر بدون استعمال الشفرة، كما تعرفنت أيضاً على بعض الطرق الغريبة في إزالة شعر الجسم باستعمال مواد طبيعية 100%، دون أن ننسى ما تعلمناه معاً عن الفرق بين طريقة نمو شعر الرأس والاختلاف بين نموه، ونمو شعر الجسد.  إذاً، يوجد العديد من الطرق التي يمكنك أن تستعمليها من أجل التخلص من شعر جسدك الذي لا ترغبين به، بدون أي حاجة لاستعمال الشفرة التي من الممكن أن تجرح بشرتك وتسبب خدوشاً دائمة فيها. ما رأيك أنت في هذه الطرق؟ وهل جربتي إحداها من قبل؟